@عمر@ مشرف منتديات الأدب العربي
عدد الرسائل : 2567 الهواية : حب الشعر المزاج : سعيد والحمد لله الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 3411 تاريخ التسجيل : 31/01/2009
| موضوع: القول في كلمة (أشياء ) وشذوذها الخميس 23 يونيو 2011 - 12:56 | |
| جاءت كلمة (أشياء) مخالفة لسائر كلام العرب، فهي شاذة من هذا الباب.
ولذلك اختلف فيها أهل العلم - ولا يزالون - على ثلاثة أقوال:
= قول سيبويه أنها ليست بجمع بل اسم جمع لشيء وأصلها (شيئاء) ثم حصل فيها قلب مكاني شذوذا فصارت (أشياء).
= قول الفراء أنها على وزن (أفعلاء)، وأصلها (أشيئاء) ثم خففت إلى (أشياء).
= قول الكسائي أنها على وزن (أفعال) على الجادة، ومنعت من الصرف لكثرة الاستعمال.
وأرى أن كل قول من هذه الأقوال له وجهه ومتانته، ورحم الله علماءنا الأجلاء!
ولا يصح أن يعترض على (سيبويه) بأن هذا الكلام ليس له نظير؛ لأن الجميع اتفقوا على أن هذه الكلمة لا نظير لها، وإنما خلافهم في التخريج.
وقد نظمــ ذلكــ ابن معصومــ المدني فقال : وسائلٍ ليَ عن أشياءَ كيف أتت ****ممنوعة َ الصرف في القرآن أشياءُ وكيفَ لم يمنَعوا أمثالَها زِنَة ً ******فجاء في الصرف أسماءٌ وأبناءُ فقلتُ إنِّي كفيلٌ بالجوابِ لها *****فاسمعْ فلِلقَوم في أشياء آراءُ فقائلٌ إنَّها في الأصل شَيَّاءُ****** كمثل حَلْفاء وَزْناً فهيَ فَعْلاء لكنَّهم قَلبوا من لفظها فأتَوْا******** باللَّام أوَّلها فالوزنُ لَفْعاءُ فلم تكن جمعَ شيءٍ فهي مُفردة ٌ*** فليسَ يُشبهُها في الوَزن أسْماءُ وعلَّة ُ المَنعِ فيها عنده ألِفُ ال****ـ ـتَّأنيثِ وهو جَوابٌ فيه إرضاءُ وقائِلٍ إنَّها جمعٌ ومُفردُها ********شيءٌ ومثلُهما فَيْءٌ وأفْياءُ لكنَّها أشبَهتْ حمراءَ فامتنعَتْ****** صَرْفاً كما امتنَعت في النَّحوِ حمراءُ ووَجهُ شِبهِهما إيرادُ جمعهما *****مِثلَينِ في الوَزنِ والألفاظِ أسواءُ وقائلٍ إنَّها جَمعٌ وواحدُها ****شيءٌ ولكنَّها في الوَزنِ أفْعاءُ وأصلُها أفعلاءُ ثم حوَّلها***** أفْعاءَ حَذفٌ له في الصَّرف إبداءُ وعلَّة ُ المنعِ فيها أنَّ آخرَها ******مدٌّ كما مُنِعت للمدِّ صَحراءُ وقِيل جمعُ شُيَيْءٍ وهو مُفردُها **على فُعَيلٍ كما قالوا أخِلاَّءُ فأصلُها أفْعِلاءٌ ثمَّ إنَّهم****** أتوا بحذفٍ إلى أن قِيل أفْعاءُ وقِيلَ بل أصلُ شيءٍ فَيْعِلٌ زِنة***** ً كهيِّن ولهذا الاسم أسْماءُ وخفِّفُوه بحذفٍ مثل فِعلهمُ ****في هيِّن ولهذا الحذفُ أنحاءُ فجمعُه أشيياءٌ عند قائِلهِ *****كأهوِناءَ وبعد الحَذف أشياءُ وقيلَ بلْ هي أفعالٌ وقد سُمعَت**** ممنُوعة ً وهي للأقوال إيفاءُ فتلكَ ستَّة ُ أقوالٍ مُنضَّدة***** ٍ ما شانَ ناظمَها عِيٌّ وإعياءُ والقولُ ما قال عَمرٌو وهو أوَّلُها ****وكم لأقواله في النَّحو إمضاء فقلْ لمن يدَّعي علماً أعندك مِن*** هذي المذاهبِ في أشياءِ أنباءُ فإن أجابكَ أو أولاكَ معرفة ً ****فلِلأفاضِل إفضالٌ وإيلاءُ وإن توقَّفَ جهلاً بالجواب فقُل*** حَفِظتَ شيئاً وغابَت عنك أشياءُ ثمَّ الصلاة ُ على أعْلى الوَرى شَرفاً*** وآلِهِ ما شَدَت في الأيك وَرقاءُ منقووول للفائدة من مشاركة للشيخ أبومالكــ العوضي حفظه الله
| |
|
DahmaneKeddi مسـ في إجازة عمل ـآفر
عدد الرسائل : 4222 الهواية : المعلوماتية المزاج : ممتاز الوسام الأول : نقاط التقييم : 3805 تاريخ التسجيل : 04/07/2008
| موضوع: رد: القول في كلمة (أشياء ) وشذوذها الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 23:20 | |
| السلام عليكم و رحمة الله
مجرد الاختلاف حول أصل كلمة (أشياء) و طريقة كتابتها لدليل قاطع على شساعة اللغة العربية
مشكووور مأجور إن شاء الله يا شاعرنا على هذه الإفادة
| |
|
دمعة قلم مشرفة منتدى المرأة
عدد الرسائل : 2778 الهواية : طبخ الحلويات المزاج : متفائلة ان شاء الله الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 2378 تاريخ التسجيل : 16/10/2010
| موضوع: رد: القول في كلمة (أشياء ) وشذوذها الأربعاء 29 يونيو 2011 - 8:02 | |
| زدنا ياربي نورا وفهما مشكور اخي شريف | |
|