بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
توفر الأهداف السلوكية قاعدة سليمة تساعد المعلم على الختيار المادة الدراسية المناسبة وتخطيطها
وكذلك اختيار الوسائل والطرق والاجراءات المتعلقة بها ، كما تمكنه من تنظيم جهود المتعلمين وتكريس نشاطهم وتوجيهها من اجل انجاز المهام التعليمية على النحو الافضل . اما من حيث دور هذه الاهداف
في مجال التقويم فانها تساعد على توفير القاعدة التي يجب ان تنطلق منها العملية التقويمية ، فالاهداف
السلوكية تسمح للمعلم بالوقوف على مدى فعالية التعليم ونجاحه في تحقيق التغييرالمطلوب في سلوك
الطالب .
وتكمن قيمة الاهداف السلوكية في تخصيصها ، فهي لاتعطي فقط توجيهاً محدداً للتعليم ، ولكن تحدد ايضاً
السلوك الذي يجب علينا ان نقيسه ونقومه ، فتوضح الاهداف السلوكية للمعلم النشاطات التعليمية التي يجب تقديمها للصف ، وكذلك المستوى التحصيلي الذي يتوقع من الطلاب ان يبلغوه .
مفهوم الاهداف السلوكية
حاول التربويون تحديد المقصود بالاهداف السلوكية ، رغم تعدد اسمائها ، فقد اطلق عليها اسم الاهداف
الاجرائية او اهداف الاداء ، او مخرجات التعلم المقصود . وهذا التعدد في الاسماء لافي المسمى حيث
تشير جميع هذه الاسماء الى اهداف تدريس المواد الدراسية في الحصص الدراسية . ويعرف الهدف السلوكي بأنه ( وصف لتغير سلوكي يتوقع حدوثه في شخصية الطالب نتيجة لمروره بخبره تعليمية وثقافية
مع وقف تدريسي ) .