[b]امثال واقوال مخالفة للشرع
حاولت بقدر الامكان ان اجمع لكم كل ما اعرفه من امثال واقوال نتناقلها بيننا تخالف العقيده الاسلاميه وهى فى الاصل اقوال تداولها اليهود عند احتلالهم لمصر واصبحت بعد ذلك اقوال ماثورة فى التراث المصرى اتمنى ان ينفعنى الله وايكم
ا من المؤسف أن نجد كثيرا من الأمثال الشعبية والأقوال والأفعال والاعتقادات والمعاملات والأسماء تجترئ جرأة غريبة على شرع الله وتتعارض مع كلام الله وسنة ورسوله صلى الله عليه وسلم حتى أصبح كثير من الناس يعتقدون في الخرافات والجهالات و يضربون الأمثال الضالة المضلة التي تتصادم مع العقيدة الصحيحة. ومثل هذا الذي يفعله الناس أو يعتقدونه أو تلوكه ألسنتهم بغير تدبر أو روية قد يؤدى إلى الخسران المبين قال تعالى{: وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيم ٌ
ولا حول ولا قوه الا باللهقولهم:
" يدى الحلق للى بلا ودان"
قول قبيح فيه إساءة أدب مع الله
{نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات}
الزخرف: 32(اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع المسجد)هذا ليس صحيحا على الإطلاق، وهو قول يراد به البخل تماما بأي شيءفيه مصلحة عامة للمسلمين، والمسجد هو أعظم مصلحة عامة للمسلمين.
وما كان السلف الصالح يبخلون بشيء قط لله ورسوله، فهذا أبو بكر الصديق رضى الله عنه أتى بكل ما عندهووضعه في حجر رسول الله فلما سأله:{ ماذا تركت لأهلك؟ }
فقال:{ تركت لهم الله ورسوله }.
ولكنه قد يكون صحيحا في الحاجات الضرورية ففرض النفقةعلى الأهل والعيال فرض عين وما يحتاجه المسجد فرض كفاية.
(الأقارب عقارب)هذا مثل أحمق مضل يحض على قطيعة الرحم التي أمر الله أن توصل، ويصطدم مع مبادئ الإسلام حيث يقول الله تعالى:
{ واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى} [النساء :36].
(أبكى على الزمان اللي عمل القصير شمعدان)
هذا سوء أدب واعتراض على قدر الله ووصفه بالظلم والقدر والزمان خلق الله، قال عز وجل:.{ وربك يخلق ما يشاء ويختار } [القصص :68 ].
(أنا " أعوذ بالله من قول أنا)كلمة أنا ضمير من الضمائر لا شيء في قولها وتداولها في الكلام؛قال صلى الله عليه وسلم {أنا سيد ولد آدم يوم القيامة } [صحيح مسلم ].
وقال صلى الله عليه وسلم : {أنا فرطكم على الحوض } [متفق عليه ].
وقال صلى الله عليه وسلم { أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب..
فأنا خيركم بيتا وأنا خيركم نفسا } [ صحيح الترمذي، المشكاه 5757].
وقال أبو بكر رضى الله عنه هذه الكلمة مرارا ردا على رسول الله صلى الله عليه وسلمولم ينكر عليه، فقد روى مسلم عن أبى هريرة قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من أصبح منكم اليوم صائما؟قال أبو بكر:أنا. قال:فمن تبع منكم اليوم جنازة؟ قال أبو بكر:أنا قال:
فمن أطعم منكم اليوم مسكينا؟ قال أبو بكر:أنا قال: فمن عاد منكم اليوم مريضا؟قال أبو بكر:أنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة " [صحيح ].
(ساعة لربك وساعة لقلبك)هو قول شيطاني، لأن الساعات وأوقات الزمان كلها لله رب العالمينفهو خالق الزمان والمكان، ومن المعلوم أن من يقول هذا يقصد أنالزمن الذي نعيشه ينبغي أن نقسمه بين الطاعات وبين اللهو والمجون،وهذا خطأ ولا شك؛ لأن الإنسان سوف يسأل عن وقته:
أي عمره قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{لا تزول قدما عبد حتى يُسأل عن أربع:عن عمره فيم أفناه،وعن علمه ما فعل فيه وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن جسمه فيم أبلاه }
[ صحيح الترمذي ].
(اصطبحنا بوش مين اليوم)والرسول صلى الله عليه وسلم قال:
الطيرة شرك والطيرة يعني التشاؤم.
(ربنا افتكره)
هذه كلمة شركية يلزم منها وصف ربنا عز وجل بالنسيان قول الله عز وجل:
"وما كان ربك نسيا" [مريم:64]
وقوله:"لا يضل ربي ولا ينسى" [طه:52]
(اتق شر الحليم، اتق شر من أحسنت إليه)
هذا من الأمثال الخاطئة؛ لأن الحليم ليس شريراً، والإحسان لا يتبعه شر،وهذا الكلام حض على اعتبار الشر في كل الناس حتى أهل الحلم منهم،وحض على البعد عن الإحسان مع أن فعل الخيرات ليس يقصد به إلا وجه الله وحده.
(يا ساتر)
هذه كلمة خاطئة لأن الساتر لغة هو الحاجز الذي يحجز ما وراءه، وليس من أسماء الله الحسنى، وإنما الله تعالى ستير. قال صلى الله عليه وسلم:
"إن الله حيى ستير يحب الحياء والستر" [صحيح – رواه أحمد 1756]
(والنبي ، وحياة النبي ، وجاه النبي ، ورحمة أبي، والعيش والملح ،وسائر الألفاظ التي فيها حلف بغير الله)
كل هذا حرام لأنه حلف بغير الله؛ لقوله صلى الله عليه وسلم:
(من كان حالفاً فلا يحلف إلا بالله) (صحيح النسائي 4681)
وقال صلى الله عليه وسلم : (من حلف بالأمانة فليس منا) (صحيح)
(!!رزق الهبل على المجانين)
فالرزق هو لله وحدة وليس أحد يملك لنفسة ولا لغيره رزقاً ولا نفعاًوموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:
{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُوالقُوَّةِ المَتيِنُ } الذارياتفالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لايعلمها إلا هو(لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل)
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤدهشئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع قال الله جل و علا:
{ مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُمِن بَعْدِهِ وَهُوَالْعَزِيزُ الحكيم فاطرفمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله ،فهذا القول لا يجوز( ثور الله فى برسيمه!! )
كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و حيث ثور اللهيرمز له الغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب.. غير انهسوء أدب مع الله تعالى.. قال تعالى:
{ مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).
(انا عبد المأمور !! )
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أنقائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقةغير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمررَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: " على المرء المسلمالسمع والطاعة فيما أحب وكره،إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصيةفلا سمع ولا طاعة "
مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
(يامستعجل عطلك الله !!)
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا. ولكن العجلة
( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبيصلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. )
الحديث رواه أبويعلى و رجاله رجال الصحيح/أنظر صحيح الترغيبو الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوانالله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب اللهله بها سخطه إلى يوم القيامة). رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحهوروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وأنظر صحيح الترغيبو الترهيب للألباني المجلدالثاني (برقم-2247).
(لاحول الله)
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أوقوةفالأفضل أن يقول لا حول ولا قوة الابالله(الباقي على الله )
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا.. وهيمذمومة شرعا ًوالواجب علينا التأدب مع الله.. والأحرى أن يقال :
أديت ماعلي والتوفيق من الله( شاء القدر)
( لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه)
( فلان شكله غلط !!)وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس .....لأن فيه تسخطمن خلق الله وسخرية به .. قال تعالى:
{ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }التين4
(الله يلعن السنه , اليوم , الساعه اللي شفتك فيها )
اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذه من مشيئته وفي الصحيحعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ::
قال الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر ,
أقلب الليل والنهار )) وفى رواية أُخرى..
لا تسبوا الدهر فإن الله هوالدهر(زرع شيطانى أو طالع شيطانى)
هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنة الله ، لا زرع له ولا خلق لهقال تعالى { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماًإِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ}الزمر21والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني ....
( امسك الخشب )
((خمسه في عينك )) (( خمسه وخميسه )) امسك الخشب ومثلهذه الاقوال لن تدفع حسدا ًولن تغير من قدر الله شيئا ً،بل هو من الشركولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإنالعينحق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله والتحرز من العينيكون بالرقيه وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم
(( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لاشافى الا انتشفاء لا يغادر سقما )) والذي يجب عند الخوف من العين قوله تعالى
{ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ }الكهف39فإن كان يعتقد أن الخشببذاته أو الخمسه وخميسه تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شركأكبر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب علىالشرع والقدر وهو ذريعة للشرك فهو شرك اصغروأرجوامن كل العضاء من يجد المزيد من هذه المقولات أو حتى الأمثال الشعبية الدارجة على ألسنتنا والتي لا ينبغي لنا كمسلمين أن نتداولها أن تكتبها لنا وجزاكم الله خير الجزاء....
اللهم أخرجنا من هذه الدنيا على خير .... واختم بالصالحات أعمالنا ... ولا تمتنا إلا وأنت راضٍ عنا ... ربنا ولا تمتنا إلا ونحن مسلمون ... آمين ...آمين ....آمين ... وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .