إثارة الدافعية
إثارة الدافعية عند التلاميذ تعني إيجاد الرغبة لديهم في تعلم الدرس
والدافعية نوعان :-
داخلية:-
وهي التي تكون نابعة من موضوع التعلم حين يكون منسجماً مع حاجات التلاميذ – كما أشرنا آنفاً – ومنظماً بطريقة يستمتع التلاميذ بتعلمهم فيه.
خارجية:-
وهي التي يندفع فيها التلميذ إلى التعلم بسبب عوامل خارجية عن موضوع التعلم كالوعد بالجائزة ، أو الدرجات العالية ، أو القيام برحلة ..
ولا شك أن الدافعية الداخلية أقوى أثراً من الدافعية الخارجية
وليس للدافعية مكان خاص أو زمان خاص في الحصة وإنما تتم إثارتها من خلال إختيار الأهداف ، ومن خلال النشاطات المتنوعة وأساليب التقويم.
أنماط الإدارة الصفية :ـ
1) النمط التسلطي أو الاستبدادي :ـ
وفيه يكون التركيز على ضبط سلوك المتعلمين , وينحصر دور المعلم في حفظ النظام في الصف انطلاقاً من المفهوم القديم بأن حفظ النظام وضبطه في الصف , معادلاً للإدارة الصفية .
2) النمط التسامحي أو التسييبي :ـ
وهو عكس النمط الأول , وينحو منحى أن دور المعلم هو توفير أكبر قسط ممكن من الحرية للمتعلمين كي يؤدوا ما يريدونه من أعمال , وفي الوقت الذي يحلو لهم , انطلاق من أن هذا المناخ هو الذي يتيح لهم نمواً طبيعياً .
3) النمط الشورى أو ( الديمقراطي ) :ـ
وهو يركز على العلاقات الاجتماعية الودية بين المعلم والتلاميذ , وبين التلاميذ أنفسهم , وتكوين مناخ إيجابي داخل غرفة الصف , يحافظ على الصحة النفسية ويعمل على تنمية السلوك المناسب لدى التلاميذ باستخدام أساليب التعزيز والاحترام والثقة المتبادلة ....
التعليم والتعلم والتربية :ـ
أين تجرى عملية التنفيذ للتعليم ؟ ( في غرفة الصف )؟
والوسائل المطروحة هنا : كيف تدار عملية التعليم في غرفة الصف ؟
عوامل تساعد علي إدارة التعلم في غرفة الصف :ـ
ومما ساعد المعلم علي الوصول إلى هذا الصف ( الخلية ) استخدام الكفايات التالية :
إثارة الدافعية للتعلم .
استخدام التعزيز في التعلم .
استخدام مهارات الاتصال المناسبة في التعلم .
تهيئة البيئة التعليمية ( غرفة الصف ) للتعلم .
ضبط النظام في الصف والانضباط الذاتي .
الحاجات الإنسانية وأنواعها
حاجات عضوية ( فيسيولوجية ):
J الحاجة إلى الطعام والشراب
J الحاجة إلى الإخراج.
J الحاجة إلى التنفس.
J الحاجة إلى الزواج (التكاثر )
حاجات عقلية:
J الحاجة إلى الاستطلاع : وتضهر في رغبتهم في التعرف على الأشياء الجديدة.
J الحاجة إلى اللعب بالأشياء ومعالجتها وإجراء تغيرات عليها.
J الحاجة إلى التحصيل : وتظهر في محاولة الأطفال إنجاز الواجبات الصعبة أحيانا.ً
J الحاجة إلى الفهم : وتظهر في الاستفسارات الكثيرة التي يطرحها الأطفال.
Jالحاجة إلى إدراك العلاقات.
J الحاجة إلى إبتكار الحلول.
حاجات نفسية:
J الحاجة إلى الأمن.
Jالحاجة إلى الثقة بالنفس.
J الحاجة إلى إثبات الذات.
J الحاجة إلى النجاح.
J الحاجة إلى المدح والتمجيد.
J الحاجة إلى التملك.
حاجات إجتماعية:
J الحاجة إلى الإنتماء إلى الجماعة.
J الحاجة إلى المساعدة.
J الحاجة إلى الإجتماع بالناس والتعامل معهم.
J الحاجة إلى الإستئناس بالناس.
حاجات روحية:
J الحاجة إلى الإلتجاء للخالق
J الحاجة إلى التوكل على الله
J الحاجة إلى الإطمئنان إلى جانب الله
J الحاجة إلى العبودية لله