لو : حرف شرط غير جازم يفيد الامتناع للامتناع مبني لا محل له من الإعراب .
كان : فعل ماض ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر .
فيهما : الجار والمجرور ( خبر ) أو متعلق بمحذوف خبر مقدم في محل نصب .
آلهة : اسم كان مؤخر مرفوع .
إلا : نعت للآلهة مرفوع بالضمة المعارة لما بعده ( ومعنى العارية : أن إلا
التي هي هنا بمعنى غير ؛ أي هي اسم هنا - قد أعارت لفظ الجلالة حركتها وهي
الرفع لتعذر ظهوره عليها لأن الألف لا تتحمل الحركة ) ولفظ الجلالة على
قراءة الرفع ، مضاف إليه مجرور بحركة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل
بحركة العارية .
ومن هذا قول الشاعر :
وكل أخ مفارقه أخوه لعمر أبيك إلا الفرقدان
فـ ( إلا ) نعت لكل وهو مرفوع ولكن أعيرت العلامة لما بعدها ، فرفعت (
الفرقدان ) بالألف مع أن حقها الجر ؛ فقدر الجر لاشتغال المحل بحركة
العارية .
# ملاحظة على قراءة النصب الجائزة نحويا لا إشكال فيها .
لفسدتا : اللام حرف واقع في جواب الشرط ، فسدتا : فعل ماض مبني على الفتح
، والضمير في محل رفع الفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب جواب الشرط
غير الجازم .
والله تعالى أعلم
منقووووول عن مجلس الألوكة .