[size=4]دور و مهارات المدرب
وصف دور المدرب في إعطاء الرياضي القدرة لانجاز أهداف من الأداء على درجة عالية من الإتقان الذي كان الرياضي لن يصل إليه بمفرده ، و لكن ديزن في عام 1979 في أكاديمية اللجنة الاولمبية الدولية وسع الأفق ليكون ( المدرب الحكيم يطور ليس فقط الطاقة البدنية بكامل صورها و لكنه يطور أيضا تلك القدرات و العادات الذهنية التي ستخدم و تثري سنوات الرياضي التالية).
دور المدرب أصبح على شأن كبير منذ التعريف الثاني و الذي ألقى مسئوليات أخرى على المدرب، خصوصاً حين يكون التدريب ما زال في طور عدم الاحتراف.
دور المدرب هو خلق الظروف الصحيحة للتعليم، أن يعمل على إيجاد و تنمية دوافع الرياضي نحو التدريب ، أغلب رياضيو المستوى العالي تكون دوافعهم للتدريب قوية و دور المدرب هو المحافظة على المستوى العالي لديهم من الدوافع الايجابية للتمرين، و كذلك زيادة الحماس لدي الرياضي.
المدرب له أدوار متعددة و ستجد الكثير من المهام و الوظائف في نفس المرحلة التدريبية و سوف تكون كالتالي: بناء – مخمن – صديق – محفز – مسهل للأمور – قائد – عارض – ناصح –مؤيد - مساعد – باحث – مستشار – منظم – مخطط و منبع كل المعرفة.
طرق التدريب
طرق التدريب تنقسم إلى 3 مراحل
التخطيط و القيادة و التقييم
مهارات التدريب
كمدرب سوف تجد أنك بحاجة إلى تطوير العديد من المهارات و يتضمن ذلك
• معرفة كيفية التواصل الفعال مع الرياضيين و ذويهم.
• فهم الطرق التدريبية و المبادئ العلمية للتدريب.
• فهم و تطبيق مناهج التعليم الخاصة.
• فهم أنواع أساليب المدريين.
• فهم قدرات نمو الأطفال.
• نصح الرياضيين نحو سلامة مسارهم الرياضي
• فهم الأسباب و التعرف على مظاهر زيادة الحمل التدريبي (over training)
• إعداد البرامج التدريبية للاحتياجات الخاصة بكل رياضي على حدة.
• مساعدة الرياضيين لتعليم مهارات جديدة.
• استعمال الاختبارات التعقيمية لسير البرنامج.و مراقبة الأداء.
• نصح الرياضيين نحو التغذية التي يحتاجونها.
• فهم كيفية تطوير جهاز الطاقة لدي الرياضي.
• القدرة على التوجيه للرياضي بالاسترخاء و التحضير الذهني للمهارات.
• النصح و التوجيه للرياضي نحو الطريقة الشرعية لاستعمال الأدوية و المواد الإضافية.
• تقييم مستوى الأداء في المنافسة.
• تقييم مستوى التدريب للرياضي و مستوى المدرب.
مهارات التدريب الأولية:
سوف تحتاج في البداية كمدرب إلى تطوير :
القدرة على التوجيه و التوضيح و العرض و الملاحظة و التحليل و الاستفادة من التغذية الراجعة.
أعطاء التوجيهات
يجب أن تخطط لما تنوي قوله لكسب انتباه الرياضي و قول المعلومات ببساطة و للمكان الذي تريد و تتأكد من فهم الرياضي لك.
للعرض:
يجب التأكد من أنك في المكان الذي يشاهدك الجميع فيه ركز على نقطة أو نقطتين كرر الاستعراض مرتين إلى 3 مرات من جميع الجوانب ، اسأل إذا ما كان لديهم أسئلة ثم دعهم يطبقون المهارة .
التحليل و الملاحظة:
قسم الشيء إلى أكثر من مرحلة ركز على مرحلة من المراحل خلال زمن معين لاحظ الإحداث أكثر من مرة من زوايا متعددة و قارن بينها و بين الموديل للأداء المأمول و في حالة الخطأ أعرف الطريقة الصحيحة لتصحيحه.
الاستفادة من التغذية الراجعة
شجع الرياضي على التحليل الذاتي عن طريق الأسئلة الخاصة تزويد الرياضي ببعض النصائح البسيطة حدد النصيحة على نقطة أو نقطتين و حول كل تلك العوامل إلى خبرة ايجابية للرياضي.
أدوار المدرب
ناصح : نصح الرياضي كيفية كون التدريب و طريقته و ما هي الأدوات المناسبة
مخمن : يستطيع تقييم الأداء في التدريب و في المنافسة.
سائق: نقل الرياضيين إذا لم تكن لديهم القدرة على الحضور بأنفسهم أو لا تستطيع الأسرة ذلك.
مستشار: يحل المشاكل العاطفية بالطرق التي تبعد القلق و التوتر و تؤدي إلى التهدئة و الاسترخاء.
عارض للحركات : استعراض الحركات التي ترغب أن يؤديها الرياضيين أمامهم و لهذا يجب أن يحتفظ المدرب بلياقته.
صديق: من خلال السنوات التدريبية تنشأ علاقة بين المدرب و الرياضي حيث تدعم و تقوى هذه العلاقة و يصبح المدرب فرداً ما يعتمد عليه الرياضي كصديق و الذي من الممكن أن يناقش معه الرياضي مشاكله أو تقاسمون النجاح معه و من المهم المحافظة على الثقة الشخصية بين الطرفين لان ضياع هذه الثقة ستؤدي إلى ضياع صفة الصديق بين المدرب و الرياضي.
مسهل للأمور التدريبية : تحديد بعض المنافسات المناسبة لهم للتنافس لمساعدتهم لانجاز المهام و الأهداف السنوية.
باحث للمعلومات التدريبية: جالب للمعلومات للنتائج الوطنية و الدولية و الاحتفاظ بالتطور التقني و الزمني للتدرب و يعني ذلك متابعة الجديد في التكنيك و الأمور الأخرى.
مصدر هائل للمعرفة: من الممكن أن يكون هذا جزء من النصح و الإرشاد سوف يوجه الرياضيين إليك بالعدد من الأسئلة حول مختلف الأحداث الرياضية، أحداث شاهدوها في التلفزيون ، الحمية، الإصابات الرياضية ، و أشياء ليس لها علاقة برياضتهم.
مدرب: يأمر الرياضيين بالتدريب على مهاراتهم الرياضية المطلوبة.
مطمئن : عندما ينخرط الرياضيين لديك في الحصة التدريبية أنت المسئول لدى ذويهم ليطمئنوا بسلامة أطفالهم، و يجب أن تطمئنهم على صحتهم و سلامتهم و تشجيع الآباء و الأمهات في حالة تعرض أطفالهم للإصابة.
محفز: تثبيت الدوافع للرياضي طوال العام.
منظم و مخطط: تهيئة المناخ المحيط للتدريب لكل رياضي و التخطيط للاجتماعات و العيادات الطبية .
مشجع: المنافسة من الممكن أن تكون بها تأثيرات سلبية كثيرة محبطة لبعض الرياضيين و يحب الرياضيين وجودك لتشجيعهم ضد الضغط دور الصديق و المستشار من الممكن أن يحلا هنا أيضاً.
دور المدرب و الرياضي:
دور المدرب و الرياضي في تحديد المهام و المتطلبات التدريبية سوف يتغير مع السنوات التدريبية لكل منهما.
• عندما يأتي الرياضي لممارسة الرياضة في البداية يكون دور المدرب هو توجيه الرياضي في كل شي (الطريقة الديكتاتورية)
• عندما يتطور مستوى الرياضي و يبدو منه الفهم الجيد للتقنية و الإحداث الرياضية يتطور دور المدرب إلى حيث يتناقش المدرب و الرياضي معاً حول عوامل التدريب (طريقة ديمقراطية).
• عندما ينضج الرياضي و يصبح يفهم المبادئ التدريبية هنا يقود الرياضي نفسه في تحديد المتطلبات التدريبية، يصبح دور المدرب هو النصح و الإرشاد و إسداء النصيحة حين يتطلب ذلك.
هل التدريب علم أم فن؟
عــــــــــــــلـــــــــم
يساعد المدرب حيث وجود ثروة معلوماتية مؤسسة على البحث العلمي و الذي أجري على الرياضيين. المعلومات متوفرة لمساندة المدرب و الرياضي في كل المناحي التدريبية متضمنة التغذية و البيوميكانيك علم النفس علم الفسيولوجيا و الطب ، و توجد العديد من الطرق و الناهج لتحليل الأداء للرياضي مثلا الكمبيوتر يساهم في تحليل الطاقة التنفسية القصوى للأكسجين ، مستوى حمض اللاكتيك ، تقنيات الركض .. الخ.
فـــــــن
يكون التدريب فنا عندما يقوم المدرب بالتحليل العلمي للبيانات و يحول ذلك إلى برنامج تدريبي يساعد الرياضي على الانجاز، طرق هذا التحليل تعتمد بشدة على خبرة المدرب و معلوماته حول الفعالية الرياضية التي يدربها و الرياضي المعني.
من خلال فهم العلم و الذي هو أساس التدريب تصميم البرنامج التدريبي الجيد و الذي من الممكن أن يساهم برفع المستوى للرياضي للوصول إلى أقصى طاقاته و إمكانياته ، حيث يكون الفن من خلال فهم العلم و تطبيقه.
الرياضيين الناجحين
الصفات التالية جزء من الصفات للرياضيين الناجحين:
• العدوانية • قدرة المدرب • الوعي و التركيز • التصميم • وجود الدافعية • التحكم العاطفي
• أهلية القيادة • صلابة العقل • الثقة بالنفس • التركيز • الاجتماعية
المسئوليات الأخلاقية و القانونية:
يجب أن يعمل المدرب على تربية سلوك الرياضيين وفق المبادئ و الثوابت الوطنية.
تذكر:
• لتكون مدرباً جيداً ليس ذلك فقط بامتلاك المعارف القوية في مجال رياضتك التخصصية.
• يجب أن تسأل نفسك هل خططت جيداً للإتقان حول مختلف الفعاليات؟
المدرب في دور القائد:
• أطلب الإتقان : لا تتوقع الكمال.
• أفهم الرياضيين لديك قبل أن تتوقع التأثير عليهم.
• اخلق الاحترام و الثقة المتبادلة و الاحترام للأوامر.
• حفز الرياضيين و أعطهم الأمل.
التواصل مع رياضييك:
• احتفظ بالفكرة صغيرة و دقيقة و واضحة المعلومات.
• تأكد من كون رياضييك استقبلوا رسالتك كما ترغب أن توصلها لهم.
• تذكر نبرة صوتك و لغة الجسد، 10% ، مما نتذكر تأتي فقط من الكلمات.
• أعرف أي نوع من الاستيعاب يفضله رياضيوك ، مرئي ، مسموع ، الخ.
• حاول أن توصل المعلومات على شكل قصة.
• فكر بالطريقة التي يرغب بها رياضيك أن تدربهم بها.
• حاول أن تعرف:
- ماذا يفكر فيه رياضيك من الأهداف؟
- ما هي العوامل التي تعيقهم لتحقيق أهدافهم؟
- ماذا تفعل لمساعدتهم؟
- فكر في عدد المرات التي عرفت فيها التغذية الراجعة من رياضييك حول طريقتك التدريبية.
حاول فهم الطريقة التي يرغب بها رياضيك أن يتعلموا:
• أنظر إلى أسلوبك التدريبي و قارنه مع الرياضيين المنخرطين مع مدربين يستخدمون أساليب أخرى.
• إذا شعرت بعدم قدرتك على التأثير على الرياضيين ، تذكر بأن من الممكن أن تكون الوسيلة التي تستخدمها هي الخاطئة و ليس الرسالة التي ترغب بإيصالها.
استعمال أجهزة الإعلام:
• تذكر أن الصحفيين يبحثون عن قصص للبيع.
• أعرف ما تريد أن تصدره لهم و اصنعه على شكل قصة.
• تعرف على الاحتياجات لمختلف جوانب الوسائط المعلوماتية و صمم رسالتك لتناسب ذلك.
• فكر قبل استعمال هذه الوسائل لتتجنب معارضيك و التغلب عليهم.