المسائل التي انقرض فيها الخلاف واستقر الإجماع
منذ مدة طويلة وأنا أفكر في جمع مسائل هذا الباب، وبينا أنا أقدم رجلا
وأؤخر أخرى إذا أنا ببعض المسائل تقع أمامي اتفاقا، فضممتها إلى ما كان
عندي وقلت أذكرها لإخواني رجاء الإفادة والمدارسة، وأرجو أن لا يخرج
الموضوع عن نصابه، فالرجاء الرجاء أن يكون الكلام في صلب الموضوع بارك
الله فيكم.
=
الاغتسال من الجماع بلا إنزالكان فيه قول قديم لبعض الصحابة والتابعين بعدم وجوبه، ثم استقر الإجماع على لزوم الغسل أنزل أو لم ينزل
=
الاستنجاء بالماءوردت رواية عن بعض الصحابة بالمنع أو كراهية الاستنجاء بالماء وأن الاستنجاء لا يكون إلا بالحجارة
=
طهارة ماء البحروردت رواية عن بعض الصحابة بأن ماء البحر لا يجزئ في الوضوء ولا الغسل، ثم استقر الإجماع على جوازه وصحة التطهر به
=
إدخال الماء في العين في الوضوءرواية عن ابن عمر وغيره بذلك، ثم استقر الإجماع على أنه لا يجب ولا يستحب
=
الوضوء مما مست النار بخلاف لحوم الإبلقال الإمام النووي: كان الخلاف فيه معروفا بين الصحابة والتابعين، ثم استقر الإجماع على أن لا وضوء منه
=
المسح على الخفينفيه روايات قديمة عن بعض الصحابة بعدم الجواز، ثم استقر القول بجوازه
=
قضاء الحائض الصلاةفي رواية عن سمرة بن جندب أنها تقضي، وبعض الخوارج يقول به، ثم استقر الإجماع على أن الحائض تقضي الصيام دون الصلاة
=
صلاة الظهر قبل الزوالكان بعض الصحابة يرى الجواز، ثم استقر الإجماع على أنها لا تصح إلا بعد الزوال
=
صيام من أصبح جنباورد عن أبي هريرة عدم جوازه، وقال به بعض التابعين، ثم استقر الإجماع على جوازه وصحته
=
استعمال المسك أو بيعهنقل عن الحسن البصري وعطاء بن أبي رباح المنع منه، ثم استقر الإجماع على طهارته وجواز بيعه
=
بيع العبدورد عن عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب جوازه، ثم استقر الإجماع على المنع منه
=
لبس الذهب والحرير للرجالفيه مرويات عن بعض الصحابة بالجواز، ثم استقر الإجماع على التحريم
=
قتل شارب الخمر في الرابعةنقل الترمذي وابن حجر وغيره استقرار القول بالإجماع على أنه يحد ولا يقتل
=
جلد شارب الخمر ثمانيناستقر الإجماع على جلده ثمانين، وكان يجلد في الصدر الأول أربعين
=
ركوب البحرورد عن بعض الصحابة كعمر وعثمان المنع من ركوب البحر إلا لغزو، ثم استقر الإجماع على الجواز
=
نسخ المتاع إلى الحول بأربعة أشهر وعشروردت رواية عن مجاهد بالخلاف في ذلك، وعنه رواية بالموافقة ثم استقر الإجماع عليها
=
قتال مانعي الزكاةاختلف فيه الصحابة، ثم استقر قولهم جميعا على محاربتهم، واستقر الإجماع عليه
=
طلاق المعتوهورد عن بعض الصحابة أنه يقع، ثم استقر الإجماع على عدم وقوعه
=
بيع الدرهم بالدرهمينكان فيه قول قديم عن بعض الصحابة والتابعين، ثم استقر الإجماع على التحريم، وطعن النووي في استقرار هذا الإجماع
=
دية المرأة نصف دية الرجل فيما فوق الثلثوردت رواية شاذة عن بعضهم بتساوي دية المرأة مع دية الرجل مطلقا، ولكن استقر الإجماع بعد ذلك على التنصيف
=
التساوي بين الأصابع في الدياتوردت رواية عن عمر باختلاف ديات الأصابع بحسب المنافع، ثم استقر الإجماع على التساوي بينها
=
نكاح المتعةوردت رواية عن ابن عباس بالجواز، ثم استقر الإجماع على التحريم
=
إتيان المرأة في الدبروردت رواية شاذة عن بعضهم بالجواز، ثم استقر الإجماع على التحريم
=
الجمع بين المرأة وزوجة أبيها وزوجة ابنها وابنة عمهاقال ابن حزم: وفى هذا خلاف قديم لا نعلم أحدا يقول به الآن
=
قراءة القرآن في الصلاة بغير العربيةفيها خلاف قديم مروي عن أبي حنيفة، ثم رجع، واستقر الإجماع على عدم جوازه بغير العربية
=
المعوذتان من القرآنبعض الصحابة كان يرى أنهما دعاء؛ ثم استقر الإجماع على أنهما من القرآن
=
الأحرف السبعة في القرآناستقر الإجماع على عدم القراءة بما يخالف مصحف عثمان
=
اشتراط البلوغ في تحمل الروايةفيه خلاف قديم لأهل الكوفة وغيرهم، ثم استقر الإجماع على عدم اشتراطه في التحمل، لكن في الأداء
=
جرح الإمام أبي حنيفة من جهة العدالةفيه خلاف قديم عند كثير من المحدثين، ثم ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية وكثيرون أن الإجماع استقر على إمامة
الأئمة الأربعة وجلالتهم
منقووول للفائدة
للشيخ أبي مالك العوضي حفظه الله