منتدى الإشراقات العلمية
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجلة المنتدى الإلكترونية (النبراس) في عددها السادس
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا I_icon10الجمعة 1 سبتمبر 2023 - 11:22 من طرف ismainame

» تداعيات جائحة كورونا على حرّية الصّحافة: تجاوز العوارض المؤقّتة لتقييد النّشاط الصّحفي والإعلامي
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا I_icon10الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 23:30 من طرف DahmaneKeddi

» وقفة مهمّة عند آخر الإختراعات التّقنية لشركة Apple
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا I_icon10الجمعة 11 مارس 2022 - 10:51 من طرف DahmaneKeddi

» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_rcap2ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Voting_barما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_lcap2 
المتميز
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_rcap2ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Voting_barما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_lcap2 
keddi1990
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_rcap2ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Voting_barما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_lcap2 
دمعة قلم
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_rcap2ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Voting_barما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_lcap2 
@عمر@
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_rcap2ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Voting_barما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_lcap2 
B.Adel
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_rcap2ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Voting_barما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_lcap2 
FAKKI
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_rcap2ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Voting_barما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_lcap2 
LMDLAMINE
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_rcap2ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Voting_barما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_lcap2 
djalloul-88
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_rcap2ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Voting_barما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_lcap2 
sam.sim
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_rcap2ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Voting_barما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5047 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ayoub Pho فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55279 مساهمة في هذا المنتدى في 8957 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_rcap220%ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_rcap267%ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_rcap213%ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا 1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا 1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
@عمر@
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي
@عمر@


عدد الرسائل : 2567
الهواية : حب الشعر
المزاج : سعيد والحمد لله
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم : 3411
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Empty
مُساهمةموضوع: ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا   ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا I_icon10الثلاثاء 29 ديسمبر 2009 - 16:53


هذا تقرير نشره موقع "إسلام أون لاين" كتاب "ما هي السلفية" الذي ألفه
نخبة من الباحثين الفرنسيين، أنقله هنا للإطّلاع.. والله الموفق.

http://www.islamonline.net/servlet/S...wa%2FDWALayout
السلفية... رؤى فرنسية
معاذ محمود
"ما هي السلفية؟"، كتاب جماعي صدر بالفرنسية في آخر 2008 تحت إشراف الباحث
المتخصص في شئون الشرق الأوسط برنارد روجيه.. تنبع أهمية الكتاب -كما يقول
روجيه في المقدمة- من الاهتمام المتزايد في الدوائر الغربية بالسلفية بعد
أحداث الحادي عشر من سبتمبر، غير أن تناول تلك الظاهرة في الإعلام يتسم
بالسطحية الشديدة لعدم تمكن معظم الإعلاميين والباحثين من الموضوع، وهو ما
حدا بهذه المجموعة من الباحثين إلى الشروع في هذا المشروع الطموح.
يتكون الكتاب من مقدمة وثلاثة أقسام رئيسية، وقد تناولت المقدمة التي
كتبها روجيه تعريف السلفية وأبرز اتجاهاتها، فيما تناولت الأقسام الثلاثة
واقع الحالة السلفية في بلدان العالم العربي وفرنسا بالدراسة والتفسير.
السلفية.. المفهوم والاتجاهات
يحاول
برنارد روجيه في المقدمة تقديم تعريف للسلفية وظروف نشأتها والفرق بينها
وبين التيارات الأخرى التي تزاحمها في ساحة العمل الإسلامي، فيشرع في رحلة
إلى الماضي، بداية من وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والظروف التي
أدت إلى الشروع في تدوين الأحاديث الشريفة، ثم ينتقل بعدها إلى الجدل
الفكري اللاهوتي في العصر العباسي بين المعتزلة وابن حنبل، وبعد ذلك يقفز
إلى التراث الفكري لابن تيمية والشيخ محمد بن عبد الوهاب ليصل بعد ذلك إلى
السلفية في وقتنا الحاضر، والتي يصنفها إلى ثلاثة اتجاهات رئيسية:



1- "السلفية النصية" التي تدعو إلى الانكباب على النصوص الدينية
من قرآن وسنة وترفض كل أشكال المشاركة السياسية، وهو ما يفسر عداء ذلك
التيار للإخوان المسلمين، غير أن هذا العداء المبدئي تجاه الممارسة
السياسية قد يقترن أحيانا بموقف أكثر تصالحا تجاهها طالما كان ذلك من أجل
تحجيم نفوذ الإخوان المسلمين، كما هو حاصل في الكويت على سبيل المثال،
ويتماهى هذا الاتجاه أحيانا بشكل كامل مع الوهابية، وإن كان يضم تيارات
معادية لنظام الحكم في المملكة العربية السعودية، وهذا الاتجاه وإن كان
يدين الإرهاب بكل أشكاله ضد الغرب، إلا أنه يحمل نظرة سلبية جدا تجاه
البلدان والمجتمعات الغربية بشكل عام. 2- السلفية الإصلاحية (السرورية)
ويجسدها في المملكة العربية السعودية تيار الصحوة الذي ظهر في نهاية
الثمانينيات، وينحاز هذا التيار لقراءة سياسية للعالم، وهو ما يعكس تأثره
بفكر الإخوان المسلمين، وقد وجه علماء ذلك التيار نقدا لاذعا للسياسات
الأمريكية وما يرونه من تواطؤ حكام المنطقة معها، كل ذلك بلغة سهلة في
متناول الجمهور العريض، عكس الأدبيات السلفية التقليدية. 3- السلفية
الجهادية التي تضع الجهاد على رأس أولوياتها، وتطالب المسلمين بالخروج على
الحاكم إذا فرط في أمور الدين.. الخلاف الرئيسي الذي يقسم هذا التيار يدور
حول مستوى الجهاد، وهل يجب أن يقتصر على الجبهة المحلية، أم يجب أن يمتد
لكل أرجاء العالم، ويمثل تنظيم القاعدة ذلك التيار بامتياز.
مسارات السلفية
جاء
القسم الأول من الكتاب تحت عنوان "مسارات السلفية: من صحراء الجزيرة
العربية إلى الفضاء الافتراضي"، ويبدأ ببحث لديفيد كومنز، أستاذ تاريخ
الشرق الأوسط بجامعة ديكنسون، عن السلفية في المملكة العربية السعودية،
حيث يعزو نشأة السلفية إلى الدعوة الوهابية التي ظهرت في القرن الثامن عشر
ليشرح عوامل نشأة الوهابية وطبيعة تلك الدعوة، ثم الظروف التي أدت إلى
تحالف الوهابية مع آل سعود، ويعرض الباحث المراحل المختلفة التي مر بها
هذا التحالف الثنائي مع تسليط الضوء على المرحلة الأخيرة التي بدأت مع
تأسيس المملكة العربية السعودية في عام 1932، حيث اتسمت تلك المرحلة
بانفتاح نسبي للمملكة على العالم الخارجي وفتح أبوابها لمن تصفهم الوهابية
بالمشركين، وبحسب كومنز فإن المؤسسة الدينية أصبحت الطرف الأضعف في تلك
العلاقة بعد أن تم إدماج شيوخ الوهابية في جهاز الدولة، وهو ما أضعف كثيرا
من مكانتهم في المجتمع.
ويرى الباحث أن التناقض بين التوجه الغربي المنفتح للعائلة الحاكمة
ومحافظتها على تطبيق الوهابية بشكل صارم في الداخل كان لا بد أن يتفجر،
وهو ما حدث فعلا في أحداث الحرم المكي في عام 1979، وكان الغزو السوفيتي
لأفغانستان فرصة لتنفيس الاحتقان الديني الداخلي وتصدير المشكلة للخارج،
فسمحت السلطات السعودية للشباب السعودي بالمشاركة في الجهاد الأفغاني
وقامت بتمويله بسخاء، وهو ما جعل الانسحاب السوفيتي في 1989 بمثابة نصر
كبير لنظام الحكم في المملكة من أجل ترميم شرعيته، وما إن انتهى فصل
الجهاد الأفغاني حتى وجد آل سعود أنفسهم أمام اختبار أكثر تعقيدا حين قام
صدام حسين بغزو الكويت في 1990 وقرر الملك فهد الاستعانة بالجيش الأمريكي،
وأدى إصدار المؤسسة الدينية الرسمية، بضغط من نظام الحكم، فتوى تبيح
استعانة ولي الأمر بالأجنبي إلى صدع كبير في شرعية ومصداقية تلك المؤسسة،
وهو ما سيؤدي لاحقا إلى ولادة سلفية جدية بعيدة عن التقليد الوهابي.
ثم ينتقل الباحث إلى العلاقة بين الوهابية وباقي التيارات السلفية، فيذكر
أن المرحلة الأولى من السلفية التي ظهرت في القرن التاسع عشر، ويمثلها
محمد عبده وجمال الدين الأفغاني وغيرهم، كانت تتسم بالتقدمية والانفتاح
والرغبة في تحديث الإسلام واستيعابه لكل العلوم الحديثة، وذلك وفق ما يرى
الباحث هو ما يفسر النظرة السلبية لأولئك الإصلاحيين للوهابية أسيرة
الطقوس والشعائر، ذلك البعد الإصلاحي كان حاضرا أيضا لدى الإخوان المسلمين
الذين كانوا يتعاطون السياسة عكس الوهابيين، غير أن ذلك لم يمنع التيارين
من أن يتعاونا بعد نزوح كثير من الإخوان إلى المملكة بعد تعرضهم للاضطهاد
في مصر وسوريا، لكن اختلاف أولويات التيارين عجل بانتهاء فترة التعاون
تلك، أما القطبيون فلم يكن من الوارد أن يحصل أي نوع من التعاون بينهم
وبين الوهابيين الذين يدينون بالولاء الكامل لولي الأمر ويرفضون الخروج
عليه بشكل شبه كامل.
يقدم برنارد روجيه في هذا القسم من الكتاب دراسة عنونها بـ"الجهاد
الأفغاني ونشأة السلفية الجهادية"، حيث يعود روجيه لمرحلة الجهاد الأفغاني
التي تمثل حسب رأيه بداية تحول الجهاد من المحلية إلى العالمية، إلا أن
تلك الجهادية العالمية التي تركز على استهداف العدو البعيد ما لبثت أن
ارتدت إلى الداخل مرة أخرى في المملكة بعد الحادي عشر من سبتمبر وغزو
العراق وظهور تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، وقد دارت جولات من الصراع
بين تنظيم القاعدة ومجموعاته وبين أجهزة الاستخبارات السعودية، وقد لعبت
الوسائط الإعلامية المستحدثة، وخاصة الإنترنت، دورًا مهمًّا في هذا
الصراع، فرغم أن السلفية تحمل دائما في خطابها على العولمة، فإن ذلك لم
يمنع الشبكات الجهادية من أن توظف بشكل فائق الفعالية كل "منتجات" هذه
العولمة الممقوتة، فقد استخدمت المجموعات السلفية - الجهادية الإنترنت
بشكل واسع النطاق من أجل نشر فكرها والتنسيق بين خلاياها المتوزعة في
الدول المختلفة، فالسلفية استغلت ذلك الفضاء من أجل خلق "أمة افتراضية"،
مستفيدة من صعوبة سيطرة الحكومات وأجهزة الاستخبارات على سيل الرسائل
المتدفق عن طريق الشبكة العنكوبية، فتنظيم القاعدة يدين بالفضل لشبكة
الإنترنت في بقائه نشطا بعد أن تم تدمير قواعده الإقليمية إبان الغزو
الأمريكي لأفغانستان.
السلفية في العالم العربي
القسم
الثاني من الكتاب يقدم عرضا لتطور الحالة السلفية في العالم العربي، ففي
دراسة كارين لحود الباحثة بمعهد العلوم السياسية بباريس تشرح كيف اضطر
سلفيو الكويت للخوض في غمار السياسة حتى لا يتركوا الساحة للإخوان
المسلمين والليبراليين، وبفضل جمع سلفيي الكويت بين الواقعية السياسية
والقيم القبلية المحافظة استطاعوا أسلمة المجتمع بشكل كبير، فالعلاقة
بينهم وبين العائلة الحاكمة تختلف تماما عن علاقة الوهابية بآل سعود، حيث
لا يتورع سلفيو الكويت عن توجيه الانتقادات الحادة للعائلة الحاكمة والضغط
عليها "لتصحيح" مسارها.
هذا الاستقلال للسلفية الكويتية أمام النظام الحاكم لا نجده في السلفية
اليمنية التي تعيد إنتاج الوهابية السعودية بشكل أو بآخر، وبفضل هذا
الطابع اللاسياسي لم تشهد اليمن صداما بين سلفييه من جهة والنظام الحاكم
من جهة أخرى كالذي شهدته سوريا وأدى إلى نفي معظم رموز السلفية السورية،
إلا أن أرنو لينفان الباحث المتخصص في الحركات الدينية في سوريا يرى أن
السياسة الخارجية الممانعة لسوريا تجاه أمريكا وإسرائيل تقيها هجمات
السلفية الجهادية المخترقة، حسب بعض المصادر، من قبل الاستخبارات السورية.
ويتعرض عبد الله الترابي، الباحث بمعهد العلوم السياسية بباريس، لظروف
نشأة المجموعات الجهادية في المغرب التي طالما اتسمت معارضتها الإسلامية
بالطابع السلمي حتى وقوع هجمات الدار البيضاء في 2003، ووفقا للباحث، فقد
شهدت الوهابية صعودا كبيرا في الثمانينيات بتشجيع من النظام الحاكم من أجل
موازنة نفوذ المعارضة اليسارية، كما أن الظروف الاقتصادية لعبت دورا في
ولادة السلفية - الجهادية في المغرب.
السلفية في فرنسا
القسم الثالث من الكتاب يتناول "ديناميكية
السلفية في فرنسا" ويبدأ بالتشديد على الطابع المتنوع للإسلام في فرنسا
والتنافس القائم بين التيارات المختلفة لزيادة حصتها من "سوق العرض
الإسلامي".
هذا التنوع الكبير للإسلام الفرنسي يمكن تفسيره في ضوء عنصرين رئيسيين:
الأول هو الانفتاح الكبير للإسلام الفرنسي على المؤثرات الخارجية،
فالخلافات القائمة بين تيارات الحركة الإسلامية في العالم الإسلامي تفرض
نفسها على الحالة الإسلامية في فرنسا التي لم تطور بعد نموذجها الخاص، أما
العنصر الثاني الذي يتيح لنا فهم هذه الفسيفساء هو أن الإسلام لم يعد مجرد
موروث تقليدي يستقيه أبناء الجيل الثاني والثالث من آبائهم، فالأبحاث
الميدانية تشير إلى أننا بصدد عملية "إعادة تشكيل فردانية للديني" (of the
religious resetting individualist) على يد الأجيال الجديدة.
ووفقا لمحمد الأدراوي، باحث الدكتوراه في معهد العلوم السياسية بباريس،
فإن التيار الإسلامي الأوسع انتشارا في ضواحي المدن الكبرى كباريس وليون
هو التيار السلفي، حيث يبلغ عدد منتسبيه 5000 مسلم، يشكل السلفيون
الجهاديون أقلية ضئيلة بينهم لا يزيد عددها عن 100 ناشط، ويمكن تفسير ذلك
الحضور القوي إلى الدور المتزايد لدول الخليج التي بدأت من ثمانينيات
القرن الماضي بالتعهد بتأهيل وإعداد أئمة المساجد الفرنسية الذين يقومون
بالتبشير بالسلفية حال عودتهم، كما أن السلفية تمنح منتسبيها شعورا
"بالاصطفاء" والتفوق على باقي المجتمع، بل على المسلمين غير المنتسبين
لهذا التيار كذلك.
ويميز الأدراوي بين أربعة نماذج من الإسلام تتعايش جنبا إلى جنب في
الضواحي الفرنسية، النموذج الأول يتمثل في الهوية الإسلامية التقليدية أو
"إسلام الآباء" الذي يركز على التواصل الاجتماعي والتضامن بين أبناء
الجالية، النوع الثاني يتمحور حول الهوية "الإسلامية العلمانية" التي تحصر
الدين في المجال الخاص وترفض أن يوظف الدين في التعبئة، النموذج الثالث من
الإسلام يمثله من يدعون إلى هوية تجمع بين الدين والمواطنة ويطالبون بحضور
الدين في المجال العام مع ما يمثله ذلك من تناقض جوهري مع التقليد السياسي
العلماني في فرنسا، أما النموذج الرابع فيمثله السلفيون الذين يعرفون
أنفسهم في حدود الهوية الإسلامية بشكل حصري، ويعتبرون أي محاولة للتقارب
مع المجتمع الفرنسي ابتعادا عن تعاليم الدين.
ويقول الباحث إن الطابع اللاسياسي لسلفيي فرنسا يقتصر على عدم انتقاد ملوك
دول الخليج أو التشكيك في شرعيتهم، في حين لا ينسحب ذلك على فرنسا، فلم
يتورع سلفيو فرنسا مثلا عن وصف شيراك بعد إقرار قانون منع الحجاب في 2004
بأنه "طاغوت"، في حين ظل الملك عبد الله محصنا ضد أي انتقاد حتى حين وجه
انتقادات لاذعة لحزب الله خلال حرب 2006.
الفصل الأخير في الكتاب يتناول ظاهرة هجرة سلفيي فرنسا "لدار الإسلام"،
فاعتقال السلطات المصرية لعشرة رعايا فرنسيين في القاهرة عام 2006 بتهمة
انتمائهم لشبكة إرهابية سلط الأضواء على هذه الظاهرة، ويحاول الباحث ريمون
جاليت في البداية استكشاف الأسباب الكامنة وراء هذا "الخروج"، فيربطها
بالتراث النبوي الشريف وبكتابات محمد نصر الدين الألباني في ثمانينيات
القرن الماضي، كما يعزو تلك الهجرة أيضا إلى رغبة السلفيين المهاجرين في
العيش في بيئة أكثر توافقا مع معتقداتهم الدينية وتوفير تعليم ديني
لأبنائهم، أضف إلى ذلك معاناة المسلمين من ذوي الأصول العربية بسبب عدم
ذوبانهم بشكل كامل في المجتمع الفرنسي وتفشي الإسلاموفوبيا.
ويرى الباحث أن ظاهرة هجرة السلفيين من فرنسا تعد اعترافا من قبل السلفيين
الفرنسيين باستحالة تحقيق حلم أسلمة أوروبا الحاضر بقوة في أدبيات الإخوان
المسلمين وجماعة التبليغ، فتبدد ذلك الحلم الطوباي فتح الباب أمام الرغبة
في ترك دار الكفر طواعية واللجوء لدار الإسلام.
ثم ينتقل الباحث للأسباب التي تدفع هؤلاء المهاجرين لاختيار مصر بالذات
دون غيرها من الدول المسلمة، وتتلخص تلك الأسباب في سهولة الحصول على
تصريح الإقامة وتوافر مراكز تعليم الإسلام المصممة للجمهور الفرانكفوني،
ومرونة نظام تلك المدارس، بالإضافة طبعا إلى انخفاض تكاليف المعيشة في مصر
مقارنة مع غيرها من الدول المجاورة، ويبلغ عدد "المهاجرين" السلفيين في
مصر، وفقا لمصدر دبلوماسي فرنسي، 500 شخص، وهو ما يمثل 10% من إجمالي
الجالية الفرنسية في مصر، كما يعرض الباحث لعدة نماذج من هؤلاء المهاجرين.
الكتاب قيم في مجمله، وإن كان يعيبه تفاوت مستوى الأبحاث المختلفة بالنظر إلى كونه كتابا جماعيا بالأساس.
منقووووووووووول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأولفي
صديق المنتدى
صديق المنتدى
الأولفي


عدد الرسائل : 958
الهواية : المطالعة والرياضة
المزاج : الهدوء الذي يسبق العاصفة
الوسام الأول : وسام الإبداع و التميز
نقاط التقييم : 1606
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا   ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا I_icon10الثلاثاء 29 ديسمبر 2009 - 23:14

جزاك الله خيرا أخي على الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي السلفية؟كتاب فرنسي صدر حديثا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرضاوي: السلفية والصوفية يسفهون الثورات الشعبية!!!!
» القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي تعلن إعدام رهينة فرنسي
» الشيخ الحسن ولد الددو يروي حديثا بسند متصل منه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ماشاء الله
» غلاف كتاب
» كتاب الصلاة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: المنتديات الإسلامية :: منتدى الشريعة و الحياة-
انتقل الى: