منتدى الإشراقات العلمية
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجلة المنتدى الإلكترونية (النبراس) في عددها السادس
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي I_icon10الجمعة 1 سبتمبر 2023 - 11:22 من طرف ismainame

» تداعيات جائحة كورونا على حرّية الصّحافة: تجاوز العوارض المؤقّتة لتقييد النّشاط الصّحفي والإعلامي
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي I_icon10الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 23:30 من طرف DahmaneKeddi

» وقفة مهمّة عند آخر الإختراعات التّقنية لشركة Apple
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي I_icon10الجمعة 11 مارس 2022 - 10:51 من طرف DahmaneKeddi

» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_rcap2مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Voting_barمــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_lcap2 
المتميز
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_rcap2مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Voting_barمــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_lcap2 
keddi1990
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_rcap2مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Voting_barمــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_lcap2 
دمعة قلم
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_rcap2مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Voting_barمــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_lcap2 
@عمر@
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_rcap2مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Voting_barمــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_lcap2 
B.Adel
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_rcap2مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Voting_barمــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_lcap2 
FAKKI
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_rcap2مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Voting_barمــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_lcap2 
LMDLAMINE
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_rcap2مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Voting_barمــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_lcap2 
djalloul-88
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_rcap2مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Voting_barمــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_lcap2 
sam.sim
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_rcap2مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Voting_barمــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5047 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ayoub Pho فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55279 مساهمة في هذا المنتدى في 8957 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_rcap220%مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_rcap267%مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_rcap213%مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي 1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي 1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
BEKHTI
عضو جديد
عضو جديد
BEKHTI


عدد الرسائل : 40
نقاط التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Empty
مُساهمةموضوع: مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي   مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي I_icon10الأربعاء 23 يوليو 2008 - 13:12

امرؤ القيس



قيل :كان أكثر شعراء عصره خروجاً عن نمطية التقليد، كان سباقاً إلى العديد من المعاني والصور ، كان صاحب الأوليات في التشابيه والإستعارات وغير قليل من الأوصاف والملحات ، وقد تأثر بوقفة ابن حزام الطللية، وسار يستخدمها في مطالع قصائده، التي اشتهر بها، والتي كانت موضع إعجاب النقاد في القديم والحديث القديم والحديث.</STRONG>




نسبه</SPAN>

</SPAN>

</SPAN>

تباين المؤرخون في تواترات نسبه، بفعل تباين إتجاهات أصحاب الأنساب. نذكر من هذه تباينات أشهرها واكثرها ثقة
قال الأصمعي:هو امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو بن حجر آكل المرار بن معاوية بن ثور وهو كندة.
قال ابن الأعرابي:هو امرؤ القيس بن حجر بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن ثور الذي هو كندة .
قال محمد بن الحبيب:هو امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الملك ابن عمرو بن حجر آكل المرار بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن يعرب بن ثور بن مرتع بن معارية بن كندة .
مع الإجماع بين هؤلاء ان كندة هو : كندة بن عفير بن عدي بن الحارث بن أدو بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن ثور بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شامخ بن ارفحشذ بن سام بن نوح .
والذين قالوا من الرواة: هو أمرؤ القيس بن السمّط بن امرؤ القيس بن عمرو بن عمرو بن معاوية بن ثور وهو كندة...
أم أمرئ القيس فاطمة بنت ربيعة بن الحارث بن زهير أخت كليب و المهلهل أبني ربيعة التغلبيين.
جعل الرواة أم الشاعر تملك بنت عمرو بن زبيد بن مذحج رهط عمرو بن معد يكرب ، وقد اعتمدوا على ذلك قوله:
ألا هل أتاها والحوادث جمة - بأن أمرأ القيس بن تملك بيقرا



أسمه وكناياته حسب أراء الرواة</SPAN>

</SPAN>

</SPAN>
يذكر صاحب الأغاني عن أبي عبيدة، أن امرأ القيس كان يكنى أبا الحارث، ويذكر غيره انه كان يكنى أبا وهب.
ذكر صاحب بغية الطلب - الوزير ابن القاسم المغربي - أن أسمه حندج، وامرؤ القيس لقب غلب عليه لما أصابه من تضعضع الدهر ومعناه رجل الشدة.
ويذهب الاب لويس شيخو نقلاً عن مؤرخي الروم أن أسمه "قيس" وأنه مذكور بهذا الأسم، وأنه كان يقال له "الملك الضليل" و قيل له "ذي القروح" وفي ذلك قول الفرزدق :
وهب القصائد لي نوابغ إذ مضوا - أبو يزيد وذو القروح و جرول

</STRONG>
</STRONG>
</STRONG>

ولادته مكاناً</SPAN>

</SPAN>

</SPAN>

حسب رؤية أبي فرج كانت ولادته في بني أسد، وعن محمد بن الحبيب، انه كان ينزل المشقر من اليمامة، وذكر غيره أنه كان ينزل في حصن بالبحرين.




ولادته تاريخاً</SPAN>

</SPAN>

</SPAN>

</SPAN>
ويذهب الاب لويس شيخو إلى أن امرأ القيس ولد نجد نحو سنة 520مز
يذكر صاحب الرواع أن ولادته سنة 500م وعلّق على ما قاله شيخو بصدد تاريخ ولادته قائلاً:قد رجعنا...ما يذكره مؤرخو الروم عن شاعرنا، وقارنا بين حوادث حياته وماجرى على عهده في البلاد العربية... فرأينا أن نأخذ برأي دي برسفال الجاعل ولادته حول سنة 500م و وفاته حول 540م.





نشأته</SPAN>

</SPAN>

</SPAN>
كان امرؤالقيس أكثر أخوته قوة و شخصية وميلاً إلى الإندفاع الذاتي، متمتعاً مع ذلك بذهن متوقد و قلب ذكي . ولعل هذه الخلال كانت بعض إرهاصات شاعريته المبكرة. وما أنه بلغ سن الفتوة حتى قال الشعر. وفي نظر بعض بعض النقد أن خاله المهلهل هو الذي أذكى عنده روح هذا الفن، وأنه ما زال يوجهه حتى برز على سائر شعراء عصره آنذاك.







امرؤ القيس قبل مقتل أبيه</SPAN>

</SPAN>

</SPAN>
سلك امرؤ القيس في الشعر مسلكاً خالف فيه تقاليد البيئة، أتخد لنفسه سيرة لاهية تأنفها الملوك كما يذكر ابن الكلبي حيث قال:
كان -أي الشاعر- يسير في أحياء العرب ومعه أخلاط من شذاذ العرب من طيء وكلب وبكر بن وائل فإذا صادف غديراً أو روضة أو موضع صيد أقام فذبح وشرب الخمر وسقاهم وتغنيه قيانة ، لايزال كذلك حتى يذهب ماء الغدير ويبتقل عنه إلى غيره.
وما جعل والده يغضب أنه كان ويبكي الأطلال ويقول الشعر في سن مبكرة، و يغير على أحياء العرب مع أصدقائه الشذاذ وهو لا يزال صغيراً ، فطرده والده من كنفه، وراح يعيش حياته العابثه من جديد.





بعد مقتل أبيه</SPAN>

</SPAN>

</SPAN>

</SPAN>
كان مقتل أبيه تحولاً جذرياً في حياة الشاعر، أثر بشكل مباشر في إتجاه شعره القبلي وانضجه.
ما رواه ابن السكيت:
لما طعن الأسدي حجراً ولم يجهز عليه، أوصى ودفع كتابه إلى رجل فقال:أنطلق إلى أبني نافع ، فإن بكى وجزع فاتركه ، وأستقرهم واحداً واحداً، حتى تأتي امرأ القيس ، فأيهم لم يجزع لإادفع إليه سلاحي و خيلي ووصيتي.

فمر يهم واحداً واحدا ، فكلهم جزعوا، حتى أتى أصغرهم فوجد معه نديم له يشرب الخمر ويلاعبه النرد، فقال له :قتل حجر.وأمسك نديمه فقال له:أضرب فضرب ، حتى فرغ فقال:ما كنت لأفسد عليك دستك. ثم سأل الرسول عن أمر أبيه.فقال:الخمر والنساء علي حرام حتى أقتل من بني أسد مائة واجهز النواصي مائة.
وفي رواية أنه قال:

لقد ضيعني أبي صغيراً، وحملني دمه كبيراً، لا أصحوا اليوم ولا سكر غداً، اليوم خمر وغداً أمر.

نهاية حياته
لم تكن حياة امرؤ ألقيس طويلة بمقياس عدد السنين ولكنها كانت طويلة وطويلة جدا بمقياس تراكم الإحداث وكثرة الإنتاج ونوعية الإبداع. لقد طوف في معظم إرجاء ديار العرب وزار كثيرا من مواقع القبائل بل ذهب بعيدا عن جزيرة العرب ووصل إلى بلاد الروم إلى القسطنطينية ونصر واستنصر وحارب وثأر بعد حياة ملأتها في البداية باللهو والشراب ثم توجها بالشدة والعزم إلى أن تعب جسده وأنهك وتفشى فيه وهو في ارض الغربة داء كالجدري او هو الجدري بعينه فلقي حتفه هناك في أنقرة في سنة لا يكاد يجمع على تحديدها المؤرخون وان كان بعضهم يعتقد أنها سنه 540م.
لقد ترك خلفه سجلا حافلا من ذكريات الشباب وسجلا حافلا من بطولات الفرسان وترك مع هذين السجلين ديوان شعر ضم بين دفتيه عددا من القصائد والمقطوعات التي جسدت في تاريخ شبابه ونضاله وكفاحه, وعلى الرغم من صغر ديوان شعره الذي يضم ألان ما يقارب من مئة قصيدة ومقطوعة إلا انه جاء شاعرا متميزا فتح أبواب الشعر وجلا المعاني الجديدة ونوع الإغراض واعتبره القدماء مثالا يقاس عليه ويحتكم في التفوق أو التخلف إليه.
ولذلك فقد عني القدماء بشعره واحتفوا به نقداً ودراسة وتقليداً كما نال إعجاب المحدثين من العرب والمستشرقين, فاقبلوا على طباعته منذ القرن الماضي, القرن التاسع عشر في سوريا مصر فرنسا المانيا وغيرها من البلدان التي تهتم بشؤون الفكر والثقافة.
اقوال فيه
قال النبي محمد بن عبدالله صلى الله عليه و سلم :
ذاك الرجل مذكور في الدنيا شريف فيها، منسي في الآخرة خامل فيها، يجيء يوم القيامة ومعه الشعر إلى النار.
قال عمر بن الخطاب
امرؤ القيس سابق الشعراء، خسف لهم عين الشعر.
قال علي بن أبي طالب:
رأيته أحسن الشعراء نادرة، واسبقهم بادرة، وأنه لم يقل الشعر لرهبة أو لرغبة.
أعترف له الفرزدق بأنه أشعر الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed elalem
مشرف سابق
مشرف سابق
ahmed elalem


عدد الرسائل : 444
الهواية : كرة القدم واللعب على الكمبيوتر و البرمجة
المزاج : حسن
نقاط التقييم : 49
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي   مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي I_icon10السبت 20 سبتمبر 2008 - 2:33

مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي 181522831
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي Besmallah1
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي 548023174

مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي 580239202

مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي 1aa5c41616 @تقبـ مروري ـل@ مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي 1aa5c41616
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مــن أعــذب الــشــعــر الــعــربــي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للمناقشة : الحــب مــن اول نـظـرة
» مــعــلــقــي الــجــولــة الاولــى مــن كــأس الــعــالــم عـلـى الـجـزيـرة الـريـاضـيـة
» مــعــلــقــي الــجــولــة الاولــى مــن كــأس الــعــالــم عـلـى الـجـزيـرة الـريـاضـيـة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: منتديات الأدب العربي :: منتدى الشعر-
انتقل الى: