منتدى الإشراقات العلمية
العمل عند العجز عن معرفة الدليل 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
العمل عند العجز عن معرفة الدليل 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
العمل عند العجز عن معرفة الدليل 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
العمل عند العجز عن معرفة الدليل 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجلة المنتدى الإلكترونية (النبراس) في عددها السادس
العمل عند العجز عن معرفة الدليل I_icon10الجمعة 1 سبتمبر 2023 - 11:22 من طرف ismainame

» تداعيات جائحة كورونا على حرّية الصّحافة: تجاوز العوارض المؤقّتة لتقييد النّشاط الصّحفي والإعلامي
العمل عند العجز عن معرفة الدليل I_icon10الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 23:30 من طرف DahmaneKeddi

» وقفة مهمّة عند آخر الإختراعات التّقنية لشركة Apple
العمل عند العجز عن معرفة الدليل I_icon10الجمعة 11 مارس 2022 - 10:51 من طرف DahmaneKeddi

» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
العمل عند العجز عن معرفة الدليل I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
العمل عند العجز عن معرفة الدليل I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
العمل عند العجز عن معرفة الدليل I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
العمل عند العجز عن معرفة الدليل I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
العمل عند العجز عن معرفة الدليل I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
العمل عند العجز عن معرفة الدليل I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
العمل عند العجز عن معرفة الدليل I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
العمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_rcap2العمل عند العجز عن معرفة الدليل Voting_barالعمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_lcap2 
المتميز
العمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_rcap2العمل عند العجز عن معرفة الدليل Voting_barالعمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_lcap2 
keddi1990
العمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_rcap2العمل عند العجز عن معرفة الدليل Voting_barالعمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_lcap2 
دمعة قلم
العمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_rcap2العمل عند العجز عن معرفة الدليل Voting_barالعمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_lcap2 
@عمر@
العمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_rcap2العمل عند العجز عن معرفة الدليل Voting_barالعمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_lcap2 
B.Adel
العمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_rcap2العمل عند العجز عن معرفة الدليل Voting_barالعمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_lcap2 
FAKKI
العمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_rcap2العمل عند العجز عن معرفة الدليل Voting_barالعمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_lcap2 
LMDLAMINE
العمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_rcap2العمل عند العجز عن معرفة الدليل Voting_barالعمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_lcap2 
djalloul-88
العمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_rcap2العمل عند العجز عن معرفة الدليل Voting_barالعمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_lcap2 
sam.sim
العمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_rcap2العمل عند العجز عن معرفة الدليل Voting_barالعمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5047 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ayoub Pho فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55279 مساهمة في هذا المنتدى في 8957 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
العمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_rcap220%العمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
العمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_rcap267%العمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
العمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_rcap213%العمل عند العجز عن معرفة الدليل Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
العمل عند العجز عن معرفة الدليل 1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

العمل عند العجز عن معرفة الدليل 1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 العمل عند العجز عن معرفة الدليل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الحق
عضو جديد
عضو جديد
نور الحق


عدد الرسائل : 56
الهواية : الرسم
المزاج : سعيدة جدا
الوسام الثاني : العمل عند العجز عن معرفة الدليل Empty
نقاط التقييم : 85
تاريخ التسجيل : 04/10/2009

العمل عند العجز عن معرفة الدليل Empty
مُساهمةموضوع: العمل عند العجز عن معرفة الدليل   العمل عند العجز عن معرفة الدليل I_icon10الخميس 7 أكتوبر 2010 - 13:05

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الشيخ حمد بن ناصر بن معمرـ رحمه الله تعالى ـ بعد أن ذكر نوعين من أنواع التقليد :
النوع الثالث: التقليد السائغ، وهو: تقليد أهل العلم عند العجز عن معرفة الدليل، وأهل هذا النوع، نوعان أيضاً: أحدهما: من كان من العوام الذين لا معرفة لهم بالفقه والحديث، ولا ينظرون في كلام العلماء، فهؤلاء: لهم التقليد بغير خلاف، بل حكى غير واحد: إجماع العلماء على ذلك.
النوع الثاني: منكان محصلاً لبعض العلوم، وقد تفقه في مذهب من المذاهب، وتبصر في كتبمتأخري الأصحاب كالإقناع والمنتهى، في مذهب الحنابلة، أو المنهاج ونحوه فيمذهب الشافعية أو مختصر خليل ونحوه في مذهب المالكية أو الكنْز ونحوه فيمذهب الحنفية، ولكنه قاصر النظر عن معرفة الدليل، ومعرفة الراجح من كلامالعلماء، فهذا له التقليد أيضاً، إذ لا يجب عليه إلا ما يقدر عليه و {لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا } [سورة البقرة آية: 286].ونصوص العلماء على جواز التقليد لمثل هذا كثيرة مشهورة، وذلك لقوله تعالى: {فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ} [سورة النحل آية: 43] ، وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ألا سألوا إذا لم يعلموا؟ فإنما شفاء العي السؤال "ولم تزل العامة في زمن الصحابة والتابعين ومن بعدهم يستفتون العلماء،ويتبعونهم في الأحكام الشرعية، والعلماء يبادرون إلى إجابة سؤالهم، من غيرإشارة إلى ذكر الدليل، ولا ينهونهم عن ذلك من غير نكير، فكان إجماعاً علىجواز اتباع العامي العلماء المجتهدين.
ويلزم هذا العامي: أن يقلد الأعلم عنده، كما يلزمه في مسألة القبلة، فإذااجتهد مجتهدان عند اشتباه القبلة، فاختلفا في الجهة، اتبع المقلد أوثقهماعنده، ولا يجوز له أن يتبع الرخص، بل يحرم ذلك عليه، ويفسق به، قال ابنعبد البر: لا يجوز للعامي تتبع الرخص إجماعاً، ولا يلزم العامي أن يتمذهببمذهب يأخذ بعزائمه ورخصه، قال الشيخ تقي الدين: في الأخذ برخص المذهبوعزائمه، طاعة لغير النبي صلى الله عليه وسلم في كل أمره ونهيه، وهو خلافالإجماع؛ وتوقف أيضاً في جوازه.
وبالجملة: فالعامي الذي ليس له من العلم حظ ولا نصيب، فَرْضُه التقليد؛فإذا وقعت له حادثة، استفتى من عرفه عالماً عدلاً، أو رآه منتصباً للإفتاءوالتدريس، واعتبر الشيخ تقي الدين، وابن الصلاح بأنه أهل للفتيا، ورجحهالنووي في الروضة، ونقله عن أصحابه.
وقال الشيخ تقي الدين: لا يجوز أن يستفتي إلا من يفتي بعلم وعدل، فعلى هذالا يكتفى بمجرد انتسابه إلى العلم، ولو بمنصب تدريس أو غيره، لا سيما فيهذا الزمان، الذي غلب فيه الجهل، وقل فيه طلب العلم،وتصدى فيه جهلة الطلبةللقضاء والفتيا، فتجد بعضهم يقضي ويفتي، وهو لا يحسن عبارة الكتاب، ولايعلم صورة المسألة، بل لو طولب بإحضار تلك المسألة، وهي في الكتاب، لميهتد إلى موضعها، فإنا لله وإنا إليه راجعون.
لقد هزلتْ حتى بدا من هزالها كلاها*** وحتى استامها كل مفلسِ
قال في شرح مختصر التحرير: ويلزم ولي الأمر منع من لم يعرف بعلم، أو جهلحاله، من الفتيا، قال ربيعة: بعض من يفتي أحق بالضرب من السراق، ولا تصحالفتيا من مستور الحال، وما يجيب به المقلد من حكم، فإخبار عن مذهب إمامه،لا فتيا، قاله أبو الخطاب، وابن عقيل، والموفق، ويعمل بخبره إن كان عدلاً،لأنه ناقل كالراوي.
ولعامي تقليد مفضول من المجتهدين، عند الأكثر من أصحابنا، منهم القاضي،وأبو الخطاب، وصاحب الروضة، وقاله الحنفية، والمالكية، وأكثر الشافعية،وقيل: يصح إن اعتقده فاضلاً، أو مساوياً، لا إن اعتقده مفضولاً، لأنه ليسمن القواعد أن يعدل عن الراجح إلى المرجوح. وقال ابن عقيل، وابن سريج،والقفال، والسمعاني: يلزمه الاجتهاد، فيقدم الأرجح، ومعناه: قول الخرقي،والموفق في المقنع، ولأحمد: روايتان.
ويلزمه إن بان له الأرجح تقليده في الأصح، زاد بعض أصحابنا وبعض الشافعية:في الأظهر، ويقدم الأعلم على الأورع، ويخير في تقليد أحد مستورين عند أكثرأصحابنا، قال في الرعاية: ولا يكفيه من تسكن نفسه إليه، بل لا بد من سكونالنفس والطمأنينة به، ويحرم عليه تتبع الرخص، ويفسق به.
وإن اختلف مجتهدان بأن أفتاه أحدهما بحكم، والآخر بخلافه، يخير في الأخذبأيهما شاء، على الصحيح؛ اختاره القاضي، والمجد، وأبو الخطاب، وذكر أنهظاهر كلام أحمد، وقيل: يأخذ بقول الأفضل منهما علماً وديناً، وهذا اختيارالموفق في الروضة.
ويحرم تساهل مفت، وتقليد معروف به، لأن الفتيا أمر خطر، فينبغي أن يتبعالسلف الصالح في ذلك، فقد كانوا يهابون الفتيا كثيراً؛ وقد قال الإمامأحمد رضي الله عنه: إذا هاب الرجل شيئاً لا ينبغي أن يحمل على أن يقول به.
قال بعض الشافعية: من اكتفى في فتياه بقول أو وجه في المسألة، من غير نظرفي الترجيح، فقد جهل وخرق الإجماع، وذكر عن أبي الوليد الباجي أنه ذكر عنبعض أصحابهم، أنه كان يقول: الذي لصديقي علي أن أفتيه بالرواية التيتوافقه، قال أبو الوليد: وهذا لا يجوز عند أحد يعتد به في الإجماع. انتهىكلامه في شرح المختصر ملخصاً.
الدرر السنية /القسم الأول من كتاب العبادات / صـ 33 ـ 37
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة
بسمة أمل


عدد الرسائل : 801
الهواية : البحث في الانترنت
المزاج : غير معروف
الوسام الأول : وسام التكريم
الوسام الثاني : وسام الإبداع و التميز
نقاط التقييم : 1389
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

العمل عند العجز عن معرفة الدليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمل عند العجز عن معرفة الدليل   العمل عند العجز عن معرفة الدليل I_icon10الخميس 7 أكتوبر 2010 - 14:14

بارك الله فيك

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العمل عند العجز عن معرفة الدليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدليل التطبيقي لمنهاج التربية التحضيرية
» ما الدليل على وجود اللاشعور ؟ (مقالة فلسفية)
» الدليل العملي للغة العربية للسنة الخامسة الرااااائع والمتميز
» العمل و العامل
» الجزاء من جنس العمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: المنتديات الإسلامية :: منتدى الشريعة و الحياة-
انتقل الى: