moatz عضو جديد
عدد الرسائل : 31 نقاط التقييم : 37 تاريخ التسجيل : 17/01/2010
| موضوع: altarbiya fi alislam الأربعاء 27 يناير 2010 - 17:10 | |
| <table width="468" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr></tr></table> | | | <table width="149" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr><td style="padding-left: 5px; padding-top: 11px;" width="149" align="left" background="http://saaid.net/img/winn2_09.jpg" height="40"> </td></tr> <tr><td style="padding-right: 7px;" width="149" background="http://saaid.net/img/winn2_12.jpg"> </td></tr> <tr><td height="10"> </td></tr> <tr><td style="padding-left: 5px; padding-top: 11px;" align="left" background="http://saaid.net/img/winn2_09.jpg" height="40"> </td></tr> <tr><td style="padding-right: 1px;" width="148" background="http://saaid.net/img/winn2_12.jpg"> مخـتـارات ملتقى العلماء والدعاة تراجم العلماء والدعاة هواتف العلماء والدعاة أرقام مكاتب الدعوة وقفة مع الأحداث تبرئة المناهج الليبرالية في الميزان الشيخ محمد بن عبدالوهاب دعاوى المناوئين لأبن تيمية الأسهم المالية حتى لا تغرق السفينة لقاءات عبر الشبكة مختارات من منتدىالملل المنهجية في طلب العلم للشباب فقط سلاح المقاطعة كل شيء عن العلمانية الرد على حسن المالكي صفحات مميزة قصص مؤثرة الفلاش الدعوي الفيديو الدعوي الجوال الدعوي المعارض الدعوية الباوربوينت الدعوية المواقع الإباحية وأثرها وقفة تأمل ومحاسبة يا روادَ منتديات الحوار البيت السعيد الشرح الفقهي المصور الأنشطة الدعوية زاد الداعية المعلم الداعية المرأة الداعية الطبيب الداعية المراكز الصيفية الدورات العلمية تفعيل العمل الخيري دعوة الجاليات المسابقات الثقافية المخيمات الدعوية الألعاب الحركية والذهنية الرحلات الدعوية حلقات تحفيظ القرآن الدعوة في المنتديات أفكار دعوية ساهم في نشر الإسلام تربية الأبناء زاد الداعية شحذ الهمّة للدعوة الى الله فن الدعوة ووسائل التأثير أفكار إدارية للدعوة معوقات في طرق الدعوة رسائل ومقالات دعوية قصص من آثار الدعاة رسالة عاجلة للدعاة أفكار دعوية تربية الأبناء الأنشطة الدعوية مـوسـمـيـات فضائل بعض الشهور مختارات نهاية العام فضل شهر الله المحرم مختارات رمضانية مختارات الحج استغلال الإجازات الشتاء أحكام وآداب حكم المولد النبوي عيد الحب وقفات مع العيد التحذير من أعياد الكفار
</td></tr> <tr><td height="10"> </td></tr></table> |
| <table width="96%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr><td height="10"> </td></tr> </table><table style="border-collapse: collapse;" width="96%" border="1" bordercolor="#ffcc99" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr><td bgcolor="#ffffff">
1- معني التربية ,ونشأتها في الإسلام : تعني كلمة التربية كما وردت في معاجم اللغة ( التنمية ) يقال :رباه: نماه , والتربية ببساطة : وسيلة أي نظام أو مجتمع لبناء الإنسان وفق تصورات هذا النظام , أو ذلك المجتمع , وبناء الإنسان هنا , يعني تهذيبه وإصلاحه , وتنمية قدراته العقلية والجسدية , والروحية والعاطفية , والأخلاقية والسلوكية, وذلك لاقداره علي كسب حياته الدنيا في مستوى يليق بكرامته كإنسان ,وكسب حياته الأخرى في مستوى يرضى عنة ربه وخالقة , والتربية بهذا المعنى جزء من صميم النظام الإجتماعى الإسلامي , ولقد قامت التربية في الإسلام علي عنصرين مهمين هما : القران الكريم والسنة المطهرة , وبهذين المصدرين سبق الإسلام ما عداه من حضارات في صيغة مثل وقيمة ذات خصائص واضحة المعالم , بارزة السمات , فكانت التربية , وكان التعلم هما الأصل الذي يقوم علية الدين , ويهدف إليه , فليس الهدف من التعلم حشو الذهن بالمعلومات , إنما الهدف منه : تربية الإسلام , وإنتاج إنسان منتج يخدم نفسه ومجتمعة وامتة ومن هنا فقد وضع الإسلام الأساس التي ينبغي أن يسير عليها كل من المعلمين والمتعلمين . 2- خصائص المعلم الجيد : المعلم الجيد هو من يضع نفسه موضع القدوة لمن يأخذ العلم عنه , قال عقبة بن أبي سفيان لمؤدب ولده : \" ليكن أول ما تبدأ به من إصلاح بني إصلاح نفسك فإن أعينهم معقودة عليك , فالحسن عندهم ما استحسنت , والقبح عندهم ما استقبحت \". كما أن على المعلم أن يتجرد لله عز وجل فيبتغي من علمه مرضاة الله وإرشاد الخلق إلى الحق , وتكثير العلماء , وتقليل الجهلاء , كما أن عليه أن يظل مشتغلاً بالعلم قراءة وإقراءً ومطالعة ومذاكرة وتصنيفا. ومن الآداب التي يجب أن يراعاها المعلم في نفسه :المداومة على الطهارة والنظافة والتطيب , ويصون مجلسه من اللغط والغلط . ومن آدابه مع طلبته :أن يرغبهم في العلم ويخلص نيته لله في ذلك ويعامل طلبته كبعض ولده , ويعدل بينهم ويسعى في مصالحهم ويقومهم على الطريق القويم . 3- بعض آداب المتعلمين : للمتعلم آداب يجب أن يراعيها في نفسه , ومع علمه , وفي درسه م هذه الآداب : تطهير قلبه من آفاق القلوب الكثيرة , وأن يحسن النية , ويأخذ نفسه بالورع وينقاد لمعلمه ويحترمه , ويعرف له حقه , فقد رفع الله قدر العلماء في كتابه الكريم وكرمهم حيث قال \" يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11) سورة المجادلة . وعَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَيْسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ لَمْ يُجِلَّ كَبِيرَنَا وَيَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيَعْرِفْ لِعَالِمِنَا حَقَّهُ. أخرجه البخاري في \" الأدب المفرد \" ( 358 ) و أحمد ( 2 / 207 ). ومن آداب المتعلم – كذلك- الانتظام في الدراسة والتحصيل وبذل الجهد في ذلك , قال الشاعر :
بقدر الكد تكتسب المعالي* * * ومن طلب العلى سهر الليالي تروم العز ثم تنام ليلا* * * يغوص في البحر من طلب اللآلئ علو الكعب بالهمم العوالى* * * وعن المرء في سهر الليالي تركت النوم ربى في الليالي * * * لأجل رضاك يا مولى الموالى ومن رام العلى من غير كد * * * أضاع العمر في طلب المحال فوفقنى إلى تحصيل علم * * * وبلغني إلى أقصى المعالي
وقال آخر :
إذا كان يؤذيك ريح الخريف* * * ويؤذيك حرّ المصيف وبرد الشتا ويُلهيك حُسن زمان الربيع* * * فأخذك العلم قل لي: متى؟!
وهكذا نرى شمولية الإسلام وعظمة منهجه في التربية والتي راعى فيها جميع جوانب العملية التربوية ووضع الأسس الشاملة التي يسير عليها الناس في هذا الأمر . المراجع: 1- المعجم الوسيط 1/326. 2- النووي : المجموع 1/30. 3- الجاحظ : البيان والتبيين 2/53. 4- ابن جماعة : تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم ص 15 وما بعدها . <table width="98%" border="0" cellpadding="5" cellspacing="0"> <tr><td height="10"> </td></tr><tr><td height="10"> التربية الإسلامية بين المعلمين والمتعلمين </td></tr><tr><td height="10">
</td></tr><tr><td height="10">
د. بدر عبد الحميد هميسه</td></tr><tr><td dir="rtl" height="10"> </td></tr> </table> </td></tr> <tr><td style="padding-top: 15px; padding-left: 40px;" align="left"> </td></tr></table> | <table width="130" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr><td style="padding-left: 5px; padding-top: 11px;" width="130" align="left" background="http://saaid.net/img/winn2_09-1.jpg" height="40"> د. بدر هميسه</td></tr> <tr> <td style="padding-right: 5px;" width="130" background="http://saaid.net/img/winn2_12-1.jpg">
ة </td></tr><tr><td style="padding-left: 5px; padding-top: 11px;" align="left" background="http://saaid.net/img/winn2_09-1.jpg" height="40"> مواقع اسلامية</td></tr> <tr><td width="130" align="center" background="http://saaid.net/img/winn2_12-1.jpg"> </td></tr></table> | <table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr align="center"> <td></td> <td></td> <td></td> <td></td> <td></td> <td></td> <td></td> <td></td> <td></td> </tr></table> | | |
|
djalloul-88 صديق المنتدى
عدد الرسائل : 1487 الهواية : كرة اليد كاروع لعبة عرفها الإنسان المزاج : صافي الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 2275 تاريخ التسجيل : 27/07/2010
| موضوع: رد: altarbiya fi alislam الأحد 29 أغسطس 2010 - 15:43 | |
| والله لم أفهم شيئا رجاء راجع تنسيق موضوعك ونتحدث بعدها تقبل ارق تحياتي | |
|
zizou عضو ذهبي
عدد الرسائل : 655 الهواية : كل ما هو مفيد المزاج : مليح، بصاح اليوم مانيش مليح الوسام الأول : نقاط التقييم : 573 تاريخ التسجيل : 15/08/2010
| موضوع: رد: altarbiya fi alislam السبت 18 سبتمبر 2010 - 20:54 | |
| موضوع يظهر عليه كثير من الأهمية و أضم صوتي لأخي جلول على العموم مشكوور أخي على الإهتمام
| |
|