حجة الاسلام مشرف قسم الشعب الأدبية
عدد الرسائل : 761 الهواية : المطالعة والشعر والنكت المزاج : مبسوط الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 1051 تاريخ التسجيل : 24/08/2008
| موضوع: مجموعة تعار يف واقوال في موضوع الذاكرة والخيال للادبيين الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 8:36 | |
| الذاكرة
= أفلاطون ( حدّد المعرفة بالتذكر، والجهل بالنسيان ). والقديس أغسطسنوس من كبار الفلاسفة المنتمين للتيار الأفلاطوني. = الذاكرة واحدة من الوظائف النفسية الأساسية عند الإنسان. بدونها يقتصر وجودنا الذهني على (الآن أو الهنا) = أرسطو ( فصّل الكلام على الذاكرة في كيابه ( النفس ) وحدد لها مركزا خاصا في الدماغ. = الذاكرة تعمل آليا في وظيفتيها الأساسيتين : الحفظ والتذكر العفوي، مع الإشارة للتذكر الإرادي. = الذاكرة تلتقط كافّة الصّور، وتحتفظ بها في خزانتها. = فقدان الذاكرة لصورة شيء ما، يُحيلنا على الذاكرة نفسها لاسترجاعه. = لولا الذاكرة ما عرفنا أننا نسينا، وبدون الذاكرة لا نتذكر شيئا. = النسيان ملازم للتذكر، وكل تذكر يفترض نسيانا سابقا، = إذا لم ننسّ لَم نتذكر، لأنذ ما نتذكره الآن لم يكن قبل لحظات حاضرا لذهننا. = النسيان ليس محوًا للصور بل هو " وضعها في الظل ". = نظرية أرسطو حول الذاكرة: ( تدخل الصور للذهن عبر بوّابات الحواس، وتتجمّع في مركز واحد ( الحس المشترك) من ثم تمر بالخيال وبالوهم لتستقر في الحافظة. الذاكرة صورة ذهنية جزئية غير مادية. = مراكز الوظائف النفسية في الدماغ، ومنها مركز التذكر. = برغسون يؤكد على: - على أننا نحتفظ بكافة الصور التي تردنا من الخارج عبر الحواس. - تمييز الذاكرة الإرادية من الإرادة الآلية، - التشديد على التذكر الإرادي، في بناء أبعاد الزمان وفي تمييز النفس الإنسانية. - ما يدخل الذاكرة لا يفقد وأن النسيان أمر يمكن أن يكون له أسباب شتى. غير أنه ليس محوًا تاما. = ليس في الأمكان البحث عن شيء فقدناه لو كنا نسيناه تمامًا. = الذاكرة من وظائف الحياة المعرفية الأساسية تقوم على حفظ الذكريات، استرجاعها، نسيانها. = النظرية الظواهرية تركز على فعل التذكر بذاته. = الموقف التقليدي: يعتبر أن النسيان نقيض للتذكر، وعائقا أمام المعرفة. ( لا نتعلم إذا لم نتذكر). = موقف المحدثين : الذاكرة التي لا تنسى لا تحفظ. تبدو الإشكالية بالنسبة للموقفين متعددة الجوانب وتطرح بعض الأسئلة: كيف وأين تحفظ الذكريات؟ كيف تستعاد؟ هل من الضروري أن نتذكر كل شيء؟ كيف يكون النسيان شرطا للحفظ؟ هل يكون في هجوم الذكريات جملة على الوعي ما يغيق عملية المعرفة؟ = هل الحيوان يشارك الإنسان بقدر ما في التذكر الآلي ؟ نعم ( تذكر الكلب لصاحبه ) إلا أن النسيان يبقى صفة انسانية.
حفظ الذكريات
النظرية المادية= ابقراط جالينوس : جعلا الذكريات محفوظة في تجاويف الدماغ. = ابن سينا قسم التجاويف إلى: ( مقدّم- أوسط- مؤخّر ) جعل حفظ الصور في التجويف المقدم. وحفظ معاني الصور في التجويف المؤخر. = = ( ريبو) تقترن النظرية المادية باسمه فهو مادي صرف، وقد قال: = الذكريات تحفظ في الدماغ على شكل بقايا مادية، توقظها الانطباعات الحاضرة. = الذكريات هي الإدراكات الحسية التي تنطبع في المادة العصبية. كما تحفظ الأصوات الموسيقية في اسطوانة. = الحفظ والنسيان مردودان إلى خصائص المادة العصبية. = يعتمد ريبو في تفسير مسألتي الحفظ والنسيان على دراسة أمراض الذاكرة ( النسيان المرضي ) = وجود تشابه بين تخزين المعلومات والذكريات في الدماغ، ونظام الحاسوب، وكذلك بالنسبة لاستعادتها.( فلاسفة معاصرون = ابن سينا كان يرى أنّ المعاني الجزئية للصور تحفظ في الذاكرة. أما المعاني الكلية لاتحفظ في الدماغ لأنها ذات طبيع روحانية بينما طبيعة الدماغ مادية. نقد موقف ريبو: موقف مادي صرف لا يفسّر المعنى الإنساني للحفظ والنسيان.
النظرية الروحانية = برغسون أبرز مريدي هذه النظرية فهو: روحاني صرف مخالف لريبو. = الذكريات أفكار والأفكار لا تحفظ في " وعاء " مادي ( الدماغ ). = الدماغ ليس مستودع ذكريات بل مجرد جهاز استعادة لها ، مصفاة تمر عبرها الذكريات. = فاقد الذكريات بسبب خلل دماغي يمكن أن يستعيدها تحت ضغط حالات انفعالية. ما يؤكد وجودها خارج الدماغ. = عدم وجود فقدان تام للذكريات، وليس هناك نسيان دائم، بل مؤقت أو صعوبة تذكر. = الذكريات نوعان: آلية تتم بالتكرار وهي مجرّد آليات عصبية. ( استظهار قصيدة). حقيقية لا تحتاج لتكرار لأنها حقائق نفسية روحية. النتيجة هي أن الذاكرة الحقيقية لا علاقة لها بالمادة والآليات العصبية. = الذكريات ذات طبيعة روحانية لا تحفظ في وعاء مادي ( الدماغ ). = حفظ الذكريات أمر عفوي أي في ( اللاوعي ) والمشكلة في نسيان الذكريات واستعادتها. وليس في حفظها. = ما دام التذكر العفوي والتلقائي قائما، فلا يوجد فقدان للذكريات ( برغسون ) = ليس هناك نسيان دائم، بل نسيان مؤقت يمكن تسميته ( صعوبة تذكر). نقد موقف برغسون: حفظ الماضي في اللاوعي مجرّد فرضية؛ ولا نفهم عند برغسون طبيعة العلاقة بين الدماغ كجهاز مادي، والذكريات باعتبارها حقائق روحية صرف.
النظرية الظواهرية= الذكريات لا تحفظ لا في الدماغ ولا في " وعاء النفس". = التذكر فعل الوعي يضع الأخداث وما يرتبط بها في البعد الماضي، كما يضعها الخيال في البعد المستقبلي. = الذكريات لا تحفظ بل فعل الوعي يستدعيها عندما نريد أن نتذكر. = عملية بنائية مساعدات عضوية مسالك عصبية أحدثها تكرار الفعل في الدماغ، لكنها ليست آثارا ساكنة في خلاياه. نقاط ارتكاز اجتماعية، أحداث ذات قيمة نحتاج أن نتذكرها. = بواسطة هذه المرتكزات يبني الوعي ماضيه ويحدد هوية الذكريات. = النسيان ناتج عن عدم توفر هذه المرتكزات بسبب نقص التركيز، أو الانتباه ما يؤدي إلى نقص المعرفة، وإلى غموض كلي.. نقد هذه النظرية: أعطت دورا هاما للوعي في عملية التذكر، وفي تفسير اكتساب الذكريات للبعد الماضي، لكنها أهملت تفسير المعاني الانسانية للنسيان، والأثر الذي تتركه في تكوين الشخصية.
تعليق على النظريات السابقة= لا نجد تفسيرا للمعنى الإنساني للذكريات لجهة حفظها ونسيانها. لا عند ريبو ولا عند الظواهريين. = قدم برغسون تفسيرا بيولوجيا ( التكيف ) ما يعني أنه تناول نوعا محدودا من التذكر والنسيان. = كبير السن ينسى الأحداث القريبة في الوقت الذي يستذكر ماضيه بكل أمانة. ليس كما قال ( ريبوا) الذكريا ت الجديدةلم تترسّخ في دماغه، إنّما ليس بحاجة إليها. = لايمكن دراسة الذكريات كأشياء مادية بمعزل عن فهم المعنى النفسي لهذه الظاهرة. = إنّ قيمة الأشياء ومدى استجابتها لرغباتنا يساعد على تثبيتها، وحفظها وتذكرها. مناقشة رأي غيوم غيوم :" الحل الذكي استجابة شخصية مبتكرة بإزاء وضعية جديدةمتغيرة لا تجد الغريزة لها حلاًّ" مناقشة: = يقتصر على تعريف الذكاء الإنساني الخاص بالتكيف. = موجود عند الحيوان بشكل محدود لايقارن بالذكاء العملي عند الإنسان. = الذكاء النظري المسمى عقلا خاص بالإنسان. = لم يشر غيوم إلى الذكاء التجريدي( إدراك المفاهيم الرياضية والعلمية والأخلاقية... والتعاريف). = القدرة على القياس والاستنباط ووضع الفرضيات. | |
|
keddi1990 منتدى الإشراقــات العلمية
عدد الرسائل : 3045 الهواية : متعددة ..! المزاج : عـقلية DZ الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 1853 تاريخ التسجيل : 07/07/2008
| موضوع: رد: مجموعة تعار يف واقوال في موضوع الذاكرة والخيال للادبيين الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 17:55 | |
| أنـــا علمي ،،، لذلك لم أستطع الاحــاطة بكل جوانب المــوضوع و لكنني استطعت فهم القليلـ مــوفق يا أستاذ | |
|
جزائرية وأفتخر عضو جديد
عدد الرسائل : 6 الهواية : الشعر,الرياضة,تصميم الأزياء.التحدي المزاج : مرحة,نشيطة,وطموحة ومؤمنة بالقدر بإذنه تعالى نقاط التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 27/01/2011
| |
FAKKI مشرف عام
عدد الرسائل : 2255 الهواية : مسرح و إنشاد المزاج : المورال طالع دائما الوسام الأول : نقاط التقييم : 2033 تاريخ التسجيل : 24/06/2009
| |