الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ثانوية أحمد زبانة * سيق * اليوم 24 نوفمبر 2008
الشعبة نهائي آداب فلسفة/تسيير و اقتصاد الزمن 2 س
أولا التاريخ
الجزء الأول – 6 نقط
السند -1-
محتوى مشروع مارشال 5/6/ 1947"..إن الحرب قد أضعفت ارويا و جعلتها عاجزة عن تسديد مدفوع و تلافيا لحدوث تمزق اقتصادي واجتماعي و سياسي في ارويا يعرض دول العالم للخطر يتوجب على الولايات المتحدة الأمريكية أن تقدم لهذه الدول مساعدات مجانية مهمة لذلك فمن الضروري أن تحدد كل دولة مدى عجزها انطلاقا من ميزانيتها حتى الو.م.ا إلى سد هذا العجز ..."
السند -2-
״....فقد أدى مبدأ ترومان إلى توضيح سياسة الاحتواء والى الاعتراف بالحرب الباردة كوضع من أوضاع العلاقات و أكد على الوسائل غير النووية لتنشيط نهج الاحتواء ..
المطلوب:
1- عرّف ما تحته خط.(2ن)
2- حدّد طبيعة الحدثين المعلميين(1ن)
12/3/1947 - 4/4/1949
1- عرّف بشخصية جوزيف ستالين.(1ن)
2- أكمل رسم الخريطة رقم 1 و اعطها عنوانا مناسبا(2ن)
الجزء الثاني–4نقط
تعتبر أزمة يرلين (1948) مرحلة حاسمة في تاريخ الصراع بين الشرق و الغرب و نقطة تحول في العلاقات بينهما.
أكتب فقرة توضح فيها ما يلي:
* أسباب الأزمة.
* وسائل كل من المعسكرين المستعملة.
* انعكاساتها على ألمانيا و المعسكرين.
مقدمة + عرض + خاتمة
ثانيا الجغرافيا
الجزء الأول -6 نقط -
1-"...لا يمكن وضع إستراتيجية سليم للتنمية في عالم الجنوب دون الفهم الموضوعي لأسباب التخلف و كيفية نشأته.و قد ظهرت عدة نظريات تحاول تفسير نشأة التخلف في العالم الثالث بظهور الرّأسمالية الأوروبية و ما صاحبها من استعمار لهذا العالم و نهب ثرواته..."
رابح لونيس (البديل الحضاري)
1- اشرح ما تحته خط في النص.(3نقط)
2- على خريطة العالم المرفقة لوّن دول العالم الثالث(3نقط)
الصفحة 1/2
الجزء الثاني -4 نقط-
إليك جدول يمثل مساهمة بعض الدول في التجارة العالمية
(لقد ظهر الجدول بعد التحميل غير لائق لذلك حاولت تحويله إلى صورة يمكن تحميله مع الاختبار)
المرجع تقرير التنمية البشرية /برنامج الأمم المتحدة 2005
اتطلاقا من الجدول و اعتمادا على دراستك و مكتسباتك القبلية أكتب مقالا جغرافيا تبيّن فيه:
1- التباين في نسبة المساهمة في التجارة العالمية مع التعليل.
2- التباين في المساهمة في المواد الأولية مع التعليل
مقدمة+عرض+خاتمة
.................................................. .................................................. .......................%
يمكن استعمال خريطة صمّاء بسبب عدم التحميل.
يمكن أيضا الذهاب إلى منتدى التعليم المتوسط أين يمكن تحميل كل الخرائط الصمّاء الخاصة ببرنامج النهائي.
الصفحة 2/2