الـتخطيـــــط
مفهوم التخطيط فى المنظمات الرياضية
التخطيط هو عملية وضع الأهداف يتبعها إجراءات يتم إتباعها لإنجاز هذه الأهداف وتحديد المهام بين الوحدات الإدارية المتشابهة الواجبات ووضع الترتيبات الإدارية للوحدات فى هيكل تنظيمى قادر على العمل كمنظومة واحدة.
كذلك يعرف هاريس Harris التخطيط بأنه العمل الذى تقوم به الإدارة من اجل وضع الأهداف والأغراض والوسائل التى يمكن تحقيقها عن طريق التخطيط.
ويحدد التخطيط ما الذى تريد تحقيقه فى المنظمة وكيفية ذلك وما هى الوسيلة المناسبة لقياس ما تم تحقيقه من أهداف والتخطيط هو وضع الأهداف واختيار الإجراءات التى تحتاجها المنظمة لتحقيق هذه الأهداف وتحديد المهام (تقسيم العمل) فى الوحدات الإدارية المنظمة وإعدادها فى شكل هيكلى تنظيمى قادر على العمل كنظام واحد.
أهمية التخطيط فى المنظمات الرياضية
• التخطيط يعد التنظيم للتغيير.
يساعد التخطيط المدير الرياضى على أن يكون دائم الاستعداد لمقابلة أية تغيرات تحدث عن مختلف الخطط التى تم وضعها فى أجواء اقتصادية مختلفة أو التى تنبع من استراتيجيات العمل المختلفة التى تقل أو تزداد الحاجة إليها. ولذلك فان المدير الرياضى أن يتحلى بقدرة عالية على التنبؤ والاستعداد للتغيير لان المنظمات الرياضية لا تعمل فى بيئة ساكنة مثلها فى ذلك مثل المؤسسات الاقتصادية.
• التخطيط يقلل فرص الصراع التنظيمى.
لو اقر العاملون والمديرون خطة عمل فسوف تقل درجة حرجهم عندما تحدث توقعاتهم وسيكون من السهل تطبيق أية ميزانية إذا ما تقبل العاملون الأوجه التى تم فيها الصرف، والتخطيط يساعد على التنسيق بين أنشطة العديد من الأفراد الذين تكون أعمالهم مرتبطة ببعضها البعض.
• التخطيط يؤدى إلى زيادة فاعلية العمل.
يساعد التخطيط على زيادة فعالية وكفاءة العمل فى التنظيمات وذلك بتقليص تداخل وضياع الأنشطة المختلفة وذلك عن طريق تحديد الاولويات والإطار الزمنى للخطط التنظيمية، كما لو علم العاملون نوعية وحجم الأعمال المطلوب منهم تحقيقها وأنهم سيتم مكافأتهم فسوف يرى المدير تقدما كبيرا فى أدائهم كما سيجنى أرباحا أكثر.
المراحل الأساسية لعملية التخطيط
• البحث الداخلى والخارجى للعوامل البيئية للمنظمة الرياضية.
تبدأ جميع الاستراتيجيات بفهم البيئة المحيطة والمكان الذى تقع فيه المنظمة، كما أن دراسة العوامل الداخلية والخارجية التى تؤثر على عمل المدير تساعده على أن يمتلك الأسباب المحددة عن سبب طرحك للأسئلة البحثية عن بيئتة من اجل تحديد مهمة المنظمة وتطوير الأهداف التى تريد تحقيقها.
• وضع الأهداف.
التخطيط هو عملية وضع الأهداف يتبعها إجراءات يجب إتباعها لإنجاز هذه الأهداف وتحديد المهام (تقسيم العمل) بين الوحدات الإدارية المتشابهة الواجبات ووضع الترتيبات الإدارية للوحدات فى هيكل تنظيمى قادر على العمل كمنظومة واحدة حيث أن نشاط اى منظمة يقوم لغرض وهدف ما وكل منظمة تسعى وراء البقاء بإصرار مع تحقيق هدفها لتعزيز فرصها فى النجاح والريادة.ويجب أن تتميز الأهداف بما يلى:
- الوضوح.
- المرونة.
- الإبداع.
- القابلية للقياس.
- التحكم.
- الاحتياجات الإدارية.
- الترابط.
- المتابعة.
• تطوير استراتيجيات خطط العمل.
تأتى الاستراتيجيات من تضافر الوسائل والجهود من اجل إنجاز أفضل السبل لتحقيق الأهداف المتفق عليها كذلك يجب أن توضح الطريق الذى يجب اتباعة من الوضع القائم وحتى الوضع المأمول ويحدد التخطيط الاستراتيجي القرارات المنظمة للموارد البشرية والمادية والمالية المطلوبة للأنشطة والبرامج اللازمة لتحقيق الأهداف .
• تحديد البرامج الزمنية لتنفيذ الخطط.
تحديد المراحل يعنى تحديد المدة الزمنية لكل مرحلة من مراحل العمل المطلوبة لاكتمال المشروع وهذا الجدول لا يوضع بشكل عشوائي وتتولى الجدولة الزمنية وضع تسلسل للمراحل طبقا لمتطلبات الاستراتيجية.
• المراجعة الدورية للخطط وتقيمها.
لابد من وضع خطة للإشراف المستمر ومراقبة تطور إنجاز الأهداف يجب وضع التقرير الاسبوعى والشهرى وربع السنوى والسنوى وكل سنتين وعندما تتحدد الأهداف فى الخطة وكذلك الاستراتيجية والأعمال على المدى الزمنى الطويل فسيكون هناك حاجة ماسة إلى نظام للتقيم والإصلاح.
التخطيط الاستراتيجي لعمل المنظمات الرياضية
عادة ما يفترض التخطيط التنظيمى سكون البيئة وهدوء أحوالها بينما تستمر حركة الاتجاهات الحالية ولهذا فقد شدد التخطيط على ما سوف تفعلة هذه المنظمات وإمكانية تحديد الأنشطة مع ضمان الجهود المبذولة من اجل أداء الأشياء بفاعلية اكبر من وضعها الحالى وهذه الأفضلية تعتبر فى حد ذاتها نجاحا تنشدة المنظمة.
والتخطيط الاستراتيجى هو عملية إعادة النظر فى البيئة الداخلية والخارجية التى تقيم فيها المؤسسة لترسم أفضل مستقبل لها .
كما يتضمن تطوير الاستراتيجيات التى تسمح للمنظمة بالأداء بفاعلية فى هذه البيئة .
ولكى تتمكن المنظمة الرياضية من صياغة إطار العمل الاستراتيجى بكفاءة وفاعلية لابد وان تراعى الخطوات التالية :
وصف الصورة:
لكى تستطيع المنظمة اتخاذ قرارات أساسية عامة لابد أن يكون لديها القدرة على تصور وتخيل الصورة التى تريد أن تكون عليها فى المستقبل سواء كانت هذه الصورة حقيقية أو خيالية معقولة أو جذابة لكل أعضاء المنظمة الرياضية وهذه الصورة خير تعبير عن المنظمة فى المستقبل وليس المنظمة الكائنة بالفعل كما تتولى هذه الصورة بيان أفكار المنظمة الرياضية وتوقعاتها .
وعندما تكون هذه الصورة واقعية تكون رسالة المنظمة قد وضحت تماما لذا يجب أن تطل هذه الصورة الواقعية فى طليعة أنشطة المنظمة الرياضية طوال الوقت .
ولا يمكن اتخاذ اى قرار يختص بالخطة أو تطويرها أو تصميم أية برامج دون الرجوع إلى هذه الصورة . ولهذا يجب على جميع قادة المنظمة والمسئولين والمشرفين والأعضاء فيها مراجعة أنشطتهم وقدراتهم مع التساؤل هل هذا العمل والسلوك يساهم ويشارك فى جعل هذه الصورة حقيقية.
الإعلان عن رسالة المنظمة :اى إصدار تقرير دقيق يتم الاتفاق علية عن سبب تواجد هذه المنظمة الرياضية . اى الإعلان عن رسالة المنظمة التى تصف عملها الحقيقى ومراكز القوة فيها وأثناء مراحل تنفيذ التخطيط يجب أن تراجع المنظمات رسالتها لضمان دقتها ومناسبتها سواء كانت جديدة أو قديمة ولإعلان رسالة فعالة للمنظمة الرياضية يتوجب أن تجيب على الأسئلة الثلاثة الآتية لمعرفة تميز المنظمة وتفردها عن المنظمات الأخرى :
1. ماذا تفعل المنظمة وما هى احتياجاتها ؟
2. من هم الأفراد أو المجموعات المستهدفة التى ستستفيد من أنشطة المنظمة ؟
3. كيف تحقق المنظمة أهدافها ؟
عناصر صياغة الرسالة :
1. يجب أن تبدأ الرسالة بفعل.
2. بسيطة وواضحة.
3. تفسر الإجابة على الأسئلة ماذا لمن كيف.
4. أن تكون الرسالة حقيقية.
5. تشمل جميع أعضاء المنظمة.
6. تقدم فرص للتنمية والتطوير.
7. عبارة عن جملة واحدة .
8. تصف وتؤكد وحدة المنظمة.
أن الصورة والرسالة تعطيان صورة واضحة لما تريد أن تكون علية المنظمة الرياضية وعند مقارنة الصورة بنتائج التحليل الواقعى سنجد أن هناك فجوات كبيرة تحتاج إلى التخطيط حتى تتحرك المنظمة الرياضية وتتمكن كم التغير من حالتها إلى الحالة التى تريد أن تكون عليها فى المستقبل .
مميزات وخصائص التخطيط الاستراتيجى :
يستطيع التخطيط الاستراتيجى مساعدة المنظمات الرياضية فى إنجاز المهمة الأساسية لها ومن مواصفات التخطيط الاستراتيجى :
1. عملية استمرارية وليست مجرد حدث يحدث مرة كل عدة سنوات ثم يتم نسيانه.
2. يرسم خريطة الطريق الذى تسير فيه المنظمة وكيفية الوصول إلى الأهداف وتحقيقها.
3. يخلق الإحساس بالأمان .
4. يعطى الثبات فى الأفعال والاتجاهات .
5. يخلق التوازن بين أزمنة الإدارة مقيدة الأمد والرؤية والاتجاه طويل الأمد .
6. يقلص المجهود المزدوج ويقلل عدد الأفراد الذين يعملون فى الاتجاه المضاد.
7. يخلق إطار مرجعى يمكن من خلاله اتخاذ القرارات التى تحدد الموارد المالية والبشرية .
8. يخلق القاعدة لقياس قدرة الأداء ولقياس وشرح المسئولية تجاه الحكومات.
9. يعاون المنظمات على البقاء بتوضيح الاتجاه وتحديد الاولويات.
10. يتيح الفرصة لكل فرد فى المنظمة ليبدع ويفكر فى مستقبل المنظمة .
رسالة النادي
تتحدد رسالة النادي في تسهيل وتقديم العديد من الخدمات والأنشطة الترويحية والتنافسية لأعضاء النادي في مراحل العمر المختلفة والمجتمع المحيط من خلال إتباع أفضل الأساليب والتقنيات الحديثة في مجال الإدارة وخدمات وقت الفراغ.
رؤية النادي
يسعى النادي في الوصول إلى مكانة متميزة في الخمس سنوات القادمة من خلال تقديم الخدمات والأنشطة والمساهمة في إبراز أبطال متميزين في بعض الرياضات وكذلك تكوين الشخصية المتكاملة للفرد الإنساني مما يجعله قادراً على مواجهه متطلبات الحياة المدنية الحديثة.
الفرص ( نواحي القوة )
• الموقع المتميز للنادي ( وسط المدينة ).
• المقدرة على إنجاز بعض تعاقدات الرعاية لبعض أنشطة النادي, وخاصة فريق كرة القدم.
• حداثة المنشآت بالنادي ( المبنى الاجتماعي ).
• توافر المرافق والأجهزة والأدوات بالنادي ( كافية إلى حد ما ).
• إضاءة ليلية لملعب كرة القدم الخماسي ( تأجير بأجر رمزي ).
• سهولة الوصول للنادي.
• تيسير وتسهيل فرص استخدام منشآت النادي.
• وجود قاعة مكيفة للمناسبات ( تأجير بأجر رمزي ).
• وجود أماكن مفتوحة لاستقبال الأسر والعائلات.
• تعدد الرياضات والألعاب بالنادي.
• وجود صالة للجيم والساونا ( تأجير بأجر رمزي ).
• وجود صالة لتنس الطاولة ( تأجير بأجر رمزي ).
• وجود أماكن لممارسة الأنشطة الرياضية ( اللعبات الموجودة بالنادي ).
التهديدات المستقبلية ( نواحي الضعف )
• تزايد عدد الأعضاء المستمر.
• مساحة النادي محدودة.
• صعوبة التوسع المستقبلي بمنشآت النادي.
• صرف مبالغ طائلة (على تأجير ملعب كرة القدم نظراً لعدم وجود ملعب قانوني للعبة بالنادي ).
• إنشاء نادي آخر في نفس المدينة.
• عدم وجود ملاعب قانونية لبعض الألعاب.
• عدم توافر كوادر متخصصة قادرة على ريادة وتفعيل النشاط بالنادي.
• بُعد أماكن ممارسة النشاط عن مقر إدارة النادي ( نشاط كرة القدم فقط ).
• خلو مجلس إدارة النادي من الكفاءات الإدارية المتخصصة في المجال.
• عدم وجود أماكن للسيارات.
أهداف النادي
• استثمار وقت الفراغ في ممارسة الأنشطة الترويحية والاجتماعية والرياضية والقومية وما يتصل بها تحت إشراف قيادة متخصصة.
• الرياضة متاحة للجميع.
• رعاية المواهب الرياضية.
• الوصول لأعلى مستوى للأداء الرياضي.
• توفير الفرص لاشتراك أعضاء النادي في مختلف الأنشطة الترويحية.
• نشر الروح الرياضية.
• زيادة الفرص للتمويل الذاتي للنادي, وبما يضمن مصادر تمويل متجددة تفي بأغراض التطوير والصيانة للمنشآت واستكمالها.
• ارتفاع جودة ممارسة الخدمات الرياضية في المجتمع المحلي المحيط بالنادي.
• الارتقاء بنشاط مدارس التعليم لتكوين قاعدة لاختيار لاعبين بالفرق الرياضية وكمصدر تمويل للنادي.
• الاهتمام بمشاركة المرآة في الأنشطة المختلفة بالنادي.
• الارتقاء بنشاط الفرق الرياضية المشاركة باسم النادي في مسابقات الإتحاد ( كرة القدم _ الكاراتية _ تنس الطاولة _ رفع الأثقال _ كمال الأجسام _ كرة السرعة _ الملاكمة ).
• مشاركة المجتمع المحيط في الاحتفالات والمهرجانات والمناسبات المختلفة.
مصادر التمويل بالنادي
• تمويل حكومي : نسبة مالية من المجلس الأعلى للرياضة.
• تمويل ذاتي : * من تبرعات بعض رجال الأعمال.
* من قاعة المناسبات بالنادي.
* من كافيتريا النادي.
* من اشتراكات الناشئين في مدارس التعليم بالنادي.
* من تأجير الملعب الخماسي.
* من تأجير صالة تنس الطاولة.
* من تأجير صالة الجيم والساونا.
التخطيط الجماعي
** القرارات بمجلس الإدارة فقط دون الرجوع لأي استشارة تخص المجال.
** مثال لمجموعة عمل للتخطيط الجماعي للنادي :
• مجلس الإدارة.
• الرعاة.
• متخصص في التسويق.
• متخصص في البرامج.
• متخصص في الترويح.
• ممثل عن الصحافة.
• ( إداريين ) مديري النشاط, ومديري قطاع الناشئين للألعاب المختلفة.
• ( فنيين ) مدرب عن كل لعبة بالنادي.
• رئيس مجلس محلي المدينة.
• لاعبين ممثلين لكل فئة من المراحل العمرية بالنادي.
• ممثل عن الشئون القانونية, وآخر للشئون الإدارية.
تحليل البيئة المحيطة ( الخارجية ) للنادي
1ـ مركز شباب السنبلاوين
يعُد مركز الشباب المكان الأقدم في مدينة السنبلاوين, ويتميز بالآتي :
• وجود ملعب قانوني لكرة القدم, وآخر فرعي ( يتم تأجير الملعب من قبل النادي بمبلغ كل عام لفرق كرة القدم بالنادي للتدريب والمباريات ).
• وجود ألعاب غير موجودة بالنادي ( مثل : كرة يد للبنات, ألعاب قوى للبنين والبنات ).
• وجود وفرة في المنشآت ( المبنى الاجتماعي, صالات للأنشطة ).
• وجود بعض من الإداريين والفنيين من خريجي التربية الرياضية.
2ـ نادي الإتحاد الرياضي
نادي الإتحاد نادي جديد ولكن بلا منشآت أو لعبات مدرجة فيه, إلا إقامة الدورات الرياضية ( الصيفية, الرمضانية ), و وجود مدرسة لتعليم لعبة كرة القدم فقط.
الاستفادة من عرض البيئة الخارجية للنادي:
• المنافس الحقيقي للنادي هو مركز الشباب فقط.
• ينقص النادي بعض المنشآت, ليصبح الأفضل.
• يشبع النادي طلبات الأعضاء وعائلاتهم بشكل أفضل من مركز الشباب.
• موقع النادي أفضل من موقع مركز الشباب.
• لا يحتوي مركز الشباب على فرق لكرة القدم, مما لا يستغل وجود ملاعب لممارسة النشاط به, وهذا ما يشجع النادي لتأجير ملاعب المركز.
تحليل البيئة الداخلية للنادي
1ـ الامكانات المادية ( المنشآت, الملاعب )
مسلسل الصنف العدد
1 ملعب خماسي لكرة القدم. 1
2 صالة تنس طاولة. 1
3 صالة الجيم. 1
4 غرفة الساونا. 1
5 صالة كمال الأجسام. 1
6 صالة رفع الأثقال. 1
7 مخزن للأدوات. 2
8 مطعم . 1
9 صالة الكاراتية. 1
10 ركن للأطفال. 1
11 صالة للملاكمة. 1
12 حلبة ملاكمة. 1
13 صالة كرة السرعة. 1
14 قاعة للمناسبات. 1
2 ـ الامكانات البشرية
العاملين بإدارة النشاط الرياضي
مهمات جديدة للنادي
1 _ الحصول على قطعة أرض من شركة الأتوبيس لإنشاء :
• ملعب اسكواش.
• صالة مغطاة.
• حمام سباحة.
• أماكن للسيارات.
2 _ زيادة عدد اللعبات ( فردية, جماعية ), سواء للممارسة أو في المنافسات بالإتحادات المصرية, وخاصة الألعاب الجماعية لفقر النادي في تلك الألعاب ( الاقتصار على لعبة كرة القدم فقط ).
3 _ فرص الحصول على رعاية أفضل للنادي واللعبات المتاحة فيه.
4 _ تسويق اللاعبين بالنادي للأندية الأخرى ( الدوري الممتاز ).
5 _ تعيين مدربين أكفاء مؤهلين علمياً.