منتدى الإشراقات العلمية
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجلة المنتدى الإلكترونية (النبراس) في عددها السادس
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين I_icon10الجمعة 1 سبتمبر 2023 - 11:22 من طرف ismainame

» تداعيات جائحة كورونا على حرّية الصّحافة: تجاوز العوارض المؤقّتة لتقييد النّشاط الصّحفي والإعلامي
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين I_icon10الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 23:30 من طرف DahmaneKeddi

» وقفة مهمّة عند آخر الإختراعات التّقنية لشركة Apple
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين I_icon10الجمعة 11 مارس 2022 - 10:51 من طرف DahmaneKeddi

» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_rcap2الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Voting_barالأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_lcap2 
المتميز
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_rcap2الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Voting_barالأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_lcap2 
keddi1990
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_rcap2الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Voting_barالأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_lcap2 
دمعة قلم
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_rcap2الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Voting_barالأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_lcap2 
@عمر@
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_rcap2الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Voting_barالأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_lcap2 
B.Adel
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_rcap2الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Voting_barالأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_lcap2 
FAKKI
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_rcap2الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Voting_barالأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_lcap2 
LMDLAMINE
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_rcap2الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Voting_barالأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_lcap2 
djalloul-88
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_rcap2الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Voting_barالأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_lcap2 
sam.sim
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_rcap2الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Voting_barالأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5047 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ayoub Pho فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55279 مساهمة في هذا المنتدى في 8957 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_rcap220%الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_rcap267%الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_rcap213%الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين 1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين 1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tabet.mph
مشرف سابق
مشرف سابق
tabet.mph


عدد الرسائل : 744
الهواية : رياضة
المزاج : مزاح .لطيف.محب .
الوسام الأول : الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Empty
نقاط التقييم : 361
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Empty
مُساهمةموضوع: الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين   الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين I_icon10الإثنين 28 يوليو 2008 - 16:59

المسجد الأقصى
تجاوز الكثيرون ممن ناقشوا قضية المسجد الأقصى وحقيقته في الوعي الإسلامي، مرحلة طويلة من التعاطي الروحي مع هذا المسجد. فمنهم من يبدأ كلامه على المسجد الأقصى ومكانته لدى المسلمين من مرحلة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أو حتى مرحلة الحروب الصليبية وجهاد المسلمين تحت إمرة صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.



بل حتى الذين يتكلمون عن حادثة الإسراء والمعراج، وأثرها في قدسية المسجد الأقصى المبارك؛ فإنهم يقرؤونها في سياق الفهم المعاصر، بمنأى عن فهم القرآن، كما لو كان يتنزل اليوم على تلك الثلة المؤمنة ممن كانوا حول النبي صلى الله عليه وسلم.



وللإسهام في رسم اللوحة الروحية للمسجد الأقصى المبارك في الوعي المسلم، لا سيما لدى العصبة الأولى ممن كان حول النبي صلى الله عليه وسلم؛ فإنني أناقش المرحلة المكية وعلاقتها ببيت المقدس.



الوعي الجمعي للأمة



شكل المسجدُ الأقصى المبارك علامة فارقة ومحطة متميزة في تشكيل وعي الأمة الجمعي، بل في قولبة الكثير من المعاني الحضارية والتعبوية لديها. فمنذ فجر الإسلام الأول نلحظ القرآن الكريم وهو يرمي بأبصار المسلمين إلى هذه البقعة الملتهبة من الأرض (أرض بيت المقدس).



فإن غَلبة الروم- في أدنى الأرض- لم تمر مرورا اعتباطيا في وعي الأمة ومكنونات حسها الروحي. إن القرآن الكريم سكب في وعي الجماعة الأولى - من غير تكلف في شرح الفكرة- أن هذه المنطقة ترتبط بكم شعوريا، ووجدانيا، بل حسيا، ويتجلى الأخير بقوله: (فِي أَدْنَى الأَرْضِ...) [الروم:3].



إن الجماعة المؤمنة الأولى كانت على وعي تام بمُسَلمات العلاقة بين ما يحملونه من أفكار ترتقي بهم إلى العوالم العلوية فيستطيبون -في سبيلها- العنت والأذى، وبين (أدنى الأرض)، فإن الذائقة العربية والحس الإيماني المتدفق لدى الرعيل الأول أيقظهم إلى حقيقة مفادها أن بيت المقدس حلقة لا بد منها ضمن سلسلة حلقات الإعداد والبناء الإيماني الذي يختطه لهم القرآن والنبي صلى الله عليه وسلم.



لقد شكل المسجد الأقصى بُعدا جماليا وروحيا لدى هذه العصابة منذ بدايات تشكلها، ومنذ اللحظات الأولى التي كانت بذور الحالة العرفانية والمسحة النورانية، تتقولب في قلوب الجماعة، كان الأقصى حاضرا في أذهانهم.



وإلا فما معنى أن تتم حادثة الإسراء والمعراج في الفترة المكية -باتفاق أهل العلم- على خلافٍ بينهم في تحديد الوقت الذي وقعت فيه الحادثة، فمنهم من يرى أن ذلك كان في بداية الدعوة، ويرى آخرون أن ذلك كان في السنة العاشرة، وذهب جمهورهم إلى أن ذلك كان قُبيل الهجرة أي 16 شهرا تقريبا قبل الهجرة.



لِنُحْسِن التعامل مع القرآن



إننا كي نحسن التعامل مع القرآن، مطالبون بأن نتلقى آياته كما لو أنها تتنزل علينا، فنعيشها في حرها ونبضها ووهجها الذي أعْمل في قلوب الصحابة فأفعل. وعليه، فللواحد منا أن يتساءل عن أثر آيات الإسراء تتنزل على مجتمع الصحابة في مرحلة الاستضعاف، بل في القمة الهرمية للحالة الاستضعافية التي عاشتها العُصبة المؤمنة في تاريخ صراعها من أجل التأسيس لدولة الله تعالى في الأرض.



فقد ذكرت كتب السير أن حادثة الإسراء والمعراج جاءت بعدما لاقى النبي صلى الله عليه وسلمما لاقى من عنت وأذى لا سيما بعد وفاة عمه أبي طالب وزوجه وأُمنا خديجة بنت خويلد رضي الله تعالى عنها.



لو أننا حاولنا أن نُعايش تنزل القرآن لاستبطان أثره في الجماعة المؤمنة الأولى؛ لنتج عندنا جماعة مؤمنة تجترع الأسى وتمضي على جمر اللظى، ولكنها مستعصمة بحبل عقيدة وكلمات إلهية قد آمنت بالإعجاز المطلق فيها.



إن هذه العصابة المؤمنة التي كانت تتشوف لكل آية تتنزل تشوف الطفل للمسة أمه أو الراكب في وهج الصحراء وحرها لظل سمُرة. كانوا كلما تنزلت عليهم آيات من الكتاب أقبلوا عليها يقرؤونها ببصائرهم وحقائق أفئدتهم قبل أن يتلقوها بعيونهم وحقائق عقولهم، كانوا يسمعون -فقرًا وشوقًا- ليمتثلوا، وما كانوا يستمعون بطرا وكِبرا، ولا شبَعا وأشرا، ليمتنعوا. فمثل هذه العُصبة المؤمنة تتنزل عليها آيات تبين أن المولى تعالى جده قد أسرى بنبيه - صلى الله عليه وسلم-ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.



المسجد الأقصى.. ما حقيقة المسجد الأقصى وما طبيعته؟!وما هي مكانته عند الله حتى يرتل في القرآن منذ هذه الفترة المبكرة من عُمر الجماعة الأولى المؤمنة؟ نعم، كانت العرب تعرف بيت المقدس، ولكن القرآن الكريم ينادي بيت المقدس الآن باسم (المسجد الأقصى).



الأقصى وحادثة الإسراء



فإن المتابع للسياق القرآني المتعلق بحادثة الإسراء، يرى أن القرآن يركز على المسجد الأقصى، وأما كتب الحديث والسيَر؛ فإنها تحدثنا عن إخبار النبي - صلى الله عليه وسلم-العرب أنه أُسري به ليلا إلى بيت المقدس، وأن العرب قد ناقشوه في هذا الأمر قائلين: "إننا نضرب أكباد الإبل إلى بيت المقدس 6 شهور".



هذا يدل على أن حقيقة جديدة تشكلت في وعي الجماعة المؤمنة، فإن ذات الأرض التي حدثهم عنها القرآنُ أنها ستكون لأهل الكتاب بعد بضع سنين، ها هي تكون للنبي صلى الله عليه وسلم، بل يحوزوها أو قل: يزورها النبي- صلى الله عليه وسلم-قبل أن تتحقق المعجزة القرآنية.



ألا يدل ذلك كله على أن وعي هذه الجماعة قد ارتبط مع هذه الأرض ارتباطاً لا يمكن أبدا إلا أن يضفي مسحة جمالية وهمة عالية إلى الوعي الإسلامي. تعال معي لنصغي إلى المعلم الأول - صلى الله عليه وسلم- وهو يروي لهذا المجتمع - في تلك المرحلة المبكرة- ما ينقلهم نقلة جغرافية وأخرى روحية وعقدية من مكة المكرمة إلى شقيقتها بيت المقدس.



يروي رسول الله- صلى الله عليه وسلم-عن حادثة الإسراء يقول: "أتيت بالبراق وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه. قال: فركبته حتى أتيت بيت المقدس. قال: فربطته بالحلقة التي يربط به الأنبياء. قال: ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين، ثم خرجت فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن. فقال جبريل عليه السلام: اخترت الفطرة".



ألا يهولك هذا النص؟! ألا تتفق معي أنه يأخذ بمجامع القلوب والأفئدة، ويأخذ بالبصائر والعقول؟! ما بال النبي- صلى الله عليه وسلم-يحدث الصحابة رضي الله عنهم عن هذا المسجد، كما لو أنهم يعاينونه ويرونه.. نعم لم يكونوا يعاينونه، ولكنه أراد لهم أن تتشوف نفوسهم إلى رؤيته، فيعاينوه ببصرهم بعد أن عاينته بصائرهم. ويريد لهم أن يتعايشوا مع هذا المسجد حتى أدق تفصيلاته، ويربط أفهامهم وأذهانهم بكل حجر من حجارة هذا المسجد، وبكل شبر من مساحته.



ألا تتفق معي أن سماع هذه العصبة المؤمنةُ عن مسجدٍ يمكنهم أن يزوروه وأن يصلوا فيه من غير أن يجدوا فيه أصناما وصدا -كما هو الحال في الكعبة- قد أغرى بهم أن يعملوا جاهدين على أن يأتوا هذا المسجد للصلاة وللعبادة فيه.



"ثقافة بيت المقدس"


مسجد قبة الصخرة

إن هذا التصور الذي تعكسه الملابسات التاريخية - من جهة- وحسن فهم آيات القرآن بالاقتران بوقت التنزيل - من جهة أخرى- تجعلنا نجزم بأن "ثقافة بيت المقدس" أو "البعد الروحي لقضية بيت المقدس" كان حاضرا في أذهان النواة الأولى لهذا الدين.



وكي ندعم هذه القراءة بشاهد من الواقع التاريخي، فإننا نجدُ أن كتبَ الحديث تخبرنا عن عبد الله بن الأرقم عن جده الأرقم -وكان بدريا- قال: "وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم آوى في داره ثم الصفا حتى تكاملوا أربعين رجلا مسلمين، وكان آخرهم إسلاما عمر بن الخطاب رضي الله عنهم. فلما كانوا أربعين خرجوا إلى المشركين.



قال الأرقم: فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأودعه، وأردت الخروج إلى بيت المقدس، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: أين تريد؟ قلت: بيت المقدس. قال: وما يخرجك إليه؟ أفي تجارة؟ قلت: لا، ولكن أصلي فيه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلاة ها هنا خير من ألف صلاة ثَمّ".



إن هذا الحديث لا يدل على الأجر الحقيقي للصلاة في بيت المقدس، فإن من صلى في بيت المقدس خرج من خطاياه كيوم ولدته أمه [الحديث أخرجه: الحاكم، المستدرك (3/576، حديث رقم، 6130، وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه) والطبراني، المعجم الكبير،(1/306، حديث رقم 907)].



أراد الإسلام والقرآن للمسجد الأقصى المبارك أن يكون مرتبطا ارتباطا روحيا وعقديا مع حياة هذه العصبة منذ اللحظات الأولى حتى آخر أيام النبي صلى الله عليه وسلم، ألا تتذكر معي أن الجماعة المؤمنة الأولى كانت تصلي مستقبلة بيت المقدس، أي كانت أرواحهم وقلوبهم تحلق روحانيا إلى تلك الأرض المباركة التي قال فيها ابن عباس رضي الله عنهما، إن سبب تسميتها ببيت المقدس أنه ما من نبي إلا وقد زارها.



وبذلك يتضح أن الحركة الإسلامية المعاصرة مطالبة بإدراج البعد الروحي للمسجد الأقصى في حياة المسلمين كأحد المسارات التي تمتد بشكل أفقي مع سائر المعاني الإيمانية والروحية، فإن مما تعاني منه الأدبيات الحركية المعاصرة أنها باتت تنظرُ إلى موضوع المسجد الأقصى كما لو أنه كان مركبا وطنيا أو حتى قوميا/إقليميا بمنأى عن تداعياته الروحية التي حضرت واستقرت في أذهان الجيل الأول من رعيل الأمة الذي تشرب حبه والشوق إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aoulef.hooxs.com/
B.Adel
تطوير المواقع و المنتديات
تطوير المواقع و المنتديات
B.Adel


عدد الرسائل : 2393
الهواية : الجزائرية
المزاج : جيدا
الوسام الأول : وسام أحسن صورة مضحكة بمناسبة عيد العلم لـ 2011
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 1
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم : 3645
تاريخ التسجيل : 13/01/2010

الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين   الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين I_icon10الأحد 29 أغسطس 2010 - 2:59

لماذا تفعلون بالقصة هاكذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.el-kantara.yoo7.com
عبد الله1988
صديق المنتدى
صديق المنتدى
عبد الله1988


عدد الرسائل : 510
الهواية : الكمبيوتر
المزاج : دائما فرحان
الوسام الأول : وسام أحسن تصميم بمناسبة عيد العلم 1 لـ 2011
الوسام الثاني : وسام أحسن تصميم بمناسبة عيد العلم 2
الوسام الثالث : وسام العطاء
نقاط التقييم : 1516
تاريخ التسجيل : 17/05/2009

الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين   الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين I_icon10السبت 4 سبتمبر 2010 - 20:05

الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين Diwani9


الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين 3020870601437482179
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.almkhad3in.7olm.org
 
الأقصى".. والهوية الروحية للمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» " نجمة " تكرم أحسن الموزعين وتكافئ الفائزين في التحدي الكبير " كأس العالم "
» هنيئا للمشرفين " hamadamath " و " bleila78 " بمناسبة فوزهما في مسابقة الماجستير
» فسر لماذا اختار " الجنون " بدل " الغباء " الذي يعد أرحم حالا
» إْللغزٍ الذي عجزٍ " إْنششتآين " عن حـَله :) " لآ يزآل آلتحدي قآئــم
» مسابقة الأقصى الشريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: المنتديات الإسلامية :: منتدى الشريعة و الحياة-
انتقل الى: