| خطأ أن تكتب .. خطيئة أن تنسى,,, بقلم عز الدين ميهوبي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
@عمر@ مشرف منتديات الأدب العربي
عدد الرسائل : 2567 الهواية : حب الشعر المزاج : سعيد والحمد لله الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 3411 تاريخ التسجيل : 31/01/2009
| موضوع: خطأ أن تكتب .. خطيئة أن تنسى,,, بقلم عز الدين ميهوبي السبت 17 سبتمبر 2011 - 19:53 | |
| خطأ أن تكتب .. خطيئة أن تنسى أطفالنا هل يعرفون .. أبوليوس؟ 2/1 2011.09.14 بقلم: عزالدين ميهوبي
لا شك أن أساس النهضة السليمة تقرره النخب الوطنية التي تمتلك قدرة في الاستيعاب والتحليل والتصور والتنفيذ، ولا يمكن تصور بلد مثل الجزائر مفتقرا إلى هذه الكفاءات التي تنتشر عبر العالم مؤكدة تفوقها وإبداعها في مختلف الميادين. • شاركت قبل سنوات إلى جانب الدكتور الأعرج واسيني في لقاء دعا إليه وزير التربية السابق نورالدين صالح ضم نخبة من الخبراء الجزائريين في مختلف المجالات الفكرية والأدبية والعلمية والدينية إلى جانب أعضاء من اللجنة الوطنية للمناهج، وأقيمت ورشات للتشاور انتهت بتوصيات أهمها ضرورة الاهتمام بالأدب الجزائري والتنسيق مع الهيئات المشتغلة في هذا الحقل.. لكن يبدو أن الهيئات التي أشرفت على وضع الكتاب المدرسي لم تكلف نفسها عناء البحث في مؤلفات الكتّاب الجزائريين وهم يعدّون بالمئات لانتقاء نصوص تتناسب وأطوار التعليم المختلفة.. ورغم أنه عقدت لقاءات محتشمة مع بعض الأساتذة الذين أوكلت لهم مهمة وضع النصوص ومعالجاتها البيداغوجية فإنني شخصيا لم ألمس ما كنت أتمناه ويتمناه غيري من الكتّاب لصالح المدرسة الجزائرية.. ولا أعتقد أن الوزير أبو بكر بن بوزيد لن يكون معتزّا بكتاب يحفل بأسماء جزائرية.. وقد رأيت اهتمامه كبيرا عندما فاتحته في الأمر منذ أيّام. • إن ما دفعني إلى كتابة هذا المقال هو كوني اطلعت على الكتاب المدرسي في عديد البلدان وكانت الغلبة فيها للنصوص "المحلية والوطنية"، ولا أتصور مدرسة في غواتيمالا أو أوغندا أو بنغلاديش أو كندا أو بولونيا أو لبنان تعطي الأسبقية لكاتب جزائري في برامجها الدراسية ولو كان حائزا على جائزة نوبل.. بينما نقوم نحن بذلك ليس بدافع البحث عن النص الأفضل ولكن يؤسفني أن أقولها بمرارة.. نتيجة عدم اهتمام القائمين على ذلك بالأدب الجزائري الذي يتوفر على نصوص راقية جدا، وعدم متابعة لما ينشر سنويا من إصدارات فكرية وأدبية. • إنني لا أتصوّر مجتمعا مشهودا له بالحيوية وقدرة الانتقال من الحالة المغلقة إلى الحالة الأكثر اتساعا كالمجتمع الجزائري، عاجزا عن إدراك الأفكار الجديدة التي تعطي دفعا إيجابيا للمدرسة وتحرر عقل التلميذ أكثر بما يتناسب ورغبة الوصول إلى مستوى من النهضة والتنمية لتجاوز إخفاقات الماضي، وهي في مجملها إخفاقات معرفية بالدرجة الأولى. وإذا كان الخبراء الجزائريون قد أشبعوا ملف المنظومة التربوية نقاشا وتحليلا ووصلوا إلى ما وصلوا إليه من تصورات وحلول، فأعتقد أن الذي أغفله هؤلاء في زخم نقاشاتهم هو روح المدرسة، وملح مناهجها، وأعني بذلك الجانب الثقافي والفكري والإبداعي، إذ أن التفكير اتجه بصورة آلية نحو تخليص المدرسة من بعض الترسبات ذات اللبوس السياسية. • إن عدم إيلاء الثقافة أهمية كبرى في المنهج الدراسي، والاكتفاء بالقليل، يعني عـزل هذا الفرد عن تاريخه وتراثه وهويته.. فإن لم ينشأ هذا التلميذ منذ الأطوار الأولى للتعليم على رموز بلده الثقافية والفكرية والفنية والأدبية فماذا تفيد معرفته لها بعد أن يكون على أبواب التقاعد؟، إن لم يعرف هذا التلميذ أبوليوس والقديس أوغستين وابن رشيق، وابن خلدون والشاب الظريف، وأبو الفضل النحوي، والمغيلي والمقّري وعلماء بجاية وورجلان وتوات وتلمسان وغرداية وبسكرة.. وكلهم أثروا المكتبة الإنسانية بآثارهم في مختلف الآداب والفنون. وإذا لم يعرف التلميذ الجزائري حمدان خوجة، وسليمان بن صيام الرحالة المجهول، والذي عرفني به مستشرق انكليزي منذ سنوات، وكذلك رواد الإصلاح الديني وباعثي الحركة الصحفية والمسرحية منذ عشرينيات القرن الماضي.. وإذا لم يعرف التلميذ الجزائري سي محند أومحند ومبارك جلواح ورمضان حمود ومفدي زكريا ومحمد العيد وكاتب ياسين ومالك بن نبي، ومحمد ذيب، وأبو القاسم سعد الله، ومحفوظ قداش، ويحيى بوعزيز، ومالك حداد، ومولود معمري، والطاهر وطار، ورشيد بوجدرة، وعبد الحميد بن هدوڤة، وعبد الله الركيبي، ومرزاق بقطاش، وواسيني الأعرج وأجيالا من الكتّاب والمبدعين المتألقين الذين تجاوز عددهم الألفين منذ الاستقلال، ممن لهم إسهامات جادة في الحياة الثقافية الوطنية والعالمية.. فهل سننتظر من هذا التلميذ أن يبني هويّته من فراغ؟. • إننا لا نريد أن نحرم التلميذ الجزائري من معرفة أدباء وكتّاب عرب وأجانب.. لكننا نريده بالمقابل أن يكون عارفا -على الأقل- لا ملما، بأدباء بلده ورموز أمته في الفكر والإبداع، من خلال المناهج الدراسية التي لا نريدها أن تكتفي بـ "أدب المقابر" ويكتفي التلميذ بتعريف متواتر هو "ولد.. و توفي"، بينما نرى أعمال أدبائنا وهم أحياء تدرس في جامعات عالمية، في حين أنهم مجهولون في الداخل أو أنهم معروفون في أوساط إعلامية فقط.. ولنا في هذا كثير من الأمثلة التي تشعرنا بالفخر هناك وبالخيبة هنا.. • وأذكر أنه عندما فاز نجيب محفوظ بجائزة نوبل في العام 1988 تحول من مجرد أديب إلى بطل قومي يعتز به المصريون مثلما يعتزون بالنيل والأهرامات.. وهذا يكشف عن شعور كبير بالانتماء، واعتزاز بحضور الأدب العربي في فضاء الأدب العالمي، ولعلنا بحاجة إلى هذا الشعور لأنه يعمق الوحدة الوطنية ويسهم في تهذيب الذوق وزيادة المقروئية بما يقلص نسبة عدم الإقبال على الكتاب كمصدر أساس من مصادر المعرفة..
| |
|
| |
FAKKI مشرف عام
عدد الرسائل : 2255 الهواية : مسرح و إنشاد المزاج : المورال طالع دائما الوسام الأول : نقاط التقييم : 2033 تاريخ التسجيل : 24/06/2009
| موضوع: رد: خطأ أن تكتب .. خطيئة أن تنسى,,, بقلم عز الدين ميهوبي الأحد 18 سبتمبر 2011 - 13:54 | |
| هذا هو حالنا مع كل الأسف الظاهرة تستطيع تعميمها على شتى ميادين الحياة في بلدنا الحبيب | |
|
| |
ismail_m عضو نشيط جدا
عدد الرسائل : 252 الهواية : الرياضة،الشعر،المطالعة.. الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 213 تاريخ التسجيل : 21/08/2009
| موضوع: رد: خطأ أن تكتب .. خطيئة أن تنسى,,, بقلم عز الدين ميهوبي الأحد 18 سبتمبر 2011 - 20:01 | |
| نعم هي مشكلة كبيرة أن لا يتناول الكتاب المدرسي نصوصا لادباء الوطن بل ولا يجعل هذا الكتاب التلميذ الجزائري يعرف وطنه حق المعرفة،وأتذكر ما قالته دكتورة في الادب العربي بالعام الماضي بالمدرسة العليا في محاضرة القتها عن الكتاب المدرسي فقالت :ماذا نقول عن هذا الكتاب الذي يجعل تلاميذ الشمال الجزائري يظنون ان الجنوب لا يوجد فيه الا رمال وجمال.. | |
|
| |
keddi1990 منتدى الإشراقــات العلمية
عدد الرسائل : 3045 الهواية : متعددة ..! المزاج : عـقلية DZ الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 1853 تاريخ التسجيل : 07/07/2008
| موضوع: رد: خطأ أن تكتب .. خطيئة أن تنسى,,, بقلم عز الدين ميهوبي الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 12:02 | |
| سلام الله عليكم
الواضح أن بعضهم يمارس تعتيما فكريا و أدبيا و ثقافيا و تاريخيا لكل ما يمت بصلة لرموز الجزائر ... هاته الرموز و للأسف التي اختل مفهومها حتى أن الجزائر لم تعد كالسابق تعرف بعبد الحميد بن باديس و البشير الابراهيمي و مالك بن نبي ووو .. بل أصبحت تعرف بين البلدان بالشاب خالد أو الشابة الزهوانية أو .... مع احتراماتي لشخص من ذكرتهم
تبجيل ما يسمى بالـ " فــن " و الذي يعد في الواقع " عفن " على حساب العلم و العلماء و الأدب و الأدباء و الثقافة و المثقفين جعل هذا الجيل لا يعرف تاريخه و علماءه و رموزه التي يحق له أن يعرفها و يفتخر بها و يقتدي على منهجها
الأزمة أزمة كتاب مدرسي و أزمة تعليم تربوي و أزمة وعي اجتماعي و أزمة تهميش حكومي .. إذ كيف يمر الواحد على جميع أطوار التعليم و لا يعرف من رموز بلده إلا اليسير و بالمقابل يعرف أسماء زوجات لاعبي برشلونة و تواريخ ميلاد أبناء الفنانين و الفنانات الأحياء منهم و الأموات
مساكين هم أطفالنا ... مساكين
| |
|
| |
DahmaneKeddi مسـ في إجازة عمل ـآفر
عدد الرسائل : 4222 الهواية : المعلوماتية المزاج : ممتاز الوسام الأول : نقاط التقييم : 3805 تاريخ التسجيل : 04/07/2008
| موضوع: رد: خطأ أن تكتب .. خطيئة أن تنسى,,, بقلم عز الدين ميهوبي الثلاثاء 20 سبتمبر 2011 - 22:01 | |
| السلام عليكم و رحمة الله
ماذا تنتظرون من وزير للتربية و التعليم ـ كما نصبه الرئيس ـ متزوج من امرأة روسية بسبب سيطرة الفكر الشيوعي على علقه، ماذا تنتظرون من وزير للتربية و التعليم بعث كل أبناءه للدراسة في الخارج، ماذا تنتظرون من وزير للتربية و التعليم استخدم القطاع المسؤول عنه كأداة سياسية لا مناهج تربوية صالحة و لا قوانين عادلة و لا نتائج إيجابية مسجلة سوى (عشرات الامتيازات و آلاف التقديرات برتبة جيد) ضمن امتحان باكالوريا تحوم الشكوك حول نزاهة تنظيمه
نسأل الله السلامة و العافية ... ففي النهاية أبناءنا هم الضحية الأولى | |
|
| |
علي ولد لبلاد عضو نشيط جدا
عدد الرسائل : 241 الوسام الأول : نقاط التقييم : 154 تاريخ التسجيل : 03/02/2011
| موضوع: رد: خطأ أن تكتب .. خطيئة أن تنسى,,, بقلم عز الدين ميهوبي الأحد 2 أكتوبر 2011 - 15:15 | |
| السلام عليكم اعتقد ان الاشكالية هي اشكالية انتاج قيمــي فمجتمعاتنا العرربية بشكل عـام لا تننج قيما خاصة بها مما يضطرها الى الاعتماد على الاخـر وهذا ما يحدث للاسف فشتى الميادين وليس الميدان التربوي فقط على العموم نتنمى ان يصلح احوال تعليمنا شكرا على الاختيار الموفق | |
|
| |
| خطأ أن تكتب .. خطيئة أن تنسى,,, بقلم عز الدين ميهوبي | |
|