منتدى الإشراقات العلمية
الحياة الجامعية  2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
الحياة الجامعية  13400110
منتدى الإشراقات العلمية
الحياة الجامعية  2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
الحياة الجامعية  13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجلة المنتدى الإلكترونية (النبراس) في عددها السادس
الحياة الجامعية  I_icon10الجمعة 1 سبتمبر 2023 - 11:22 من طرف ismainame

» تداعيات جائحة كورونا على حرّية الصّحافة: تجاوز العوارض المؤقّتة لتقييد النّشاط الصّحفي والإعلامي
الحياة الجامعية  I_icon10الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 23:30 من طرف DahmaneKeddi

» وقفة مهمّة عند آخر الإختراعات التّقنية لشركة Apple
الحياة الجامعية  I_icon10الجمعة 11 مارس 2022 - 10:51 من طرف DahmaneKeddi

» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
الحياة الجامعية  I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
الحياة الجامعية  I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
الحياة الجامعية  I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
الحياة الجامعية  I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
الحياة الجامعية  I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
الحياة الجامعية  I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
الحياة الجامعية  I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
الحياة الجامعية  Vote_rcap2الحياة الجامعية  Voting_barالحياة الجامعية  Vote_lcap2 
المتميز
الحياة الجامعية  Vote_rcap2الحياة الجامعية  Voting_barالحياة الجامعية  Vote_lcap2 
keddi1990
الحياة الجامعية  Vote_rcap2الحياة الجامعية  Voting_barالحياة الجامعية  Vote_lcap2 
دمعة قلم
الحياة الجامعية  Vote_rcap2الحياة الجامعية  Voting_barالحياة الجامعية  Vote_lcap2 
@عمر@
الحياة الجامعية  Vote_rcap2الحياة الجامعية  Voting_barالحياة الجامعية  Vote_lcap2 
B.Adel
الحياة الجامعية  Vote_rcap2الحياة الجامعية  Voting_barالحياة الجامعية  Vote_lcap2 
FAKKI
الحياة الجامعية  Vote_rcap2الحياة الجامعية  Voting_barالحياة الجامعية  Vote_lcap2 
LMDLAMINE
الحياة الجامعية  Vote_rcap2الحياة الجامعية  Voting_barالحياة الجامعية  Vote_lcap2 
djalloul-88
الحياة الجامعية  Vote_rcap2الحياة الجامعية  Voting_barالحياة الجامعية  Vote_lcap2 
sam.sim
الحياة الجامعية  Vote_rcap2الحياة الجامعية  Voting_barالحياة الجامعية  Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5047 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ayoub Pho فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55279 مساهمة في هذا المنتدى في 8957 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
الحياة الجامعية  Vote_rcap220%الحياة الجامعية  Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
الحياة الجامعية  Vote_rcap267%الحياة الجامعية  Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
الحياة الجامعية  Vote_rcap213%الحياة الجامعية  Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
الحياة الجامعية  1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

الحياة الجامعية  1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 الحياة الجامعية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



الحياة الجامعية  Empty
مُساهمةموضوع: الحياة الجامعية    الحياة الجامعية  I_icon10الأربعاء 14 يوليو 2010 - 18:01

تعتبر مرحلة الشباب من أهم المراحل في حياة الإنسان، وتعتبر مرحلة الشباب فيما بعد المرحلة الثانوية مرحلة حاسمة في حياة كل شاب. ولا شك أن شباب هذه المرحلة هم بحاجة إلى الكثير من الاهتمام على كافة المستويات فهم مستقبل الوطن ككل.فبعد سنوات قليلة سيكون هذا الشاب مسئولاً عن مكان هام في الحياة العملية والاجتماعية...

ولا شك أن الشاب الجامعي - أو شاب ما بعد ثانوي بصفة عامة – يعيش مرحلة جديدة من حياته تتميز بالعديد من الملامح التي ينبغي لنا إدراكها قبل أن نخوض في هذه المرحلة بكل ما فيها من امتيازات وعقبات.

أولاً:طالب جامعة يأتي إلى هذه المرحلة وقد اجتاز مرحلة المراهقة بكل ما تحمله من مشكلات. فالشاب المراهق كانت تسيره حماسة وعاطفة جياشة وأحلام يقظة بها الكثير من المؤثرات التي تؤثر على المراهق تأثيراً شديداً. وها هو الآن يدخل إلى مرحلة جديدة سوف ترسم مستقبله وتحدد معالم حياته بالكامل. فلا ينبغي له أن يتعامل مع حياته على ضوء تلك المعطيات السابقة التي عاشها في مرحلة المراهقة، ولا يجوز أيضاً أن نخاطبه ونعامله معاملة المراهقين.

ثانياً:يعيش الشاب في مرحلته الجديدة تغيراً في عاطفته، فقد كان في السابق يحمل عواطف معينة تتمحور حول دائرة ضيقة، أما الآن فقد صار له العديد من العواطف الاجتماعية والإنسانية في انطلاقه نحو المجتمع المحيط بكل ما به من مشكلات ومشجعات، صار مدركاً واعياً بأهميته في خدمة مجتمعه حيث أنه صار ركيزة هامة تحتاج إليها الأمة في خدمة مراحل العمر الأخرى من أطفال ومسنين ، بل وفي خدمة أخوته البعيدين في نفس المرحلة التي يمر بها. فالشخص في هذه المرحلة يتخطى اهتمامه بذاته ومحيطه القريب إلى اهتمام بكل ما يخص مجتمعه ووطنه بل وفي أحيان كثيرة يتطلع إلى المشكلات العالمية بغية أن يكون له رأي فيها.

ثالثاً:يعيش الشاب في هذه الفترة مرحلة خصبة في تفكيره العقلي، وتعتبر هذه الفترة من أخصب مراحل العمر، ولهذا نرى الشاب يتعامل مع تخصصات جديدة وعلوم جديدة فيستطيع اجتيازها. هي مرحلة تمتاز بالعمق والقدرة على الاستيعاب أكثر من غيرها، هي المرحلة التي يقرأ فيها الشاب كثيراً، وهي التي يستوعب فيها الشاب أكثر. هي مرحلة صار فيها متطلعاً لا يقبل أسلوب التلقين والتلقي ولكنه يرغب في المشاركة العملية الحية في كل ما يقدم له.

رابعاً:هذه المرحلة هي مرحلة التفكير في المستقبل بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، وتتحكم رؤية الشاب للمستقبل في تحديد مدى هذا التفكير ومساره، ثم ما يترتب على هذا التفكير فيما بعد من رؤية للإعداد للمستقبل وصياغته.

لقد كان الشاب في المرحلة الثانوية، وكان يعيش مرحلة المراهقة، فمنهم من كان همه الفريق الرياضي وانتصاره ، أو مشاهدة مسلسل تليفزيوني ، أو متابعة أخبار فلان وفلانة ،أو...وربما يكون همه ظروف معينة يعيشها داخل أسرته، ويقف اهتمامه دون خطوط معينة لا يتجاوزها، حتى مستقبله لا يفكر فيه إلا تفكيراً عاجلاً، فلم يبدأ التفكير الجاد في المستقبل إلا في الشهور الأخيرة من المرحلة الثانوية حينما بدأ في التفكير في الكلية والوظيفة بل وفي سائر ما يتعلق بالمستقبل ، بدأ يفكر في ذلك كله تفكيراً جاداً.

خامساً:لقد انتقل الشاب من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية نقلة بعيدة، كان في المرحلة الثانوية يدرس كتاباً مطبوعاً بالألوان مكون من عناصر وفقرات محددة ، مع مساعدة كاملة من مدرس الفصل أو المدرس الخاص. كتاب محدد بصفحاته ثم يتلقى أسئلة الامتحان محددة فيما يدرس، والدراسة الثانوية تعتمد على حفظه المعلومات واستظهارها فيما بعد، أما في الجامعة فالصورة مختلفة كلية، فقد يكون المتوفر مرجعا أو كتاباً مختلفاً في تنسيقه أو طريقة عرضة عن الكتب التي اعتاد عليها، وقد يكون الطريق هو الكتابة من وراء الأستاذ في المحاضرة، أو تصوير الأوراق من بعض المراجع ذات الصلة بالموضوع أو من الزملاء الذين قاموا بالكتابة. ولهذا التغير أثره الكبير في نفسية الطالب، وقد تشعره بالاضطراب إن لم يكن مستعداً لذلك. كذلك طبيعة المقررات والتخصصات، فهو الآن أمام مقررات جديدة ، فقد يقرأ في الجدول عنوان المادة ولا يفهم إلا العنوان وبعض المفردات، أما مضمون هذا العنوان وما وراءه فلا يعرف شيئاً منه. ، بخلاف دراسته السابقة فقد كان يدرس مادة تتكرر معه طوال دراسته ومراحله .

كما أنه يوجد اختلاف كبير في نظام الدراسة وطريقتها، محاضرات وسط عدد كبير من الطلاب، المعامل، المجموعات الصغيرة للدراسة، الأبحاث... كل هذه الأوضاع وهذا التغير في طبيعة الدراسة لابد أن يسهم في تغير شخصيه طالب الجامعة ويؤثر فيها بصورة أو أخرى.

سادسًا:كان الشاب في المرحلة السابقة يعيش في مدينته وسط أسرته، ولكن قد تتطلب الحياة الجامعية الانتقال إلى مكان آخر، وأن يتحمل مسئوليته تحملاً كاملاً. بعد أن كانت الأسرة هي المسئولة عن ذلك. فهو المسئول عن إعاشة ذاته، مسئول عن ضبط مواعيد المحاضرات وتنظيم أوقات الطعام والمذاكرة والميزانية والترفيه ... الخ ، والأهم من ذلك أن للشاب الجامعي الحرية الكاملة في حضور المحاضرات وعدمه ولهذا نرى بعض الطلاب قد لا يستطيع أن يحسن استخدام هذه الحرية التي لم يعتد التمتع بها، فتكثر حالات الحرمان والغياب في المراحل الأولى من الجامعة، ثم يستقر به بعد ذلك المطاف بعد أن يكون قد فقد وقتاً هاماً كان من الممكن أن يساهم في نجاحه وتفوقه.

سابعاً:لقد انتقل الشاب من اجتماعات إعدادي وثانوي حينما كانت المسئولية التامة ملقاة على خادم الاجتماع فهو المسئول عن إعداد الدروس والافتقاد وتلقين مبادئ الإيمان والحياة مع الله، أما اجتماعات الشاب الجامعي فإنها تعتمد على المشاركة، فالجميع خدام لاجتماعهم، كل في مكانه وفي ما يرغب فيه . فيعتمد الاجتماع على الحوار والمصارحة وتبادل الخبرات ، أما الافتقاد فهو مسئولية مشتركة بين الجميع، وعمل اللجان يقوم أساساً على أكتاف الشباب الجامعي. أما خادم الاجتماع الجامعي فلا يزيد عن كونه مرشد أو موجه يلجأ إليه الشباب في مشكلاتهم الطارئة أو يساهم في تدريبهم وإمدادهم بالخبرات الضرورية.

وهناك بعض المبادئ الهامة التي ينبغي عليك اتباعها:

1.اقبل تخصصك الذي التحقت به، فربما كان لديك الرغبة في الالتحاق بكلية أو معهد آخر غير ما التحقت به، ولكن ظروف المجموع والتنسيق قادتك إلى مكان آخر. اقبل هذا المكان، واعلم أنه عطية من الله ووزنة ينبغي أن تتاجر بها وتربح. اعتني بدراستك ، واهتم باستيعاب مناهجك حتى تكون فيما بعد ناجحاً في عملك ومؤهلاً لان ترتقي في وظيفتك لأنك تحمل المؤهلات التي تؤهلك لذلك، مؤهلاً لأن تنجح في إدارة عملك حين تقوم بالعمل.

2.اعلم أنك في الجامعة ولست في السنة الرابعة من المرحلة الثانوية!

فبعض الطلاب الجامعيين يعيشون بعقلية طالب المرحلة الثانوية وتفكيره، فلا يعدو انتقاله إلى المرحلة الجامعية من أن يكون زيادة في رصيده الدراسي من السنوات.
حين يطلب من طالب إعداد بحث عن شخصية من الشخصيات، فإنه لا يعدو أن يكتب عن: ولادته، نشأته، طلبه للعلم، ثم يذكر لك نتفاً من أحداثه، ثم وفاته وأين دفن؟ وما ذا قال الناس عنه؟ وهذا يقدم مادة مفيدة لمن يقرأ، لكن هل يليق أن يكون طالب الجامعة بمثل هذه العقلية؟ أليس المطلوب من طالب الجامعة أن يحلل هذه الشخصية وأن يبحث - بعد أن يجمع هذه المعلومات- عن أسباب النجاح الذي حققه هذا الشخص، ثم عما قيل حوله من تهم وأخطاء، وماذا انتقد عليه؟ وما العوامل التي أثرت في تفكيره؟ وما الآثار التي تركها هذا الرجل؟

كثير من البحوث والمقالات التي يقدمها طلاب الجامعة لا تتجاوز القص واللصق، وقد تتفاوت المهارات تبعاً لمهارة الطالب في الحصول على المكان الذي يبدأ منه القص وترتيب هذه القصاصات التي يجمعها، وتختلف مهارة الطلاب في التوفيق بين هذه المقولات أما التحليل والمناقشة ووجهة النظر الشخصية المبنية على منطلقات علمية فهذا يندر أن يوجد عند كثير من طلابنا.

مثال آخر : طريقة تلقى المعلومات، كان الطالب في المرحلة الثانوية يعتمد على سماع معلومات يلقيها عليه الأستاذ ثم يحفظها ويعيد استظهارها، ولهذا فهو لا يستطيع أن يتحدث عن هذا الموضوع أو هذه المشكلة من خلال وجهة نظر أو اقتناع خاص، أما إذا انتقل إلى المرحلة جامعية فإن انتقل بنفس العقلية السابقة فإنه في الواقع لا يعدو أن يكون في السنة الرابعة الثانوية.
إن طالب المرحلة الجامعية يجب أن يسهم في الحصول على المعلومات، وتقييمها ونقدها وتحليلها، وأن تكون لديه القدرة على صياغة أفكار جديدة من خلال معطيات تعطي له سابقاً.

وطالب الجامعة ينبغي أن يكون له دور في فهم الحياة؛ فلا يسوغ أن يكون مجرد إنساناً يعيش في المجتمع ويتطبع بما فيه، ويحمل الأفكار السائدة أياً كانت هذه الأفكار، بل لابد أن يرتقى إلى مرحلة أعلى، فيسهم في فهم الحياة، ويسهم في فهم المجتمع، وفي تقويم الأفكار والعادات والتقاليد التي يراها في المجتمع، وفي الحكم على صحتها وخطئها، ثم يسهم في التغير الإيجابي.
وحين يشارك طالب الجامعة في الأنشطة التي تقدم من خلال الجامعة، أو الأنشطة الأخرى التي يقضيها مع زملائه، فينبغي أن يكون له معها شأن آخر، لقد اعتاد في المرحلة الثانوية أن تقدم له أنشطة في قوالب محددة يسير فيها، ولهذا لا نلومه حين يتهم هذا النشاط بالفشل أو الضعف، ويقف عند هذا الحد دون أن يكون له دور إيجابي.

أما طالب الجامعة فلا بد أن تتغير رؤيته لمثل هذه الأنشطة، لقد كان في السابق لا يزيد على أن يكون مجرد متلق لمثل هذه الأنشطة أو منفذ لها، أما الآن فلابد أن يسهم في النقد البناء، وأن يسهم في التقويم والإصلاح، ولهذا فليس مما يليق بطالب الجامعة أن ينتقد هذا البرنامج ويقف عند حدود النقد، بل لابد أن يتحمل مسئوليته في الإصلاح والتقويم.

إننا كثيراً ما نسمع انتقاد الطلاب للأنشطة التي تقدم في الجامعة، وأنها ليست على مستوى طموحهم، ومن حق الطالب أن ينتقد ويطالب بمستوى أعلى، لكنه لابد أن يدرك بأن عليه أن يسهم هو في صياغة مثل هذه الأنشطة، وأن يدرك أن موقعه قد تغير؛ فلا يسوغ أن ينتظر منا أن نقدم له برنامجاً على مدار الأربع والعشرين ساعة، أو نقدم له مثل البرنامج الذي كان يعيشه في المرحلة الثانوية؛ إنه الآن في مرحلة جديدة ينبغي أن يتأقلم معها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djalloul-88
صديق المنتدى
صديق المنتدى
djalloul-88


عدد الرسائل : 1487
الهواية : كرة اليد كاروع لعبة عرفها الإنسان
المزاج : صافي
الوسام الأول : وسام مسابقة رمضان 3
الوسام الثاني : وسام العطاء
الوسام الثالث : وسام ملك الدردشة 2011
نقاط التقييم : 2275
تاريخ التسجيل : 27/07/2010

الحياة الجامعية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياة الجامعية    الحياة الجامعية  I_icon10الخميس 19 أغسطس 2010 - 9:43

والله قد أصبحت الحياة الجامعية وضعا أقل ما يقال عنه..كارثي
ربي يشوف الحال ويداوي الأحوال.........
تقبل مرورري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zizou
عضو ذهبي
عضو ذهبي
zizou


عدد الرسائل : 655
الهواية : كل ما هو مفيد
المزاج : مليح، بصاح اليوم مانيش مليح
الوسام الأول : وسام العطاء 2010
نقاط التقييم : 573
تاريخ التسجيل : 15/08/2010

الحياة الجامعية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياة الجامعية    الحياة الجامعية  I_icon10السبت 11 سبتمبر 2010 - 22:15

الحياة الجامعية  670252
الحياة الجامعية ما هي إلا مرحلة في العمر فلا بد من تقبلها فهي لا محال ستمر و لا يبق منها إلا الذكريات فالطالب يجب أن يحاسب نفسه بماذا خرج منها و يبحث عن الحياة الرغيدة كأنه في منزله
الحياة الجامعية  9156
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/#!/aoulef.92
 
الحياة الجامعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجامعات الجزائرية تتبنى ميثاق للأخلاقيات والآداب الجامعية
» المناصب المفتوحة لنيل شهادة الماجستير للسنة الجامعية 2012-2013
» إبتزاز المنظمات الطلابية لمدراء الخدمات الجامعية!
» طلبة الجنوب يهددون بغلق مقر الخدمات الجامعية!!!!!
» مذكرة تخرج بعنوان (التفاعلية في المواقع الإلكترونية الجامعية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: منتديات التعليم العالي :: منتدى طلبة المعاهد و الجامعات-
انتقل الى: