منتدى الإشراقات العلمية
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجلة المنتدى الإلكترونية (النبراس) في عددها السادس
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية I_icon10الجمعة 1 سبتمبر 2023 - 11:22 من طرف ismainame

» تداعيات جائحة كورونا على حرّية الصّحافة: تجاوز العوارض المؤقّتة لتقييد النّشاط الصّحفي والإعلامي
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية I_icon10الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 23:30 من طرف DahmaneKeddi

» وقفة مهمّة عند آخر الإختراعات التّقنية لشركة Apple
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية I_icon10الجمعة 11 مارس 2022 - 10:51 من طرف DahmaneKeddi

» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_rcap2الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Voting_barالطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_lcap2 
المتميز
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_rcap2الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Voting_barالطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_lcap2 
keddi1990
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_rcap2الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Voting_barالطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_lcap2 
دمعة قلم
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_rcap2الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Voting_barالطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_lcap2 
@عمر@
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_rcap2الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Voting_barالطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_lcap2 
B.Adel
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_rcap2الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Voting_barالطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_lcap2 
FAKKI
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_rcap2الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Voting_barالطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_lcap2 
LMDLAMINE
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_rcap2الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Voting_barالطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_lcap2 
djalloul-88
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_rcap2الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Voting_barالطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_lcap2 
sam.sim
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_rcap2الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Voting_barالطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5047 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ayoub Pho فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55279 مساهمة في هذا المنتدى في 8957 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_rcap220%الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_rcap267%الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_rcap213%الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية 1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية 1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
djalloul-88
صديق المنتدى
صديق المنتدى
djalloul-88


عدد الرسائل : 1487
الهواية : كرة اليد كاروع لعبة عرفها الإنسان
المزاج : صافي
الوسام الأول : وسام مسابقة رمضان 3
الوسام الثاني : وسام العطاء
الوسام الثالث : وسام ملك الدردشة 2011
نقاط التقييم : 2275
تاريخ التسجيل : 27/07/2010

الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Empty
مُساهمةموضوع: الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية   الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية I_icon10الإثنين 23 أغسطس 2010 - 13:24

عبد
الوهاب رزيق، الذي عيّن على رأس جامعة دالي ابراهيم في آخر تقسيم عرفته
جامعة الجزائر، يعتبر من الوجوه العلمية البارزة في مجال تدريس علم
الاقتصاد، لديه تجربة كبيرة في التدريس الجامعي والتعامل مع الطلبة، رجل
مؤمن بالرسالة البيداغوجية بقدر إيمانه بالطاقات الجزائرية الشابة·
''الجزائر نيوز''



التقته في مكتبه بجامعة دالي ابراهيم، وعادت ببعض الإجابات حول مسائل
مختلفة تخص جامعة دالي ابراهيم وأخرى تخص العالم الجامعي بشكل عام·

حاورته: زهور شنوف
في البداية، هل يمكنكم أن تحدثونا عن سير عملية
تسجيل الطلبة الناجحين في شهادة البكالوريا هذه السنة في جامعتكم؟

لقد
حاولنا هذه السنة تجديد عملية التسجيلات، لذلك حرصنا على المتابعة اليومية
للأحداث، بل على متابعة الجديد فيها من ساعة إلى أخرى، وبقينا في اتصال
دائم مع الندوة الجهوية، هذه العملية شاركت فيها حتى وزارة التعليم العالي
التي كانت معنا منذ انطلاق عملية التسجيلات لمتابعة سير العملية التي جنّدت
لها كل الطاقات البشرية المتوفرة في الجامعة. وفي الحقيقة، كل هذا له هدف
واحد، وهو تسهيل العملية على الطالب الجديد، الذي بذل طوال العام الماضي
جهدا للالتحاق بالجامعة، وهو اليوم بحاجة إلى الاهتمام والدعم في الاتصال
الأول بعالمه العلمي الجديد، لهذا وفّرنا في جامعة دالي ابراهيم كل
الإمكانيات لجعل العملية تسير بشكل سهل وفيه الكثير من الاتصال، وعليه
وضعنا، في البداية، فريق للتوجيه، ووفرنا للطالب كل ما يحتاجه أثناء
العملية كطبع الوثائق أو حتى عملية المصادقة عليها··· الخ، وعليه استطعنا
بلوغ هدفنا بفضل كل الجهود المبذولة من قبل العاملين في الجامعة، والمتمثل
أساسا في إرضاء الطالب عندما يدخل الجامعة للتسجيل، حيث لا يغادرها إلا وهو
يحمل كل الوثائق والبطاقات التي يكون بحاجة إليها في العام الدراسي
المقبل، بما فيها بطاقات النقل والإقامة، طبعا بالتعاون مع ديوان الخدمات
الجامعية، وبهذا يمكننا القول أن التسجيلات سارت بشكل جيد لم يهدر الطالب
خلالها طاقته ولا وقته بفضل هذه العملية التنظيمية·

كم بلغ عدد الطلبة الملتحقين بجامعة دالي ابراهيم
هذه السنة؟

بلغ
عدد الطلبة الجدد الملتحقين بجامعة دالي ابراهيم حوالي 6500 طالب، يأتي علم
الاقتصاد في الدرجة الأولى بحوالي 4700 طالب، وتليه العلوم السياسية
والإعلام والاتصال في الدرجة الثانية بعدد تجاوز الـ 1000 طالب بكثير·

عملية التسميات بعد تقسيم جامعة الجزائر أثارت
الكثير من القلق، خاصة بين الطلبة، أي من الجامعة ستحتفظ باسم الجامعة
الجزائرية، لأن الطلبة كانوا فعلا قلقين عن التسمية التي سيحملها دبلوم
التخرج، هل ستحتفظ جامعة دالي ابراهيم بهذا الاسم نهائيا؟

من
المفترض أن تحمل جامعة دالي ابراهيم اسم جامعة الجزائر 3 قريبا·

بعد تقسيم الجامعة برزت بعض المشاكل المتعلقة
بالجانب المادي، هل سوّيت مسألة الميزانية بالنسبة لكم؟

طبعا،
هذه المسألة سوّيت بشكل نهائي في شهر أفريل الماضي، لكن ما يجب التأكيد
عليه أن المشاكل المادية التي أشرتم إليها لم تكن تتعلق بالرواتب، لأنها
كانت تصل الموظفين في وقتها المحدد، حتى بعد التقسيم، بل الأمر مان ما
يتعلق ببعض الأمور التنظيمية·

من المشاكل التي طرحها التقسيم أيضا مسألة
الشهادات، تحت أي اسم ستصدر؟

هذه
المسألة حلت العام الماضي بشكل نهائي وواضح، حيث أن تسليم الشهادة للطالب
قبل 31 ديسمبر يكون من جامعة الجزائر، وبداية من 1 جانفي تكون من الجامعة
المانحة وهي التي تمضى فيها·

لكن الطلبة لم يتقبّلوا أن تكون شهاداتهم ممضية من
قبل جامعة دالي ابراهيم أو جامعة بوزريعة، معتبرين أنها عندما تستلم من
جامعة الجزائر ستكون أكثر فعالية؟

هذا
القلق مصدره خوفهم من أن الاسم الجديد سيؤثر عليهم مستقبلا في سوق العمل
ومواصلة الدراسة في الخارج··· إلخ، لأن الجامعة تحت هذا الاسم ستبدو جديدة
ولا أحد يعرفها، لكن هذه التسمية جاءت من الشكل التنظيمي الذي انطلقت به
العملية، وعلى الجميع احترامها، الطلبة الذين نجحوا بعد هذا التاريخ حصلوا
على شهادات مؤقتة، ومن المفترض أن التسميات ستكون قريبا جامعة الجزائر ,1
جامعة الجزائر 2 وجامعة الجزائر ,3 وعليه لا يطرح هذا المشكل في الشهادات
النهائية·

في العام الدراسي الماضي شهدت كلية العلوم السياسية
والإعلام فوضى حول البناية الجديدة التي كان من المفترض أن تكون لصالح قسم
الإعلام والاتصال، لكن قبل استلامها بشكل نهائي كان فيها كل من مدرستي
الإعلام والعلوم السياسية، إلى جانب طلبة العلوم السياسية، وهو ما أثار غضب
أساتذة علوم الإعلام الذين أحبطهم هذا الوضع بعد طول انتظار للمبنى؟

في
الحقيقة، لقد استلمنا البناية بشكل نهائي باسم جامعة دالي ابراهيم، والوضع
اليوم يسير بشكل جيد ومنظم، لكن بالنسبة إلى المدارس الموجودة هناك اليوم،
هو وضع مؤقت إلى أن تحل مسألة الهياكل. نعود إلى كلية العلوم السياسية
والإعلام، بالتنسيق مع عميد هذه الكلية اتفقنا على أنه من غير المعقول أن
طلبة منتمين إلى الكلية نفسها لا يتمتعون بنفس الإمكانيات، لهذا وجدنا أنه
من حق كل طلبة هذه الكلية الاستفادة من هياكل البناية الجديدة بشكل عادل،
وسنعمل على الاستغلال الجيد لكل الهياكل لصالح الطالب·

هذا بالنسبة للهياكل، ماذا عن الطاقات البشرية،
وتحديدا في ما يخص علاقة الطالب بالأستاذ التي تعرف تعثرات كثيرة يشتكي
منها الطالب الجامعي بشكل مستمر؟

في
الحقيقة، المسألة الأولى التي تشغلنا كجامعيين هي كيف نوفر الشروط الجيدة
للحصول على تعليم عالي نوعي، يعني الاهتمام الحقيقي بالجانب البيداغوجي
بالدرجة الأولى، وفي هذا الإطار طلبنا من الأساتذة تقديم برنامج دقيق
للطلبة في بداية العام الدراسي حتى يستطيع الجميع الالتزام به، ويكون
الطالب حاضرا ومواكبا دائما لما يقدمه الأستاذ، إلى جانب تنظيم مسألة
الحصول على النقاط والمعدلات... من خلال موقع سنوفره هذا العام لتقليل
الضغط عن الأستاذ والطالب معا، واستحداث الموقع سيوفّر على الإثنين الكثير
من الجهد والوقت الضائع·

في إطار الحديث عن الجانب البيداغوجي، يواجه اليوم
طلبة نظام ''أل· أم· دي'' صدمة كبيرة، بعد أن كانوا يعتقدون أن قاعدة هذا
النظام ستوصلهم إلى التخرج بشهادة الدكتوراه، إلا أنه لا يمكنهم التدرج
التلقائي وإنما سيخضعون لمسابقة للانتقال إلى الماستر، وهو ما جعلهم يدخلون
في سلسلة من الاحتجاجات خلال العام الدراسي الماضي، كيف ستحلون هذه
المسألة؟

لقد
التقيت بممثلين عن الطلبة لإيجاد حل لهذه المسألة، واستمعنا إلى انشغالهم،
التقينا مع الأساتذة وحاولنا الوصول إلى طريقة، واتفقنا على حل خاص لهذه
الدفعة التي حصلت على وعود، حيث سينتقل الطلبة المتفوقون والطلبة الذين كان
مستواهم البيداغوجي جيد خلال السنوات الثلاثة الماضية، لكن عملية الانتقال
ستخضع إلى معايير دقيقة لا تمس النوعية، لكن بداية من هذه السنة ستكون كل
القواعد واضحة بالنسبة للطالب الذي سيجد كل المعلومات في الموقع الذي نقوم
بإعداده وسيحتوي على كل المعلومات والقواعد التي تجعل الطالب على بينة من
أمره منذ البداية، وذلك لنحافظ على الشفافية في التعامل دون الضرر بنوعية
التكوين، لأن هناك معايير عالمية تخضع لها الجامعة الجزائرية مثل كل جامعات
العالم تجعل هناك توافق بين الكمية والنوعية، هذه الأخيرة هي التي تصنع
الفرق·

ألا تعتقدون أن الحديث عن النوعية متعلق بالمناهج،
عندنا منذ فترة طبق نظام ''أل· أم· دي'' وفي الفروع نفسها حافظنا على
النظام الكلاسيكي، ألا ترون أن ذلك تناقض، ما حاجتنا إلى النظام الكلاسيكي
مادمنا نرى أنه فاشل ونغيّره بنظام جديد، وإذا كنا نحافظ عليه لنجاعته
لماذا نطبق نظاما جديدا؟

من
المفترض أن لا نحافظ على النظام الكلاسيكي العام المقبل، سيكون نظام ''أل·
أم· دي'' وحده هو المطبق، لا يجب التضحية بالطلبة الذين تعثروا في مسارهم
أو مازالوا لم ينهوا دراستهم في النظام الكلاسيكي، علينا إيجاد حلول لهم
لكي يحصلوا على شهاداتهم بشكل عادي، فيما عدا هؤلاء فالنظام الذي سيكون
مطبق هو ما يتعلق بالنظام الجديد، وستكون هناك قوانين تنظيمية لعملية
الانتقال، كما أننا نعمل على فتح قنوات اتصال مع مختلف المتعاملين
الاقتصاديين الذين أبدوا رغبة في التعامل مع الجامعة من الخواص والقطاع
العام لدعم الطالب وتقديم التكوين الميداني لهم، فعلى الطلبة أيضا بذل جهد
مضاعف، لأن الجميع أكد على النوعية، ونحن متفقين تماما معهم، خصوصا وأن
الطالب بحاجة إلى هذه الفرص ليتفتح على العالم الخارجي عن الجامعة في مجال
اختصاصه، وهو الأمر الذي يوفر له الخبرة المبكرة على أرض الواقع·

إشارتكم إلى مسألة نوعية التكوين تأخذنا إلى طرح
مسألة مهمة كانت دائما محل انتقاد، وهي مستوى المتخرجين من الجامعة الذي
يعتبره الكثيرون دون المستوى، بل يذهب العديد من الملاحظين إلى اعتبار أن
الجامعة الجزائرية باتت عقيمة ولا تنتج نخبا حقيقية، هل تعتقدون أن النظام
الجديد قادر على حل هذه المسألة؟

الحديث
عن هذا الأمر لا يشمل نظام ''أل· أم· دي'' أو غيره من النظم، بل هنا يجب
الحديث عن فلسفة كاملة في التكوين، وعن اهتمام حقيقي بمستوى التعليم
والإيمان بالرسالة البيداغوجية، أريد هنا إثارة نقطة مهمّة وهي الاهتمام
بالطالب نفسه وعودة علاقة الطالب بالأستاذ، هذا دون أن نغفل ضرورة الاهتمام
بالتأطير الممتاز بشكل خاص، وهذا لا يمكن توفيره إلا بمستوى الأستاذ
المحاضر والأستاذ الذي يتمتع بالخبرة والمستوى اللذين يمكناه من العطاء
المناسب الذي يكون الطالب بحاجة إليه ولو بمضاعفة توقيت العمل والجهد، كما
يجب الالتزام بالتوقيت الضروري والمحدد للتكوين باستيفاء الوقت والشروط
الضرورية للنهوض بمستوى الطالب الجزائري، إلى جانب التنسيق الحقيقي من قبل
الطلبة والأساتذة عن طريق اللجان البيداغوجية. أمر آخر أعتقد أنه مهمّ في
هذا المجال، وهو مسألة التنظيم، فحصول الطالب على البرنامج بشكل مبكر وفتح
قنوات الاتصال أمامه من قبل الأساتذة، أظن أن ذلك سيجعله أكثر فعالية
واهتمام بالتكوين، كما أننا نحاول العمل على مسألة مهمة، وهي استحداث مركز
لتعليم اللغات سيستفيد منه الطلبة الذين يعانون من هذا الأمر الذي يشكّل في
الكثير من الأحيان عائقا أساسيا أمام تحصيلهم العلمي الجيد. الاهتمام بهذه
الأمور ضروري بالارتقاء بالمستوى التعليمي الجامعي، وهذا ما نحاول العمل
عليه مع الطاقم الجامعي بشكل عام والطاقم الجامعي الشاب بشكل خاص الذي يشكل
رأس مال أساسي بالنسبة للجامعة من خلال الطاقة التي يمتلكها والعطاء
المتواصل الذي يقدمه·

نقطة
أخرى مهمة أريد إثارتها في هذا المجال، وهو جانب التحفيز الذي يفتقده
الطالب، الذي حاولنا وعملنا جاهدين على إيجاد حلول له، ومنها التنسيق مع
المتعاملين الاقتصاديين الذين أبدى الكثيرين رغبتهم في التعامل لحصول
الطلبة المتفوقين على فرص جيد في شركاتهم، هذا الأمر إذا استطعنا فعلا
تحقيقه على أرض الواقع نكون أمام محفّز مهمّ للطلبة الذين سيسعى الكثير
منهم لتحسين مستواهم للحصول على هكذا فرص·

كل هذه الأمور والجهود التي تحدثتم عنها مهمّة
لكنها تبدو صعبة التحقيق إذا علمنا أن طلبة الدكتوراه في علوم الإعلام
والاتصال تم تأخير مناقشة رسائلهم بسبب غياب مجلة علمية؟

نعم
هذا أمر مهمّ، هناك نقص فادح في المجلات العلمية، لكن لحل المشاكل علينا
دائما الاهتمام بالأهم فالأهم، فهناك ضغط كبير، لذلك تم إيجاد حل مؤقت من
قبل المجلس العلمي الذي وافق على المناقشة بمجرد حصول صاحب الرسالة على وعد
بالنشر من أية مجلة علمية، ومع هذا أكدنا على الاهتمام بالنوعية، لكن نعود
للقول بأن هذا الحل مؤقت وليس نهائيا، لأننا لا نستطيع العمل دائما وفق
الوعود، وعلينا إيجاد حلول لتطوير بعض المجلات التي كانت تصدر في الماضي
باللجوء إلى مخابر البحث، فكرنا في مجلة جامعية لكن ضروري أن يكون لها
البُعد العالمي، ويمكن أن يساهم فيها باحثون من الخارج، إلى جانب المقالات
العلمية للزملاء المقبلين على مناقشة رسائل الدكتوراه، وعليه فنحن نعمل على
تجسيدها على أرض الواقع سواء بإعادة إصدار وتطوير ما كان موجودا من
المجلات العلمية أو من خلال استحداث أخرى بمساهمة المخابر العلمية·

ومن
المرتقب أن نصدر مجلة علمية ذات مستوى خلال الموسم الجامعي المقبل، وذلك
على خلفية الملتقى الدولي الذي نقوم بالإعداد له حول التنمية البشرية الذي
سيحتوي على العديد من المواضيع الثرية والمهمّة، لكن المشكل المطروح يتمثل
في مسألة المجلات العلمية، ليس إصدارها، وإنما الاستمرار في إصدارها
والمحافظة على مستواها الجيد، وهو الأمر الذي سنعمل على إيجاد حل له، ولو
اضطررنا في البداية إلى إصدار مجلات سنوية أو فصلية·

مادمنا نتحدث عن تنظيم ملتقى علمي، لابد من التطرق
إلى المراسلة التي أصدرتها وزارة التعليم العالي بهذا الخصوص، التي أغضبت
الأساتذة الباحثين بشكل كبير، بسبب تأكيدها على عدم مشاركة الجامعيين في
الملتقيات العلمية دون تصريح الجامعة، وهو ما اعتبروه تضييقا على حريتهم
العلمية والشخصية؟

اطلعت
شخصيا على هذه المراسلة، ولم ألمس فيها أي شيء مما تتحدثين عنه، لأنها لم
تتضمن أي تلميح أو تصريح يحث على منع الأساتذة من المشاركة في الملتقيات
العلمية في الخارج أو التضييق على حريتهم العلمية أو حريتهم في التنقل،
وإنما تضمنت مسألة تنظيمية بحتة تجعل مسألة التنقل شفافة وتكون الجامعة على
علم بغياب الأستاذ عنها، ويكون هذا الأخير متنقل بشكل قانوني يوفر له
الحماية اللازمة في حال وقوع أي أمر لا سمح الله، وكلية الاقتصاد عرفت
مسألة مشابهة العام الماضي بفقدانها لإحدى الزميلات في فرنسا أثناء تنقلها
إلى هناك للمشاركة في أحد الملتقيات، هذا ما جعل الجميع في إحراج، هذا من
جانب. ومن جانب آخر، من غير المنطقي أن يترك الأستاذ الطلبة والمحاضرات في
كل مرة للمشاركة في ملتقيات لا تعود بنفع لا على الأستاذ ولا على الجامعة،
لكن إذا كان الملتقى مهمّ للباحث وللجامعة، فجامعة الجزائر لا يمكنها
التأخر عن دعم مشاركة الأساتذة فيما يعود بالنفع العلمي، وفيما عدا هذا هل
يوجد جامعة في العالم يتنقل فيها الأساتذة خلال العام الدراسي دون إذن
بالغياب·

احتفلت جامعة دالي ابراهيم بعيد الطالب هذه السنة
بطريقة مختلفة، هل يمكن أن تحدثونا عن هذه التجربة؟

هذا
صحيح، في إحدى الزيارات التي قادتني إلى قاعات المحاضرات للاستماع إلى
مشاكل الطلبة واهتماماتهم، تحدث بعضهم عن حاجتهم إلى الاحتكاك بعالم الشغل
في مجالاتهم العلمية خصوصا في ظل حصولهم على فرص حقيقية لإجراء تربصات
ميدانية، كانت هذه إحدى الملاحظات التي سجلتها، وعندما أقبل عيد الطالب بدأ
الحديث عن الحفلات، وبما أنني أؤمن أن الجامعة صرح علمي يجب التعامل معه
على هذا الأساس، قررنا استضافة متعاملين اقتصاديين خواص ومن القطاع العمومي
ومختصين في مجال الإعلام لتقريب العالم التطبيقي إلى الطالب والسماح له
باكتشاف الجانب العملي لاختصاصه من خلال تجربة المختصين، وكانت هذه محاولة
لحل واحدة من انشغالات الطلبة في عيدهم·

في نهاية اللقاء، أريد أن أسألكم إن كنتم تعتقدون
فعلا أن الجامعة الجزائرية ما زالت قادرة على إنتاج النخب؟

إذا
لم نكن نؤمن بهذا علينا أن نفعل، أو على الأقل أن نحلم به دائما، أنا رجل
عشت كل حياتي أناضل في المجال البيداغوجي، وأؤمن بالتكوين النوعي وبالطاقات
الجزائرية الشابة التي هي قادرة على فعل الكثير إذا توفر لها الجو
المناسب، ونحن كبيداغوجيين أولا وكإداريين ثانيا علينا فتح الباب أمام
هؤلاء الشباب ليتمكنوا من فعل الشيء الكثير الذي يعدون به خصوصا إذا توفر
لهم التأطير اللازم·
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
keddi1990
منتدى الإشراقــات العلمية
منتدى الإشراقــات العلمية
keddi1990


عدد الرسائل : 3045
الهواية : متعددة ..!
المزاج : عـقلية DZ
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - منظم الدورة
نقاط التقييم : 1853
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية   الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية I_icon10الإثنين 23 أغسطس 2010 - 13:45

شخصيا أعتقد أن للطالب جزء كبير من المسؤولية و لا يتحملها كاملة بطبيعة الحال

و لكن في ظل الظروف الراهنة تبقى الجامعة متدنية المستوى

إذا أصلح كل طالب نفسه ستصلح الجامعة

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
djalloul-88
صديق المنتدى
صديق المنتدى
djalloul-88


عدد الرسائل : 1487
الهواية : كرة اليد كاروع لعبة عرفها الإنسان
المزاج : صافي
الوسام الأول : وسام مسابقة رمضان 3
الوسام الثاني : وسام العطاء
الوسام الثالث : وسام ملك الدردشة 2011
نقاط التقييم : 2275
تاريخ التسجيل : 27/07/2010

الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية   الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية I_icon10الجمعة 17 سبتمبر 2010 - 19:03

إذا فأنا لا أوافقك الرأي
شكرا على الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FAKKI
مشرف عام
مشرف عام
FAKKI


عدد الرسائل : 2255
الهواية : مسرح و إنشاد
المزاج : المورال طالع دائما
الوسام الأول : وسام أحسن تصميم بمناسبة عيد العلم 2 لـ 2011
نقاط التقييم : 2033
تاريخ التسجيل : 24/06/2009

الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية   الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية I_icon10الإثنين 7 فبراير 2011 - 16:18

مشكور على الموضوع أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zizou
عضو ذهبي
عضو ذهبي
zizou


عدد الرسائل : 655
الهواية : كل ما هو مفيد
المزاج : مليح، بصاح اليوم مانيش مليح
الوسام الأول : وسام العطاء 2010
نقاط التقييم : 573
تاريخ التسجيل : 15/08/2010

الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية   الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية I_icon10السبت 23 يوليو 2011 - 21:25

ممكن يكون الطالب مساهما في عملية التخاذل لكن لا نستطيع القاء الائمة عليه او تحميله اياها فهو جزء ثمرة استثمار فاشل في العقول و القدرات الفردية و الجماعية للافراد ابتداءا من عملية تو جيهه و انتقالا بعمليات تلقيه للحاصل العلمي و معيشته وصولا للتخرج و التوجيه بعد التخرج ...........
مشكوووووور اخي على الموضوع ونرجو اصلاح الاحوال في الوقت القريب لأن دوام الحال الجيد او السيء من المحال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/#!/aoulef.92
 
الطالب ليس وحده المسؤول عن تدني مستوى الجامعة الجزائرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: منتديات التعليم العالي :: منتدى طلبة المعاهد و الجامعات-
انتقل الى: