منتدى الإشراقات العلمية
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجلة المنتدى الإلكترونية (النبراس) في عددها السادس
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين I_icon10الجمعة 1 سبتمبر 2023 - 11:22 من طرف ismainame

» تداعيات جائحة كورونا على حرّية الصّحافة: تجاوز العوارض المؤقّتة لتقييد النّشاط الصّحفي والإعلامي
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين I_icon10الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 23:30 من طرف DahmaneKeddi

» وقفة مهمّة عند آخر الإختراعات التّقنية لشركة Apple
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين I_icon10الجمعة 11 مارس 2022 - 10:51 من طرف DahmaneKeddi

» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_rcap2طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Voting_barطريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_lcap2 
المتميز
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_rcap2طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Voting_barطريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_lcap2 
keddi1990
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_rcap2طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Voting_barطريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_lcap2 
دمعة قلم
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_rcap2طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Voting_barطريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_lcap2 
@عمر@
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_rcap2طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Voting_barطريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_lcap2 
B.Adel
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_rcap2طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Voting_barطريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_lcap2 
FAKKI
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_rcap2طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Voting_barطريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_lcap2 
LMDLAMINE
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_rcap2طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Voting_barطريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_lcap2 
djalloul-88
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_rcap2طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Voting_barطريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_lcap2 
sam.sim
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_rcap2طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Voting_barطريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5047 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ayoub Pho فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55279 مساهمة في هذا المنتدى في 8957 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_rcap220%طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_rcap267%طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_rcap213%طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين 1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين 1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DahmaneKeddi
مسـ في إجازة عمل ـآفر
مسـ في إجازة عمل ـآفر
DahmaneKeddi


عدد الرسائل : 4222
الهواية : المعلوماتية
المزاج : ممتاز
الوسام الأول : وسام دورة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين - المشارك الفضي
نقاط التقييم : 3805
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين Empty
مُساهمةموضوع: طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين   طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين I_icon10الأربعاء 20 أغسطس 2014 - 23:18

طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين

• ـ كل خطأ يقابله تصحيح، يقوّم مساره ويزيل عنه اعوجاجه، إلا أنّ هذا التصحيح قليلا ما يكون تربويا، ينتقل من الخطأ إلى الصواب دون عوارض ومخلفات سيئة وضارة، لأن معالجة الخطأ في البيداغوجيا التقليدية تتم في كثير من الأحيان عن طريق التوبيخ والزجر والتهديد، وبالتالي يصبح الخطأ مرادفا للعار والضعف والبلادة.
• الخطأ في البيداغوجيا التقليدية سلوك مناف للصواب يجب محاربته، أو سوء فهم يجب إزالته وشطبه في كل إنتاجات المتعلمين.
• أما في البيداغوجيات الحديثة فالخطأ أصبح حقا من حقوق المتعلم باعتباره منطلقا لعمليات التعلم والتعليم، فالمعرفة لا تبدأ من الصفر بل لا بدّ أن تمرّ عبر مجموعة من المحاولات الخاطئة.
• فبيداغوجيا الخطأ ظاهرة تمثل نقطة انطلاق المعرفة، تعمل على وضع منهجية علمية واضحة المعالم للتعامل مع الخطأ، وهدفها هو دمج الخطأ في الوضعيات الديداكتيكية لتصبح مناسبة تستغل في البحث عن الصواب.

• ـ يرتكز التعلم من خلال بيداغوجيا الخطأ على مبادئ أهمها :
• أنّ الخطأ تعبير عن معرفة مضطربة، يتم الانطلاق منها لبناء معرفة صحيحة.
• استحالة تفادي الخطأ في سيرورة التعلم.
• أنّ الخطأ الذي يرتكب في وضعيات التعلم نادرا ما يتكرر في وضعيات حقيقية.
• أنّ الخطأ خاصية إنسانية وبالتالي فهو حق للمتعلم.
• أنّ الخطأ ذو قيمة تشخيصية.
• يمكن حصر أخطاء الطالب في ثلاثة مصادر كبرى يعود بعضها إلى المدرس وبعضها الآخر إلى المتعلم والبعض الآخر ـ بدرجة أقل ـ إلى طبيعة المعرفة :
• - خطأ عائد إلى المدرس :
• هذا النوع من الخطأ سببه طرق التدريس البالية، واستراتجيات التعلم العقيمة، أو كفاءة المدرس وطريقة تحضيره للدرس، نسق سريع للتعليم، عدم تنويع الطرائق والوسائل البيداغوجية، عدم قدرة المعلم على التواصل، تصور سلبي للهوية المهنية، تصور سلبي للمتعلم.

• ـ خطأ عائد إلى المتعلم :
• يكون بسبب المستوى الذهني للمتعلم أو نظرته للمعرفة، قلة الانتباه، ضعف الدافعية، عدم قدرة المتعلم على التواصل، ضعف في مداركه الذهنية، مرض، حالة اجتماعية متوترة.

• - خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة :
• ويتعلق الأمر بالمعرفة الواجب تعلمها، تجاوز المستوى الذهني للمتعلم، عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم، صعوبة المعارف.
• تتنوع طرق وأشكال التعامل مع الخطأ بتنوع الأخطاء نفسها .. هناك أخطاء ترتبط بالوضعيات التعليمية التعلمية، وأخرى بالتعليمات، وبعضها بالمكتسبات السابقة، وبعضها الآخر يرتبط بهذه المجالات جميعها.

• ـ الأخطاء المرتبطة بالوضعيات التعليمية التعلمية :
• كثيرا ما يكتنف الدرس غموض لا يجد المتعلم تفسيرا له، فيعتبر ذلك صعوبة في المادة، أو ضعفا في قدراته العقلية، وقد يتهم المعلم بعدم الكفاءة والمقدرة على توصيل المعرفة إليه. إلا أن الأمر لا يعدو أن يكون وضعية جديدة على المتعلم، لم يتعود عليها، ومن الأمثلة على ذلك : عرض المسألة أو التمرين بشكل جديد ـ سياق ثقافي غير معتاد ـ لغة خطاب غير مألوفة ـ اعتماد وسائل جديدة.
• قد تكون الوضعية المقترحة معروفة من طرف المتعلم، لكنها تتطلب اعتماد نوع من التفكير أو البرهنة يفتقدها الطالب أو لا يتحكم فيها بشكل كاف، مما يجعل المتعلم يكوّن فكرة غير صحيحة عن المهام المطلوب منه إنجازها.
• قد تكون الوضعية معروفة لدى المتعلم لكنها تفرض شروطا قاسية تتجاوز إمكاناته.
• من الأمثلة على هذه الشروط : - إنجاز المهمة في وقت محدد ـ عدد كبير من التمـارين ـ درجة عالية من التعقيد ـ ارتباط المهام بمجالات مختلفة.

• ـ كيفية التعامل مع هذا النوع من الأخطاء :
• يستحسن من المعلم أن يتبع طرقا عديدة ومتنوعة حسب نوعية الأخطاء التي يلاحظها في القسم، وحسب ما تقتضيه ظروف كل درس إن الاعتماد على الوسائل التعليمية، أو التنويع في أساليب التعليم، وتمكين المتعلمين من مهارات التفكير والاستيعاب وغيرها من الطرق كفيلة بتصحيح أخطاء المتعلمين وتجنيبهم الوقوع فيها لإيضاح أكثر، نحاول أن نتوقف عند كل طريقة بشيء من التفصيل

 وجه ناقل لموضوع ... 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aoulef.hooxs.com
 
طريقة التعامل مع أخطاء المتعلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن التعامل مع المخطئ
» انزعاج من أخطاء
» أخطاء شائعة
» التعامل مع الجروح منزلياً
» فن التعامل مع الشخصيات المختلفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: منتديات التربية و التعليم :: منتدى التعليم الإبتدائي-
انتقل الى: