منتدى الإشراقات العلمية
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  13400110
منتدى الإشراقات العلمية
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجلة المنتدى الإلكترونية (النبراس) في عددها السادس
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  I_icon10الجمعة 1 سبتمبر 2023 - 11:22 من طرف ismainame

» تداعيات جائحة كورونا على حرّية الصّحافة: تجاوز العوارض المؤقّتة لتقييد النّشاط الصّحفي والإعلامي
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  I_icon10الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 23:30 من طرف DahmaneKeddi

» وقفة مهمّة عند آخر الإختراعات التّقنية لشركة Apple
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  I_icon10الجمعة 11 مارس 2022 - 10:51 من طرف DahmaneKeddi

» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_rcap2العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Voting_barالعلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_lcap2 
المتميز
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_rcap2العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Voting_barالعلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_lcap2 
keddi1990
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_rcap2العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Voting_barالعلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_lcap2 
دمعة قلم
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_rcap2العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Voting_barالعلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_lcap2 
@عمر@
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_rcap2العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Voting_barالعلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_lcap2 
B.Adel
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_rcap2العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Voting_barالعلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_lcap2 
FAKKI
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_rcap2العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Voting_barالعلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_lcap2 
LMDLAMINE
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_rcap2العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Voting_barالعلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_lcap2 
djalloul-88
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_rcap2العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Voting_barالعلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_lcap2 
sam.sim
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_rcap2العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Voting_barالعلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5047 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ayoub Pho فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55279 مساهمة في هذا المنتدى في 8957 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_rcap220%العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_rcap267%العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_rcap213%العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
@عمر@
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي
@عمر@


عدد الرسائل : 2567
الهواية : حب الشعر
المزاج : سعيد والحمد لله
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم : 3411
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Empty
مُساهمةموضوع: العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري    العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  I_icon10السبت 24 سبتمبر 2011 - 13:10

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه ترجمة لأحد أعلام وعلماء الجزائر الفطاحل ألا وهو :

العلامة النحوي يحي بن عبد المعطي الجزائري

إمام عصره وسيد مصره في النحو واللغة،ورائد نظم المسائل اللغوية و
النحوية، تُعد ألفيته " الدرة الألفية " أول مؤلف في النحو صيغ بقالب شعري،
أشتهر بغزارة العلم و سعة المعرفة ، فقد ألف وحقق الكثير من الكتب ، ولم
يقتصر على علم واحد أو نهج معين كما تدل على ذلك مصنفاته الكثيرة ، وقد شهد
له العلماء و الأدباء بأصالته و عمق فكره ، ويكفيه فخرا ما وصفه به مؤرخ
الإسلام الإمام الذهبي في ( سير أعلام النبلاء ج 22 ص 324) بأنه العلامة
وشيخ النحو و الفقيه ، فيقول عنه حرفيا في الترجمة رقم 196: " العلامة شيخ
النحو زين الدين أبو الحسين يحيى بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي
المغربي النحوي الفقيه الحنفي مولده سنة أربع وستين وخمس مئة وسمع من
القاسم بن عساكر وصنف الألفية والفصول وله النظم والنثر وتخرج به أئمة بمصر
وبدمشق".

كنيته و نسبه و مولده:

يحيى
بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي ،زين الدين، يكنى بأبي الحسين، و بأبي
زكريا ، أما شهرته في المشرق و المغرب فهي " ابن المعطي و ابن معط".
ويقال أنه لقب بزين الدين لقوله:
قالوا تلقب زين الدين فهو له ** نعت جميل به قد زين الأمنا
فقلت لا تعذلوه إن ذا لقب ** وقف على كل بخس والدليل أنا
و ينتسب ابن المعطي إلى منطقة زواوة التابعة لمدينة بجاية الناصرية (الشرق الجزائري)، حيث ولد بظاهرة بجاية سنة 564 هـ.

عصره:

عاصرابن
معطي بداية ظهور الدولة الموحدية، و ما صاحبها من اضطرابات سياسية و حروب
عسكرية لتثبيت أركان الدولة ، ولم تؤثر هذه الاضطرابات على النواحي العلمية
و الفكرية ، فقد شهدت دولة الموحدين نهضة علمية كبيرة، فيلاحظ الاهتمام
الكبير بالعلم و الأدب و الفكر و الثقافة، ولذلك ازدهرت العلوم الشرعية
وعلوم العربية من نحو و لغة و عروض وتاريخ و سير، كما شهد المشرق العربي
انتصارات صلاح الدين الأيوبي و خلفاؤه ، و سحقهم للصّليبين، و تطهيرهم
للأراضي الإسلامية من دنسهم، وإخراجهم مدحورين مهزومين، يجرون ذيول الخيبة و
العار، وكذلك بقضائهم على الدولة الفاطمية الرافضية فقد شجعوا بطريقة
مباشرة و غير مباشرة النشاط العلمي، و برزت نتائجه في كتب نفيسة أثرت
المكتبة العربية في كل فن، وبرز علماء أجلاء في العالم الاسلامي ، كالإمام
المحدث الفقيه الأديب أبو محمد عبد الله الاشيري، والعلامة المحدث محمد بن
عبد الرحمن بن علي بن محمد بن سليمان التجيبي التلمساني ، في الجزائر و
المغرب ، أما في المشرق فقد برز الإمام الحافظ ابن عساكر صاحب تاريخ دمشق و
غيرهم ، أما في علوم العربية فقد طلع فيها نجم علماء عباقرة منهم الجزولي و
السهيلى و الشلوبين وابن خروف و ابن عصفور و ابن مضاء و غيرهم، فأصبح كل
عالم من هؤلاء مدرسة قائمة برأسها فانتشرت انتشرت المدارس النحوية، وصار
الطلاب ينتقلون بين المدارس يطلبون علوم العربية من بلاغة و نحو و صرف التي
عمت و انتشرت ، و تشعبت موضوعاتها و أبوابها.

رحلاته في طلب العلم وشيوخه:

لمّا
أضحى المغرب العربي معجبًا بالمشرق خطر لابن معط أن يرحل إلى المشرق. وذهب
إلى دمشق حيث الدولة الأيوبية التي كانت مهتمة بالعلم والأدب، وبإعداد
الجيوش للدفاع عن أرض الإسلام والمسلمين. جاء ابن معط إلى هذا الجو الجديد
ونشأ فيه، وأقام بدمشق واستقبله سلطانها استقبال عالم لعالم؛ فقد كان الملك
عيسى بن محمد الأيوبي محبا للعلم، عالما بفقه الحنفية وبالعربية، ولذا،
فقد عرف قدر ابن معط، وأكرم وفادته وولاّه النظر في مصالح المساجد. وجلس
يقرئ الناس اللغة والأدب. وعندما توفي الملك عيسى الأيوبي سنة 624هـ، تولى
الحكم الملك الكامل الذي كان، كسابقه، محبًا للعلم والأدب، فولاه إقراء
الناس الأدب والنحو بجامع عمرو بن العاص، عندما سافر مع الملك الكامل إلى
مصر. وجلس يؤدي واجبه في نشر العلم و تدريس النحو و الصرف الى وفاته رحمه
الله بمصر ، وقد أخذ العلوم الشرعية من تفسير و علوم الحديث الشريف و
الفقه، و العربية على يد علماء أجلاء اشتهروا بسعة العلم و التبحر كل في
ميدان اختصاصه و سأقتصر على ذكر ترجمة قصيرة لأربعة منهم، كان لهم الأثر
القوي في تكوينه و هم:
1- الجزولي: الامام النحوي ، عيسى بن عبد العزيز
بن يللبخت بن عيسى أبو موسى ( ت 616 أو 617 هـ) الجزولي نسبة إلى جُزُولة ،
و هي بطن من اليزدكتن في مراكش الجنوبية.
" الامام الخطيب النحوي ،
العالم بالقراءات، بعد أن أتم دراسته الأولى في مراكش ، لزم دروس الفقيه
القاضي اللغوي المشهور أبي محمد عبد الله بن بري بمصر لما حج وعاد ، الذي
قيد عنه الجزولية في العربية، كما درس هناك صحيح البخاري على أبي محمد بن
عبيد الله، و بعد مصر رجع إلى المغرب ، و أقام ببجاية زمنا انصرف فيه إلى
تدريس النحو[ و قد استفاد من هذه الدروس مترجمنا]،كما ألف أثناءها المقدمة
المشهورة بالجزولية، وهي حواش على الجمل للزجاجي، و تسمى ب: "رسالة
القانون" أيضا.
ثم تصدر للإقراء بالمرية ( الأندلس ) ،ودرس فيها النحو
مدة من الزمن ثم رجع إلى مراكش حيث عيّن خطيبا بمسجدها الجامع، و توفي
بازمور من ناحية بمراكش سنة ست أو سبع عشرة وستمائة.
و من أهم مصنفاته:
- المقدمة التي ذكرتها سابقا
- شرح أصول ابن السراج
- مختصر لشرح ابن جني أبو موسى عيسى بن عبد العزيز لديوان المتنبي.
- آمال في النحو .
و من أشهر تلامذته ابن المعطي، و أبو على الشلوبين".
2-
ابن عساكر: " الإمام المحدث الحافظ العالم الرئيس بهاء الدين أبو محمد
القاسم بن الحافظ الكبير محدث العصر ثقة الدين أبي القاسم علي بن الحسن بن
هبة الله الدمشقي الشافعي المعروف بإبن عساكر ( ت سنة 600 هـ ) أجاز له
الفراوي وزاهر وقاضي المارستان والحسين بن عبد الملك وعبد المنعم بن
القشيري وابن السمر قندي وهبة الله بن الطبر ومحمد بن إسماعيل الفارسي... و
قد سمع من أبيه الكثير و شاركه في أكثر مشايخه سماعا فأجازه، و صنّف عدة
مصنفات و خلف أباه في إسماع الحديث في الجامع الأموي و دار الحديث النورية
،وكتب ما لا يوصف كثرة بخطه العديم الجودة وأملى وصنف ونعت بالحفظ والفهم".

ومن أهم مصنفاته:

- تاريخ دمشق.
- الجامع المستقصي في فضائل الأقصى.
- فضل المدينة.
- الموافقات.
- الأطراف الأربعة.
- الجهاد.
-مجالس إملاء
و قد سمع عنه ابن معطي الحديث، و رحل إلى الحجاز ومصر و أسمع بهما و كانت وفاته يوم الخميس ثامن صفر و دفن بعد العصر".
3-
زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن [ تكرار اسم الحسن و زيد
ثلاث مرات ] ابن سعيد ابن عصمة بن حمير بن الحارث الأصغر، تاج الدين أبو
اليمن الكندي النحوي اللغوي الحافظ المحدّث ( ت سنة 597 هـ ): " حفظ القرآن
وهو ابن سبع سنين وأكمل القراآت العشر وهو ابن عشر، وكان أعلى أهل الأرض
إسناداً في القرآات، قال الشيخ شمس الدين: فإنّي لا أعلم أحداً من الأمّة
عاش بعد ما قرأ القرآن ثلاثاً وثمانين سنةً غيرَه، هذا مع أنّه قرأ على
أسند شيوخ العصر بالعراق، وقرأ النحو على ابن الشجري وابن الخشّاب وشيخِه
أبي محمّد سبط الخيّاط، وأخذ اللغة عن موهوب الجواليقي. وقدم دمشق في شبيبة
وسمع بها من المشائخ وبمصره، وسكن دمشق حيث كان يدرس في مسجدها الجامع و
يحضر مجلسه فيه جميع المتصدرين من العلماء أمثال أبى الحسن السخاوي و يحيى
بن معطي ثم سافر بصحبته إلى مصر أين أكرمه الملك الكامل و أغدق عليه.ونال
بها الحشمة الوافرة والتقدّم، وازدحم الطلبةُ عليه"
و كانت له خزانة كتب
جليلة في جامع بني أمية، له مشيخة في أربعة أجزاء خرّجها له أبو القاسم
ابن عساكر،و له تعليقات على ديوان المتنبي
" ولمّا مات خامس ساعة يوم
الاثنين سادس شوّال في التأريخ المقدّم صلىّ عليه العصر بجامع دمشق، ودُفن
بتربته بسفح قاسيون، وعقد العزاء له تحت النسر يومين، وانقطع بموته إسناد
عظيم."
4 - مملوك الكندي: إياس، هو أبو الجود وأبو الفتح، مولى الشيخ
تاج الدين الكندي ( ت 656 هـ) مشرف الجامع الأموي المتكلم في بسطه وحصره. ،
حدث عن معتقه وروى عنه الدمياطي.

تلامذته:

تصدّر
الإمام ابن معطي للإقراء بالجامع الكبير في دمشق، وكذا في الجامع العتيق و
في جامع عمرو بن العاص في القاهرة، كما جلس محاضرا و مقرءا في مجالس
الأمراء و الحكام ، وقد أستفاد من علمه و أدبه جمع غفير من الناس ، وسأذكر
بعضا من أشهر تلامذته الذين لازموه و أجازهم و منهم:
1- أبو بكر بن عمر
بن علي بن سالم الإمام رضي الدين القسنطيني النحوي ( ت سنة 695هـ). قال
الصلاح الصفدي : " ولد سنة سبع وستمائة ، ونشأ بالقدس ، وأخذ العربية عن
ابن معط وابن الحاجب بالقاهرة ، وتزوج ابنة معط ، وكان من كبار أئمة
العربية بالقاهرة . سمع الحديث من ابن عوف الزهري وجماعة . وكان له معرفة
تامة بالفقه ومشاركة في الحديث ، صالحا خيرا دينا متواضعا ساكنا ناسكا .
سمع من جماعة كثيرة ، وأضر بآخر عمره، أخذ عنه أبو حيان وغيره".
2-
إبراهيم بن محمد بن طرخان الحكيم عز الدين أبو إسحاق الأنصاري، الشهير ب:"
السويدي الحكيم " ( ت سنة 695 هـ)، وهو من ولد سعد بن معاذ الأوسي رضي الله
عنه، " ولد سنة ست مائة بدمشق وسمع من ابن ملاعب وأحمد بن عبد الله السلمي
وعلي بن عبد الوهاب ،والحسين بن إبراهيم بن سلمة وزين الأمناء الحافظ ابن
عساكر، وقرأ لولده البدر محمد على مكي بن علان والرشيد العراقي واستنسخ له
الأجزاء، وقرأ المقامات سنة تسع عشرة على التقي خزعل النحوي وأخبره بها ،
وقرأ كتباً في الأدب والنحو على ابن معط وعلى النجيب يعقوب الكندي، وأخذ
الطب عن الدخوار وغيره وبرع في الطب وصنف فيه ونظر في علم الطب وله شعر
وفضائل وكتب بخطه الكثير وكان مليح الكتابة كتب القانون لابن سينا ثلاث
مرات وكان أبوه تاجراً من السويداء بحران"، قال عنه ابن أبي أصيبعة في
طبقاته : " وهو أسرع الناس بديهةً في قول الشعر وأحسنهم إنشاداً وكنت أنا
وهو في المكتب، وله الباهر في الجواهر. والتذكرة الهادية في الطب، روى عنه
ابن الخباز والبرزالي وطائفة، ومات سنة تسعين وست مائة ودفن بتربته إلى
جانب الخانقاه الشبلية".
3- إبراهيم بن أبي عبد الله بن إبراهيم بن محمد
بن يوسف أبو إسحاق الأنصاري الإسكندري الكاتب ( ت 649 هـ ) ،عرف بابن
العطار " ولد سنة خمس وتسعين وخمس مائة وتأدب على أبي زكريا يحيى بن معطي
النحوي جال فى بلاد الهند واليمن والشام والعراق والروم قال منصور بن سليم
فى تاريخ الإسكندرية مات سنة تسع وأربعين وست مائة فيما بلغني بالقاهرة
رحمه الله تعالى قال منصور ورأيته بالموصل وبغداد ".
4- تاج الدين
الصرخدي ( ت سنة 674 هـ) ، جمال الدين محمود بن عابد بن حسين بن محمد بن
علي تاج الدين أبو الثناء التميمي الصرخدي الفقيه الخطيب ،النحوي الشاعر،
ترجم له محمد بن شاكر الكتبي في ( فوات الوفيات 4 / 121 ) فقال عنه : "
...ولد بصرخد سنة ثمان وتسعين وخمسمائة ، وكان فقيهاً صالحاً، نحوياً
بارعاً، شاعراً محسناً ماهراً، متففاً خيراً متواضعاً دمث الأخلاق، كبير
القدر وافر الحرمة. وكان سكنه بالمدرسة النورية." مات ليلة الخميس خامس
عشرى ربيع الآخر سنة أربع وسبعين وستمائة .
من مؤلفاته: " تشنيف الاسماع باحكام السماع"

إجازة ابن معطي لتاج الدين الصرخدي:

هذه صورة إجازة إقراء منحها ابن معطي لتلميذه و صديقه تاج الدين الصرخدي:
" { الله الموفق لما يحبه و يرضاه }
استخرت
الله تعالى و أذنت لسيدنا الفقيه العالم تاج الدين أبي محمد محمود ابن
عابدين بن حسين التميمي الصرخدي، أمده الله و سدده أن يقرأ هذا القسم
الملقب بالمشترك من كتاب "المفصّل" لأبي القاسم محمود فخر خوارزم، ثقة مني
بعلمه و تنقيبه عن التحقيق و نهج الصواب حسب ما سمعه مني وقت قراءته إياه
على، مستسرحا و باحثا عن النكت التصريفية و اللطائف الموزعة فيه، والجوالة
في تحري الصواب على ذهنه الثاقب و رأيه الصائب، إن شاء الله تعالى. و كتب
يحيى بن عبد المعطي النحوي الحنفي، بالقاهرة المحروسة، أدام الله أيام ملك
مالكها، و ذلك في شهر ربيع الآخر سنة سبع و عشرين و ستمائة ".

مؤلفاته و آثاره:

ذكرت
المصادر التي ترجمت لابن معطي عددا كبيرا من مؤلفاته، مما يدل على غزارة
علمه ، وقوة فهمه، وجودة طبعه، وفصاحة نظمه ، وعبقريته، و مما وقفت عليه من
مؤلفاته وآثاره:
1- الألفية في النحو: و هي منظومة جمعت علم النحو
والصرف من بحرين هما السريع و الرجز وقد سماها " بالدرة الالفية" و طبعت
باعتناء المستشرق زترتشين زمعها ترجمة هولندية وتعليقات سنة 1317 هـ /
1900م ، تحت عنوان " " الدرة الالفية في علم العربية " أولها:
يقول راجى ربه الغفور *** يحيى بن معط بن عبد النور
كما قام بتحقيقها و شرحها الدكتور علي موسى الشوملي - الرياض : مكتبة الخريجي - الطبعة الأولى 1405هـ - 1985م.
بدأ
ابن معطي في تأليفها سنة 593 هـ وأتمها سنة 595 هـ ، وقد نسج على منواله
الإمام محمد بن عبد الله بن مالك المتوفى سنة 672 علامة النحو واللغة في
تأليفه لمنظومته الألفية الشهيرة في علم النحو " ألفية ابن مالك " قال
المقري في (نفح الطيب ج1 ص432) : " تبع فيها ابن معطي قالوا: ونظمه اجمع
وأوعب، ونظم ابن معطي أسلس وأعذب"
وقد أهتم بها العلماء، و المختصين في اللغة و النحو، فكثرت شروحهم عليها و اختصاراتهم و النظم على شاكلتها ، و من شروحها:
- شرح محمد ابن احمد [بن محمد الاندلسي البكري] الشريشى المتوفى سنة 685 هـ في مجلدين ، سماه " بالتعليقات الوفية".
- شرح شمس الدين احمد بن الحسين ابن الخباز الاربلي المتوفى سنة 673 هـ سماه " الغرة المخفية في شرح الدرة الالفية".
- شرح بدر الدين محمد بن يعقوب الدمشقي المتوفى سنة 718 هـ.
- شرح شهاب الدين احمد بن محمد القدسي الحنبلى المتوفى سنة 728 هـ.
- شرح عبدالمطلب بن المرتضى الجزرى المتوفى سنة 735 هـ. و سماه " ضوء الدرر في شرح الفية ابن معطي في النحو".
- شرح الشيخ زين الدين عمر بن مظفر ابن الوردى المتوفى سنة 749 هـ، وسماه " ضوء الدرة على ألفية ابن معطى"
-
شرح الشيخ محمد بن محمود بن أحمد البابرتي الشيخ أكمل الدين الحنفي
المتوفي سنة 752 هـ ، ألفه سنة 741 هـ وسماه " بالصدفة الملية بالدرة
الالفية"
- شرح الشيخ محمد بن أحمد بن علي بن جابر الاندلسي الهواري،
المالكي، الضرير، ويعرف بشمس الدين بن جابر، المتوفى سنة 780 هـ في ثمانى
مجلدات.
- يوسف بن الحسن بن محمد بن الحسن ابن مسعود بن علي بن عبد الله الحموي، الشافعي، ويعرف بابن خطيب المنصورية ( ت 809 هـ).
و غيرها من الشروح التي لا تعد و لا تحصى.
2 - كتاب الفصول: وهو كتاب حسن وتعليقات على أبواب الجزولية وأمثله لمسائلها وغير ذلك مسائل متفرقة في أبواب العربية .
3
- شرح المقدمة الجزولية: لشيخه الجزولي في النحو وقد سبق ذكرها في ترجمتهن
وهي مقدمة " لا يفهم حقيقتها إلا أفاضل البلغاء وأكثر النحاة يعترفون
بقصور أفهامهم عن إدراك مراد مؤلفها منها فإنها رموز وإشارات " ولما رأى
ابن معطى بأنها عسيرة المنال ، غامضة الكلام ، يصعب فهمها، لدقة معانيها
وغرابة تعاريفها ، قام بشرحها و تبسيطها، و قد نقل عن هذا الشرح السيوطي في
كتابه: الأشباه و النظائر.
4 - البديع في علم البديع: منظومة في
البلاغة وصناعة الشعر، وقد اشتمل على واحد و خمسين محسنا بديعا، بدأه بعد
حمد الله و الصلاة و التسليم على الرسول صلى الله عليه وسلم ، هكذا:
يقول ابن معطي قلت لا متعاطيا** مقالة من يرجو الرضى و التعاطيا
بدأت بحمد الله نظمي مسلمــا ** على أحمد الهادي إلى الله داعيا
و بعد فإني ذاكر لمن ارتضـي ** بنظمي العروض المجتلي والقوافيا
أتيت بأبيات البديع شواهـدا ** أضم إليها في نظمي الأساميا
5- شرح الجمل في النحو للزجاجي.
6- نظم كتاب الجمهرة لابن دريد.
7- المثلث في النحو.
8- شرح أبيات سيبويه ـ (نَظْم ).
9- حواشي: على أصول ابن السراج في النحو.
10- ديوان خطب.
11- ديوان شعر.
12- العقود و القوانين في النحو .
13- قصيدة في العروض.
14- أرجوزة في القراءات السبع.
15- نظم كتاب الصحاح للجوهري: توفى قبل إتمامه.
16- الفصول الخمسون: طبع ونشر في القاهرة سنة 1977م، بتحقيق الأستاذ محمود الطناحي.
و
غيرها مما لم أقف عليه، و نحن نتأسف لضياع أكثر مؤلفاته، و ما بقي منها
فهو حبيس المكتبات، لم ينشر ولم يحقق ما عدا الألفية و الفصول الخمسين و
البديع في علم البديع.

وفاته:

توفي
رحمه الله بمصر يوم الاثنين سنة 628 هـ ، وقد أخطأ ابن كثير وابن العماد
الحنبلي رحمهما الله عندما أرخا لوفاته بسنة 629 هـ و الصحيح ما ذهب إليه
أبو شامة المؤرخ - و هو أصدق لأنه شهد جنازته بمصر- فهو يذكر وفاته و
جنازته في حوادث سنة 628 هـ: " و فيها أي سنة 628 هـ في مستهل ذي الحجة
توفي الزين النحوي يحيى بن معطي الزواوي رحمه الله بالقاهرة، و صلّى عليه
بجنب القلعة عند سوق الدوابّ، و حضر الصلاة عليه السلطان الكامل ابن
العادل، و دفن بالقرافة في طريق قبة الشافعي رحمه الله على يسار المار
إليها على حافة الطريق، محاذيا لقبر ابي إبراهيم المزني رحمه الله، حضرت
دفنه و الصلاة عليه، و كان آية في حفظ كلام النحويين ".


منقوول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DahmaneKeddi
مسـ في إجازة عمل ـآفر
مسـ في إجازة عمل ـآفر
DahmaneKeddi


عدد الرسائل : 4222
الهواية : المعلوماتية
المزاج : ممتاز
الوسام الأول : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الفضي
نقاط التقييم : 3805
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري    العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  I_icon10السبت 24 سبتمبر 2011 - 21:20

السلام عليكم

قرأت ما تيسر لي من هذا التعريف المفصل و المطول
و بكل صراحة أول مرة أسمع بهذا العالم، مما يدل على أن أمتنا تزخر بكثرة العلماء في شتى المجالات ... منها من نعرف و منها من لم نعرفه لحد الآن

شكراً لك يا شاعرنا على حسن الإفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aoulef.hooxs.com
youcef bouhasi
صديق المنتدى
صديق المنتدى
youcef bouhasi


عدد الرسائل : 1161
الهواية : نشر السعادة وزرع الفرح في كل الوجوه البائسة
المزاج : على كيفي
الوسام الأول : وسام العطاء 2012
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثالث : وسام مجلة النبراس 3
نقاط التقييم : 402
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري    العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري  I_icon10الأحد 25 سبتمبر 2011 - 8:29

الأن وفقط أخذنا نظرة شاملة على هذا العلامة النحوي يحي بن عبد المعطي الجزائري

انا شخصيآ لم أكن أعرفه قبل هذا
شكرآ أستاذ على المعلومات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com/
 
العلامة يحي بن عبد المعطي الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة العلامة الجرجاني كاملة
» علماء الجزائر .. سير و عبر (العلامة محمد باي بلعالم)
» حمل كتاب العلامة الإعرابية للدكتور حماسة
» التحذير من قراءة كتب السحر والتنجيم - فتوى العلامة الشيخ ابن باز
» قصيدة في رثاء العلامة الشيخ محمد باي بلعالم رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: منتديات العلم و المعرفة :: منتدى التاريخ :: الأعلام و المشاهير-
انتقل الى: