منتدى الإشراقات العلمية
تصور الإله عند أهل الجاهلية 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
تصور الإله عند أهل الجاهلية 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
تصور الإله عند أهل الجاهلية 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
تصور الإله عند أهل الجاهلية 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجلة المنتدى الإلكترونية (النبراس) في عددها السادس
تصور الإله عند أهل الجاهلية I_icon10الجمعة 1 سبتمبر 2023 - 11:22 من طرف ismainame

» تداعيات جائحة كورونا على حرّية الصّحافة: تجاوز العوارض المؤقّتة لتقييد النّشاط الصّحفي والإعلامي
تصور الإله عند أهل الجاهلية I_icon10الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 23:30 من طرف DahmaneKeddi

» وقفة مهمّة عند آخر الإختراعات التّقنية لشركة Apple
تصور الإله عند أهل الجاهلية I_icon10الجمعة 11 مارس 2022 - 10:51 من طرف DahmaneKeddi

» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
تصور الإله عند أهل الجاهلية I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
تصور الإله عند أهل الجاهلية I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
تصور الإله عند أهل الجاهلية I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
تصور الإله عند أهل الجاهلية I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
تصور الإله عند أهل الجاهلية I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
تصور الإله عند أهل الجاهلية I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
تصور الإله عند أهل الجاهلية I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
تصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_rcap2تصور الإله عند أهل الجاهلية Voting_barتصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_lcap2 
المتميز
تصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_rcap2تصور الإله عند أهل الجاهلية Voting_barتصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_lcap2 
keddi1990
تصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_rcap2تصور الإله عند أهل الجاهلية Voting_barتصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_lcap2 
دمعة قلم
تصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_rcap2تصور الإله عند أهل الجاهلية Voting_barتصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_lcap2 
@عمر@
تصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_rcap2تصور الإله عند أهل الجاهلية Voting_barتصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_lcap2 
B.Adel
تصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_rcap2تصور الإله عند أهل الجاهلية Voting_barتصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_lcap2 
FAKKI
تصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_rcap2تصور الإله عند أهل الجاهلية Voting_barتصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_lcap2 
LMDLAMINE
تصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_rcap2تصور الإله عند أهل الجاهلية Voting_barتصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_lcap2 
djalloul-88
تصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_rcap2تصور الإله عند أهل الجاهلية Voting_barتصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_lcap2 
sam.sim
تصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_rcap2تصور الإله عند أهل الجاهلية Voting_barتصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5047 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ayoub Pho فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55279 مساهمة في هذا المنتدى في 8957 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
تصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_rcap220%تصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
تصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_rcap267%تصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
تصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_rcap213%تصور الإله عند أهل الجاهلية Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
تصور الإله عند أهل الجاهلية 1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

تصور الإله عند أهل الجاهلية 1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 تصور الإله عند أهل الجاهلية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ismailkhi
عضو متألق
عضو متألق
ismailkhi


عدد الرسائل : 341
المزاج : طيب المعاملة
نقاط التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

تصور الإله عند أهل الجاهلية Empty
مُساهمةموضوع: تصور الإله عند أهل الجاهلية   تصور الإله عند أهل الجاهلية I_icon10السبت 27 سبتمبر 2008 - 0:13

يجمل بنا بعد هذا البحث اللغوي أن ننظر ماذا كانت تصورّات العرب والأمم القديمة في باب الألوهية التي جاء القرآن بإبطالها.

1 ـ يقول سبحانه وتعالى : "واتخذوا من دون الله آلهةً ليكونوا لهم عزاً " (مريم:81( " واتخذوا من دون الله آلهة لعلهم يُنصرون " ( يس: 74( يتبين من هاتين الآيتين الكريمتين أن الذين كان يحسبهم أهل الجاهلية آلهة لأنفسهم كانوا يظنون بهم أنهم أولياؤهم وحماتهم في النوائب والشدائد ، وأنهم يكونون بمأمن من الخوف والنقض إذا احتموا بجوارهم.

"فما أغنت عنهم آلهتهم التي يدعون من دون الله من شيء لمّا جاء أمر ربك وما زادوهم غير تتبيب " (هود: 101( .

" والذين يدعون من دون الله لا يخلقون شيئاً وهم يخلقون أمواتٌ غير أحياءٍ وما يشعرون أيّان يبعثون إلهكم إلهٌ واحدٌ " (النحل: 20-22) " ولا تدع مع الله إلهاً آخر، لا إله إلا هو " (القصص: 88) " وما يتّبع الذين يدعون من دون الله شركاء إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون " (يونس: 66 ( .

وتتجلى من هذه الآيات بضعة أمور، أحدها أن الذين كان أهل الجاهلية يتخذونهم آلهة لهم كانوا يدعونهم عند الشدائد ويستغيثون بهم؛ والثاني: أن آلهتهم أولئك لم يكونوا من الجن أو الملائكة أو الأصنام فحسب بل كانوا كذلك أفراداً من البشر قد ماتوا من قبل، كما يدل عليه قوله تعالى: "أمواتٌ غير أحياء وما يشعرون أيان يُبعثون" دلالة واضحة والثالث: أنهم كانوا يزعمون أن آلهتهم هذه يسمعون دعاءهم ويقدرون على نصرهم.

ولا بد للقارئ في هذا المقام من أن يكون على ذكر من مفهوم الدعاء، ومن وضعية النصرة التي يرجوها الإنسان من الإله ، فالمرء إذا كان أصابه العطش مثلاً فدعا خادمه وأمره بإحضار الماء أو إذا أصيب بمرض فدعا الطبيب لمداواته، ولا يصحّ أن يطلق على طلب الرجل للخادم أو للطبيب حكم "الدعاء" .

وكذلك ليس من معناه أن الرجل قد اتخذ الخادم أو الطبيب إلهاً له ، وذلك أن كل ما فعله الرجل جار على قانون العلل والأسباب ، ولا يخرج عن دائرة حكمه ، ولكنه إذا استغاث بولي أو وثن – وقد أجهده العطش أو المرض- بدلاً من أن يدعو الخادم أو الطبيب ، فلا شك أنه دعاه لتفريج الكربة ، واتخذه إلهاً، فإنه دعا ولياً قد ثوى في قبر يبعد عنه بمئات من الأميال، فكأني له يراه سميعاً بصيراً ، ويزعم أن له نوعاً من السلطة على عالم الأسباب مما يجعله قادراً على أن يقوم بإبلاغه الماء أو شفائه من المرض، وكذلك إذا دعا وثناً في مثل هذه الحال يلتمس منه الماء أو الشفاء، فكأنه يعتقد أن الوثن حكمه نافذ على الماء أو الصحة أو المرض، مما يقدر به أن يتصرف في الأسباب لقضاء حاجته تصرفاً غيبياً خارجاً عن قوانين الطبيعة.

وصفوة القول أن التصور الذي لأجله يدعو الإنسان الإله ويستغيثه ويتضرع إليه هو لا جرم تصور كونه مالكاً للسلطة المهيمنة على قوانين الطبيعة وللقوى الخارجة عن دائرة نفوذ قوانين الطبيعة.

2ـ " ولقد أهلكنا ما حولكم من القرى وصرَّفنا الآيات لعلهم يرجعون فلولا نصرهم الذين اتخذوا من دون الله قرباناً آلهةً بل ضلّوا عنهم وذلك إفكُهم وما كانوا يفترون " (الأحقاف : 27-28) .

"ومالي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون، أأتخذ من دونه آلهة إن يردن الرحمن بضرٍّ لا تغن عني شفاعتهم شيئاً ولا ينقذون " (يس: 22-23 "(والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زُلفى إن الله يحكم بينهم فيما هم فيه يختلفون " (الزمر: 3) " ويعبدون من دون الله مالا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله) "يونس: 18(

فيتجلى من هذه الآيات الكريمة أمور عديدة ، منها أن أهل الجاهلية ما كانوا يعتقدون في آلهتهم أن الألوهية قد توزعت فيما بينهم، فليس فوقهم إله قاهر، بل كان لديهم تصور واضح لإله قاهر ، كانوا يعبرون عنه بكلمة (الله) في لغتهم ، وكانت عقيدتهم الحقيقة في شأن سائر الآلهة أن لهم شيئاً من التدخل والنفوذ في ألوهية ذلك الإله الأعلى ، وأن كلمتهم تُتَلقى عنده بالقبول ، وأنه يمكن أن تتحقق أمانينا بواسطتهم ، ونستدر النفع ، ونتجنب المضار باستشفاعهم ، ولمثل هذه الظنون كانوا يتخذونهم أيضاً آلهة مع الله تعالى ، ومن هنا يتبين أن الإنسان إذا ما اتخذ أحداً شافعاً له عند الله ثم أصبح يدعوه ويستعين به ، ويقوم بآداب التبجيل والتعظيم ، ويقدم له القربات والنذور، فكل ذلك على ما اصطلح عليه أهل الجاهلية اتخاذه إياه إلهاً.

3 ـ " وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين إنما هو إله واحدٌ فإياي فارهبون ") النحل: 51) " ولا أخاف ما تشركون به إلا أن يشاء ربي شيئاً " (الأنعام: 80) " إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء " (هود: 54) .

ويتضح من هذه الآيات الحكيمة أن أهل الجاهلية كانوا يخافون من قبل آلهتهم أنهم إن أسخطوا آلهتهم على أنفسهم لسبب من الأسباب أو حرموا عنايتهم بهم وعطفهم عليهم نابتهم نوائب المرض والقحط والنقص في الأنفس والأموال ، ونزلت بهم نوازل أخرى.

4 ـ " اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح بن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلهاً واحداً لا إله إلا هو) (التوبة: 31 ) " أرأيت من اتخذ إلهه هواه، أفأنت تكون عليه وكيلا " (الفرقان: 43( " وكذلك زيّن لكثير من المشركين قتل أولادهم شركاؤهم " (الأنعام: 137) "أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله " (الشورى: 21) .

وفي الآيات يقف المتأمل على معنى آخر لكلمة (الإله) يختلف كل الاختلاف عن كل ما تقدم ذكره من معانيها، فليس ههنا شيء من تصور السلطة المهيمنة على قوانين الطبيعة، فالذي اتّخذ إلهاً هو إما واحد من البشر أو نفس الإنسان نفسه، ولم يتخذ ذلك إلهاً من حيث إن الناس يدعونه أو يعتقدون فيه أنه يضرهم وينفعهم، أو أنه يستجار به، بل قد اتخذوه إلهاً من حيث تلقوا أمره شرعاً لهم، وائتمروا بأمره ، وانتهوا عما نهى عنه، واتبعوه فيما حلله وحرمه، وزعموا أن له الحق في أن يأمر وينهى بنفسه، وليس فوقه سلطة قاهرة يحتاج إلى الرجوع والاستناد إليها.

فالآية الأولى تبين لنا كيف اتخذت اليهود والنصارى أحبارهم ورهبانهم أرباباً وآلهة من دون الله، كما بين ذلك الحديث النبوي الشريف فيما رواه الإمام الترمذي وابن جرير من طرق عن عدي بن حاتم رضي الله عنه "أنه دخل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وفي عنقه صليب من ذهب وهو يقرأ هذه الآية، قال، فقلت: إنهم لم يعبدوهم، فقال: بلى، إنهم حرموا عليهم الحلال وأحلوا لهم الحرام فاتبعوهم فذلك عبادتهم إياهم".

وأما الآية الثانية فمعناها واضح كل الوضوح، وذلك أن من يتبع هوى النفس ويرى أمره فوق كل أمر فقد اتخذ نفسه إلهاً له في واقع الأمر.

أما الآيتان التاليتان بعدهما فإنه وإن وردت فيهما كلمة (الشركاء) مكان (الإله) فالمراد بالشرك هو الإشراك بالله تعالى في الألوهية ، ففي هاتين الآيتين دلالة واضحة على أن الذين يرون أن ما وضعه رجل أو طائفة من الناس من قانون أو شرعة أو رسم هو قانون شرعي من غير أن يستند إلى أمر من الله تعالى، فهم يشركون ذلك الشارع بالله تعالى في الألوهية.
المصدر : كتاب المصطلحات الأربعة أبي الأعلى المودودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdo GX
منتدى الإشراقــات العلمية
منتدى الإشراقــات العلمية
Abdo GX


عدد الرسائل : 769
الهواية : السفــر , مشجـ FCB ـع
المزاج : مسهول هايل
الوسام الأول : وسام الإدارة
نقاط التقييم : 25
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

تصور الإله عند أهل الجاهلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصور الإله عند أهل الجاهلية   تصور الإله عند أهل الجاهلية I_icon10الأحد 28 سبتمبر 2008 - 14:52

تصور الإله عند أهل الجاهلية 181522831
تصور الإله عند أهل الجاهلية Besmallah1
تصور الإله عند أهل الجاهلية 548023174

تصور الإله عند أهل الجاهلية 580239202

تصور الإله عند أهل الجاهلية 1aa5c41616 @تقبـ مروري ـل@ تصور الإله عند أهل الجاهلية 1aa5c41616
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
 
تصور الإله عند أهل الجاهلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحياة الجاهلية
» ◄ الدرس الخامس: البورتريه: كيف تصور الأشخاص والأطفال؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: منتديات العلم و المعرفة :: منتدى التاريخ-
انتقل الى: