DahmaneKeddi مسـ في إجازة عمل ـآفر
عدد الرسائل : 4222 الهواية : المعلوماتية المزاج : ممتاز الوسام الأول : نقاط التقييم : 3805 تاريخ التسجيل : 04/07/2008
| موضوع: تطور الشعر الاجتماعي وخصائصه الأحد 4 أكتوبر 2009 - 23:09 | |
| تمهيد : كانت الحياة قديما تمتاز بالبساطة , ولذلك خلت من المشاكل الكبرى التي تعيشها المجتمعات في الوقت الحاضر . مثل مشاكل البطالة والنزوح الريفي , وتحديد مكانة المرأة في المجتمع , وتربية الأبناء , وحصر حقوق العمال ..... فحياة الناس قديما تعتمد على النشاط الفلاحي ذي الطابع العائلي , وعلى بعض الحرف والصناعات الضرورية مثل الحياكة والدباغة والنجارة ... لهذه العلة لا نجد في الشعر العربي القديم قصائد مطولة تناول مسائل اجتماعية إلا في القليل النادر . ثم إن الشعر العربي القديم يدور في معظمه في فلك الخلفاء والأمراء والوزراء في هيئة مدائح أو مراث , فلم يرى الشعراء فائدة في التحدث عن أدواء الناس ومشاكلهم . ففي العصر الجاهلي : وردت للشعراء أبيات متفرقة تناولت مواضيع لها صلة وثيقة بحياة الناس الاجتماعية . فقد كان الفقر وقتئذ وصمة هوان . وقد شكاه الشعراء الصعاليك - خاصة - , ومما قاله عروة بن الورد يصف مكانة الفقير في المجتمع : ذريني للـغنــى أسعـــى , فإنني رأيت الناس شرهم الفقيـــر وأبـــعـــدهم وأهونهم عــليهم , وإني أمسى له حسب وخير(1) ويــقصيـــــه الندي , وتزدريه حليلتـــه , وينهـره الصغير وقد سجل زهير ابن سلمى(2) ظاهرة اجتماعية ايجابية يجسدها بذل الموسرين من أموالهم لإعالة الفقراء , ولا سيما في السنوات العجاف :
(1) خير بكسر الخاء : شرف الأصل . (2) راجع (( في مدح دعاة السلام )) لزهير ص 120 من كتاب المختار في الأدب والقراءة السنة 2 ( ش . أ ) .
إذا السنة الشهباء بالناس أجحفـت ونال كرام المال في الحجرة الأكل رأيت ذوي الحاجات حول بيوتهم قـــطينا بهـــا حتى إذا نبت البقـــل وفي صدر الإسلام وعصر بني أمية نظم الشعراء في شتى الأغراض , وأفصحوا عن آراء موجزة في بعض المسائل ذات الطابع الاجتماعي , مثل نظرة الناس إلى المرأة . فقد عارض معن بن أوس (1) الذين يبغضون المرأة , وأكد أن فيهن الصالحات كما في الرجال : رأيت أناسا يكرهون بناتهـم وفيهن - لا تكذب - نساء صوالح وفيهن , والأيام تعثر بالفتى نوادب , لا يـمللنـــــــــــه ونوائح أما المقنع الكندي , فقد وصف البخلاء وحرضهم على التداوي من داء البخل : إني أحرض أهل الــــبخل كلهم , لو كان ينفع أهل البخل تحريضي لن تخرج البيض عفوا من أكفهم إلا على وجع منهــــم وتمـــريض كأنها من جلود الـــباخليــــن بها عند النوائب تحدى بالمقــــاريض غير أن بعض الشعراء تعدوا تناول العيوب البشرية ذات الأثر الضيق على المستوى الاجتماعي إلى فضح التصرفات السيئة التي تصدر عن بعض المسؤولين على شؤون الرعية . فها هو ذا كعب الأشقري (2) يحذر عمر بن عبد العزيز الخليفة العادل من عماله وولاته , الذين ليسوا مثله في الورع والتقوى : إن كنت تحفظ ما يليك فإنما عمال أرضك بالبلاد ذئاب لن يستجيبوا للذي تدعو له حتى تجلد بالسيوف رقاب واستمر الشعراء في العصر العباسي ينظمون مقطعات في القضايا الاجتماعية , وقد صدرت هذه المقطعات على شكل خواطر تفتقر إلى العمق والتحليل , وتتميز في الغالب بالخصوصية , لا للعمومية . فإن كانت تصلح لإعطاء صور منعزلة عن حيوانات بعض
(1) توفي سنة 64 هـ . (2) هو أبو مالك كعب بن معدان الأشقري , كان فارسا شجاعا من أصحاب المهلب بن أبي صفرة . الأشخاص , أو بعض الفئات المحدودة , فإنها لا تستطيع أن تقدم صورة شاملة عن وضع اجتماعي ما . وتندرج ضمن هذا السياق أبيات الشاعر العباسي أبي فرعون الساسي الذي قصر حديثه على الفقر في وصف حال عياله وهم جياع . لا يجدون ما يحميهم من شدة البرد وزمهريره : وصـــبية مثـــــــل صغار الذر سود الوجه كسواد القـــــدر جاءهم البرد وهم بشـــــــــــــر بغير قمص وبغيــــــر أزر تراهم بعد صلاة العصــــــــــر وبعضهم ملتصق بقلبـــــي وبعضهم ملتصق بظهـــــــري وبعضهم منحجر بحجري إذا بكوا عــللـــتـــهـــــم بالفجر حتى إذا لاح عمود الفجـر ولاحت الشمس خرجت أسري عنهم وحلوا بأصول الجدر كأنهم خنافس في جحر وكان بعض الشعراء يتمتعون بقدرة الغوص إلى خفايا المجتمع بفئاته المختلفة . وقد صدر لهم شعر متنوع في وصف دقيق لنماذج بشرية مذمومة كالبخلاء والجبناء والطفيليين , على منوال ابن الرومي يصف تنكر الأيام لأهل المعالي ومحاباتها للسفلة : نحن أحياء على الأرض , وقد خسف الدهر بنا , ثم خســـــف أصبح السافل منا عـــالــــيــــا وهوى أهل المعالي والشـــرف يسفل الناس ويعلو معشــــــــر قارفوا الإقراف من كل طــرف ولعمري , لو تأملناهـــــــــم , ما علوا , لكن طفوا مثل الجيف ونلاحظ أن هذا من الشعر الاجتماعي , هادف وبناء في معظمه , فهو يبرز العيوب ويشخص المرض , ويترك القارئ يستخلص العبرة ويستفيد من الدرس . وعلى سبيل المثال - أنظروا إلى ما في الأبيات الآتية من نقد وراءه مواعظ مفيدة , يقول سلم ابن عمرو الخاسر يتهم أبا العتاهية بالنفاق في زهده وتقشفه : ما أقبح التزهيد من مواعظ يزهـــد النـــاس ولا يزهـــد لو كان في تزهيده صادقــا أضحى وأمسى بيته المسجد ويقول العتابي : لــئــن كانـــت الدنيا أنالتك ثــــروة فأصبحت ذا يسر وقد كانت ذا عسر لقد كشف الإثراء منك مخازيــــــا من اللؤم كانت تحت ستر من الفقر وفي عصر المماليك ساءت الأحوال الاجتماعية والاقتصادية بسبب تهالك الحكام على ثروات الشعب , يقول شهاب الدين الأعرج المتوفى سنة 785 هـ يصف تردي حالة الناس الاقتصادية : وكيف يروم الرزق في مصر عاقل ومن دونه الأتراك بالسيف والترس وقد جمعته القبط من كل وجهــــــة لأنفسهم بالربع والثمن والخـــمـــس فللترك والسلطان ثلث خراجــهــــا وللقبط نصف والخلائق في السدس وقد أظهر ابن دانيال - وهو شاعر - الحالة المزرية التي آل إليها وضعه في قصيدة عارض بها معلقة طرفة بن العبد , في كثير من السخرية والفكاهة : أمسيت أفقر من يروح ويغتـــــدي ما في يدي من فاقتي إلا يــــــــدي في منزلي لم يبق غيري قاعـــــدا فإذا رقدت رقدت غير ممــــــــــدد لم يبق فيه سوى رسوم حصيــرة ومخـــــــدة كانت لأم المهــــتـــدي ولكيف أرضى بالحياة وهمتــــي تسمو وحظي في الحضيض الأوهد وفي العصر الحديث أصبح نظم الشعر في القضايا الاجتماعية أمرا اعتياديا , بل إن من الشعراء من جاء معظم شعره اجتماعيا . فما من شاعر كبير في المشرق أ المغرب , أو حتى في المهجر الأمريكي , إلا ونظم قصائد اجتماعية متعددة . فقد اشتهر معروف الرصافي وجميل الزهاوي , وفي مصر حافظ إبراهيم وأحمد شوقي , وفي الشام خليل مطران , وفي الجزائر محمد العيد آل خليفة , وفي المهجر الأمريكي إيليا أبو ماضي . وقد توجه هؤلاء الشعراء إلى القضايا الاجتماعية بدافع إصلاح تربوي , فهم يرغبون في الفضائل وينفرون من الرذائل . وكثير من الشعراء اعتمدوا على الأسلوب المباشر في نقد بعض الأخلاق السلبية في المجتمعات العربية , فجاءت قصائدهم تتراوح بين الموعظة و التقرير , مثلما فعل محمد آل خليفة :
الخمر فاس خـــــــراب هدمـــت أسرا مصونة , عاث فيها صاحب الفـاس يا شارب الخمر . ما ترجوه من درن للعرض , غول عقول , لص أكياس فحطم الكأس واهـــــــجر كل رفقتها تعش سعيدا وتأمن ألسن النــــــــــاس أما القليل فقد اعتمدوا على الأساليب الغير المباشرة , وهي أساليب مؤثرة لما لها من قدرة على تجسيد الحقائق التي كثيرا ما تعمى عليه الأبصار , ومن أمثلتها قصيدة إيليا أبو ماضي السابقة بعنوان (( الطين )) . ومن أهم المواضيع التي تناولها الشعراء في شعرهم الاجتماعي قضية الفقر والفقراء واليتم والأيتام . فقد عاش محمد العيد في سنة 1931 عاما عرف فيه الجزائريون شظف العيش , فدعا حينئذ الأغنياء من الجزائريين إلى مد يد العون لإخوانهم المعوزين : فشا الجوع واشتد عسر المعاش وعادت سنو يوسف الغابره تفاقم كرب الفقير الكســــــــــير أما عندكم من يد جابــــــره يشق عليه الرغيف الـــــطفيف وتعوزه الــــخرقة الساتــره فيا أيها الرافعون القصـــــــور إلى الجو في الأمة القاصره ألا تــــذكــــــرون حفاة عراه أصابـــهــــم الـفـقـر بالفاقره وكان معروف الرصافي أيضا ممن أشهر يراعه لمحاربة الفاقة , وحث الناس على مساعدة المحتاجين . ومن شعره في هذا الموضوع قصيدته في وصف ( الأرملة المرضعة ) , وهي قصيدة مشهورة مفعمة بعواطف إنسانية نبيلة : لقيتها , ليتنـــي ما كنت ألقـــاها تمشي وقد أثقل الإملاق ممشاهــا أثوابها رثة والرجل حــــــــافية والدمع تذرفه في الخـــد عـينـاهـا تمشي وتحمل باليسرى وليدتها حملا على الصدر مدعوما بيمناها
ونال التعليم والتربية اهتمام الشعراء , وعلى رأسهم أحمد شوقي الذي نظم قصيده طويلة في المعلم والتعليم , وقد جاءت آراؤه الصائبة في صياغة ممتازة بديعة أضافت عليها مسحة من الحكمة : ربوا على الإنصاف فتيان الحمى تجدوهم كهف الحقوق كــــهولا وإذا المعلم لم يكن عدلا , مشـــى روح العدالة في الشباب ضئيلا وإذا المعلم ساء لحظ بصـــــــيرة جاءت على يد البصائر حـــولا وإذا النساء نشأن في أمــــيــــــة رضع الرجال جهالة وخمـــولا وكان الانحراف الخلقي بجميع أشكاله هو السبب في تأخر المجتمعات الشرقية , ذلك ما يراه خليل مطران , فلا نجاة في رأيه بدون محاربة هذا الانحراف , واستئصال أهم جذوره , وهو الجهل : بني الشرق فلنفقه حقيقــــــــة حـــالنـــا لننجو أو يقضى القضاء المحتم يصول علينا الجهل غير مــــدافــــــــع بجيش له في كل ربع مــخـيــم ويعوزنا الإخلاص في كل مطـــلـــــب ويعوزنا الخلق المتين المـقـوم ونرتاح دون الصدق , والصدق متعب إلى الإفك عما لا نكن يترجــم وكان لانحراف فئة من النساء في المجتمعات العربية رد فعل كبير لدى الشعراء الذين يغارون على مقومات شخصيتهم العربية الإسلامية , قال محمد العيد يستنكر انحراف بعض الفتيات : ما بال سير فتاة العصر منحرفــــــــا يهوي بها في مهاوي الإفك والزور ما بالها هــجـــــرت آداب مـــلـــتـها ما بالها أعرضت عن خــير دستور في كل مرحلة تزداد ظلمتـــهــــــــا في الرأي , فاقرأ عليها سورة النور(1) أما جميل صدقي الزهاوي (1863-1936) فقد تناول موضوع المرأة في المجتمع عن طريق إجراء موازنة بين مكانتها في الغرب , ومكانتها في بلده العراق : (1) اشتملت سورة النور على بيان بعض واجبات النساء وحقوقهن وقد ورد في الحديث الشريف : ( علموهن سورة النور ) . في الغرب حيث كلا الجنسين يشتغل لا يفضل المرأة المقدامة الرجل كلا القرينين معتز بصاحبــــــــــــه عليه إن نال منه العجز يتكــــــل وكل جنس له نقص بمفـــــــــــرده أما الحياة فبالجنسين تكتمــــــــل أما العراق ففيه الأمر يختلــــــــف فقد ألم بنصف الأمة الشـــــــــلل وقد تناول الشعر العربي الحديث مواضيع اجتماعية أخرى كثيرة أسهم بها في نشر الوعي الاجتماعي , وترقية الإنسان العربي , وقد كان له الفعال في صرف الناس عن التقاط نفايات الحضارة الغربية وتقليدها بأسلوب عشوائي , كما كان له الأثر الكبير في تشجيع المحسنين على الإحسان . ومن الشعراء من لجأ إلى الرمز لنقد الناس في مواقفهم وتصرفاتهم , أو لتوجيههم وإرشادهم . ويمكن تصنيف الشعر الاجتماعي الذي يعتمد على الرمز إلى ضربين هما : أ- شعر اجتماعي على شكل قصص على ألسنة الحيوان , وقد برز فيه أحمد شوقي الذي نظم فيه عشرات القصائد المفيدة الطريفة , ومن شعره في هذا الموضوع قصة ( الأسد و الضفدع ) : انفع بما أعطيت من قــــــــدرة , واشفع لذي الذنب لدى المجمـــــع إذ كيف تسمو للــــــعـــــلا يا فتى إن أنت لم تنفع ولم تشفـــــــــــــع عندي لـــهـــــذا نبأ صــــــــــادق يعجب أهل الفضل , فاسمع , وع قالوا : استوى الليث على عرشـه فجيء في المجلس بالضفــــــــدع وقيل للسلطان : هــــــــــذي التي بالأمس آذت عالي المسمـــــــــــع تنقنق , الدهر , بلا علــــــــــــة وتدعي في الماء ما تدعــــــــــــي فانظر - إليك الأمر - في ذنبهـا ومر نعلقها من الأربــــــــــــــــع فنهض الفيل , وزيـــــــر العلا وقال : يا ذا الشرف الأرفــــــع : لا خير في الملك وفي عـــــزه إن ضاق جاه الليث بالضفـــــدع فكتب الليث أمانا لـــــــهـــــا , وزاد أن جاد بمستنقـــــــــــــع ! ب- شعر اجتماعي يعتمد على الأسلوب غير المباشر . وقد برز فيه إيليا أبو ماضي وقد مر له نص في هذا الموضوع بعنوان الحجر الصغير . وبعد الحرب العالمية الثانية ظهر نوع من الشعر أطلق عليه اسم الشعر الاجتماعي الثوري(1) . ويتناول بالجملة وعي جماهير الشعب بواقعها , وإصرار الكادحين على استئصال أسباب عوزهم وسوء أحوالهم . ومن أمثلة هذا الشعر ما قاله الشاعر وصفي القرنفلي يصور وعي الفقراء لواقعهم , وفهمهم لمأساتهم : فقراؤنا قد حطموا حكم القناعة واستفاقوا الجوع ليس من السماء فمن إذا ؟ وهنا أفاقوا ومضوا , فمن متسولين على الرصيف , لثائرين خصائص الشعر الاجتماعي : الشعر الاجتماعي شعر هادف , يرمي إلى إصلاح الأوضاع الاجتماعية السيئة عن طريق تشخيص الداء , وتحديد سببه , ووصف دوائه . ويلجأ فيه الشعراء إلى أسلوب الترغيب والتنفير , فهم يرغبون شعوبهم فيما يسهم في ترقيتها وتقدمها , وينفرونها من الآفات والأوضاع التي تقوض دعائم نهضتها . ويقبل الشعراء على استعمال أساليب الإقناع لتحقيق مراميهم , مثل : - إجراء موازنة بين نتائج التمادي في الغي و الانصراف عنه . - تعريف الناس بحقوقهم , وبسبل المطالبة بها . - لفت الانتباه إلى ما أحرزته بعض الشعوب المتقدمة في المجال الاجتماعي . ويلجأون إلى استخدام أساليب تعبيرية مناسبة مثل : استعمال اللغة الواضحة المؤثرة , ومخاطبة العواطف , واعتماد النمط القصصي التصويري . وشفع الرأي بالحجة البائنة أو الحكمة البليغة . وثمة ضروب متعددة من الشعر الاجتماعي : - الشعر الاجتماعي التقريري , ويعتمد على تصوير الواقع الاجتماعي عن طريق تبيين العيوب والأدواء ووصف العلاج . - الشعر الاجتماعي غير المباشر , ويتناول علاج مشاكل اجتماعية بالرمز والإرشادة . - الشعر الاجتماعي الثوري , ويدعو إلى الثورة ضد الفقر والعوز (1) هو شعر متأثر بالتيار الاشتراكي .
| |
|
sam.sim عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1486 الهواية : جمع كل المفردات في اي لغة من لغات العالم المزاج : نحب نعيش في التصورات المنطقية الوسام الأول : نقاط التقييم : 1319 تاريخ التسجيل : 09/08/2010
| |
djalloul-88 صديق المنتدى
عدد الرسائل : 1487 الهواية : كرة اليد كاروع لعبة عرفها الإنسان المزاج : صافي الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 2275 تاريخ التسجيل : 27/07/2010
| موضوع: رد: تطور الشعر الاجتماعي وخصائصه الإثنين 9 أغسطس 2010 - 13:22 | |
| دوما مع الجديد لمن لا يعرف والتذكير لمن نسي | |
|
sam.sim عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1486 الهواية : جمع كل المفردات في اي لغة من لغات العالم المزاج : نحب نعيش في التصورات المنطقية الوسام الأول : نقاط التقييم : 1319 تاريخ التسجيل : 09/08/2010
| موضوع: رد: تطور الشعر الاجتماعي وخصائصه الإثنين 9 أغسطس 2010 - 18:56 | |
| | |
|
DahmaneKeddi مسـ في إجازة عمل ـآفر
عدد الرسائل : 4222 الهواية : المعلوماتية المزاج : ممتاز الوسام الأول : نقاط التقييم : 3805 تاريخ التسجيل : 04/07/2008
| موضوع: رد: تطور الشعر الاجتماعي وخصائصه الثلاثاء 10 أغسطس 2010 - 13:49 | |
| السلام عليكم شكرا لكما على المرور العطر تحياتي | |
|
حجة الاسلام مشرف قسم الشعب الأدبية
عدد الرسائل : 761 الهواية : المطالعة والشعر والنكت المزاج : مبسوط الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 1051 تاريخ التسجيل : 24/08/2008
| موضوع: رد: تطور الشعر الاجتماعي وخصائصه الثلاثاء 10 أغسطس 2010 - 14:09 | |
| شكرا لك يا اخي على هذا الموضوع القيم ، فكم نحن في حاجة ماسة لمثل هذه المواضيع الثقافية العلمية خاصة فيما يتعلق بمقوماتنا اتمنى ان يستفيد كل انسان من هذا الموضوع ولك جزيل الشكر على ما تقدمت به بورك فيك | |
|
B.Adel تطوير المواقع و المنتديات
عدد الرسائل : 2393 الهواية : الجزائرية المزاج : جيدا الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 3645 تاريخ التسجيل : 13/01/2010
| موضوع: رد: تطور الشعر الاجتماعي وخصائصه الثلاثاء 10 أغسطس 2010 - 14:12 | |
| شكرا على الموضوع القيم والجميل
| |
|
sam.sim عضو ذهبي
عدد الرسائل : 1486 الهواية : جمع كل المفردات في اي لغة من لغات العالم المزاج : نحب نعيش في التصورات المنطقية الوسام الأول : نقاط التقييم : 1319 تاريخ التسجيل : 09/08/2010
| موضوع: رد: تطور الشعر الاجتماعي وخصائصه الثلاثاء 10 أغسطس 2010 - 18:52 | |
| العفووووووووووووووووووووو سيدي نحن في الخدمة | |
|
خزائري و أفتخر عضو جديد
عدد الرسائل : 6 الهواية : كتابة خواطر المزاج : شاوي و فحل و راسي عالي نقاط التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 28/02/2016
| موضوع: شكرا على المعلومات الأحد 28 فبراير 2016 - 9:44 | |
|
عدل سابقا من قبل خزائري و أفتخر في الأحد 28 فبراير 2016 - 9:55 عدل 2 مرات | |
|
خزائري و أفتخر عضو جديد
عدد الرسائل : 6 الهواية : كتابة خواطر المزاج : شاوي و فحل و راسي عالي نقاط التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 28/02/2016
| موضوع: رأي خاص الأحد 28 فبراير 2016 - 9:47 | |
| | |
|
خزائري و أفتخر عضو جديد
عدد الرسائل : 6 الهواية : كتابة خواطر المزاج : شاوي و فحل و راسي عالي نقاط التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 28/02/2016
| موضوع: رد: تطور الشعر الاجتماعي وخصائصه الأحد 28 فبراير 2016 - 9:52 | |
| | |
|
DahmaneKeddi مسـ في إجازة عمل ـآفر
عدد الرسائل : 4222 الهواية : المعلوماتية المزاج : ممتاز الوسام الأول : نقاط التقييم : 3805 تاريخ التسجيل : 04/07/2008
| موضوع: رد: تطور الشعر الاجتماعي وخصائصه الثلاثاء 8 مارس 2016 - 7:31 | |
| | |
|