منتدى الإشراقات العلمية
المسائل الملقبات في علم النحو 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
المسائل الملقبات في علم النحو 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
المسائل الملقبات في علم النحو 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
المسائل الملقبات في علم النحو 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجلة المنتدى الإلكترونية (النبراس) في عددها السادس
المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الجمعة 1 سبتمبر 2023 - 11:22 من طرف ismainame

» تداعيات جائحة كورونا على حرّية الصّحافة: تجاوز العوارض المؤقّتة لتقييد النّشاط الصّحفي والإعلامي
المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 23:30 من طرف DahmaneKeddi

» وقفة مهمّة عند آخر الإختراعات التّقنية لشركة Apple
المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الجمعة 11 مارس 2022 - 10:51 من طرف DahmaneKeddi

» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
المسائل الملقبات في علم النحو Vote_rcap2المسائل الملقبات في علم النحو Voting_barالمسائل الملقبات في علم النحو Vote_lcap2 
المتميز
المسائل الملقبات في علم النحو Vote_rcap2المسائل الملقبات في علم النحو Voting_barالمسائل الملقبات في علم النحو Vote_lcap2 
keddi1990
المسائل الملقبات في علم النحو Vote_rcap2المسائل الملقبات في علم النحو Voting_barالمسائل الملقبات في علم النحو Vote_lcap2 
دمعة قلم
المسائل الملقبات في علم النحو Vote_rcap2المسائل الملقبات في علم النحو Voting_barالمسائل الملقبات في علم النحو Vote_lcap2 
@عمر@
المسائل الملقبات في علم النحو Vote_rcap2المسائل الملقبات في علم النحو Voting_barالمسائل الملقبات في علم النحو Vote_lcap2 
B.Adel
المسائل الملقبات في علم النحو Vote_rcap2المسائل الملقبات في علم النحو Voting_barالمسائل الملقبات في علم النحو Vote_lcap2 
FAKKI
المسائل الملقبات في علم النحو Vote_rcap2المسائل الملقبات في علم النحو Voting_barالمسائل الملقبات في علم النحو Vote_lcap2 
LMDLAMINE
المسائل الملقبات في علم النحو Vote_rcap2المسائل الملقبات في علم النحو Voting_barالمسائل الملقبات في علم النحو Vote_lcap2 
djalloul-88
المسائل الملقبات في علم النحو Vote_rcap2المسائل الملقبات في علم النحو Voting_barالمسائل الملقبات في علم النحو Vote_lcap2 
sam.sim
المسائل الملقبات في علم النحو Vote_rcap2المسائل الملقبات في علم النحو Voting_barالمسائل الملقبات في علم النحو Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5047 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ayoub Pho فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55279 مساهمة في هذا المنتدى في 8957 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
المسائل الملقبات في علم النحو Vote_rcap220%المسائل الملقبات في علم النحو Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
المسائل الملقبات في علم النحو Vote_rcap267%المسائل الملقبات في علم النحو Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
المسائل الملقبات في علم النحو Vote_rcap213%المسائل الملقبات في علم النحو Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
المسائل الملقبات في علم النحو 1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

المسائل الملقبات في علم النحو 1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 المسائل الملقبات في علم النحو

اذهب الى الأسفل 
+2
DahmaneKeddi
@عمر@
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
@عمر@
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي
@عمر@


عدد الرسائل : 2567
الهواية : حب الشعر
المزاج : سعيد والحمد لله
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم : 3411
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

المسائل الملقبات في علم النحو Empty
مُساهمةموضوع: المسائل الملقبات في علم النحو   المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 - 14:39

المسائل الملقبات في علم النحو

تأليف الإمام محمد بن طولون الدمشقي .

المتوفى سنة 953 هــ

حققه وعلق عليه

د. عبد الفتاح سليم

وقد ضم الكتاب تسع مسائل وهي :

المسألة الأولى : (الصدرية) .

المسألة الثانية : (المسكية) .

المسألة الثالثة : (التيمية) .

المسألة الرابعة : (البسرية) .

المسألة الخامسة : (الضبية) .

المسألة السادسة : (الكحل) .

المسألة السابعة : (الأنبارية) .

المسألة الثامنة : (البهائية) .

المسألة التاسعة : (فصل الخطاب )






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@عمر@
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي
@عمر@


عدد الرسائل : 2567
الهواية : حب الشعر
المزاج : سعيد والحمد لله
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم : 3411
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

المسائل الملقبات في علم النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسائل الملقبات في علم النحو   المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 - 14:40

ملخص لما جاء في الكتاب عن المسألة الأولى
المسألة الأولى : (الصدرية) .
وهي أن الكُتاب يقولون في صدر كتبهم : بسم الله الرحمان الرحيم ، صلى الله على محمد وآله .
لقد أنكر بعض النحاة عطف الصلاة على البسملة وذلك لأسباب منها :
01-عدم ورود ذلك في السنة المأثورة .
02-عدم موافقة المعطوف في حكمه للمعطوف عليه ، فالجملتان مختلفتان ؛ لأن
إحداهما فعلية والأخرى تحتمل الوجهين بتقدير متعلق الجار والمجرور وعليه
يكون الاختلاف من حيث اللفظ .
03-أن الجملة الأولى خبرية والجملة الثانية معناها دعاء ، ولما كان من شأن
واو العطف أن تشرك الثاني مع الأول لفظا ومعنى لم يصح عندهم عطف هاتين
الجملتين بعضهما على بعض لاختلافهما لفظا ومعنى .
أما بخصوص السبب الأول : فهو قول ابن السيد
البَطَلْـيوسي ولعله يقصد – على حسب ما أشار المحقق- عدم ورود الصلاة على
النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الماضي معطوفا بالواو ، وليس إنكار الأثر
الوارد بالصلاة على النبي على غير هذه الصيغة .
أما السبب الثاني فيرده صاحب الكتاب بقوله : إن
تشاكل الإعراب في العطف إنما يراعى في الأشياء المفردة المعربة خاصة وأما
عطف الجمل على الجمل فهو نوعان :
-أحدهما : أن تكون الجملتان متشاكلتين في الإعراب
-والثاني : ما لا يراعى فيه التشاكل في الإعراب
(وظاهر قوله أن مسألة عطف الصلاة على البسملة تدخل ضمن ما لا يراعى فيه التشاكل في الإعراب .)
أما السبب الثالث : فيرده صاحب الكتاب أيضا من عدة وجوه منها :
01- أن جميع الكتاب الذين ألفوا الكتب منذ القديم كانوا يفتتحون
تصنيفاتهم بــ : (الحمد لله الذي .......) ثم يقولون بعدها : (وصلى الله
على محمد) . فيعطفون الصلاة على التحميد ولا فرق بين عطفها على التحميد
وعطفها على البسملة لأن كلتا الجملتين خبر وهذا ليس مختصا بكتب الضعفاء في
العربية دون الأقوياء ، ولا بكتب الجهال دون العلماء ، بل ذلك موجود في كتب
المتقدمين والعلماء المبرزين : كالفارسي ، وأبي العباس المبرد ، والمازني
وغيرهم . فلو لم يكن بين أيدينا دليل يدفع به مذهب هؤلاء إلا هذا لكفى عن
غيره ، فتأمل خطبتي كتاب الإيضاح للفارسي ، وصدر الكامل لأبي العباس المبرد
وصدر كتاب سيبويه .....
02- ومنها أيضا أن قولنا : (وصلى الله على محمد ) بإثر البسملة متصرف إلى معنى الخبر ولذلك تأويلات مختلفة :
-أحدها : أن يكون تقديره (أبدأ بسم الله الرحمان الرحيم ، وأقول : صلى الله
على محمد ) فتضمر القول وتعطفه على (أبدأ) ، وذلك مما يصرف الكلام إلى
الإخبار ، والعرب تحذف القول حذفا مطردا ........
- أو على معنى : (أبدأ بسم الله ، والصلاة على محمد) فيكون من الكلام المحمول على التأويل ........
- وإن شئت كان التقدير : (أبدأ باسم الله وأصلي على رسوله محمد) فيكون محمولا أيضا على المعنى .
03- ومنها أنه لا يستحيل عطف الدعاء على الإخبار ، لأنا وجدنا العرب
يوقعون الجمل المركبة تركيب الدعاء والأمر والنهي والاستفهام -التي لا
يصلح فيها (صدق ولا كذب)- مواقع الجمل الخبرية التي يجوز فيها الصدق والكذب
، وهذا أشد من عطف بعضها على بعض ، كنحو ما أنشدوا من قول الجميح بن منقذ :
ولو أصابت لقالت وهي صادقة .... إن الرياضة لا تـُنْصبك للشيب
فأوقع النهي موقع خبر( إن )
كما نبه صاحب الكتاب الإمام محمد بن طولون إلى أن قول النحويين (الواو يعطف بها ما بعدها على ما قبلها لفظا ومعنى )
قول ٌ أخرج مخرج العموم وهو في الحقيقة خصوص وإنما يعطف الواو الاسم على
الاسم في نوع الفعل أو في جنسه لا في كميته ولا في كيفيته .
وقد مثل لذلك بقوله : (ضربت زيدا وعمرا) فيجوز أن تكون ضربت زيدا مرة وعمرا مرتين ، كما يجوز أن تكون ضربت زيدا جالسا وعمرا واقفا .
وبقوله تعالى Sad وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى
الْكَعْبَينِ) سورة المائدة الآية 06 . حيث كانت الواو توجب الاشتراك في
نوع الفعل وجنسه ، لا في كميته ولا في كيفيته ، فالنضح والمسح جمعهما جنس
الطهارة .
وهكذا قولنا : (بسم الله الرحمان الرحيم ، وصلى الله على محمد ) -وإن كان
الإخبار والدعاء قد اختلفا – فإنهما قد اتفقا في معنى التقدمة والاستفتاح
وفي معنى التبرك والاستنجاح .

لقد علمت بالأخضر كلامي





















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DahmaneKeddi
مسـ في إجازة عمل ـآفر
مسـ في إجازة عمل ـآفر
DahmaneKeddi


عدد الرسائل : 4222
الهواية : المعلوماتية
المزاج : ممتاز
الوسام الأول : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الفضي
نقاط التقييم : 3805
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

المسائل الملقبات في علم النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسائل الملقبات في علم النحو   المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 - 19:31

السلام عليكم و رحمة الله

ما أجمل اللغة العربية القح في مجالاتها و مذاهبها و قواعدها
و إنني لأحاول أحيانا استيعاب كل ما أقرأه عنها فأجد نفسي عاجزة عن ذلك لِمَا لأمِّ لغتنا من تعقيد بالغ و فصاحة مستعصية

جزاك الله خيراً يا أستاذنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aoulef.hooxs.com
@عمر@
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي
@عمر@


عدد الرسائل : 2567
الهواية : حب الشعر
المزاج : سعيد والحمد لله
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم : 3411
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

المسائل الملقبات في علم النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسائل الملقبات في علم النحو   المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 - 21:21

dahmanekeddi كتب:
السلام عليكم و رحمة الله

ما أجمل اللغة العربية القح في مجالاتها و مذاهبها و قواعدها
و إنني لأحاول أحيانا استيعاب كل ما أقرأه عنها فأجد نفسي عاجزة عن ذلك لِمَا لأمِّ لغتنا من تعقيد بالغ و فصاحة مستعصية

جزاك الله خيراً يا أستاذنا الفاضل

شكر الله لك أخي عبد الرحمان ووفقك وسدد خطاك
مرورك زادني غبطة وسرورا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@عمر@
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي
@عمر@


عدد الرسائل : 2567
الهواية : حب الشعر
المزاج : سعيد والحمد لله
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم : 3411
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

المسائل الملقبات في علم النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسائل الملقبات في علم النحو   المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 - 21:22

ملخص لما جاء في الكتاب عن المسألة الثانية
المسألة الثانية : (المسكية)
((ليس الطيبٌ إلا المسكـُ))
وسميت بالمسألة المسكية نسبة إلى كلمة (المسك ) التي دار حولها الخلاف ،
وهذه هي المسألة الثالثة من (المسائل العشر المتعبات إلى الحشر ) وهي من
تأليف (أبي نزار) الملقب بــ (ملكـ النحاة).
يرى أبو نزار أن في تخريج المسألة وجهين هما
:
01-أن (ليس الطيبُ) ليس واسمها ، و(إلا) ناقضة للنفي و (المسكُ) مبتدأ خبره
محذوف تقديره : (ليس الطيب إلا المسكـُ أفخـَرُهُ) والجملة من المبتدأ
والخبر في محل نصب خبر ليس ,
02-والوجه الآخر هو أن تكون (إلا) بمعنى غير وذلك وجه في (إلا) معروف والتقدير : (ليس الطيبُ غيرُ المسك مفضلا أو مرغوبا فيه )....
وقد رد على الوجهين الإمامُ محمد بن طولون رحمه
الله مُعنفا بعدما شنع على أبي نزار ما وقع فيه من تخبط في أثناء ذكر
المسألة وهو ينسب قولين – على غير وجههما –لسيبويه والسيرافي قائلا
:
-إن تقدير خبر المبتدأ ب (أفخره) لا يقتضيه اللفظ ولا يدل عليه .
-وأن تقديره -في الوجه الآخر- (إلا) بمعنى (غير) يشير إلى أنها وما بعدها
صفة لــ(الطيب) على حد قوله عز وجل (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا
اللَّهُ لَفَسَدَتَا) الأنبياء:22 . أي غير الله ، وجعل الخبر محذوفا –
مفضلا، مرغوبا فيه– فيكون المعنى : أن الطيب لا يرغب الناس فيه وإنما
يرغبون في المسك ؛ لأن هذا هو تقدير قوله : (ليس الطيب غيرُ المسك مرغوبا
فيه) ....
ويخاطب أبا نزار غاضبا فيقول :
ولو وجهت – أيها المتعسف – هذه المسألة على ما وجهه النحويون لأرحت واسترحت ، وهو أن تجعل (الطيب) اسمَ ليس ، و (إلا المسكُ) بدل منه ، والخبر محذوف تقديره : (ليس في الدنيا الطيبُ إلا المسكُ (وعلى ذلك حملوا قول الشاعر :
لهفي عليكــ للهفة من خائف .... يبغي جوارك حين ليس مجيرُ
يريد حين ليس في الدنيا مجيرُ .

اقتباس:

اقتباس :

و (إلا المسكُ) بدلٌ منه [/size
]



هكذا ورد في الكتاب بالرفع ؛ لعله على سبيل القطع وإلا فالنصب أولى
[size=21]
*وظاهر قول المؤلف أنه يعرض لنا رأيا آخر يـُتوهم في البداية أنه يميل
إليه وذلك ليس صحيحا لأنه سيناقشه في النهاية ويبين رفضه له .

- وقد أجاز أبو علي الفارسي أن تكون اللام زائدة – يقصد (ال) أداة التعريف – في كلمة (الطيب) ، فيكون التأويل (ليس في الوجود طيبٌ إلا المسكـُ (
- كما أن لأبي علي الفارسي تخريجات أخرى هي :
-أحدها أن في (ليس) ضمير الشأن ، ولو كان كما
زعم لدخلت (إلا) على أول الجملة الاسمية الواقعة خبرا فقيل (ليس إلا الطيب
المسك) .... ، فأجاب – أبو علي الفارسي – بأن (إلا) قد توضع في غير موضعها مثل قوله تعالى : (إِن نَّظُنُّ إِلاَّ ظَنًّا) الجاثية 32 .
أي : إن نحن إلا نظنه ظنا .
لثاني :أن (الطيب) اسمها وأن خبرها محذوف أي في الوجود وأن (المسك) بدل من اسمها .
الثالث : أنه كذلكــ - أي مثل الوجه الثاني الذي
ذكر آنفا – ولكن (إلا المسك) نعت للاسم ؛ لأن تعريفه تعريف الجنس أي :
(ليس طيب ٌ غير المسكـ طيبا)
* لقد أورد المحقق ما جاء في كتب المناظرات والمجالس من أن عيسى بن عمر الثقفي سأل أبا عمرو بن العلاء عن هذه المسألة فأجابه عمرو قائلا : (نمت يا عيسى وأدلج الناس ، ليس في الأرض حجازي إلا وهو ينصب وليس في الأرض تميمي إلا وهو يرفع )
ولعل الإمام محمد بن طولون يرجح ما نقل عن أبي عمرو بن العلاء ؛ لأنه قال في آخر الحديث عن المسألة : (وما تقدم من نقل أبي عمرو أن ذلك لغة تميم يرد هذه التأويلات ) . والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأولفي
صديق المنتدى
صديق المنتدى
الأولفي


عدد الرسائل : 958
الهواية : المطالعة والرياضة
المزاج : الهدوء الذي يسبق العاصفة
الوسام الأول : وسام الإبداع و التميز
نقاط التقييم : 1606
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

المسائل الملقبات في علم النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسائل الملقبات في علم النحو   المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 - 22:13

جزاك الله خيرا ....لكل فن رجاله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medabdoula
عضو نشيط
عضو نشيط
medabdoula


عدد الرسائل : 102
الهواية : الصداقة
المزاج : فرحان دوما
نقاط التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

المسائل الملقبات في علم النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسائل الملقبات في علم النحو   المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الخميس 22 ديسمبر 2011 - 22:01

بارك الله فيك على الفائدة . مشكورررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تاج الملوك
عضو جديد
عضو جديد
تاج الملوك


عدد الرسائل : 62
الهواية : الرسم
المزاج : حال وحوال
نقاط التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 28/12/2011

المسائل الملقبات في علم النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسائل الملقبات في علم النحو   المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 21:33


المسائل الملقبات في علم النحو 670252

كلامُنا لَفْـظٌ مفيدٌ كاسْـتَقِمْ واسْـمٌ وفعلٌ ثُمَّ حرفٌ الْكَلِمْ

واحِدُهُ كَـلِمَةٌ والقـولُ عَمّ وكَــلْمَةٌ بها كَـلامٌ قد يُؤَمْ

بِالجرِّ والتَّنوينِ والنِّ دا وأَلْ ومُسْنَدٍ لِلاسْـمِ تمييزٌ حَصَلْ

بِتا فَعلْتَ وأَتَتْ ويا افْعَلِـي ونُـوْنِ أَقْبِلَنَّ فِعْلٌ يَنْجَلِـي

سِواهُما الحرفُ كَهَلْ وفِيْ ولَمْ فِعلٌ مُضارِعٌ يَلِيْ لَمْ كَيَشَمْ

وماضِيَ الأفعالِ بالتَّا مِزْ وسِمْ بِالنُّوْنِ فِعْلَ الأمرِ إِنْ أمرٌ فُهِمْ

والأمرُ إِنْ لَمْ يَكُ لِلنُّوْنِ مَحَلّ فِيْهِ هُوَ اسْمٌ نَحْوُ صَهْ وحَيَّهَلْ

المسائل الملقبات في علم النحو 912788
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@عمر@
مشرف منتديات الأدب العربي
مشرف منتديات الأدب العربي
@عمر@


عدد الرسائل : 2567
الهواية : حب الشعر
المزاج : سعيد والحمد لله
الوسام الأول : وسام مجلة النبراس 2
الوسام الثاني : وسام مجلة النبراس 3
الوسام الثالث : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - عضو مشارك
نقاط التقييم : 3411
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

المسائل الملقبات في علم النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسائل الملقبات في علم النحو   المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 21:41

تاج الملوك كتب:

المسائل الملقبات في علم النحو 670252

كلامُنا لَفْـظٌ مفيدٌ كاسْـتَقِمْ واسْـمٌ وفعلٌ ثُمَّ حرفٌ الْكَلِمْ

واحِدُهُ كَـلِمَةٌ والقـولُ عَمّ وكَــلْمَةٌ بها كَـلامٌ قد يُؤَمْ

بِالجرِّ والتَّنوينِ والنِّ دا وأَلْ ومُسْنَدٍ لِلاسْـمِ تمييزٌ حَصَلْ

بِتا فَعلْتَ وأَتَتْ ويا افْعَلِـي ونُـوْنِ أَقْبِلَنَّ فِعْلٌ يَنْجَلِـي

سِواهُما الحرفُ كَهَلْ وفِيْ ولَمْ فِعلٌ مُضارِعٌ يَلِيْ لَمْ كَيَشَمْ

وماضِيَ الأفعالِ بالتَّا مِزْ وسِمْ بِالنُّوْنِ فِعْلَ الأمرِ إِنْ أمرٌ فُهِمْ

والأمرُ إِنْ لَمْ يَكُ لِلنُّوْنِ مَحَلّ فِيْهِ هُوَ اسْمٌ نَحْوُ صَهْ وحَيَّهَلْ

المسائل الملقبات في علم النحو 912788

الشكر موصول لك أخي الكريم على هذه النتفة من الألفية
والتي سأغتنم الفرصة من خلالها لأترحم على صاحبها
فرحم الله الإمام ابن مالكــ رحمة واسعة صاحب الألفية في النحو والصرف فقد تركها صدقة جارية إلى يوم الدين
شكرا لك مجددا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جذلان
عضو جديد
عضو جديد
جذلان


عدد الرسائل : 1
نقاط التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 01/07/2012

المسائل الملقبات في علم النحو Empty
مُساهمةموضوع: شكر الله لك   المسائل الملقبات في علم النحو I_icon10الثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 20:29

الشريف الجرجاني كتب:

المسائل الملقبات في علم النحو

تأليف الإمام محمد بن طولون الدمشقي .

المتوفى سنة 953 هــ

حققه وعلق عليه

د. عبد الفتاح سليم

وقد ضم الكتاب تسع مسائل وهي :

المسألة الأولى : (الصدرية) .

المسألة الثانية : (المسكية) .

المسألة الثالثة : (التيمية) .

المسألة الرابعة : (البسرية) .

المسألة الخامسة : (الضبية) .

المسألة السادسة : (الكحل) .

المسألة السابعة : (الأنبارية) .

المسألة الثامنة : (البهائية) .

المسألة التاسعة : (فصل الخطاب )





















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسائل الملقبات في علم النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المسائل التي انقرض فيها الخلاف واستقر الإجماع
» مسألة الأدب مع الله في تخريج المسائل اللغوية وإعراب النصوص الشرعية
» مكتبة النحو والصرف
» كتب مصورة في النحو والصرف
» ألفية بن مالك في النحو والصرف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: منتديات الأدب العربي :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: