@عمر@ مشرف منتديات الأدب العربي
عدد الرسائل : 2567 الهواية : حب الشعر المزاج : سعيد والحمد لله الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 3411 تاريخ التسجيل : 31/01/2009
| موضوع: طرائف اللغويين والنحويين الجمعة 8 أكتوبر 2010 - 22:15 | |
| طرائف اللغويين بسم الله ، الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد :يتّسم أهل اللغة بالجد والمثابرة في التحصيل ، ولكنهم يعرفون البسمة والفكاهة ، وعندهم طرائف ومُلَح ومواقف لا تُنسى ، وأنقللكم بعضًا من هذه القصص التي ترويها كتب الأدب العربي للإمتاع والتعلم فيآن معًا ، فلربما نأخذ المعلومة اللُّغوية السريعة عن طريق هذه الحكايات ،فلندقق النظر بها لتكون الفائدة المرجوة منها أكبر. روي أن رجلا قصد سيبويه لينافسه في النحو فخرجت له جارية سبيويه فسألها قائلا : أين سيدك يا جارية ؟فأجابته بقولها : فاء إلى الفيء فإن فاء الفيء فاء .فقال : والله إن كانت هذه الجارية فماذا يكون سيدها ، ورجع. قال أحد النحاة : رأيت رجلا ضريرًا يسأل الناس يقول :ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا ...فقلت له : يا هذا ... علام نصبت (ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا)فقال الرجل : بإضمار ارحموا ....قال النحوي : فأخرجت كل ما معي من نقود وأعطيته أياه فرحًا بما قال. عن الحسين بن السميدعالإنطاكي ، قال : كان عندنا بإنطاكية عامل من حلب وكان له كاتب أحمق .فغرق في البحر ( شلنديتان) من مراكب المسلمين التي يقصد بها العـدو ، فكتبذلك الكاتب عن صاحبه إلى العامل بحلب يخبره :بسم اللـه الرحمن الرحيـــم . اعلم أيها الأمير أعزه اللـه تعالى أن شلنديتين (أعني مركبين) قد صفقا من جانب البحـر (إي : غرقا من شدة أمواجه) فهلك من فيهما (أي : تلفوا) . قال :فكتب إليه أمير حلـــب : بسـم اللـه الرحمن الرحيم ، ورد كتابك (أي : وصل)، وفهمناه (أي : قرأناه) ، أدِّب كاتبك (أي : اصفعه) ، واستبدل به (أي :اعزله ) ، فإنه مائق (أي : أحمق) ، والسلام (أي : انقضى الكتاب) وعن ابنهشام الأنصاريّ قال : قلت يوما : تـَــرِدُ الجملة الإسمية الحالية بغيرواو في فصيح الكلام خلافـًا للزمخشري كـقوله تعالى { ويوم القيامة ترىالذين كذبوا على الله وجوههم مسودة } الزمر 60.فقال بعض من حضر : هذه الواو في أولها !!؟ قالأحد النحاة : كنت أشرح لطلبتي موضوع "المبني من الأسماء" ، ووضّحت لهم أنّالعلم المختوم بـ"ويهِ" يبنى على الكسر، مثل "سيبويهِ".ثمّ طلبت منهم ذكر أمثلة غير الذي ذكرته :فمنهم من ذكر "خالويه".وآخر ذكر "نفطويه".والأخير ذكر "بأبويهِ". قال رجل لسعيد بن عبد الملك الكاتب : تأمر بشيئًا ؟قال نعم بتقوى الله وإسقاط ألف شيء!! كان أبو علقمة من المتقعرينفي اللغة وكان يستخدم في حديثه غريب الألفاظ ، وفي أحد الأيام قال لخادمه: أصقعت العتاريف؟ ، فقال الخادم : زيقيلم ، فتعجب أبو علقمه وقال لخادمه: يا غلام ما زيقيلم هذه؟، فقال الخادم : وأنت، ما صقعت العتاريف هذه ؟ ، فقال أبو علقمة معناها : أصاحت الديكة ؟ ، فقال له خادمه : وزيقيلم معناها : لم تصح!! وقال أبو بكر محمد بن عبد الباقي البزار : قال رجل لرجل : قد عرفت النحو إلا إني لا أعرف هذا الذي يقولون: أبو فلان وأبا فلان وأبي فلان ؟فقال له: هذا أسهل الأشياء في النحو إنما يقولون: أبا فلان لمن عظم قدره وأبو فلان للمتوسطين وأبي فلان للرذلة. عن أبي القاسم الحسن قال: وقف نحوي على رجل فقال : كم لي من هذا الباذنجان بقيراط ؟؟ ، فقال: خمسين فقال النحوي : قل خمسون ، ثم قال: لي أكثر ، فقال: ستين قال: قل: ستون ، ثم قال: لي أكثر فقال: إنما تدور على مئون وليس لك مئون. حكى أبو بكر التاريخي في كتابه أخبار النحويين : أن رجلا قال لسمَّـاك بالبصرة : بكم هذه السمكة ؟ فقال السماك : بدرهمان...فضحك الرجل !!!فقال السماك : أنت أحمق ، سمعت سيبويه يقول : ثمنها درهمان !! حكى العسكري في كتاب التصحيف أنه قيل لبعضهم : ما فـَـعَـلَ أبوك بحمارِهِ ؟فقال : باعِــهِ (بكسر العين) ، فقيل له : لم قلت "باعِــهِ" ؟ قال : فلم قلت أنت "بحمارهِ"؟ ...قال الرجل : أنا جررته بالباء ؟، فرد عليه بقوله: فلم تجر باؤك وبائي لا تجر !!؟ عن أبي زيد الأنصاري قال : كنت ببغداد فأردت الانحدار إلى البصرةفقلت لابن أخ لي : اكتر لنا .. فجعل ينادي : يا معشر الملاحون .. يا معشر الملاحون.. ، فقلت : ويحك ... ما تقول جعلت فداك ؟؟!!فقال: أنا مولع بالرفـــــع . كانلبعضهم ولد نحوي يتقعر في كلامه ، فاعتل أبوه علة شديدة أشرف فيها علىالموت ، فاجتمع أولاده عليه وقالوا له ندعو فلانا أخانا قال : لا إن جاءقتلني ، فقالوا نحن نوصيه ألا يتكلم فدعوه فلما دخل عليه قال : يا أبت قللا إله إلا الله تدخل الجنة وتفوز من النار ياأبت والله ماشغلني عنك إلافلان فإنه دعاني بالأمس فأهرس وأعدس واستبذج وسكبج وطهبج وأفرج ودجج وأبصلوأمضر ولوزج وافلوزج ، فصاح أبوه : أغمضوني ... وقف نحوي على بياع يبيع أرزًا بعســل وبقلاً بخلّ فقال : بكم الأرزز بالأعسل والأخلل بالأبقل ؟فقال : بالأصفع في الأرؤس والأضرط في الأذقن . أصر أحد المهتمين بالعربية على أن يتحدث أولاده بالفصحى ، وذات يوم طلب من إحدى بناته أن تحضر له قنينة حبر.أحضرتابنته القنينة ، وخاطبته : هاك القََنينة يا أبي ( بفتح القاف ) ، فقاللها : اكسريها ( يقصد كسر حرف القاف ) ، فما كان من البنت إلا أن رمتالقنينة على الحائط بقوة ، فتناثر الحبر ملوثا الجدار وما جاوره من فرش. روى ابن الجوزي قال: عنالأصمعي عن عيسى بن عمر قال: كان عندنا رجلٌ لحّان ، فلقيَ رجلاً مثله ،فقال : من أين جئت؟ ، فقال:من عند أهلونا ، فتعجّب منه ، وحسده ، وقال :أنا أعلمُ من أين أخذتـَها ، أخذتـَها من قوله تعالى : ((شغلتنا أموالناوأهلونا))!! زار أحدهم نحويًا مريضًا ، فقال له : ما الذي تشكوه؟ فقال النحوي : حمى جاثية ، نارها حامية ، منها الأعضاء واهية ، والعظام بالية. فقال له الرجل : لا شفاك الله بعافية ، ياليتها كانت القاضية! و سأل نحوي تلميذه - وكانالتلميذ يومها مغمومًا - : كيف الحال؟ فأجاب التلميذ : إن كانت الحال التيعلمتنا فمنصوبة ، أما حالي فمكسورة ، و في الغد سأله : يا تلميذ ألم تنتصبحالك بعد؟ فأجاب : هي اليوم مرفوعة. -أي ذهب عنه الغم- ، فقال النحوي: لمتعد بهذا حالاً .فأجاب التلميذ : بل هي حال جاءت جملة فعلية فعلها مضارع.فدهش النحوي و قال له : أنت اليوم أنحى مني و الله. قال ابن الجوزي: لقي نحوي رجلا وأراد الرجل أن يسأله عن أخيه وخاف أن يلحن ، فقال أخاك أخوك أخيك ها هنا ؟ ، فقال النحوي : لا لو لي ما حضر. وعن أبي القاسم الحسن قال: كتب بعض الناس (كتبت من طيس) يريد (طوس) ، فقيل له في ذلك فقال : لأن (من) تخفض ما بعدها فقيل : إنما تخفض حرفًا واحدًا لا بلدًا له خمسمائة قرية. وعن ابن أخي شعيب بن حرب قال : سمعت ابن أخي عمير الكاتب يقول وهو يعزي قومًا: آجركم الله وإن شئتم أجركم الله كلاهما سماعي عن الفراء. وعن عبد الله بنصالح العجلي قال: أخبرني أبو زيد النحوي قال : قال رجل للحسن : ماتقول في رجل ترك أبيه وأخيه ، فقال الحسن : ترك أباه وأخاه ، فقالالرجل: فما لأباه وأخاه ، فقال الحسن : فما لأبيه وأخيه ، فقال الرجلللحسن : أراني كلما كلمتك خالفتني. جاء رجل الى احدالنحويين فسأله : «الظبي معرفة او نكرة؟» ، فقال : اذا كان مشويًا علىالمائدة فهو معرفة! وان كان يسرح في الصحراء ، فهو نكرة، فقال له الرجل: {أحسنت ما في الدنيا أعرف منك بالنحو!} قصد أبو هشام باب الحجاج بن يوسف فأنشده : "أبا هشامٍ ببابِك .. قدشم ريح كبابِك"فقال ويحك لم نصبت أبا هشام ؟فقال الكنية كنيتي إن شئت رفعتهاوإن شئت نصبتها
منقووووووووووووول ... | |
|
بسمة أمل مشرفة سابقة
عدد الرسائل : 801 الهواية : البحث في الانترنت المزاج : غير معروف الوسام الأول : الوسام الثاني : نقاط التقييم : 1389 تاريخ التسجيل : 09/02/2009
| موضوع: رد: طرائف اللغويين والنحويين الجمعة 8 أكتوبر 2010 - 22:26 | |
| مششششكوووور بارك الله فيك تحياتي | |
|
djalloul-88 صديق المنتدى
عدد الرسائل : 1487 الهواية : كرة اليد كاروع لعبة عرفها الإنسان المزاج : صافي الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 2275 تاريخ التسجيل : 27/07/2010
| موضوع: رد: طرائف اللغويين والنحويين الجمعة 8 أكتوبر 2010 - 22:35 | |
| بدون تعليق نقلت فأفدت وأبدعت وبلغت ما قصدت لك منا جزيل الشكر
| |
|
keddi1990 منتدى الإشراقــات العلمية
عدد الرسائل : 3045 الهواية : متعددة ..! المزاج : عـقلية DZ الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 1853 تاريخ التسجيل : 07/07/2008
| موضوع: رد: طرائف اللغويين والنحويين الجمعة 8 أكتوبر 2010 - 22:38 | |
| و إن من البيان لســـحرا شكرا جزيلا لك على النقلـ أخي عــــــمر في ميزان حسناتك | |
|