منتدى الإشراقات العلمية
الالغازالنحوية 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
الالغازالنحوية 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
الالغازالنحوية 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
الالغازالنحوية 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجلة المنتدى الإلكترونية (النبراس) في عددها السادس
الالغازالنحوية I_icon10الجمعة 1 سبتمبر 2023 - 11:22 من طرف ismainame

» تداعيات جائحة كورونا على حرّية الصّحافة: تجاوز العوارض المؤقّتة لتقييد النّشاط الصّحفي والإعلامي
الالغازالنحوية I_icon10الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 23:30 من طرف DahmaneKeddi

» وقفة مهمّة عند آخر الإختراعات التّقنية لشركة Apple
الالغازالنحوية I_icon10الجمعة 11 مارس 2022 - 10:51 من طرف DahmaneKeddi

» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
الالغازالنحوية I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
الالغازالنحوية I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
الالغازالنحوية I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
الالغازالنحوية I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
الالغازالنحوية I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
الالغازالنحوية I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
الالغازالنحوية I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
الالغازالنحوية Vote_rcap2الالغازالنحوية Voting_barالالغازالنحوية Vote_lcap2 
المتميز
الالغازالنحوية Vote_rcap2الالغازالنحوية Voting_barالالغازالنحوية Vote_lcap2 
keddi1990
الالغازالنحوية Vote_rcap2الالغازالنحوية Voting_barالالغازالنحوية Vote_lcap2 
دمعة قلم
الالغازالنحوية Vote_rcap2الالغازالنحوية Voting_barالالغازالنحوية Vote_lcap2 
@عمر@
الالغازالنحوية Vote_rcap2الالغازالنحوية Voting_barالالغازالنحوية Vote_lcap2 
B.Adel
الالغازالنحوية Vote_rcap2الالغازالنحوية Voting_barالالغازالنحوية Vote_lcap2 
FAKKI
الالغازالنحوية Vote_rcap2الالغازالنحوية Voting_barالالغازالنحوية Vote_lcap2 
LMDLAMINE
الالغازالنحوية Vote_rcap2الالغازالنحوية Voting_barالالغازالنحوية Vote_lcap2 
djalloul-88
الالغازالنحوية Vote_rcap2الالغازالنحوية Voting_barالالغازالنحوية Vote_lcap2 
sam.sim
الالغازالنحوية Vote_rcap2الالغازالنحوية Voting_barالالغازالنحوية Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5047 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ayoub Pho فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55279 مساهمة في هذا المنتدى في 8957 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
الالغازالنحوية Vote_rcap220%الالغازالنحوية Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
الالغازالنحوية Vote_rcap267%الالغازالنحوية Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
الالغازالنحوية Vote_rcap213%الالغازالنحوية Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
الالغازالنحوية 1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

الالغازالنحوية 1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 الالغازالنحوية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمس الاصيل
عضو جديد
عضو جديد
شمس الاصيل


عدد الرسائل : 27
الهواية : جمع الامثال الشعبية
المزاج : مبسوط وسعيد جدا
نقاط التقييم : 49
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

الالغازالنحوية Empty
مُساهمةموضوع: الالغازالنحوية   الالغازالنحوية I_icon10الثلاثاء 23 فبراير 2010 - 20:48

الألغازالنحوية ـ د. مصطفى رجب

د. مصطفى رجب : بتاريخ 7 - 12 - 2007

الألغازالنحويةباب من أبواب تراثنا القديم طريف ممتع، عُني به أئمة اللغة الكبار منالنحاة والبلاغيين، حتى كثر التصنيف فيه وأفردت له مؤلفات خاصة، جمع فيهامصنفوها أفانين شتى من هذا اللون الشائق من ألوان البحث اللغوي، وتباروافي النسج على منواله، وحلمافيه من إشكالات لفظية أو معنوية. والمتصفح لهذا التراث يجد بغيته منه تحتعناوين شتى منها “الألغاز” و”الأحاجي” و”المعمَّيات” و”الملاحن” ومعمابين هذه العناوين من فروق دقيقة تناولها الدارسون، يبقى أنها تجتمع جميعاًفي أنها تمثل تحدياً لعقلية السامع، واستفزاز قدراته العقلية، وامتحانمهاراته اللغوية.وقد حاول بعض السلف أن يحددوا القيمة البلاغية للألغاز فقد ذكر ابن الأثير في المثل السائر أناللغزإنماوضع واستعمل لأنه ممايشحذ القريحة، ويحد الخاطر، لأنه يشتمل على معان دقيقة يُحتاج فياستخراجها إلى توقد الذهن، والسلوك في معارج خفية من الفكر …” ، أي أنالوظيفة الحقيقة للألغاز تستهدف تنمية القدرات العقلية والملكة اللغوية،فضلاً عن وظيفتها الترفيهية الممثلة في الإمتاع.ولعل هذا المنظور نشأ مع نشأة الألغاز التي قُصد منها في بداية ظهورها تحدى عقلية المستمع وحفز تفكيره لمحاولة حلاللغزوبيانمافيه من غرابة، وكانوا يتسامرون بهذه الألغاز كقول بعضهم عن النار :وآكلة بغير فم وبطنلها الأشجار والحيوانُ قوتُ

إذا أطعمتها انتعشتْ وعاشتْ
وإن أسقيتها
ماءً تموتُ

ووجه الغرابة في هذا اللغز، يظهر من المفارقة بين الأكل والشرب، فهذه الآكلة المسؤول عنها، إذا شربت تموت. وهذا أمر مخالف لطبيعة كل المخلوقات الآكلة.. .
وهناك نوع آخر من الألغاز يعتمد على البناء اللغوي للكلمة التي هلى حل
اللغز، كما في قول الشاعر:
حروفه محدودة خمسةً
إذا مضى حرفٌ تبقّى ث
مانْ!

أي أن الشئ المجهول المسؤول عنه يتألف من خمسة حروف، إذا ضاع منها حرف بقى ثمانية حروف، فوجه الغرابة في اللغز أن المتبقي يجب أن يكون أربعة أحرف. ولكن المفارقة تأتي من استعمال كلمة (ثمان) فإنك إذا سبقتها بحرف واحد وهو العين صارت (عثمان) وهو حل اللغز المطلوب.
وهناك نوع آخر من الألغاز يصعب الاهتداء إلى حله بطريق الحدس والحزر وحسن التقدير، فهذا شاعر يتحدث عن ضرسه الذي يأكل به ويعتمد عليه في طعامه، فهذا الضرس يخدمه طوال عمره من غير أن يراه، فإذا خلعه وألقى به فلن يلتقيا بعد ذلك. يقول هذا الشاعر ملغزاً في ضرسه.
وصاحب لا أمل الدهر صحبته
يشقى لنفعي ويسعى سعى مجتهد


ما إن رأيت له شخصا، ومذ وقعت
عيني عليه، افترقنا فرقة الأبد


ومثل هذا النوع من الألغاز، لا يدرك حله عن طريق البناء اللغوي، وإنما يُدرك حله عن طريق البحث العقلي عن وجه المفارقة والغرابة.
اللغز والتعقيد اللغوي:
وقد بلغت عناية القد
ماء بالألغاز أن عدوها صناعة لغوية رأوا فيها مجالا لقدح زناد العقول، وتدريب الأفهام على إدراك تراكيب اللغة المعقدة، وكشف العلاقات بين تلك التراكيب. والمثال التالي من هذا النوع، فالشاعر في هذا البيت يصف حاله وهو في معركة ومعه صديقاه خالد وعمرو، فلما تكاثر عليه الأعداء وبلغت السيوف أنيابه،أمر صديقه عمراً أن يلحق بخالد، فهو يقول:
أقول: لِِ خالداً يا عمرو، لّ
ما
عَلَتْ نابي السيوفُ المرهفاتُ


واللام المكسورة (لِ) ليست حرف جر، بل هي فعل أمر من الفعل (وَلِي – يلي) مبني علي حذف حرف العلة، مثله مثل كل أفعال الأمر التي تجئ على حرف واحد مثل “قِ” من الوقاية، ومثل “فِ” من الوفاء، وما شابههما. و”خالداً” مفعول به أي: الحق يا عمرو خالداً.
والملغزون القدامى يعتمدون على المغالطة الصوتية فينطقون البيت نطقا سلي
ماً، ولكنهم من باب الإلغاز والتعمية يكتبونه كما ينطقونه فتظهر كتابته هكذا:
أقول لخالداً ياعمرو ، ل
ما
علتنا بالسيوفُ المرهفاتُ


والباء المسكورة الملحقة بكلمة “السيوف” ليست حرف جر، بل هي جزء من كلمة “نابي” [أي: مفرد أنيابي] ومعنى البيت “لما اشتدت الحرب حتى علت سيوف الأعداء وجهي وكادت تبلغ نابي قلت لعمرو: تولّ خالدا والحق به” وقد ظهرت الغرابة في وجود كلمتين إحداهما منصوبة بعد حرف الجر، والأخرى مرفوعة بعد حرف الجر.
في حين أن اللام والباء هنا ليسا حرفي جر، وإن
ما هو التلاعب والتعقيد اللغوي المقصود.
ومن هذا النوع المعتمد على التعقيد اللغوي
ما يكون فيه الخداع قائماً على الأداء الصوتي فقط دون الكتابين كما في قول الشاعر:
لقد طاف عبدَ الله بالبيتَ سبعةً
وحج من الناسُ الكرامُ الأفاضلُ


فالمفارقة هنا تظهر من مجئ كلمة (عبد الله) منصوبة بالفتحة مع أنها فاعل حكمه الرفع بالضمة ، ومن مجئ كلمة (البيت) منصوبة بالفتحة مع وقوعها بعد حرف الجر (الباء)، وكذلك مجئ كلمة (الناس) مرفوعة مع وقوعها بعد حرف الجر (من)، وحل هذا اللغز أن في المواطن الثلاثة مداً صوتياً قصيراً وأصل البيت هو:
لقد طاف عبدا الله بي البيتَ سبعةً
وحجَّ منى الناسُ الكرامُ الأفضلُ


أي أن للشاعر صديقين من عباد الله طافا به البيت سبعة أشواط وقت أن كان الناس الكرام الأفاضل يحجون إلى “منى”.
فكلمة (عبدا) مثنى أضيف إلى لفظ الجلالة فالتقي ساكنان فصار المدّ قصيراً فراراً من التقاء الساكنين لو امتد الصوت بالمد الناشئ عن ألف الاثنين. وكذلك كلمة (بي) التقى المد الناشئ عن ياء المتكلم [المبنية في محل جر بالباء] بألف الوصل أول كلمة (البيت) فامتنع المد الطويل، وهو الحال أيضا في الألف المقصورة التي تنتهي بها كلمة (منى) حين التقت بألف الوصل في أول كلمة (الناس) فصار المد قصيراً. وهذا البيت في حال إلقائه يثير انتباه من يستمع إليه وقد يستغرق وقتا طويلا في تفسير
ما يسمع.
مم يتكون
اللغز؟ :
يتكون
اللغز عادة من عدد من العناصر تتآلف فيما بينها بهدف تحقيق المفارقة التي تحير فهم السامع أو القارئ، وتستثير اهتمامه، ومن خلال استعراض الكتب القديمة التي جمعت ألواناً من الألغاز، وحلولها، يمكن استنباط المكونات الأساسية للغز وهي:
1- المكوَّن البلاغي:
وذلك حين يعتمد
اللغز على فن من فنون البلاغة مثل الكناية أو الاستعارة أو الاشتراك اللفظي، أو الجناس، أو التورية، ومن هذا اللون ما رواه العسكري من أن الرشيد سأل أهل مجلسه عن قول الشاعر:
قتلوا ابن عفان الخليفة مُحْرِمَاً
ودعا فلم أر مثله مخذولاً


فقال: أي إحرام هذا؟ فقال الكسائي: أحرم بالحج، فقال الأصمعي: والله ما أحرم ولا قصد الشاعر هذا، ولو قلت أحرم: أي دخل في الشهر الحرام كما يقال أشهر:
أي دخل في الشهر لكان أشبه [أي أقرب إلى الصواب]. فقال الكسائي: ف
ما أراد الشاعر بالإحرام؟ قال الأصمعي: كل من لم يفعل شيئاً يستحق به العقوبة فهو مُحرم. كما قال عدي بن زيد:
قتلوا كسرى بليلٍ محر
ماً
فتولى لم يمتَّع بكَفَنْ


فهذا اللغز إذاً يعتمد على مكون بلاغي أساسه الاشتراك اللفظي لأن لفظ (محرم) له ثلاث معانٍ كما رأينا: من لم يذنب ذنباً يعاقب عليه، ومن دخل في أحد الأشهر الحرم، ومن أحرم بالحج.
2- المكوِّن اللغوي:
وإذا كان المكون البلاغي يعتمد على فنون البلاغة، وهي متعددة، من جناس وتورية واستعارة، ولها ج
مالها الأخاذ، وبريقها الساحر، وبناؤها المستفز للعقول، فإن هناك لوناً آخر من الألغاز يعتمد على مكون لغوي قوامه ما في اللغة ذاتها من ثراء يتمثل في ظواهر متعددة كالاستقاق والنحت والإضمار والحذف وغير ذلك . فمن ذلك ما رواه الحريري في مقاماته ونص اللغز:
- أين تدخل السين فتعزل العامل من غير أن تجامل؟ وجوابه أنها السين التي تدخل على الفعل المضارع المسبوق بأن الناصبة فتعزل (أن) عن عملها لا تنصب الفعل بل تتحول إلى (أنّ) مخففة ك
ما في قوله تعالى: { علم أن سيكون منكم مرضى } [المزمل: 20] أي أنه علم أنه سيكون منكم مرضى، فصارت (أن) هناك مخففة من الثقيلة وعزلتها السين عن عملها الأصلي وهو النصب.
3- المكوِّن الكتابي:
وهذا المكوِّن يعتمد على
ما يسمى (التصحيف) أي تغيير شكل الكلمة كتابياً، بطرق مختلفة كوصل مالا يوصل، أو فصل ما لا يفصل، أو إهمال وضع النقاط في موضعها، أو وضعها في غير مواضعها. وقد سبق أن مثلنا لهذا اللون من الألغاز بقول الشاعر:
أقول لخالداً يا عمرو ل
ما
علتنا بالسيوف المرهفات


ومن هذا اللون الذي يعتمد على الخداع الكتابي أو التصحيف قول الشاعر:
وغلام رأيته صار كلباً
ثم بعد ذاك صار غزالا


وجوابه أن المقصود هنا (صاد) من الصيد، وليس (صار) بمعنى تحول.
ومنه لغز في (الفيل) وكلمة (فيل) تتكون من ثلاثة أحرف وإن كان للفيل أربعة أرجل. هذه الكلمة (فيل) إذا صحفت – بضم الصاد وتشديد الحاء المكسورة أي تغير نقطها ونطقها- صارت فاؤها قافا فتصبح (قيل = من الفعل قال) فتكون من ثلاثة أحرف ، وثلثاها كلمة (لي) وقد صاغ الشاعر هذا
اللغز فقال:
ما اسم شئ تركيبه من ثلاثٍ
وهو في أربع تعالى الإله


“قبل” تصحيفه ، ولكن إذا ما
عكسوه يصير “لي” ثلثاه


4- المكوِّن الصوتي:
وعلى العكس من المكوِّن الكتابي، فهناك المكوِّن الصوتي الذي يعتمد الإلغاز فيه على الخداع الصوتي عن طريق استخدام المد الطويل والقصير والإخفاء والإدغام، والتنوين وغير ذلك من مظاهر الأداء الصوتي.. وقد مثلنا له في البداية بقول الشاعر الذي يعتمد على الخداع الصوتي عن طريق المد القصير:
لقد طاف عبدَالله بالبيتَ سبعةً
وحج من الناسُ الكرام الأفاضل


ومن هذا اللون الصوتي الذي يعتمد على الإدغام مثل قول الشاعر:
عافت ال
ماء في الشتاء فقلنا
برِّديه تصادفيه سخيناً ‍!!


فكيف تعاف الماء في الشتاء لبرودته ثم يطلب منها أن تبرده لكي تجد ساخناً؟.. والخداع الصوتي هنا جاء من إدغام كلمتين هما (بل) و(رديه) – بكسر الراء والدال –: أي (اشربي منه) فصارتا: بل رديه، وعند النطق بهما مدغمتين تصبحان كالكلمة الواحدة: برِّديه. والمعني: لا تخافي الماء ولا تعافيه. بل اقتربي واشربي فستجدينه ساخناً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخليفة
عضو جديد
عضو جديد
الخليفة


عدد الرسائل : 29
نقاط التقييم : 64
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

الالغازالنحوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الالغازالنحوية   الالغازالنحوية I_icon10الأربعاء 24 فبراير 2010 - 10:42

شكرا لك اخي شمس الاصيل على هذا العمل القيم دمت وفيا لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DahmaneKeddi
مسـ في إجازة عمل ـآفر
مسـ في إجازة عمل ـآفر
DahmaneKeddi


عدد الرسائل : 4222
الهواية : المعلوماتية
المزاج : ممتاز
الوسام الأول : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الفضي
نقاط التقييم : 3805
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

الالغازالنحوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الالغازالنحوية   الالغازالنحوية I_icon10الأربعاء 24 فبراير 2010 - 17:30

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

موضوع قيم و مفيد ، أصبحنا نحس بأن هناك من يزال يحافظ على مجد لغتنا

نتمنى أن تكون يا أصيل شمسا تنير درب كسبنا و عطائنا العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aoulef.hooxs.com
 
الالغازالنحوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: منتديات الأدب العربي :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: