حجة الاسلام مشرف قسم الشعب الأدبية


عدد الرسائل : 761 الهواية : المطالعة والشعر والنكت المزاج : مبسوط الوسام الأول :  الوسام الثاني :  الوسام الثالث :  نقاط التقييم : 1051 تاريخ التسجيل : 24/08/2008
 | موضوع: لنبداء النجاح في البكالوريا الجمعة 2 أكتوبر 2009 - 16:40 | |
| بسم الله الرحمان الرحيم اخواني الطلبة ..اخواتي الطالبات ...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسرنا في هذا المنتدى العزيز والركن الجديد ان نقدم لكم مجموعة من المواضيع الخاصة بطلبة البكالوريا في مادة الفلسفة ( جميع الشعب ) ، وهذا بغية رفع المستوى الخاص بطلبتنا النهائي ، كما نحاول التعرف على مجموعة من البكالوريات واعطاء حلول لها ، كما نسعى ان شاء الله التعرف على مخلتلف مشاكل طلبتنا في هذه المادة واعطاء حلول مناسبة وفق ما نملك من معرفة خاصة ، وسيكون عملنا حسب الخطة التالية : نقدم مجموعة من المواضيع والدروس بشكلها المختصر ، ونطرح في اخر كل موضوع مجموعة من الاسئلة والتمارين ونطلب من ابنائنا الطلبة تقديم محاولات خاصة نقيمها في خلال 20يوما وتعطى نقاط ، وفي نهاية كل محاولة نعلن عن اسم الفائز ، وفي اخر الموسم تجمع نقاط المشاركين ليتوج في الاخير الفائز الاكبر بلقب (( فيلسوف المنتدى )) .ترسل جميع المحاولات عبر رسائل خاصة الى المشرف عن العمل ( ابو دجانة ) ، ويعلن عن الفائزين والنقاط في منتدى البكالوريا ( منتدى طلاب الثانوية ) .وسنحاول في هذا العدد الافتتاحي ان نقدم – ان شاء الله – مجموعة من المصطلحات والمفاهيم الفلسفية ، وطرائق التحليل ( نصوص ، مقالات ) ، وفي الاسبوع المقبل نبدا على بركة الله بالعمل وطرح المواضيع والاسئلة ، نتمنى ان نجد مشاركات كثيرة . مفاهيم ومصطلحات فلسفية الشخصية:هي وحدة مركبة ومتكاملة تتميز في جوهرها بالثبات وفيأعراضها بالتغيير. الثابت هو الأنا الجانب الميتافيزيقي أي وحدة الشعور وهي مجموعةمن الصفات العقلية والنفسية والاجتماعية التي تميز الفرد عنغيره. الطبع:هو مجموعة الاستعدادات الفطرية التي تمثل الهيكل الذهنيلفرد مت وهو فطري وراثي وبالتالي فهو ثابت دائم وهو الضامن للهوية البنيويةللفرد. الحرية:هو القدرة على اختيار أفعالنا بعيدا عن أي ضغط أو إكراهداخلي أو خارجي. يقول أرسطو"الحرية هواختيار يجتمع فيه العقل مع الإرادة "التحرر هو الفعل الذي نستطيعبواسطته تحقيق الحرية عمليا أي ممارسة الأمر الذي يجعلنا نصطدم بمجموعة من الحتمياتسواء كانت طبيعية أو مادية أو اجتماعية. القيمةالأخلاقية:هي مجموعة المبادئ والقواعدالتي يجري وفقها السلوك والتي يجب على الإنسان احترامها تجاه نفسه والغير لذلك يقال "الإنسان كائن أخلاقي " المسؤولية:هو تحمل الفرد لنتائج أفعاله وبذلك يكون الفاعل مطلوب منهالإجابة على نتائج الفعل أمام القانون الداخلي وهو الضمير والقانون الخارجي وهوالعدالة . ويقول لالاند في ذلك "هي إلحاق اقتضاء الفعل لصاحبه منحيث هو فاعل"الجزاء:هو نتيجة حتمية للمسؤولية وأشد الفعل هو الذي يحدد نوعالجزاء إما مكافأة وارتياح أو عقوبة وقلق لأنه خالف القواعد الأخلاقية والاجتماعية . العدل:هو العمل وفقالقانون وإعطاء كل ذي حق حقه . فالعدالة أساسها الحق والحق لا يكون إلا في إطارالواجب. الحق :هو ما خوله القانون للفرد فيجوز الدفاع عنه عند اكتسابهوالمطالبة به عند فقدانه سواء كان ماديا أو معنويا . الواجب:هو كل ما يطالبنا القانون القيام به أو هو الزام أخلاقينفرضه على أنفسنا بمحض إرادتنا الحرة فالأول الإلزام القانوني له الصيغة الضروريةباعتباره مفروض. الشغل: هو فاعلية حركية إلزامية إنسانية تهدف إلى تحقيق اثرنفعي مادي أو معنوي.وهناك تعرف أخر وهو فعل إنساني يقوم به لتحويل المادة من الغيرنافعة إلى صورة نافعة مستخدما في ذلك قواه العقلية والجسمية فيؤثر في الطبيعةويتأثر بها. التنظيم الاقتصادي :هو مجموعة من القواعد والأسس التي وضعها الاقتصاديون بهدفتنظيم الشغل تنظيما علميا وعمليا لتفادي المشاكل ومن الأنظمة الرأسماليةوالاشتراكية والإسلامية . الدولة :تجمع بشري يعيش في رقعة جغرافية محددة سياسيا ذات سيادة أوهيئة قانونية متعالية على الأفراد يمثلها ثلاثة أطراف الأرض والشعبوالحكومة. الامة:جماعة من الناس تربطهم روابط روحية معنوية تساهم في تقويةالعلاقة بينهم . الإحساس:ظاهرة عضوية ونفسية ناتجة عن تأثر احد الأعضاء . هو معرفةأولية بسيطة ويعرفها احدهم "الإحساس ظاهرة نفسية متولدة عن تأثر الحواس بمؤثر ماوهو ظاهرة أولية يتعذر أن يضفر بهاالطبيعة :هي جملة الأشياء المادية ما عدا الإنسان أوهي جملة من الأشياء التي يتألف منها العالم وهي واقعة على نظام ثابت وقوانين لا تتبدل و البيئة.والطبيعية تتفرعإلى مادية وأخرى اجتماعية وكل هما له تأثير في الصفات والقدراتالعقلية والنفسيةوالجسدية .الثقافة : هي كل ما يبدعه الإنسان وينتجه سلوكيا واليا أو فكريا وهوفعاليات ذهنية وقدرات عقلية مكتسبة بالتطلع المعرفي والتهذيب الأخلاقيوالتربية والتعليمالشعور: هو حدس الذات لأحوالها وأفعالها في الأنا الفاصل بين الماضيوالمستقبلحدسامتراوحا في الشدة والضعف وفي الوضوح والإبهام أو العلم والإدراك بانهذا ماضي وهذهحالة نقدية مستقبلية وتزداد المعرفة كلما ازداد التركيزوالاهتمام .اللاشعور:هو تلك الحوادث النفسية المؤثرة في السلوك تأثيرامباشر أو غير مباشر .الانفعال: هو الإحساس بأثر الفعل اللذيذ أو المؤلمالعادة:هي استعداد دائم نسبيايكتسبها الإنسان لانجاز عمل ما ويحصل هذا وفقا لعواملوشروط مساعدة نفسيةوفكرية وانفعالية. و انتظرواتعريفاتأخري في القريب ان شاء الله منهجية تحرير مقالة فلسفية :اختيار موضوع الامتحان: - الانتباه إلىكلّ أجزاء الموضوع دون استثناء، و القيام بتحديد دلالاتها، كلّ جزء على حدة. - الكشف عن العلاقات القائمة بين هذه الحدود ( حسب منطق الموضوع) - الاهتمامبصيغة الموضوع ( لكي نتعرّف على المطلوب) فترة القراءة الكلية للموضوعهيفي الواقع لحظة تأمل في الموضوع، قصد اكتشاف الأطروحة التي يعرضها، أو الإشكاليةالتي يريد طرحها...الخ. ومن ثم لابد أن نعيد قراءة الموضوع قراءة واعية تمكن منفهمه في كل أبعاده. - فهم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلىصيغة المساءلة. - استخلاص تصميم عام للمقال حسب تدرج متماسك. - استحضارالمادة المعرفية التي تقتضيها معالجة الموضوع استحضارا وظيفيا. منهجية تحرير مقالة فلسفي:إن منهجية الكتابة فيمادة الفلسفة هي مجموع الخطوات العامة التي تهيكل الموضوع، وتشكل العمود الفقريلوحدته وتماسكه. *المقدمة : يتطلب بناء مقدمة لمقال فلسفي وتحريرها تمثلالوظائفها نذكر منها بالخصوص: - إبراز دواعي طرح المشكل الفلسفي الذي يتعلق بهالموضوع مثل رصد تناقض، أو رصد مفارقة أو مساءلة رأي شائع، وهذا ما يمثل على وجهالتحديد وظيفة "التمهيد". التّمهيد، الذّي يمكن أن يكون بالتّعرّض إلى مثال أو إلىوضعيّة معيّنة، بالإمكان أن نطرح بصددها السّؤال المقترح في الموضوع. تجنّبوا، بصفةكلّية، خاصّة تلك العبارات الجوفاء التّي لا تعني شيئا مثل : " خلق الله الإنسان وميزهعن بقية المخلوقات...أو : هذه مشكلة من أهم المشاكل الفلسفية...إلخ". - صياغةالإشكالية صياغة تساؤلية متدرجة تتمحور حول نواة الإحراج الأساسية التي يحيل إليهانص الموضوع وتكون هذه الصياغة متدرجة توحي بمسار التفكير في الموضوع المطروح دون أنتكشف مسبقا عن الحل الذي يتجه إليه التفكير . تجنب ما يلي: - تفادي مزالق منقبيل صياغة إشكالية لا تتلاءم مع المطلوب في صيغة الموضوع، أو تقديم مقال مبتور(بدون مقدمة حقيقية) أو السقوط في عرض سلسلة من الأسئلة لا رابط منطقي بينها. - تجنّبوا، بصفة كلّية، خاصّة تلك العبارات الجوفاء التّي لا تعني شيئا ك: " خلق الهالإنسان وميزه عن بقية المخلوقات...أو : هذه مشكلة من أهم المشاكلالفلسفية...إلخ". *التّحرير: - على التّعبير أن يكون واضحا و بسيطا،بحيث يكوم بإمكان كلّ قارئ ( حتّى و لو لم يكن منشغلا بالفلسفة ) أن يفهمه دون جهدو دون عناء. - ينبغي أن لا نصوغ أكثر من فكرة واحدة في فقرة. الأمثلة والإحالات المرجعيّة: استعمال سندات فلسفيةجدير بنا أن نستخدم، في مقالتنا، بعضالأمثلة، إما كمنطلق للتّحليل ( المثال، هنا،هو وسيلة تمكّن من استخراج مفاهيم وعلاقات بين مفاهيم )، و إما في نهاية عرض برهاني و نظري على فكرة، حتّى نقومبتجسيدها و ببلورتها ( إعطاءها مضمونا ). لكن لا يجب أن يغيب عن أعيننا هنا، أنّالمثال لا يمكن اعتباره دليلا أو حجّة. إن وظيفة المثال تكمن في تجسيد تفكير نظريّمجرّد، أو في إثارته (التّفكير )، و ليس في تعويضه. جدير كذلك، أن نقومبالإحالة إلى بعض المرجعيّات الفلسفيّة المعروفة، و ذلك بفضل جملة من الشّواهدالتّي يشترط فيها أن تكون أمينة و موضوعة بين ضفرين ( حاضنتين ) .ما يهمّ هنا، هو أن تكونهذه الشّواهد مدرجة و مندمجة في إطار المقالة ( دون أن تكون مسقطة و متعسّفة ) ومتبوعة في نفس الوقت بتوضيحات تبرز دلالة هذه الشّواهد و تحدّد العلاقة التّي يمكنأن تقوم بينها و بين المشكل المطروح. *الخاتمةتتمثل وظيفة الخاتمةإذن في صياغة تأليفية للحلّ الذي أسسه مسار التفكير خلال جوهر المقال. وبذلك فقطتكون الخاتمة متجاوبة مع المقدمة من حيث المضمون ومن حيث الشكل،يتعلق الأمر هنا باستخلاصتأليفي لمكاسب التفكير في المشكل الذي يحيل إليه الموضوع وصياغة جواب إيجابي دقيقعن هذا المشكل.و يجب أن نقوم فيها بعرض الاستنتاج المتوصل إليه، لأجل ضبط العناصرالتّي مكّنتنا من الإجابة عن الإشكال المطروح. ويمكن الاستفادة في بناء الخاتمةمن الأسئلة الموجهة التالية: - ما هو أهم ما يمكن الاحتفاظ به من مسار التفكيرالسابق ( خلال جوهر المقال ) - أي تغيير وأي إثراء أو تعميق حصل في تمثلناللمشكل في ضوء مسار التفكير السابق ؟تتمثل وظيفة الخاتمة إذن في صياغة تأليفيةللحلّ الذي أسسه مسار التفكير خلال جوهر المقال. وبذلك فقط تكون الخاتمة متجاوبة معالمقدمة من حيث المضمون ومن حيث الشكل. مقالة في معالجةمضمون النص:الكشف عن المشكل الذّي تمثّل أطروحة النص حلاّ له. و يكون ذلكإمّا: بشكل مباشر: " ما هو السّؤال الذّي تقدّم الأطروحة حلاّ له ؟ ". بشكلغير مباشر: " ما هي الأفكار و المواقف المعارضة لأطروحة النّص ؟ إذا كانت الأطروحةخاطئة ، فما هو الموقف البديل الذّي يمكننا إثباته ؟ ألا يمكن البرهنة على صحّةأطروحة مناقضة لأطروحة النّص ؟ ". بالاستناد إلى الإجابات التّي نقدّمها عن هذهالأسئلة، نحاول البحث عن السّؤال الذّي يمكن أن يقبل، كإجابات ممكنة عنه، في نفسالوقت، أطروحة النّص من جهة و الأطروحات المناقضة لها من جهة أخرى. استخراجالإشكاليّة بطريقة غير مباشرة يقتضي تشكيل مفارقة تحتوي مواجهة بين أطروحاتمتضادّة. الكشف عن أطروحة النّص:تبيّن الحلّ الذّي يقترحه الكاتبلتجاوز مشكل معيّن " ماذا يثبت الكاتب ؟ ماذا يطرح ؟ عن ماذا يدافع ؟ ما هيالفكرة التّي يريد التّوصّل إليها ؟ بماذا يريد إقناعنا ؟ ماذا يريد أن يفهمنا ؟ ماهي، في آخر الأمر، الفكرة الأشدّ أهمّية و حضورا في النّص ؟ " تمثّل الحلّ أوالإمساك ب: أطروحة النّص و الوسائل التّي استعملها الكاتب في عمليّة الإثبات والبرهنة. التّساؤل عن قيمة الأطروحة:ينبغي إذن، بصفة إجماليّة، أن نقومبالبرهنة ( و ليس فقط بالإقرار ) على أنّ أطروحة النّص أكثر قيمة من جملة الآراءالمعارضة لها. أو بتوضيح كيف أنّ أطروحة النّص محدودة و نسبيّة ( إمكان نقدها ) وثانيا إبراز دواعي استبدالها بأخرى. و يمكن أن نقوم بهذه العمليّة النّقديّة فيرحلتين: النّقد الدّاخلي للنّص:الكشف عن مواطن ضعفه و إثارة الانتباهإلى بعض المقاطع التّي تغيب فيها الدقّة اللاّزمة و الوقوف على وجود بعض الافتراضاتاللاّ مبرهن عليها أو حتّى الخاطئة الخ.. و يكون ذلك أيضا بتبيان الإستتباعاتالسّلبيّة للحلّ الذّي يقدّمه النّص. النّقد الخارجي للنّص: و يكونبمواجهة أطروحة النّص بأطروحة أخرى مناقضة يقع البرهنة عليها ( من المستحسن أن تكونمستمدّة من مرجعيّة فلسفيّة معروفة، معاصرة لكاتب النّص أو لاحقة له ).و لا يجب، فيهذا المجال، إهمال النّص و لا الإشكال الذّي يطرحه. الخاتمة:تكون ذلكبحوصلة كلّ الأفكار الهامّة التّي انتهى إليها جوهر الموضوع تحليلا وتقييما وتقديم إجابة تبعا للنتائج المتوصل إليها . ملاحظة : يمكن إعطاء سؤال إذا كان هناك غموض في كلمة أو عبارة والله الموفق والهادي الى سواء السبيل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 | |
|
@عمر@ مشرف منتديات الأدب العربي


عدد الرسائل : 2567 الهواية : حب الشعر المزاج : سعيد والحمد لله الوسام الأول :  الوسام الثاني :  الوسام الثالث :  نقاط التقييم : 3411 تاريخ التسجيل : 31/01/2009
 | موضوع: رد: لنبداء النجاح في البكالوريا الجمعة 2 أكتوبر 2009 - 21:53 | |
| أشكر لأبي دجانة على الموضوع الرائع فقد قام بتلخيص المفاهيم بشكل دقيق إضافة إلى التوجيهات والنصائح فارجو أن يلتزم بها كل شخص هو مقبل على شهادة الباكالولريا شكرا مجددا تحياتي ملاحظة: ااننا ننتظر ملخصات او توجيهات في الادب لتكون منصفا في حق شعبة الآداب  صفحتي على الفايسبوك صفحتي على تويتر | |
|
عبد الله1988 صديق المنتدى


عدد الرسائل : 510 الهواية : الكمبيوتر المزاج : دائما فرحان الوسام الأول :  الوسام الثاني :  الوسام الثالث :  نقاط التقييم : 1516 تاريخ التسجيل : 17/05/2009
 | موضوع: رد: لنبداء النجاح في البكالوريا الجمعة 2 أكتوبر 2009 - 22:24 | |
| السلام عليكم شكر على الموضع تقبل مروري
| |
|
حجة الاسلام مشرف قسم الشعب الأدبية


عدد الرسائل : 761 الهواية : المطالعة والشعر والنكت المزاج : مبسوط الوسام الأول :  الوسام الثاني :  الوسام الثالث :  نقاط التقييم : 1051 تاريخ التسجيل : 24/08/2008
 | موضوع: رد: لنبداء النجاح في البكالوريا الأحد 4 أكتوبر 2009 - 7:17 | |
|
اشكر اخي " بوشنة " على فكرته في الموضوع واقتراحه سيكون هناك مجال خاص باللغة العربية من طرف استاذ متخصص ونتمنى ان لا تبخل علينا انت بما تتذكره من دروس في جميع المواد حينما كنت طالب ثانوي تهانينا القلبية لكل الطلبة (( من جد وجد ومن زرع حصد )). فاغتنموا فرصة الدروس والامتحانات واسالوا قبل ان تسالوا؟؟؟ والله الموفق
| |
|
نبراس الهدى عضو جديد


عدد الرسائل : 98 الهواية : كرة القدم المزاج : متفائل فرح وسعيد نقاط التقييم : 250 تاريخ التسجيل : 07/07/2008
 | موضوع: رد: لنبداء النجاح في البكالوريا الأحد 4 أكتوبر 2009 - 16:55 | |
| اشكر الاخ أبو دجانة على هذه النصائح الأكثر من رائعة وجزاك الله عنا الف خير الصداقة إحساس رائع لكن الأروع أن تجد من يبادلك هذا الشعور الأصدقاء الحقيقيون,يصعب إيجادهم, يصعب فقدانهم, ويستحيل أن تنتهي الصداقة بينهم. | |
|