tabet.mph مشرف سابق
عدد الرسائل : 744 الهواية : رياضة المزاج : مزاح .لطيف.محب . الوسام الأول : نقاط التقييم : 361 تاريخ التسجيل : 21/07/2008
| موضوع: أهداف ومحتوى الأقسام المختلفة لدرس التربية البدنية والرياضية الإثنين 1 سبتمبر 2008 - 20:45 | |
| الدكتور : بن قناب الحاج استاذ بجامعة مستغانم -الجزائر-
أهداف ومحتوى الأقسام المختلفة للدرس:
أهداف ومحتوى المقدمة: يجب أن تحقق المقدمة في درس التربية البدنية والرياضية أهدافا ثلاث: 1- تهيئة المواقف التربوية 2- إعداد الأجهزة العضوية والوظيفية 3- إثارة الدافعية السؤال الذي يطرح نفسه أمام أي مدرس لتربية البدنية والرياضية هو كيف يستطيع هذا المدرس تهيئة المواقف التربوية في بدء الدرس؟ إن بلوغ ذلك إلا بمراعاة مايلى: 1- الالتزام بالنظام عند الانتقال من مكان لأخر. 2- مراعاة النظام في حجرة الملابس. 3- البداية في الموعد المحدد. 4- دخول الملعب وأخذ الغياب بدقة. 5- التحية الرياضية. 6- الالتزام بالملابس الرياضية من حيث النظافة وخلع الساعات والمجوهرات. إن ترتيب الأدوات والأجهزة الرياضية وأماكن التمرين، وملابس الرياضية للمدرس وبداية حازمة للتمرين تعد من العلامات الهامة للموقف التربوي في المقدمة. إن إعداد الأجهزة العضوية لحمل التمرين والذي يطلق عليه"الإحماء" هي عملية تؤثر على الدورة الدموية، العضلات، الجهاز العصبي، الأربطة، الأوتار، والعمليات البيوكميائية، فيجب أن يكون الإحماء مناسبا وشاملا خاصة العضلات التي سوف تقع عليها الحمل فالإحماء الجيد يعمل على منع الإصابات وعلى إعداد التلاميذ لما يأتي ذلك من أنشطة صعبة . وأثناء المقدمة يجب أن يزداد الحمل بالتدريج,وعلى قدر الإمكان، يقوم التلاميذ بالتمرين في نفس الوقت أو واحد تلو الأخر دون توقف,وعلى المدرس أن يعطى أثناء التمرين الإرشادات قصيرة، حتى يمنع فترات التوقف الكبيرة وانسب الأنشطة لهذه المرحلة هو الجري، الحجل، الوثب وتمرينات المرونة والرشاقة فيجب أن تكون هذه الأنشطة سهلة غير معقدة لا تحمل التلاميذ تحميلا كبيرا كما يجب أن تعطى هذه التمرينات في أشكال مختلفة بحيث لا تكون مملة تسبب الملل والنفور فمثلا يؤدى الجري في دائرة وفى مسارات مستيقظة ومنحنية أما في قاطرة أو قاطرتين أو صف أو صفين حتى تسمح بالتنويع كما أن هناك منوعات أخرى مثل جرى الموانع والجري مع تزايد السرعة والجري الايقاعى والجري بالتبادل مع المشي أو مع أنشطة سرعة الاستجابة أو الجري في دائرة للوثب من فوق طرف حبل بحركة فرد من مركز الدائرة بالمسك من طرف الحبل وتدوير الحبل رسما بشكل دائري بالطرف الآخر ويصل هذا الطرف إلى مكان الجري للتلاميذ ويجب أن يكون منخفضا حتى يمكن للتلاميذ الوثب من فوقه كما يجب تنويع أشكال الحجل والوثب لتكون حرة أو على أدوات بأساليب متعددة. وتعتبر الألعاب الصغيرة من الأنشطة المشوقة في مقدمة الدرس خاصة العاب الجري ولذلك يجب على المدرس أن ينوع دائما في أنشطة الإحماء وهذه الأنواع من الأنشطة السابقة لا يجب استخدامها باستمرار في كل درس,فقد يناسب في المقدمة أيضا استخدام أنشطة رياضية قد أتقن التلاميذ التكتيك الخاص بها قبل، مكن أن يؤدى مثل هذه الأنشطة مع الفصل ككل ويكون الحمل فيه قليلا أو متدرجا في الشدة، ي دروس الألعاب والجمباز ومسابقات الميدان والمضمار يمكن البدء بأنشطة خاصة بهذه الرياضات فيمكن استخدام الكرة لدروس الألعاب أو الدحرجة والوثب على سلم الوثب في دروس الجمباز، والوثب العالي والطويل لدروس مسابقات الميدان, وذلك شرط واثقان هذه المهارات من قبل ولذلك لا يمكن تمييز الانتقال من المقدمة إلى الجزء الأساسي في مثل هذا الدرس ومن الخطأ أن نستخدم المقدمة في تنمية القدرات الحركية أو تعليم المهارات الحركية، ويمكن أن يتضمن المقدمة الأنشطة التي لها طابع التمهيد للمهارات الحركية الجديدة. إن إثارة الدافعية للتعليم والأداء لذي التلميذ يمكن أن يقوم به المدرس في مواقف التربوية في بداية الدرس، فتوعية التلاميذ بهدف الدرس وبالأهداف القريبة في الممارسة يؤدى إلى إثارة الاهتمامات للأداء وبذلك يشوق التلاميذ إلى الدرس. كما أن اختيار المادة وخاصة الأنشطة التي تثير البهجة في نفوس التلاميذ تجدب التلاميذ للمشاركة الجادة في الدرس، وهنا يظهر أهمية التمرين بالموسيقى أو بأي أداة إيقاعية أخرى. بينكما في الفصول الأولى تكون الأهداف مشوقة، والمكان مبهج والأنشطة ممتعة تؤثر في دافعية التلميذ للتمرين.
أهداف ومحتوى الجزء الأساسي من الدرس
في الجزء الأساسي من الدروس تتحقق جميع الأهداف التي تم تحديدها للتدريس التربية البدنية والرياضية "ولا يوجد قاعدة عامة لبناء هذا الجزء من الدرس تطبق على جميع الدروس، ولا يوجد ترتيب معين للأغراض والأهداف فمثلا تنمية القدرات الحركية وتعليم التكتيك الرياضي، أو توصيل وتحصيل المعلومات والمساهمة في تكوين الشخصية يمكن تحقيقها في موقف تعليمي واحد وقد يخصص وقت لتنمية القدرات الحركية ووقت آخر للتعلم والتطبيق فهذا الجزء من الدرس ينفد بطرق متعددة. ولتنسيق هذا الجزء من الدروس مع المقدمة والخاتمة يجب لن يكون هماك تغيير في الأنشطة بأنواعها المختلفة حتى لا تتحمل التلاميذ على جانب واحد إلا لن هذا الاعتبار غير مسلم به دائما فمع الفصول الكبيرة يمكن أن نقدم للتلاميذ نفس المثير أو ما يشابهه لفترة طويلة في مسار الدرس ويتوقف تحديد المادة لهذا الجزء من الدرس على مستوى أداء الفصل وعلى غرض المدرس فيما يتعلق بالتمرين وعلى التخطيط لتوزيع الحمل والراحة. "إن بناء هذا الجزء الرئيسي من الدرس ليس له نظام معين فيترك هذا الجزء لمقدرة المدرس على الابتكار ولتخطيطه الواعي واضعا في اعتباره جميع العوامل المؤثرة
أهداف ومحتوى الجزء النهائي من الدرس: في نهاية الدرس علينا أن نحقق ثلاث أهداف وهى: - تهدئة الأجهزة العضوية أو تنفيذ حمل كبير آخر. - إثارة المشاعر. - تهيئة الموقف التربوي. يصل المدرس بالتلاميذ إلى تهدئة الأجهزة العضوية عن طريق الألعاب الصغيرة المناسبة وخاصة العاب الكرة والمسابقات , كما أن يمكن أن يستخدم المهارات الحركية للألعاب الاستيفاء نفس الغرض. وفى الدروس التي تخصص لها الحصص الأخيرة من الجدول وفى الدروس التي يليها حصص فيه وموسيقية أو التي تليها فسحة كبيرة يمكن تحميل التلاميذ فيها بدرجة كبيرة في نهاية الدرس، وتخدم بفترة تهدئة بسيطة ويمكن استخدام العاب الميدان، أنشطة الجري، وكذلك العمل في الدائرة (التدريب الدائري) بالتمرينات المتقنة من قبل لتحقيق هذا الغرض. كما يجب أن تعم البهجة والفرح والسرور بين التلاميذ سواء كان الحمل بسيطا أو عاليا كما يجب أن يقوم المدرس بالتشجيع والاستحسان فيسعد التلاميذ لما يذلونه من جهد ويفخرون بقدراتهم على تخطى الصعوبات،ويعرفون على مواطن الضعف وكيف يصححونها في المستقبل كما هو تحضيرا لهما نفسيا للحصة القادمة ولذلك يجب أن تكون المادة الخاصة بهذا الجزء متوفرة ومتنوعة، فالمهارات الحركية الصعبة أو تمرينات اللياقة البدنية يمكن أن تؤدى إلى هذه البهجة كما أن جرى الموانع والتتابع وكذلك التمرينات الإيقاعية لها أثرها الكبير في ذلك ويفضل لتحقيق هذا الغرض ممارسة العاب الميدان، الألعاب الصغيرة، التتابع، وتقويم الأداء وعرض الجمل الحركية في الجمباز، أو التمرينات، وبجانب اختيار المادة، فمن المهم أيضا مراعاة المواقف التربوية. وفى نهاية الدرس يخلى الملعب من الأدوات وترتب في مكانها ويقف التلاميذ في الشكل المطلوب ويستعاد الهدوء والتركيز اللازمين ويأتي بعد ذلك المحادثة النهائية والتي يجب أن تكون قصيرة ولا يجب تجاهلها، ويستعرض المدرس النتائج التي تحققت في الدرس، فيشجع ويعطى الإرشادات والأهداف البعيدة المدى، وينتهي الدرس بأداء تحية رياضية وتترك التلاميذ الملعب ويستبدلوا ملابسهم. وبخصوص الاغتسال واستبدال الملابس يجب أن يستقطع وقت من الدرس. ومن الناحية النظامية يشكل الاغتسال وتبديل الملابس أهمية كبيرة للتربية العامة بحيث لا يجب أن تهمل هذه العمليات ويضحى المدرس بخمس دقائق من درسه حتى يستفاد من هذا الجزء تربويا وفى الشكل التالي نوضح المفاهيم الأساسية لبناء الدرس
شكرا لكم جميعا.............. | |
|
Abdo GX منتدى الإشراقــات العلمية
عدد الرسائل : 769 الهواية : السفــر , مشجـ FCB ـع المزاج : مسهول هايل الوسام الأول : نقاط التقييم : 25 تاريخ التسجيل : 13/07/2008
| موضوع: رد: أهداف ومحتوى الأقسام المختلفة لدرس التربية البدنية والرياضية الجمعة 19 سبتمبر 2008 - 12:02 | |
| | |
|
omanat مشرف سابق
عدد الرسائل : 346 الهواية : كرة القدم المزاج : عصبي نقاط التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 20/09/2008
| موضوع: رد: أهداف ومحتوى الأقسام المختلفة لدرس التربية البدنية والرياضية الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - 23:11 | |
| الله يحفظك تحيات عاشق عمانات | |
|