منتدى الإشراقات العلمية
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

» معاييرالتنقيط للاختبار الشفهي الخاص بالناجحين في الاختبار الكتابي لمسابقة الاساتذة...
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الخميس 5 يوليو 2018 - 14:14 من طرف تواتي عبد الحميد

» المناصب الخاصة برتب الترقية المهنية لموظفي قطاع التربية الوطنية على المستوى الوطني
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:51 من طرف تواتي عبد الحميد

» شروط المشاركة في المسابقة المهنية الداخلية في جميع الرتب بعنوان 2018
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الجمعة 22 يونيو 2018 - 9:47 من طرف تواتي عبد الحميد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_rcap2كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Voting_barكل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_lcap2 
المتميز
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_rcap2كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Voting_barكل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_lcap2 
keddi1990
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_rcap2كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Voting_barكل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_lcap2 
دمعة قلم
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_rcap2كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Voting_barكل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_lcap2 
@عمر@
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_rcap2كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Voting_barكل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_lcap2 
B.Adel
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_rcap2كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Voting_barكل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_lcap2 
FAKKI
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_rcap2كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Voting_barكل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_lcap2 
LMDLAMINE
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_rcap2كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Voting_barكل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_lcap2 
djalloul-88
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_rcap2كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Voting_barكل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_lcap2 
sam.sim
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_rcap2كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Voting_barكل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4894 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Bemistani فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55276 مساهمة في هذا المنتدى في 8955 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_rcap220%كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_rcap267%كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_rcap213%كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي 1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي 1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
foudou86
مشرف سابق
مشرف سابق
foudou86

عدد الرسائل : 622
الهواية : متعدد الخدمات
الوسام الأول : كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Empty
نقاط التقييم : 98
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي   كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10السبت 12 يوليو 2008 - 13:51

الشعر الجاهلي


نشاة الشعر الجاهلي :

إذا كان الأدب يمثـل التعبيــر عــن الحياة والكـون والنفــس بلغـة فنية تعتمـــــد البيـان والتصوير الإيحاء فإنّـه يقســــم إلى قسمين :

أ?- الشعر . ب- النثــــــــر .

ولســــــنا فـــــي صدد التفـــــريق بين الجنســــــــين الأدبيين بقــــدر ما نريـــــــــد أن نتبين الطفولةالأولىللشـعرالجاهلــــــي الـذي وصل إلينا بصورة مكتملـة ، إذ أنّ القـارئ لقصـائد الشـعر الجاهلـي يرى صروحاً عظيمـة مكتملــة البنــاء . فالقصيدة الجاهلية بناء متماسك ، ونهج قويم يكشف عــن عبقرية أ دبية لــم يستطع أحد إلى يومنا هــذا أن يصـل إلـى موازاتها . وفـي بحثنا عن أوليات الشــعرالجاهلـــــي تجد أنّ أقدم نص وصل إلينا لا يتجاوز مئة وخمسـون عــام أو مئتي عــام قبل مبعث النبــي صلــى الله عليـه وسلّم ، وإنّ أقدم هـــذه النصوص كان لامرىء القيس والمهلهـل بن ربيعـة ، وإن كانت عادة الوقـوف علـى الأطـلال أخذت مـن شـاعـر سـماه الشـعراء الجاهليـون باســم " ابن حـزام " ولكننا لا نجـد واحداً لهـذا الشاعر وقدأشـار إلــى ميلاد الشــعر ( الجاهلـــي ) الجاحــظ واعتبره ميلاداً حديثاً ، وما يزال النقاد يسـتغربون كون حـرب البسـوس هي البداية للشعرالجاهلي لأنّ قانون النشوء والارتقاء ينطبق على الشعر . ويعلل النقاد السـبب المباشرالمؤثر فــي عدم اكتشاف طفـولـة الشعر الجاهلي هــو الرواية الشفوية للأدب الجاهلـــي حيث تعرّض قسم كبيرمـن هـذا الشـــعرللنسيان والإهمـال كما أنّ الرسول عليـــه السلام قـد نهـى عـن رواية نوعين من الشعر:

1- الشعر الذي يحمل صفات الإقناع .

2- الشعر الذي يحمل الفحش والإساءة الخلقية للمرأة .

كما أنّـه لا يمكن أن ننسى النكبات التـي حدثت فــي الجزيرة المتمثلة بزحـف الرمـال ، وتفجـر البراكين قــد رافقهـا تقهقـراقتصادي تراجعت خلالـه حركــة الشــعر وقـــــد زعم بعض النقاد أنّ قصيدة عبيد بن الأبرص الأسدي التـي مطلعها :

أقفرمن أهله ملحوب فالقطبيات فالذنوب

هــي قصيدة مضطربة الوزن وأنّها مـن أوليات الشـــعرإذ أنّ الشاعر بناها علــى وزن

مخلّع البسيط (مستفعل/ فاعل/ فعـول ).ولكن الرد على ذلك أنّ الشاعر له من القصائ ما يدلّ علـى براعته وزعم نقاد آخرون أنّ بدايات الشــعر العربــي هـي " الأراجيز " المتناغمة مع سيرالابل : ( مســتفعـل/ مستفعل/ مستفعل ). وهو وزن شعبيّ سماه الشعراء ( حمار الشـــعراء ) ، وزعم نقاد آخرون أنّ بدايات الشــعر الجاهلـي هي الأدعية الدينية والابتهالات للآلهة ، ولكن ذلك ليس دقيقاً كما زعم قـوم أنّ بداية الشـعر الجاهلي حديثة وليس لدينا مـن الوثائق ما يدلّ علـى ذلك ، وما نعرفه أنّ العرب نسبوا الشعر إلى الشـياطين ، وأنّ بعضهم يفخر بأن ّشيطانه ذكر وليس انثى :

إني وكل شاعر من البشر شيطانه أنثى وشيطاني ذكر

وقد زعم قوم أنّ بعض أوزان الشعر العربي كوزن ( الرمل والمتقارب والخفيف ) ، قــد أخذ من الأوزان الفارسية وهو زعم غير صحيح ومع ذلك بقي سر طفولـة الشعرالجاهلي أو العربي مكتوماً.

وقد علل النقاد عوامل ازدهار الشعر العربي في المئتي عام قبل الإسلام بما يلي:

1- الحروب التي دارت بين عرب الشمال وعرب الجنوب Sad حرب البسوس- حــــرب داحس والغبراء – وقائع تغلب والمناذرة – ذي قار – حروب الأوس والخزرج ) .

2 - هجرة عرب الجنوب واختلاطهم بعرب الشمال .

3- وجود الأسواق التجارية والأدبية ، مثلSad عكاظ- ذي المجاز- ذي المجنّة) حيث كان الشعراء يتفاخرون بقبائلهم في تلك الأسواق.

4- تنافس القبائل في تقريب الشــــعراء والإغداق عليهم بالعطايا كما صنع الغساسنة مـع حسان بن ثابت ، والمناذرة مع النابغة الذبياني .

5- سؤ توزيع الثروةالاقتصادية واحتكارسادة القبائل لهــا، مما جعــل بعض الشـــعراء يتكسبون بمدح هؤلاء الزعماء .

ملاحظة :

في الشعر الجاهلي قصائد منحولة نسبت إلى شعراء من باب التنافس القبلي ، أو من باب زيادة الرواة لبعض الأبيات ، وقد أثار الدكتور" طه حسين" في كتابه " الأدب الجاهلي"الشك حول نسبة الكثيرمن الشــعرالجاهلـي إلى شعراء بأعينهم وقد تصدى له بعض الباحثين يردون أخطاؤه التاريخيةكما صنع " ناصر الدين الأسدي " في كتابه " مصادر الشــعر الجاهلــــــــي وقيمتهاالتاريخية.


أغراض الشعر الجاهلي

بقي الشعر الجاهلي أسير نزعات ورغبات وأهواء الإنسان في العصر الجاهلــي ، يمثل نفسيـة هذا الإنسان وما يخالجهــا مـن عواطـف وأحاسـيس ، ولذلك أطلـق عليـــــه مصطلح ( الغنائية والوجدانية ) لأنّـه رافق المغنين والمنشدين، ولم يستقل عن الغناء إلا مع بداية

الإسلام. يقول حسان بن ثابت: تغن بالشعر إما أنت قائلـه إنّ الغناء لهذا الشعر مضمار

وقد أطلق على الشعرالجاهلي ديوان العرب ، لأنّه يمثل حياتهم ويصورمآثرهم أدق تصوير ، فكان الشعر بمثابة الصحافة اليوم , حيث كان الشاعر الجاهلي صحفيّ قوميّ ، أو وزيرإعلام لقبيلته ينقل إلىالآخرين كل ما يتعلّق بمفاخرالقوم وقد كتب الشعراء الجاهليون في الأغراض التالية :

1- الشعرالحماسي: وهوالشعرالمتحدث عن تشجيع أفراد القبيلة لقتال العدو، وهـويمثل حقيقة الصراع القبلـي علـى أرض الجزيرة ، وما يحدث مـن وقائع بين تلك القبائل ، حيث يتطرق الشـاعر إلـى المثــل العليا المتمثلة بالشجاعة ، البطولـة ، وخوض معامـع المــوت واستهانـة الإنسان الجاهلـي بأعدائه . والمتصفح لقصائد الجاهليين يجد أنّ معظم قصائدهم تتطرق إلـى غرض الحماسة كما عنـد الشـاعرعبدالشارق عبد العزى في وصف معركة جرت بين قبيلتي جهينة و بهثة :

ردينة لـو رأيتِ غداةَ جئنـا علـى أضحاتنا وقـــد اجتوينا

فأرسـلنا أبا عمــرو ربيئنا فقال : ألا أنعَموا بالقوم عينا

فناد َوا يالبهثــة أذرأونــــا فقلنا : احسني ضــرباً جهينا

فآبوا بالرماح مكسّـــراتٍ وأبنا بالســيوف قـــد انحنينا

فباتوا بالصّعيد لهم أماحٌ ولو خفّت لنا الكلمى سَرَينا

سمات الحماسة في الشعر الجاهلي:

• الحديث عن البطولة .

• وصف ضخامة العدو .

• الحديث عن الشجاعة .

• الاستهانة بالموت .

• الدفاع عن حُرم القبيلة .

2- الفخــــــــــــــــر: وهو ذكر محاسن الإنسان والاعتزاز بهذه المحاسن ، وهو نوعان :

1- فخر ذاتي . 2- فخر قبلي .

الفخر الذاتي : ويتمحور حول المفتخر بنفسه مع المبالغة فيها أحياناً كأن يصور الشاعر نفسه أحياناً بأنّه بطل شجاع قوي ، يتسم بالقيم الحسنة ، يغيث الملهوف ، ويعين صاحب الحاجة ويحمي المرأة . يقول طرفة بن العبد في معلقته :

إذا القوم قالوا من فتىً خلتُ أنني عنيت فلـم أكســـل ولـم أتبلّدِ

أنا الرجل الضرب الذي تعرفونه خشاش كرأس الحية المتوقدِ

الفخر القبلي : وهوافتخار الشــاعر بصنائع قبيلته البطولية مع تعصب للقبيلة كمــــا صنــــع الأعشى في الإشادة بأبطال قبيلته بكر عندما وقفوا في وجه كسرى في معركة ذي قار :

وجند كسرى غداة الحِنو صبَحهم منّا كتائب تزجي الموت فانصرفوا

وخيل بكر فـما تنفكّ تطحنهــــــم حتـى تولّوا وكـاد اليــوم ينتصــف

وبين الحماسة والفخر وشائج قربى لأنّ كلا الأمرين يبرز قيم الجاهلية وقد عبّر الصعـــا ليك

الجاهليون عن رفضهم للفقر وافتخروا بصبرهم على الجوع كما قال الشنفرى :

وأستفُ تُرْبَ الأرض كي لا يرى له عليّ من الطول امرؤ متطوّل

3- الهجـــــــــــاء: وغرضه التقليل مـن قيمة المهجو ومحاولـة نزع القيــم الايجابيـة عنــــه ويعتمد علــى الصفات السلبية كالبخل والجبن والغدر والتقاعس عـن طلب الثأروالخيانة والفرار مـن الحرب وكان الشــاعر الجاهلــي الهجّاء يحصل على ما يريد اتقاء لشره ، يقول زهير بن أبي سلمى :

وما أدري وسوف إخال أدري أقـوم آل حصن أم نســاء

ويقول حسّان بن ثابت :

لا بأس بالقوم من طولٍ وعرض جسم البغال وأحلام العصافير

ولم يكن الشعر الجاهلي المعتمد على الهجاء فاحشاً كما فعل المتنبي مع فاتك الأسدي حيث قال :

ما أنصف القوم حنبهْ وأمّه الطرطبهْ

أو كما قال شعراء النقائض :

قوم إذا استنبح الأضياف كلبهم قالوا لأمهم بولي على النار

وقد أنكر النابغة الإفحاش في السباب والهجاء :

فإن يك عامر قد قال جهلاً فإنّ فطنة الجهـل السِّبــاب

فلا يذهبْ بلبْكَ طائشات من الخيلاء ليس لهنّ باب

وقد يصل الهجاء بالشاعر أن يهجو نفسه أو والديه كما فعل الحطيئة .

4- المـــــــــــــدح : يعتبرالإنسان المـدح كظاهرة نفسية جزءا مهما من حياته ، وهــو بطبعه مفطورعلـى ذلك ، يحب مـن امتدحه ، ويبغض مـن هجاه وظاهــرة المـدح عنــدالشـــــعراء

الجاهليين بدأت مكافأة ومحبة وانتهت تكســباً وبحثاً عـن العطايا ، وإذا كان العربــــي نزّاعاً للأخلاق الحميـدة ، والشــمائل الســامية ، فإنّــه أعجب كشــاعر بممدوحــه لـوجـود صفات الشجاعة والرأي السـديد والكرم والعفة وغير ذلك مـن الصفات المتناسبـة بالبيئة الجاهليـة ، وقــد يتداخل المدح بالفخر حينما يثني الشـاعر علـى فرسان القبيلة وأبطالها ، وربما تداخــل بالغزل حينما يريد الشاعر أن يصف أخلاق امرأة ما ، ولمّـا صارت ظاهرة المدح ظاهـــرة تكسب ، قَدِم الشعراء على الملوك الذين قدّموا لهـم الأعطيات ، وجعلوا مكانتهم مكانة سامية كما صنع الغساسنة والمناذرة مع النابغة وحسان والشعراء الآخرين ، وقد وصف مدح زهير بالصدق إذ لـم يكن يمدح الرجل إلا بما فيه . يقول زهير فـي مدح الحارث بن عوف وهرم بن سنان اللذين تحملا ديات القتلـــى بين عبس وذبيان فــي حربهم التــي استمرت ما يقارب (40) عام :

يميناً لنعم الســـيدان وجدتما على كلّ حال من سحيل ومبرم

تداركتما عبساً وذبيان بعدما تفانوا ودقوا بينهم عطر منشــم

وقـد كان مـدح الأعشى مختلفاً إذ أنّه كان متكسـباً فــي شــعره علــى حـد اعترافاته كمـا قال لممدوحه قيس بن معد يكرب :

فجئتـك تـرتاد مـا خبـروا ولولا الذي خبّروا لم ترنْ

فلا تحرمني بذاك الجزيلَ فإنـي امرؤ قبلكم لــم أهـنْ

أما حسان بن ثابت في جاهليته ، فقد كان يأتي من المدينة إلى منطقة الخمان في حوران لمدح

الغساسنة ، وقدأبرز صفاتهم العربية أيما ابراز وذلك في قوله :

لله درُّ عصابــــة نادمتهــــــم يوماً بجلّق فـي الزمان الأولِ

بيض الوجوه كريمة أحسابهم شمّ الأنوف من الطراز الأول 5-الاعتـــــــــــــــــذار: وقدنشأهــذاالفن تحت ظلال المديح وتفرع عنه ، واتخذ مـن صفات الممدوح مطية له ، ويعد النابغة المؤسس الأول لهذا الفن بـد خلافه مع النعمان بن المنذروقد روى في ذلك أنّ النابغة قد اطلع على عورة الملك النعمان ، ونظم بذلك قصيدة يعرّض فيها

بصفات زوجة النعمان ، ومطلعها :

سقط النصيف ولم ترد اسقاطه فتناولته ، واتّقتنا باليد !

مما جعل النعمان ينقم على الشاعر ويهدر دمه فيفر النابغة بإرسال القصائد معتذراً إليه وقد

تميز الاعتذار بما يلي :

1- تداخل عاطفة الخوف والشكر والرجاء .

2- التلطف والتذلل والاسترحام .

3- اظهار الحرص على المودة .

يقول النابغة معتذراً :

فبت كأنـي ساورتني ضئيلـة مـــن الرّقش في أنيابها السمّ ناقع

فإنك كالليل الذي هو مدركي وإن خلت أنّ المنتأى عنك واسع

وقـد كان الشــاعر بشر بن أبي حازم قد اعتذر مـن أوس بن حارثة الطائي بعـد أن هجاه الأول وأهدر دمه فاعتذر الشاعر عندما وقع في يده أسيراً :

وإني لراج منك يا أوس نعمة وإني لأخرى منك يا أوس راهب

فهل ينفعني اليوم إن قلت إنني سأشكر إن أنعمت والشكر واجب

6- الرثاء: وهـو فن لا يختلف مـن المديح إلا بكون الممدوح ميتاً اللهم إلا أن ذكرصفات

المرثي الحميدة تقترن بالحزن والأسى واللوعة على افتقاده، ولو رحنا نستعرض المراثي الجاهلية لوجدنا أن الشعراء قـد رثوا أشخاصاً يتميزون بالسيادة أو بالقرى ، فالخنساء قـد رثت أخاها صخرا حيث قالت :

وإنّ صخراً لتأتم الهداة بــه كأنـه علـمٌ فـي رأسـه نار

كما أنا نجد أبا ذؤيب الهذلي يرثي أولاده الذين فقدهم ، يقول :

أمن المنون وريبها تتوجــع والدهر ليس بمعتب من يجزعُ

كما أن المهلهل قد رثى أخاه كليب الذي قتله جساس المري في حرب البسوس ،يقول:

دعـوتك يا كليب فلم تجبني وكيف يجبنـي البلــدالقفارُ

سقاك الغيث إنك كنت غيثاً ويسراً حين يلتمس اليسارُ

ويتسم الرثاء عند الجاهليين بما يلي :

1- التفجع على فقدان المرثي .

2- اتصاف المرثي بالبطولة " حمّال ألوية، هبّـاط أودية " ...

3- اتصافه بالقيادة " للجيش جرّار" .

4- اتصافه بالسيادة وقت الأمن : " وإن صخراً لوالينا وسيدنا " .

5- اتصافه بالكرم في أيام الشتاء .

يقول دريد بن الصمة راثياً أخاه : لأن يك عبد الله خلا مكانه فما كان وقافاً ولا طائش اليد أما رثاء الشـعراء الصعاليك فقـد اتسم بالغضب والثورة وطلب الثأر كمـا صنـع الشــــــاعر الصعلوك تأبط شراً :

إن بالشـعب الذي دون سلع لقتيـلاً دمــه مـا يطـلّ

خلّف العبء عليّ ثم ولّــى أنا بالعبء لـه مسـتقل

ووراء الثأر مني ابن أخت مصقع عقدته ما تحـلُّ

7- الحكمـــــة: استقلت الحكمة كغرض من أغراض الشعرالجاهلي وكانت نتيجة للتجربة والبيئة المحيطة ولـم تكن صادرة عــن فلسفة مستقلة إذ أن الموت والاعتبار به قـد أفرز ظاهرة الحكمـة عنـد الشــعراء ولذلك نجد أن الشـاعر زهير بن جناب الكلبـي يوصـي أولاده بعد أن طال عمره وصايا أبرزها : " الموت مع شىء من العزة والقوة أفضل من الحياة مع الضعف " .

والموت خير للفتـى فليهلكنْ وبــه بقيــة من أن يرى الشيخ وقد يهادى بالعشية ، يقول علقمة بن عَبَدَه :

والحمد لا يشترى إلا له ثمن مما يضنُّ به الأقوام معلومُ

والجـود نافيـة للمال مهلكـة والبخل باقٍ لأهليه ومذموم ويقول طرفة بن العبد في وصف الموت :

لعمرك إن الموت ما أخطأ الفتى لكالطول المرخى وثنياه باليد ويقول زهير :

رأيت المنايا خبط عشواء من تصب تمته ومن تخطىء يعمّر فيهرم وقد بلغت الحكمة في معلقته مبلغاً عظيماً فقد كانت فطرية بيئية متناسبة مع الحياة الجاهلية ولكنها مستقاة من الحنيفية دين ابراهيم :

وأعلم علم اليوم والأمس قبله ولكنني عن علم ما في غدٍ عمِ 8- الغزل والنسيب: وهو الغرض الذي أكثر الشعراء من الحديث عنه نظراً لتعلقه بالمرأة وما

تتصف به من محاسن ، والإنسان بطبعه يميل إلى المرأة أو العكس ، وقد اتسم الغزل والنسيب

بما يلي :

1- وصف المفاتن الجسدية للمرأة .

2- وصف الخصال المعنوية .

3- التودد إليها .

4- بث العواطف نحوها .

5- الشكوى من هجرانها .

وقد اتخذ هذا الغزل عند الجاهليين صوراً متعددة :

أ?- البكاء على الديار وذكر المرأة من خلال ذلك "مطالع المعلقات" كقول امرىء القيس :

قفا نبكي من ذكر حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل ب- صورة وصف الرحيل المتمثل بالنساء الراحلات ، يقول المثقب العبدي :

وهــن علــــى الجائــز مطلّبات طويلاتُ الذوائب والقــــــــرون

أرين محاســــناً وكنن أخــرى مــن الأجياد والبشـرَ المصـــون

جـ ـ صورة وصف مفاتن المرأة الجسدية ، يقول الأعشى :

غراء فرعاء مصقولٌ عوارضهـــا تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحل

كأن مشيتها مــن بيت جارتهــــــــا مـر الســــحابة ، لا ريث ولا عجــــــلُ

د ـ وصف الصفات النفسية كالعفة والحياء ، يقول الأعشى :

ليست كمـن يكـره الجيران طلعتها و لا تـراهـا بسـر الجـار تختتــــــــــل

هـ - وصف جرأة اقتحام الأخطار من أجل الوصول إلى المرأة ، يقول امرؤ القيس :

سـموت إليها بعـد ما نام أهلهـــــا ســمو حباب المـاء حالاًعلــى حــــال

والغزل الجاهلي مادي أحياناً وعفيف أحياناً أخرى وهما مدرستان انبثق عنهما الغزل العمري والغزل العذري ، يقول عنترة واصفاً شدة حبه :

وقــد ذكرتك والـرماح نواهـــــل مني وبيض الهنــد تقطر مـن دمـي

فوددتُ تقبيــل الســـيوف لأنّهـــا لمعــت كبــارق ثغــرك المُبَسِّـــــم

9ـ الوصف :

توزع غرض الوصف في الشعر الجاهلي في ثنايا قصائد الشعراء فكان وصفاً لما وقعت عليه عيون الشاعر وقد وصف هذا الشعر الجاهلي الناقة والفرس والأسد والليل وغير ذلك .

يقول عنترة يصف ناقته :

فوقفت فيها ناقتي وكأنها فدنٌ لأقضي حاجة المتلوم

ويقول امرؤ القيس في وصف الفرس :

مكـرّ مفـرّ مقبل مدبـرٍ معـاً كجلمود صخرٍ حطه السيل من علِ ِِ

كما أن الجاهليين وصفوا المرأة و وصفوا الطبيعة و وصفوا الحمرالوحشية ،

يقول الأعشى :

تسمع للحلي وسواساً إذا انصرفت كما استعان بريح عشرقٌ زجلُ

ويقول الأعشى في الخمرة :

وقد غدوت إلـى الحانوت يتبعني شاوٍ مشلٌ شلولٌ شُلشُل شوِلُ

نازعْتُهم ُقضبُ الريحــان متكئاً و قهوةً مُرةً راووقُها خضـل

يسعى بها ذو زجاجات له تطف مقلّص أسفل السربال معتمـل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد الله
مشرف سابق
مشرف سابق
محمد عبد الله

عدد الرسائل : 176
الهواية : الاستكشاف
المزاج : رايق على طول
نقاط التقييم : 7
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي   كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الثلاثاء 15 يوليو 2008 - 17:30

شكرآ dahmanعلى هاذا الموضوع القيم والتاريخي في عالم الشعر الجاهلي ما ياكد ان الشعر والكلمة الموزونة كان لها مكانها بين العرب بل وكانت قوتها قوة السيف بل اكثر
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
foudou86
مشرف سابق
مشرف سابق
foudou86

عدد الرسائل : 622
الهواية : متعدد الخدمات
الوسام الأول : كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Empty
نقاط التقييم : 98
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي   كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الأربعاء 16 يوليو 2008 - 21:03

لا شكر على واجب زميلي محمد عبد الله

وفقك الله تعالى

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdo GX
منتدى الإشراقــات العلمية
منتدى الإشراقــات العلمية
Abdo GX

عدد الرسائل : 769
الهواية : السفــر , مشجـ FCB ـع
المزاج : مسهول هايل
الوسام الأول : وسام الإدارة
نقاط التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي   كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الأحد 20 يوليو 2008 - 16:47

واصل تألقك



كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Bekhti
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
tabet1989
مشرف سابق
مشرف سابق
tabet1989

عدد الرسائل : 330
الهواية : مزاح لطيف
نقاط التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي   كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الإثنين 21 يوليو 2008 - 12:19

موضوع جيد شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
foudou94
مشرف سابق
مشرف سابق
foudou94

عدد الرسائل : 315
الهواية : inter net
المزاج : لطيف وقوي للغاية
نقاط التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي   كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الثلاثاء 22 يوليو 2008 - 8:46

مشكووور أخي عبد الرحمان على المشاركة القيمة
نتمنى المزيد لمنتدانا المشرق
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
تقبل مروري


***********تقبلو مروري وفائق أحترامي*************

كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي 673646412
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي 8t493643
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
hamadamath
مشرف سابق
مشرف سابق
hamadamath

عدد الرسائل : 178
الوسام الأول : وسام التكريم
الوسام الثاني : كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Empty
نقاط التقييم : 219
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي   كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الأحد 27 يوليو 2008 - 1:28

موضوع جيد ومفيد لمحبي الشعر الجاهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصيرة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 21
الهواية : طالبة جامعية
المزاج : مريقلة
نقاط التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي   كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الجمعة 1 أغسطس 2008 - 12:14

مشكور الاخ hamadamathu على الشعر ومعلوماات المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير
عضو نشيط
عضو نشيط
سمير

عدد الرسائل : 101
الهواية : طالب ثانوي
نقاط التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي   كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 12:31

مشكككككككككككككككككككورا على هذا الموضوع الرائع
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي 48959863_be512ec4ba
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soumia-aoulef
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
soumia-aoulef

عدد الرسائل : 230
الوسام الأول : وسام الإبداع الرمضاني
نقاط التقييم : 473
تاريخ التسجيل : 27/06/2009

كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي   كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الأربعاء 1 يوليو 2009 - 23:43

يارك الله فيك ياأخي والله موضوع مفيد الله يوفق ان شاء الله والمزيد من التواصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moatz
عضو جديد
عضو جديد
moatz

عدد الرسائل : 31
نقاط التقييم : 37
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي   كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الخميس 21 يناير 2010 - 21:49

haza yani ana alchara kan chakhchyato alchaar
nachkoroka ala hatihi alifada aldayba
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FAKKI
مشرف عام
مشرف عام
FAKKI

عدد الرسائل : 2255
الهواية : مسرح و إنشاد
المزاج : المورال طالع دائما
الوسام الأول : وسام أحسن تصميم بمناسبة عيد العلم 2 لـ 2011
نقاط التقييم : 2033
تاريخ التسجيل : 24/06/2009

كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي   كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي I_icon10الإثنين 7 فبراير 2011 - 14:09

مشكور على الموضوع القيم



إن الحياة ألم،يحييه أمل،ينجزه عمل،ينهيه أجل،فليجازي الله كل بما عمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل ما يتعلق بالشعر الجاهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: منتديات الأدب العربي :: منتدى الشعر-
انتقل الى: