منتدى الإشراقات العلمية
إلى من يريد التورع 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
إلى من يريد التورع 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
إلى من يريد التورع 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
إلى من يريد التورع 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجلة المنتدى الإلكترونية (النبراس) في عددها السادس
إلى من يريد التورع I_icon10الجمعة 1 سبتمبر 2023 - 11:22 من طرف ismainame

» تداعيات جائحة كورونا على حرّية الصّحافة: تجاوز العوارض المؤقّتة لتقييد النّشاط الصّحفي والإعلامي
إلى من يريد التورع I_icon10الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 23:30 من طرف DahmaneKeddi

» وقفة مهمّة عند آخر الإختراعات التّقنية لشركة Apple
إلى من يريد التورع I_icon10الجمعة 11 مارس 2022 - 10:51 من طرف DahmaneKeddi

» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
إلى من يريد التورع I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
إلى من يريد التورع I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
إلى من يريد التورع I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
إلى من يريد التورع I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
إلى من يريد التورع I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
إلى من يريد التورع I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
إلى من يريد التورع I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
إلى من يريد التورع Vote_rcap2إلى من يريد التورع Voting_barإلى من يريد التورع Vote_lcap2 
المتميز
إلى من يريد التورع Vote_rcap2إلى من يريد التورع Voting_barإلى من يريد التورع Vote_lcap2 
keddi1990
إلى من يريد التورع Vote_rcap2إلى من يريد التورع Voting_barإلى من يريد التورع Vote_lcap2 
دمعة قلم
إلى من يريد التورع Vote_rcap2إلى من يريد التورع Voting_barإلى من يريد التورع Vote_lcap2 
@عمر@
إلى من يريد التورع Vote_rcap2إلى من يريد التورع Voting_barإلى من يريد التورع Vote_lcap2 
B.Adel
إلى من يريد التورع Vote_rcap2إلى من يريد التورع Voting_barإلى من يريد التورع Vote_lcap2 
FAKKI
إلى من يريد التورع Vote_rcap2إلى من يريد التورع Voting_barإلى من يريد التورع Vote_lcap2 
LMDLAMINE
إلى من يريد التورع Vote_rcap2إلى من يريد التورع Voting_barإلى من يريد التورع Vote_lcap2 
djalloul-88
إلى من يريد التورع Vote_rcap2إلى من يريد التورع Voting_barإلى من يريد التورع Vote_lcap2 
sam.sim
إلى من يريد التورع Vote_rcap2إلى من يريد التورع Voting_barإلى من يريد التورع Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5047 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ayoub Pho فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55279 مساهمة في هذا المنتدى في 8957 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
إلى من يريد التورع Vote_rcap220%إلى من يريد التورع Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
إلى من يريد التورع Vote_rcap267%إلى من يريد التورع Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
إلى من يريد التورع Vote_rcap213%إلى من يريد التورع Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
إلى من يريد التورع 1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

إلى من يريد التورع 1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 إلى من يريد التورع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أيمن محبوب
عضو جديد
عضو جديد
أيمن محبوب


عدد الرسائل : 25
الهواية : Languages
المزاج : Verry Happy
نقاط التقييم : 56
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

إلى من يريد التورع Empty
مُساهمةموضوع: إلى من يريد التورع   إلى من يريد التورع I_icon10الجمعة 5 مارس 2010 - 19:48

كتيرون هم الذين أخطأوا فهم الورع فامتنعوا عن ملذات الدنيا كلها.
فمنهم من امتنع عن الزواح
ومنهم من امتنع عن الأكل والشراب
إلى كل هؤلاء...... إليكم نبذة عن الورع ومراتبه
تعريفه ومراتبه:

قال السيد الجرجاني رحمه الله تعالى: (هو اجتناب الشبهات خوفاً من
الوقوع في المحرمات) [تعريفات السيد ص170].

وقال العلامة محمد بن علان الصدِّيقي رحمه الله تعالى: (هو عند
العلماء ترك ما لا بأس به حذراً مما به بأس) ["دليل الفالحين شرح
رياض الصالحين" ج5/ص26].

وقال ابن عجيبة رحمه الله تعالى: (الورع كف النفس عن ارتكاب ما
تكره عاقبته) ["معراج التشوف" ص7].

ولتوضيح معنى الورع نبين مراتبه التي يسعى طالب الكمال أن يتحقق
بها.

فورع العوام: هو ترك الشبهات حتى لا يتردى في حمأة المخالفات،
اتباعاً لإرشاد رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: "إن الحلال
بيِّن، وإن الحرام بيِّن، وبينهما أمور مشتبهات، لا يعلمهن كثير من
الناس، فمن اتقى الشبهاتِ فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في
الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه،
ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه..." [رواه البخاري
في صحيحه في كتاب الإيمان، ومسلم في كتاب المساقاة عن النعمان بن
بشير رضي الله عنهما].

ورع الخواص: ترك ما يكدر القلب ويجعله في قلق وظلمة. فأهل القلوب
يتورعون عما يهجس في قلوبهم من الخواطر، وما يَحيك في صدورهم من
الوساوس ؛ وقلوبهم الصافية أعظم منبه لهم حين يترددون في أمر أو
يشكُّون في حكم ؛ كما أشار إلى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم
بقوله: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك" [رواه الترمذي في كتاب صفة
القيامة وقال: حديث حسن صحيح]، وبقوله: "البر حسن الخلق، والإثم ما
حاك في نفسك وكرهت أن يطَّلع عليه الناس" [رواه مسلم في كتاب البر
والصلة عن النواس بن سمعان رضي الله عنه. حاك: أي جال وتردد].

وفي هذا يقول سفيان الثوري رحمه الله تعالى: (ما رأيت أسهل من
الورع، ما حاك في نفسك فاتركه) ["الرسالة القشيرية" ص54].

وورع خاصة الخاصة: رفض التعلق بغير الله تعالى، وسدُّ باب الطمع في
غير الله تعالى، وعكوف الهمم على الله تعالى، وعدمُ الركون إلى شيء
سواه، وهذا هو ورع العارفين الذين يرون أن كل ما يشغلك عن الله
تعالى هو شؤم عليك.

قال الشبلي رحمه الله تعالى: (الورع أن تتورع عن كل ما سوى الله)
["الرسالة القشيرية" ص54].

فضله:

مما سبق يتضح أن الورع صفة جامعة لكل خصال الكمال، فلقد دخل الحسن
البصري رحمه الله مكة فرأى غلاماً من أولاد علي بن أبي طالب رضي
الله عنه قد أسند ظهره إلى الكعبة يعظ الناس، فوقف عليه الحسن
وقال: (ما ملاك الدين ؟ فقال: الورع، قال: فما آفة الدين ؟ قال:
الطمع. فتعجب الحسن منه، وقال: مثقال ذرة من الورع خير من ألف
مثقال من الصوم والصلاة) ["الرسالة القشيرية" ص54].

قال ابن عطاء الله السكندري رحمه الله تعالى: (ليس يدل على فهم
العبد كثرةُ علمه، ولا مداومتُه على ورده، وإنما يدل على نوره
وفهمه غناه بربه وانحياشه إليه بقلبه، والتحرر من رق الطمع،
والتحلي بحلية الورع) ["معراج التشوف" ص7].

وليس أدلَّ على منزلة الورع، وأنه أرقى أنواع العبادة من وصية رسول
الله صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة رضي الله عنه، حيث قال: "يا
أبا هريرة كن ورعاً تكن أعبدَ الناس" [رواه ابن ماجة عن أبي هريرة
في كتاب الزهد ـ باب الورع والتقوى ـ بإسناد حسن].

ولهذا كان الورع سبيلاً لنيل المنح الإلهية الكبرى، كما قال يحيى
بن معاذ رضي الله عنه: (من لم ينظر في الدقيق من الورع، لم يصل إلى
الجليل من العطاء) ["الرسالة القشيرية" ص54].

ولأهمية الورع، ورفعة منزلته، وعلو شأنه، وعظيم أثره، أشار إليه
الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، نورد هنا بعضها:

1ـ عن عطية بن عروة السعدي الصحابي رضي الله عنه قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين، حتى
يدع ما لا بأس به حذراً مما به بأس" [رواه الترمذي في كتاب صفة
القيامة وقال: حديث حسن غريب].

2ـ عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "فضل العلم خير من فضل العبادة، وخير دينكم الورع"
[رواه الطبراني في "الأوسط"، والبزار بإسناد حسن].

3ـ وروي عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "ثلاث مَنْ كنَّ فيه استوجب الثواب واستكمل الإيمان: خُلُقٌ
يعيش به في الناس، وورع يحجزه عن محارم الله، وحِلم يردُّ به جهل
الجاهل" [رواه البزار كما في "الترغيب والترهيب"].

4ـ عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم وجد تمرة في
الطريق فقال: "لولا أني أخاف أن تكون من الصدقة لأكلتها" [رواه
البخاري في صحيحه في كتاب الزكاة، ورواه مسلم في صحيحه في كتاب
الزكاة].

5ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أخذ الحسن بن علي رضي الله
عنهما تمرة من تمر الصدقة، فجعلها في فيه.فقال النبي صلى الله عليه
وسلم: "كخْ كخْ، ارمِ بها، أما علمت أنَّا لا نأكل الصدقة، أو
أنَّا لا تحل لنا الصدقة" [رواه البخاري في صحيحه في كتاب الزكاة،
ورواه مسلم في صحيحه في كتاب الزكاة].

وإن السادة الصوفية إذ يتحققون بمراتب الورع المتسامية، إنما يحيون
لنا ذكر الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم.

فقد روي أن الصدِّيق رضي الله عنه أكل طعاماً أتاه به غلامه، ثم
أخبره الغلام أن فيه شبهة، فما وسع الصدِّيق رضي الله عنه إلا أن
أدخل يده في فمه، فقاء كل شيء في بطنه [أخرجه البخاري في صحيحه باب
أيام الجاهلية].

وكان يقول: (كنا ندع سبعين باباً من الحلال مخافة أن نقع في باب من
الحرام) ["الرسالة القشيرية" ص53].

وحُملَ إلى عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه مسك من الغنائم، فقبض
على مشامِّه وقال: (إنما يُنتفعُ من هذا بريحه، وأنا أكره أن أجد
ريحه دون المسلمين) ["الرسالة القشيرية" ص55].

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (اشتريت إبلاً، وسقتها
إلى الحمى، فلما سمنت ؛ قدمت بها، فدخل عمر رضي الله عنه السوق
فرأى إبلاً سِماناً.

فقال: لمن هذه ؟

فقيل: لعبد الله بن عمر.

فجعل يقول: يا عبد الله! بخ بخ... ابنَ أمير المؤمنين وقال: ما هذه
الإبل ؟!

قلت: إبل أنضاء "هزيلة" اشتريتها وبعثت بها إلى الحمى أبتغي ما
يبتغي المسلمون.

فقال: ارعوا إبل ابن أمير المؤمنين، اسقوا إبل ابن أمير المؤمنين!
يا عبد الله بن عمر خذ رأس مالك، واجعل الربح في بيت مال المسلمين)
["الرياض النضرة" ج2/ص47].

قال خزيمة بن ثابت: (كان عمر إذا استعمل عاملاً كتب له عهداً وأشهد
عليه رهطاً، واشترط أن لا يركب برذوناً ولا يأكل نقياً، ولا يلبس
رقيقاً، ولا يغلق بابه دون ذوي الحاجات، فإن فعل شيئاً من ذلك حلت
عليه العقوبة) ["البداية والنهاية" لابن كثير ج7/ص34].

وقصته مع زوجته معروفة، يوم اقتصدت لتشتري الحلوى، وطالبته بالشراء
فقال: من أين لك ثمن الحلوى ؟ قالت: اقتصدت قال: رديه لبيت المال
فلو احتجت إليه ما اقتصدت. وهو الذي كان يجوع لتشبع رعيته.

وكان لعمر بن عبد العزيز رضي الله عنه غلام يأتيه بقمقم من ماء
مسخَّن يتوضأ منه، فقال للغلام يوماً: (أتذهب بهذا القمقم إلى مطبخ
المسلمين فتجعله عنده حتى يسخن، ثم تأتي به ؟

قال: نعم، أصلحك الله.

قال: أفسدته علينا. قال: فأمر مزاحماً أن يغلي ذلك القمقم، ثم ينظر
ما يدخل فيه من الحطب، ثم يحسب تلك الأيام التي كان يغليه فيها،
فيجعله حطباً في المطبخ) ["سيرة عمر بن عبد العزيز" لابن عبد الحكم
ص37].

وقال العلامة المناوي رحمه الله تعالى: (وقد رجع ابن المبارك رحمه
الله من خراسان إلى الشام في رد قلم استعاره منها... وبعد أن أورد
المناوي عدة قصص في ورع الصوفية قال: فانظر إلى ورع هؤلاء،
وتشبَّهْ بهم إن أردت السعادة) ["فيض القدير شرح الجامع الصغير"
ج5/ص52].

وحُكي عن بشر الحافي رحمه الله تعالى أنه حُمل إلى دعوة، فوُضع بين
يديه طعام، فجهد أن يمد يده إليه، فلم تمتد، ثم جهد فلم تمتد ثلاث
مرات، فقال رجل ممن كان يعرفه: (إن يده لا تمتد إلى طعام حرام، أو
فيه شبهة، ما كان أغنى صاحب هذه الدعوة أن يدعو هذا الرجل إلى
بيته) ["اللمع" للطوسي ص71].

فما نهج الصوفية في ورعهم إلا اقتداء برسول الله صلى الله عليه
وسلم وأصحابه الكرام، وأثر من آثار حبهم لله تعالى وتمسكهم بهديه،
ونتيجة لخوفهم الشديد من أن يقعوا في مخالفة لله تعالى. لأن من ذاق
طعم الإيمان أكرمه الله بالتقوى، ومن تحقق بالتقوى كان عن الشبهات
متورعاً، ومن الله تعالى خائفاً ولفضله راجياً كما قال شاه
الكرماني: (علامة التقوى الورع، وعلامة الورع الوقوف عند الشبهات،
وعلامة الخوف الحزن، وعلامة الرجاء حسن الطاعة) ["طبقات الصوفية"
للسلمي ص193].

فاجتهد أيها القارىء أن تلحق بأهل الهمم العالية، وجالسهم لتجانسهم
ومن جالس جانس
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aoulef.hooxs.com
@عمر@
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي
@عمر@


عدد الرسائل : 2567
الهواية : حب الشعر
المزاج : سعيد والحمد لله
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم : 3411
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

إلى من يريد التورع Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى من يريد التورع   إلى من يريد التورع I_icon10الأحد 7 مارس 2010 - 10:52

شكرا لك على الموضوع أيمن محبوب وخلاصة القول أن الورع هو ترك ما يضرك في الآخرة والزهد هو أن تزهد في كل ما لا ينفعك في الآخرة أرجو أن أكون قد وفقت فيما ذكرت
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medabt72
مشرف عام
مشرف عام
medabt72


عدد الرسائل : 718
الهواية : المعرفة أينما كانت
المزاج : مليح بزاف
الوسام الأول : وسام الإدارة
نقاط التقييم : 265
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

إلى من يريد التورع Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى من يريد التورع   إلى من يريد التورع I_icon10الإثنين 8 مارس 2010 - 14:43

ذلك غربال دقيق لا يمكن منه كل الناس لكن علينا أن نجتهد للحصول على جزء ولو بسيط منه
مشكور على الموضوع القيم و الشيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aoulef.hooxs.com
 
إلى من يريد التورع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من يريد وجع الرأس
» الزامي: لكل من يريد وضع طلب في هذا القسم
» الشعب يريد.......توحيد البلاد
» برشلونة يريد روبينيو انتقاما لرحيل فيغو
» قاهر الإنهزام يريد أغلى تحية ، و أحلى سلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: المنتديات الإسلامية :: منتدى الشريعة و الحياة-
انتقل الى: