منتدى الإشراقات العلمية
يحيى بن شرف النووي 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
يحيى بن شرف النووي 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
يحيى بن شرف النووي 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
يحيى بن شرف النووي 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجلة المنتدى الإلكترونية (النبراس) في عددها السادس
يحيى بن شرف النووي I_icon10الجمعة 1 سبتمبر 2023 - 11:22 من طرف ismainame

» تداعيات جائحة كورونا على حرّية الصّحافة: تجاوز العوارض المؤقّتة لتقييد النّشاط الصّحفي والإعلامي
يحيى بن شرف النووي I_icon10الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 23:30 من طرف DahmaneKeddi

» وقفة مهمّة عند آخر الإختراعات التّقنية لشركة Apple
يحيى بن شرف النووي I_icon10الجمعة 11 مارس 2022 - 10:51 من طرف DahmaneKeddi

» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
يحيى بن شرف النووي I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
يحيى بن شرف النووي I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
يحيى بن شرف النووي I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
يحيى بن شرف النووي I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
يحيى بن شرف النووي I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
يحيى بن شرف النووي I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
يحيى بن شرف النووي I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
يحيى بن شرف النووي Vote_rcap2يحيى بن شرف النووي Voting_barيحيى بن شرف النووي Vote_lcap2 
المتميز
يحيى بن شرف النووي Vote_rcap2يحيى بن شرف النووي Voting_barيحيى بن شرف النووي Vote_lcap2 
keddi1990
يحيى بن شرف النووي Vote_rcap2يحيى بن شرف النووي Voting_barيحيى بن شرف النووي Vote_lcap2 
دمعة قلم
يحيى بن شرف النووي Vote_rcap2يحيى بن شرف النووي Voting_barيحيى بن شرف النووي Vote_lcap2 
@عمر@
يحيى بن شرف النووي Vote_rcap2يحيى بن شرف النووي Voting_barيحيى بن شرف النووي Vote_lcap2 
B.Adel
يحيى بن شرف النووي Vote_rcap2يحيى بن شرف النووي Voting_barيحيى بن شرف النووي Vote_lcap2 
FAKKI
يحيى بن شرف النووي Vote_rcap2يحيى بن شرف النووي Voting_barيحيى بن شرف النووي Vote_lcap2 
LMDLAMINE
يحيى بن شرف النووي Vote_rcap2يحيى بن شرف النووي Voting_barيحيى بن شرف النووي Vote_lcap2 
djalloul-88
يحيى بن شرف النووي Vote_rcap2يحيى بن شرف النووي Voting_barيحيى بن شرف النووي Vote_lcap2 
sam.sim
يحيى بن شرف النووي Vote_rcap2يحيى بن شرف النووي Voting_barيحيى بن شرف النووي Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5047 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ayoub Pho فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55279 مساهمة في هذا المنتدى في 8957 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
يحيى بن شرف النووي Vote_rcap220%يحيى بن شرف النووي Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
يحيى بن شرف النووي Vote_rcap267%يحيى بن شرف النووي Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
يحيى بن شرف النووي Vote_rcap213%يحيى بن شرف النووي Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
يحيى بن شرف النووي 1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

يحيى بن شرف النووي 1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 يحيى بن شرف النووي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zizou
عضو ذهبي
عضو ذهبي
zizou


عدد الرسائل : 655
الهواية : كل ما هو مفيد
المزاج : مليح، بصاح اليوم مانيش مليح
الوسام الأول : وسام العطاء 2010
نقاط التقييم : 573
تاريخ التسجيل : 15/08/2010

يحيى بن شرف النووي Empty
مُساهمةموضوع: يحيى بن شرف النووي   يحيى بن شرف النووي I_icon10الإثنين 6 سبتمبر 2010 - 19:02

ســـيرة المؤلف
يحيى بن شرف النووي

الأمام الحافظ محيي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف بن مـرِّي بن حسن بن حسين بن محمد بن جمعة بن حزام النووي الشافعي الدمشقي المشهور بالإمام النووي ( المحرم 631 - 676 ﻫ \ 1255 - 1300 م ), أحد أشهر علماء السنة و له مؤلفات عديدة في الحديث و الفقه ولد في قرية نوى وهي قرية من قري حوران بالقرب من دمشق و لذلك سمي بالنووي الدمشقي ، شيخ المذاهب وكبير الفقهاء في زمانه.

مولده ونشأته

ولد النووي في قرية نوى في حوران ب سوريا من أبوين صالحين ، ولما بلغ العاشرة من عمره بدأ في حفظ القرآن وقراءة الفقه على بعض أهل العلم هناك ، وصادف أن مر بتلك القرية ياسين بن يوسف المراكشي ، فرأى الصبيان يكرهونه على اللعب وهو يهرب منهم ويبكي لإكراهم ويقرأ القرآن فذهب الشيخ إلى والد النووي ونصحه أن يفرغه لطلب العلم ، فاستجاب له. في سنة 649 هـ قدم مع أبيه إلى دمشق لاستكمال طلب العلم في دار الحديث الأشرفية وسكن المدرسة الرواحية وهي ملاصقة للمسجد الأموي من جهة الشرق ، فحفظ المطولات وقرأالمجلدات ، ونبغ في العلم حتى غدا معيداً لدرس شيخه الكمال إسحاق بن أحمد المغربي. حج مع ابيه عام 651هـ ثم رجع إلي دمشق واستكمل حياته في طلب العلم .

حياته العلميّة

تميزت حياةُ النووي العلمية بعد وصوله إلى دمشق بثلاثة أمور:

الأول: الجدّ في طلب العلم والتحصيل في أول نشأته وفي شبابه ، وقد كان جادّاً في القراءة والحفظ ، وقيل أنه حفظ كتاب "التنبيه" في أربعة أشهر ونصف ، وحفظ ربع العبادات من كتاب "المهذب" في باقي السنة، واستطاع في فترة وجيزة أن ينال إعجاب وحبَّ أستاذه أبي إبراهيم إسحاق بن أحمد المغربي ، فجعلَه مُعيد الدرس في حلقته. ثم درَّسَ بدار الحديث الأشرفية، وغيرها.
الثاني: سعَة علمه وثقافته ، وقد جمع إلى جانب الجدّ في الطلب غزارة العلم والثقافة المتعددة ، وقد حدَّثَ تلميذُه علاء الدين بن العطار عن فترة التحصيل والطلب، أنه كان يقرأ كلَ يوم اثني عشر درساً على المشايخ شرحاً وتصحيحاً ، درسين في كتاب الوسيط ، وثالثاً في كتاب المهذب ، ودرساً في الجمع بين الصحيحين ، وخامساً في صحيح مسلم، ودرساً في كتاب اللمع لابن جني في النحو ، ودرساً في كتاب إصلاح المنطق لابن السكّيت في اللغة، ودرساً في الصرف ، ودرساً في أصول الفقه، وتارة في اللمع لأبي إسحاق، وتارة في كتاب المنتخب للفخر الرازي ، ودرساً في أسماء الرجال، ودرساً في أصول الدين، وكان يكتبُ جميعَ ما يتعلق بهذه الدروس من شرح مشكل وإيضاح عبارة وضبط لغة.
الثالث: غزارة إنتاجه، اعتنى بالتأليف وبدأه عام 660 هـ، وكان قد بلغ الثلاثين من عمره، وقد بارك اللّه له في وقته وأعانه، فأذابَ عُصارة فكره في كتب ومؤلفات عظيمة ومدهشة، تلمسُ فيها سهولةُ العبارة، وسطوعَ الدليل، ووضوحَ الأفكار، والإِنصافَ في عرض أراء الفقهاء، وما زالت مؤلفاته حتى الآن تحظى باهتمام كل مسلم، والإنتفاع بها في سائر البلاد.
ويذكر الشيخ الإِسنوي تعليلاً لطيفاً ومعقولاً لغزارة إنتاجه فيقول: "اعلم أن الشيخ محيي الدين رحمه اللّه لمّا تأهل للنظر والتحصيل، رأى في المُسارعة إلى الخير؛ أن جعل ما يحصله ويقف عليه تصنيفاً، ينتفع به الناظر فيه، فجعل تصنيفه تحصيلاً، وتحصيله تصنيفاً، وهو غرض صحيح، وقصد جميل، ولولا ذلك لما تيسر له من التصانيف ما تيسر له".


شيوخه

شيوخه في الفقه :

تاج الدين عبد الرحمن بن إبراهيم بن سباع الفزاري ، عُرف بالفِرْكاح، توفي سنة 690 هـ .
إسحاق بن أحمد المغربي، الكمال أبو إبراهيم، محدّث المدرسة الرواحيّة، توفي سنة 650 هـ .
أبو محمد عبد الرحمن بن نوح بن محمد بن إبراهيم بن موسى المقدسي الدمشقي ، مفتي دمشق، توفي سنة 654 هـ .
سلاَّر بن الحسن الإِربلي الحلبي الدمشقي ، إمام المذهب الشافعي في عصره، توفي سنة 670 هـ .

شيوخه في الحديث :

إبراهيم بن عيسى المرادي الأندلسي المصري ثم الدمشقي الإِمام الحافظ، توفي سنة 668 هـ .
زين الدين أبو البقاء خالد بن يوسف بن سعد النابلسي ، الإِمام المفيد المحدّث الحافظ، توفي سنة 663 هـ .
عبد العزيز بن محمد بن عبد المحسن الأنصاري الحموي الشافعي شيخ الشيوخ، توفي سنة 662 هـ .
أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي عمر محمد بن أحمد بن محمد بن قُدامة المقدسي ، من أئمة الحديث في عصره ، توفي سنة 682 هـ .
عماد الدين أبو الفضائل عبد الكريم بن عبد الصمد بن محمد الحرستاني ، قاضي القضاة ، وخطيب دمشق . توفي سنة 662 هـ .
أبو محمد تقي الدين إسماعيل بن أبي إسحاق إبراهيم بن أبي اليُسْر التنوخي ، كبير المحدّثين ومسندهم ، توفي سنة 672 هـ .
جمال الدين عبد الرحمن بن سالم بن يحيى الأنباري الدمشقي الحنبلي ، المفتي . توفي سنة 661 هـ.
الرضي بن البرهان .
زين الدين أبو العباس بن عبد الدائم المقدسي .
جمال الدين أبو زكريا يحيى بن أبي الفتح الصيرفي الحرّاني .
أبو الفضل محمد بن محمد بن محمد البكري الحافظ .
الضياء بن تمام الحنفي .
شمس الدين بن أبي عمرو ، وغيرهم من هذه الطبقة.
شيوخه في علم الأصول :

أشهرهم: أبو الفتح عمر بن بندار بن عمر بن علي بن محمد التفليسي الشافعي ، توفي سنة 672 هـ .
شيوخه في النحو واللغة :

الشيخ أبو العباس أحمد بن سالم المصري النحوي اللغوي ، توفي سنة 664 هـ .
الفخر المالكي .
الشيخ أحمد بن سالم المصري .

مسموعاته

سمع النسائي، وموطأ مالك، ومسند الشافعي، ومسنـد أحمـد بن حـنبـل، والدارمي، وأبـي عوانـة الإِسفراييني، وأبي يعلى الموصلي، وسنـن ابن ماجه، والدارقطني، والبيهقي، وشرح السنّة للبغوي، ومعـالم التنزيـل للبغوي في التفسير، وكتاب الأنساب للزبير بن بكار، والخطب النـباتية، ورسالة القشيري، وعمل اليوم والليلة لابن السني، وكتاب آداب السامع والراوي للخطيب البغدادي، وأجزاء كثيرة غير ذلك.


تلاميذه

علاء الدين بن العطار .
شمس الدين بن النقيب .
شمس الدين بن جَعْوان .
شمس الدين بن القمَّاح .
الحافظ جمال الدين المزي .
قاضي القضاة بدر الدين بن جماعة .
رشيد الدين الحنفي .
أبو العباس أحمد بن فَرْح الإِشبيلي .

أخلاقُهُ وَصفَاتُه

أجمعَ أصحابُ كتب التراجم أن النووي كان رأساً في الزهد ، وقدوة في الورع ، وعديم النظير في مناصحة الحكام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ويطيب لنا في هذه العجالة عن حياة النووي أن نتوقف قليلاً مع هذه الصفات المهمة في حياته :

الزهد :
تفرَّغَ الإِمام النووي من شهوة الطعام واللباس والزواج ، ووجد في لذّة العلم التعويض الكافي عن كل ذلك . والذي يلفت النظر أنه انتقل من بيئة بسيطة إلى دمشق حيث الخيرات والنعيم ، وكان في سن الشباب حيث قوة الغرائز ، ومع ذلك فقد أعرض عن جميع المتع والشهوات وبالغ في التقشف وشظف العيش .

الورع :
وفي حياته أمثلة كثيرة تدلُّ على ورع شديد ، منها أنه كان لا يأكل من فواكه دمشق ، ولما سُئل عن سبب ذلك قال : " إنها كثيرة الأوقاف ، والأملاك لمن تحت الحجر شرعاً ، ولا يجوز التصرّف في ذلك إلا على وجه الغبطة والمصلحة ، والمعاملة فيها على وجه المساقاة ، وفيها اختلاف بـين العلمـاء . ومـن جوَّزَهـا قـال : بشـرط المـصلحة والغبطة لليتيم والمحجور عليه، والناس لا يفعـلونهـا إلا على جـزء من ألف جزء من الثمرة للمالك، فكيف تطيب نفسي ؟ " . واختار النزول في المدرسة الرواحيّة على غيرها من المدارس لأنها كانت من بناء بعض التجّار . وكان لدار الحديث راتب كبير فما أخذ منه فلساً ، بل كان يجمعُها عند ناظر المدرسة ، وكلما صار له حق سنة اشترى به ملكاً ووقفه على دار الحديث ، أو اشترى كتباً فوقفها على خزانة المدرسة، ولم يأخذ من غيرها شيئاً . وكان لا يقبل من أحد هديةً ولا عطيّةً إلا إذا كانت به حاجة إلى شيء وجاءه ممّن تحقق دينه . وكان لا يقبل إلا من والديه وأقاربه ، فكانت أُمُّه ترسل إليه القميص ونحوه ليلبسه ، وكان أبوه يُرسل إليه ما يأكله ، وكان ينام في غرفته التي سكن فيها يوم نزل دمشق في المدرسة الرواحية ، ولم يكن يبتغي وراء ذلك شيئاً .

مُناصحَتُه الحُكّام :

لقد توفرت في النووي صفات العالم الناصح الذي يُجاهد في سبيل اللّه بلسانه ، ويقوم بفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فهو مخلصٌ في مناصحته وليس له أيّ غرض خاص أو مصلحة شخصية ، وشجاعٌ لا يخشى في اللَّه لومة لائم ، وكان يملك البيان والحجة لتأييد دعواه . وكان الناسُ يرجعون إليه في الملمّات والخطوب ويستفتونه ، فكان يُقبل عليهم ويسعى لحلّ مشكلاتهم ، كما في قضية الحوطة على بساتين الشام: " لما ورد دمشقَ من مصرَ السلطانُ الملكُ الظاهر بيبرس بعد قتال التتار وإجلائهم عن البلاد ، زعم له وكيل بيت المال أن كثيراً مــن بساتين الشام من أملاك الدولة ، فأمـر الملـك بالحوطـة عليها ، أي بحجزها وتكليف واضعي اليد على شيءٍ منـها إثبـات ملكيـته وإبراز وثائقه ، فلجأ النـاس إلى الشيـخ في دار الحديـث ، فكتـب إلى الملك كتاباً جاء فيه: " وقد لحق المسلمين بسـبب هذه الحوطـة على أملاكـهم أنواعٌ من الضرر لا يمكن التعبير عنها ، وطُلب منهم إثباتٌ لا يلزمهم ، فهذه الحوطة لا تحلّ عند أحد من علماء المسلمين ، بل مَن في يده شيء فهو ملكه لا يحلّ الاعتراض عليه ولايُكلَّفُ إثباته " فغضب السلـطان مـن هذه الجرأة عليه وأمر بقطع رواتبه وعزله عن مناصبه ، فقالوا له: إنه ليس للشيخ راتب وليس له منصب. ولما رأى الشيخ أن الكتـاب لم يفِدْ ، مشى بنفسه إليه وقابله وكلَّمه كلاماً شديداً ، وأراد السلطان أن يبطشَ به فصرف اللَّه قلبَه عن ذلك وحمى الشيخَ منه ، وأبطلَ السلطانُ أمرَ الحوطة وخلَّصَ اللَّه الناس من شرّها " .


وَفَاته
وفي سنة 676 هـ رجع إلى نوى بعد أن ردّ الكتب المستعارة من الأوقاف ، وزار مقبرة شيوخه ، فدعا لهم وبكى ، وزار أصحابه الأحياء وودّعهم، وبعد أن زار والده زار بيت المقدس والخليل ، وعاد إلى نوى فمرض بها وتوفي في 24 رجب .

ولما بلغ نعيه إلى دمشق ارتجّت هي وما حولها بالبكاء ، وتأسف عليه المسلمون أسفاً شديداً ، وتوجّه قاضي القضاة عزّ الدين محمد بن الصائغ وجماعة من أصحابه إلى نوى للصلاة عليه في قبره ، ورثاه جماعة ، منهم محمد بن أحمد بن عمر الحنفي الإِربلي، وهذه الأبيات من قصيدة بلغت ثلاثة وثلاثين بيتاً:

عزَّ العزاءُ وعمَّ الحادث الجلل وخاب بالموت في تعميرك الأمل

واستوحشت بعدما كنت الأنيس لها وساءَها فقدك الأسحارُ والأصلُ

وكنت للدين نوراً يُستضاء به مسدَّد منك فيه القولُ والعملُ

زهدتَ في هذه الدنيا وزخرفها عزماً وحزماً ومضروب بك المثل

أعرضت عنها احتقاراً غير محتفل وأنت بالسعي في أخراك محتفل

وهكذا انطوت صفحة من صفحات عَلَمٍ من أعلاَم المسلمين، بعد جهاد في طلب العلم، ترك للمسلمين كنوزاً من العلم، لا زال العالم الإسلامي يذكره بخير، ويرجو له من اللَّه الله أن تناله رحماته ورضوانه .

رحم اللّه الإِمام النووي رحمة واسعة، وحشره مع الذين أنعم اللّه عليهم من النبيين والصدّيقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، وجمعنا به تحت لواء محمد صلى اللّه عليه وسلم .


مؤلفاته

رياض الصالحين
الأربعون النووية
حلية الأبرار وشعار الأخيار في تلخيص الدعوات والأذكار المستحبة في الليل والنهار
المجموع شرح المهذب
تهذيب الأسماء واللغات
التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير
تحرير التنبيه
الأذكار المنتخبة من كلام سيد الأبرار
التبيان في آداب حملة القرآن
آداب الفتوى والمفتي والمستفتي
الترخيص بالقيام لذوي الفضل والمزية من أهل الإسلام
متن الإيضاح في المناسك
منهاج الطالبين وعمدة المفتين في فقه الإمام الشافعي
ما تمس إليه حاجة القاري لصـحيح البـخاري
شرح صحيح مسلم
شرح سنن أبو داوود
شرح صحيح البخاري
مختصر سنن الترمذي
طبقات الشفاية
بستان العارفين
روضة الطالبين وعمدة المفتين
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/#!/aoulef.92
djalloul-88
صديق المنتدى
صديق المنتدى
djalloul-88


عدد الرسائل : 1487
الهواية : كرة اليد كاروع لعبة عرفها الإنسان
المزاج : صافي
الوسام الأول : وسام مسابقة رمضان 3
الوسام الثاني : وسام العطاء
الوسام الثالث : وسام ملك الدردشة 2011
نقاط التقييم : 2275
تاريخ التسجيل : 27/07/2010

يحيى بن شرف النووي Empty
مُساهمةموضوع: رد: يحيى بن شرف النووي   يحيى بن شرف النووي I_icon10الجمعة 17 سبتمبر 2010 - 19:24

بارك الله فيك أخي عزوز
موضوع جد متميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zizou
عضو ذهبي
عضو ذهبي
zizou


عدد الرسائل : 655
الهواية : كل ما هو مفيد
المزاج : مليح، بصاح اليوم مانيش مليح
الوسام الأول : وسام العطاء 2010
نقاط التقييم : 573
تاريخ التسجيل : 15/08/2010

يحيى بن شرف النووي Empty
مُساهمةموضوع: رد: يحيى بن شرف النووي   يحيى بن شرف النووي I_icon10السبت 18 سبتمبر 2010 - 10:40

جزاك الله خيرا على المرور الرائع و لكن أين النقد أخي جلول؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/#!/aoulef.92
ع.الهادي
عضو متميز
عضو متميز
ع.الهادي


عدد الرسائل : 488
الهواية : كل ماهو مفيد
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 1
الوسام الثاني : وسام العطاء 2012
الوسام الثالث : وسام مجلة النبراس 2
نقاط التقييم : 376
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

يحيى بن شرف النووي Empty
مُساهمةموضوع: رد: يحيى بن شرف النووي   يحيى بن شرف النووي I_icon10الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 23:58

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alnbras.ace.st/
 
يحيى بن شرف النووي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنتر يحيى
» رأس سيدنا يحيى
» واش داني كاميرا مخفية عنتر يحيى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: المنتديات الإسلامية :: صوتيات و مرئيات إسلامية-
انتقل الى: