@عمر@ مشرف منتديات الأدب العربي
عدد الرسائل : 2567 الهواية : حب الشعر المزاج : سعيد والحمد لله الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 3411 تاريخ التسجيل : 31/01/2009
| موضوع: جدلية bouchenaالشاعر و bouchenaالناقد. الثلاثاء 18 أغسطس 2009 - 12:22 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد: فقد رأيت أن أقدم هذه التجربة التي أحاول من خلالها أن أبرز ملامح الشعر وفي الوقت نفسه أتطفل على مائدة النقد بما استطعت إلى ذلك سبيلا وغرضي من ذلك هو البحث عن الأنا الذي كان يخاطبني ويسامرني في رحلتي الشعرية ومن جهة أخرى أريد أن ألوي عنق التجربة النقدية وتذليلها لأننا لو نظرنا إلى المبدعين مقارنة بالنقاد فهم كثيرون-أعني المبدعون-وأنل بذلك لا أعضد مقولة مونتسكيو الذي شبه النقاد بجنرالات فاشلين عجزوا عن الاستيلاء على بلد ما فلوثوا مياهه لأني أرى أن النقد هو الروح والإبداع هو الجسد للعمل الأدبي. القصيدةصريع الهوى لغة الكلام على اللسان كما ترى ... خجلى ودمع العين مني تحدراوتلعثم القلم الفصيح بيانـــــــــه ... واصفر وجهه كالحاً متضجرالم أعط من نفسي على قدر الهوى ... صبراً وكنت على هواك الأقدرافالروح أسكرها الخيال بطيفه ... والجسم من ريق الشفاه تخدراًقدران أحيا فيــــها بكآبتــــــي ... هذا الأسى ونعيم دهر أدبراإن الصبا زمن لولى عهــــده ... والحب ليس خطيئة فتكفراأهل الهوى هم رغبوني في الهوى ... فصفا لهم وسحاب ودي تكدراهذا الهوى والبين شق سبيله ... أهل الهوى ومضيت فيه تعثراوجعلت أقف الركب في خطواتة ... مجنون ليلى والمتيم عنتراوذكرت مصرعهم فكنت أنا الذي ... منهم به رغم الحياة الأجدراوذكرتهم من قبل ذاك تهكماً ... مترفعاً عن حالهم متكبراًفإذا الحياة تلفني بردائها ... طفلأً ينغصه الفطام عن الكرىفلو ان من أهوى يسير بموضع ... قسماً لقمت مقبلاً ذاك الثرىالنقد:إن الشاعر في هذه القصيدة يبدو رائدا من رواد الكلاسيكية القديمة وهذا يوحيه جرسه الموسيقي وألفاظه بل إنه احترف مبدأ التقليد فلا يمت بأي صلة للتجديد أكثر ما يكمن أن يقال عنه أنه نظام يضع التركيب وفق الأعاريض الخليلية دون أن يفعمها بروح الإحساس والعاطفة المتدفقين من وعاء الواقع،فقصيدته ماهي إلا ترقيع من الذاكرة ففي قوله مثلا:قدران أحيا فيهما بكآبتي........................إلخ البيت هذا التركيب نفسه موجود ﴿أو هو تناص﴾عند خليل مطران في قصيدة المساء حين يقول:عُمْرَيْنِ فِيكِ أَضَعْتُ ، لَوْ أَنْصَفْتِنيَمْ يَجْدُرَا بتَأَسُّفِيوَبُكَائيأما عن قوله :إن الصبا زمن تولى عهده......................إلخ فه\ا التركيب اقتطع فيه الشطر الأول من القصيدة الزينبية المنسوبة للإمام علي رضي الله عنه حين قال:دع عنك ما قد فات في زمن الصبا وأذكـــــــــر ذنوبك وابكها يا مذنبوأما قوله :ولو أن من أهوى................................إلخ البيتفهو متناص مع قول الشاعر: يصف جاريتهقامت تمشى فليت الله صيرني ذاك التراب الذي مسته رجلاهاكما أنها تتميز بوحدة البيت فكل بيت مستقل في معناه إذا استثنينا الأبيات التي وظف فيها الحجاج التاريخي حين وظف أسماء شعراء قد كان وظفهم قبله في مثل هذا المضمار كثير من الشعراء كما أنه وفق في استخدام التشبيه التمثيلي في قوله:طفل ينغصه الفطام عن الكرى بل وقد تجلت في قصيدته انوار من الحكمة تحسب له مثل قوله :إن الصبا زمن تولى عهده ،،،،والحب ليس خطيئة فتكفرا.هذا وا كان من صواب فمن الله وما كان من خطإ أو نسيان فمن نفسي والشيطان واعتذر للشعر وللكلمات إن حملتها بلوى مواضيعي وبعد مواضعي ولتسمحوا لي أن أختم بقول الشاعر ابراهيم صديقي:زعموا بأن الشعر وحي نازل والشعر ينبع من صميم الواقعقد عقدوه وأكثروه طلاسما وهو المجلى كالدليل القاطعوشكرا | |
|
حجة الاسلام مشرف قسم الشعب الأدبية
عدد الرسائل : 761 الهواية : المطالعة والشعر والنكت المزاج : مبسوط الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 1051 تاريخ التسجيل : 24/08/2008
| |