منتدى الإشراقات العلمية
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) 2510
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آراء و إقتراحات الزوار. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) 13400110
منتدى الإشراقات العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البوابة الإلكترونية لمدينة أولف - صوت مدينة أولف
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجلة المنتدى الإلكترونية (النبراس) في عددها السادس
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) I_icon10الجمعة 1 سبتمبر 2023 - 11:22 من طرف ismainame

» تداعيات جائحة كورونا على حرّية الصّحافة: تجاوز العوارض المؤقّتة لتقييد النّشاط الصّحفي والإعلامي
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) I_icon10الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 23:30 من طرف DahmaneKeddi

» وقفة مهمّة عند آخر الإختراعات التّقنية لشركة Apple
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) I_icon10الجمعة 11 مارس 2022 - 10:51 من طرف DahmaneKeddi

» مواقيت الصلاة لشهر رمضان المبارك 1441هـ حسب مدينة أولف وضواحيها
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) I_icon10الأحد 26 أبريل 2020 - 20:41 من طرف DahmaneKeddi

» هنيئا لنا ولكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) I_icon10الجمعة 24 أبريل 2020 - 23:06 من طرف DahmaneKeddi

» أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) I_icon10الإثنين 21 يناير 2019 - 19:59 من طرف DahmaneKeddi

» مستجدات السنة الخامسة"الجيل الثاني"
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) I_icon10الأحد 23 سبتمبر 2018 - 23:43 من طرف تواتي عبد الحميد

» تمارين في الدوال الأسية و اللوغارتمية
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) I_icon10الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 16:57 من طرف aek1000

» تهنئة لكم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) I_icon10الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 21:29 من طرف DahmaneKeddi

» تعزية لعائلة البوكادي على إثر وفاة فقيدهم الطالب أحمد بن محمد عبد الله
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) I_icon10الأربعاء 18 يوليو 2018 - 18:53 من طرف DahmaneKeddi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DahmaneKeddi
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_rcap2أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Voting_barأيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_lcap2 
المتميز
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_rcap2أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Voting_barأيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_lcap2 
keddi1990
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_rcap2أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Voting_barأيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_lcap2 
دمعة قلم
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_rcap2أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Voting_barأيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_lcap2 
@عمر@
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_rcap2أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Voting_barأيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_lcap2 
B.Adel
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_rcap2أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Voting_barأيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_lcap2 
FAKKI
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_rcap2أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Voting_barأيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_lcap2 
LMDLAMINE
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_rcap2أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Voting_barأيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_lcap2 
djalloul-88
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_rcap2أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Voting_barأيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_lcap2 
sam.sim
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_rcap2أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Voting_barأيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_lcap2 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5047 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ayoub Pho فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 55279 مساهمة في هذا المنتدى في 8957 موضوع
تصويت
هل توافق على سياسة التقشف في الجزائر؟
نعم، أوافق
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_rcap220%أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_lcap2
 20% [ 87 ]
لا أوافق
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_rcap267%أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_lcap2
 67% [ 286 ]
بدون رأي
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_rcap213%أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Vote_lcap2
 13% [ 57 ]
مجموع عدد الأصوات : 430
مجلة النبراس (العدد السادس)
خدمـات إعلامية
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) 1410


صفحتنا على الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك

أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) 1210

 اضغط على الزر أعجبني


مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الآن
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة تراقة
Copyright © 2008-2017
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط
احداث منتدى مجّاني

 

 أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ismailkhi
عضو متألق
عضو متألق
ismailkhi


عدد الرسائل : 341
المزاج : طيب المعاملة
نقاط التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Empty
مُساهمةموضوع: أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6)   أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) I_icon10الإثنين 29 سبتمبر 2008 - 13:27





التقيت في بخارى في المؤتمر بأستاذ تركي يدّرس العربية في جامعة روتردام في هولندا، واسمه مصطفى أوزجان وهو من اسطنبول، وقد أخبرني أن الجامعة في روتردام تشترط لمن يريد أن يدرس العربية والعلوم الإسلامية في جامعتها أن يدرس العربية لمدة سنتين حتى يفهمها، وتشترط على المدرس أن يعرف الهولاندية أو يدرسها حتى يفهمها، وقد ذكر لي أنه درس العربية في مدرسة "خَسَكي" في اسطنبول، و"خسكي" هي زوج السلطان سليمان القانوني، وهي التي أنشأتها، واليوم لها فروع في بعض المدن التركية، وتشترط على من يريد أن يدرس بها أن يكون قد فرغ من الجامعة، وأن يَدْرس بالعربية، ومدة الدراسة سنتان ونصف يدرس فيها الطلاب العلوم الإسلامية والعربية، وهي تابعة لرئاسة الشؤون الدينية ولذلك تكون الدراسة فيها بالعربية، وذلك لأن المدارس التابعة لوزارة التعليم يمنع فيها التدريس بالعربية، وكل مدرسة لا تقبل إلا ستين طالباً فقط، وكان ما ذكره جديداً علي تماماً.



وأخبرني بأمر جليل وهو أنه كان في هولندة امرأة هولندية أسلمت وتزوجت تركياً مقيماً في هولنده، وتحجبت ولله الحمد والمنة، فزارها الدكتور مصطفى أوزجان في بيت زوجها فذكرت له أنها كانت تحدث نفسها دوماً: لماذا أسلمت وغيرت دينها، فلما كانت حاملاً بابنتها رأت أباها في المنام، رأت نفسها واقفة على قبره الذي انشق أمامها وخَرج منه أبوها وهو أسود اللون تماماً من رأسه إلى قدميه بل كان متفحماً تماماً، ودعاها لأن تدخل معه إلى قبره فاعتذرت عن عدم قبول ذلك بسبب أنه يضر جنينها الذي في بطنها، ثم قال لها أبوها: أنت دوماً تتساءلين عن سبب إسلامك أليس كذلك فقالت: بلى، فقال لها: وهل يرضيك أن تكوني مثلي، انظري إلى جسدي المحروق وهذا بسبب ما مت عليه من عقيدة فاحتفظي يا بنتي بدينك ولا تتراجعي عنه، فقالت المرأة للدكتور: بعد أن رأيت هذا المنام أيقنت بأني على حق، وأن الإسلام هو الدين الصحيح، ولما أخبرني الدكتور مصطفى أوزجان بهذا سرت القشعريرة في جسدي تعجباً وتعظيماً لهذا الخبر، والله تعالى يهدي من شاء بما شاء جل جلاله.



في اليوم الذي ختم فيه المؤتمر دعانا حاكم بخارى إلى عشاء في الفندق نفسه، لكني علمت أنه سيكون هناك مغنية كما كان الحال في عشاء حاكم سمرقند، فاعتزلت العشاء وبقيت في غرفتي حيث أتوا لي بالعشاء، ولله الحمد.



وفي الصباح ذهبوا بنا في حافلة كبيرة لزيارة الآثار، فبدأوا بضريح بهاء الدين نقشبند صاحب الطريقة النقشبندية الشهيرة التي يتبعها غالب أهل المنطقة، وهي طريقة تقل بدعها بالمقارنة مع أكثر الطرق الصوفية، وكان لها فضل كبير في إحياء الجهاد ضد القياصرة الروس ومن بعدهم البلاشفة، فذهبت إلى قبره وسلمت عليه السلام الشرعي، لكني رأيت أموراً هناك يذوب لها المسلم حزناً وخجلاً، من طواف حول القبر، وتمسح به بل تمسح باللوح الرخامي الذي كتب عليه نبذة من حياته !! هذا عدا عن الذهاب بالرضَّع إليه، التماساً للبركة، وذهاب العروسين هناك للبركة أيضاً!! هذا والمرأة العروس في كامل زينتها !! إنا لله وإنا إليه راجعون كيف انقلبت المفاهيم، وظهر الفساد حتى صار هو الأصل، وصار المعروف منكراً والمنكر معروفاً، والعجيب أن النساء يطفن حول القبول بدون حجاب مما زاد الطين بلة.



ثم أخذنا إلى منطقة أخرى مليئة بقبور العلماء والأمراء والقواد والعامة، وفيها من البلاوي ما هو قريب مما في منطقة الشيخ بهاء الدين نقشبند، وإنما يعود ما هم فيه إلى الجهل الشديد الذي عليه أكثر عامتهم، ولعدم استطاعة علمائهم الجهر بالحق، فصارت عقيدة التوحيد التي هي سهلة يسيرة واضحة، صارت مختلطة بهذه البدع الغليظة.



ثم أخذنا بعد ذلك إلى المدينة القديمة، وهي أصل مدينة بخارى، وفيـها مدرسـة مير عرب، وقد بناها الشيبانيون لعالم من اليمن يسمونه محمد اليماني لذلك ورد في اسمها كلمة عرب، وهو مدفون فيها، وصلينا في المسجد الجامع الضخم الذي يدعونه "كالون" ومنارته الشهيرة التي هي أطول منارة في آسيا الوسطى، ودرجاتها حلزونية وعددها خمس ومائة درجة، وهي بديعة المثال، جميلة المنظر، وقد صعدت إلى أعلاها مع مجموعة من الإخوة فانكشفت لنا بخارى كلها قديمها وحديثها، وهذه كلها من مباني القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي.



والمدينة القديمة عجيبة في تعميمها وبنائها، والداخل إليها يشعر بشعور غريب مزج فيه الرهبة بالإجلال، وما ذلك - والله أعلم - إلا لقدم البناء مع علوه على وجه غير معتاد، فالقدم ورثك الإجلال، والعلو والارتفاع يورثانك الرهبة والمهابة، وأنا أعود إلى القول بأن هذا الذي رأيته ـ على جلاله وعظمته ـ إنما هو نوع من العلو في البنان، والسرف في غير محله، لكن له اليوم فائدة واحدة مهمة نبهني عليها الدكتور عبد الإله بن عرفة ـ مندوب الإيسيسكو ـ ألا وهي أن هذه المباني صارت اليوم رمزاً يجتمع عليه أهل تلك البلاد فيتذكرون عزة ماضيهم التليد، وجلال مجدهم السليب، وربما تحركهم هذه المباني للعمل على أن يعودوا إلى ما كانوا عليه، وربما ينازع بعض الناس في هذه الفائدة لكن أظن أن لها وجهاً مقبولاً والله أعلم.



ثم مرت الحافلة بنا على قلعة بخارى القديمة، والقلعة تسمى بلغتهم قُهُنْدُزْ، وقد قال لي أحد المترجمين المرافقين للباحثين أن الروس لما حاصروا البلد ضربوا القلعة بقنابل الطائرات فدمرت أجزاء منها وسلم المسجد بفضل الله تعالى.



ثم مرت الحافلة بنا على مدارس قديمة كثيرة ومساجد أثرية، وعلى خوانق للصوفية، والخوانق جمع خانقاه، وهي ما يعد للصوفية لخلوتهم وتعبدهم، وكان للصوفية دولة في المنطقة وهيمنة وشأن كبير لكن الشيوعيين لما جاؤوا إلى البلاد وعاثوا فيها الفساد ضيقوا على الصوفية جداً.



ثم أُخذنا إلى الفندق لنستعد للذهاب إلى طشقند بالقطار أيضاً، ولقد حاول المشرف على المؤتمر والمنظم له أن نسافر بالطائرة لكن المنظمين المحليين رفضوا رفضاً باتاً، ولم نعلم لرفضهم هذا سبباً، فالمال قد دفع من جهة أخرى خارجية، والمسافة من بخارى إلى طشقند طويلة جداً بالقطار إذ تقطع في اثنتي عشرة ساعة بقطار ليلي ذي سرر للنوم، وحاول منظمو الرحلة أن يشرحوا للمنظمين المحليين أننا بحاجة للذهاب بالطائرة لأن في الباحثين من هو طاعن في السن فهو في عشر السبعين، وفيهم من هو مريض لكنهم لم يرضوا ولم يقبلوا، ولم نعرف لذلك سبباً، فالله أعلم، فلما وصلنا إلى الفندق حزمنا حقائبنا وبقينا فيه نحو ساعة، ثم ركبنا الحافلة متجهين إلى محطة القطار، وسألت الله أن يسهل السفر علينا فمنذ أن خرجت من جدة وأنا في سفر دائم من جدة إلى اسطنبول ثم طشقند ثم سمرقند ثم بخارى ثم طشقند ثم اسطنبول ثم جدة وكل ذلك في ثمانية أيام حتى أرهقني السفر وأتعبني، لكن عند الله تعالى أحتسب ذلك وأرجو ألا يحرمني من ثوابه هنالك.



هذا وقد لحظت أن القوم يعيشون كما كان سكان أكثر البلاد العربية يعيشون قبل ظهور الصحوة؛ فمصر والشام والعراق والمغرب والخليج كان أكثر القوم فيها في بعد في الجملة عن الالتزام بالإسلام في السبعينات والثمانينات وأوائل التسعينات الهجرية/ الخمسينات والستينات وأوائل السبعينات الميلادية، فالحجاب كان نادراً، ولم يكن هناك نظام إسلامي يحكم الاقتصاد والإعلام والسياسة وسائر وجوه الحياة، ثم ظهرت الصحوة المباركة بفضل الله تعالى فتغيرت الأحوال، أما دول آسيا الوسطى التي زرتها وهي قيرغيزستان وقزقستان وأوزبكستان فهي تعيش مرحلة العودة البطيئة إلى الإسلام لكن لم تظهر فيها بعدُ الصحوة، ولم تكتمل لها عوامل اليقظة، وأحسنهن في ذلك قيرغيزيا، وما زال الحجاب نادراً في شوارع ألماتا عاصمة قزقستان، وبخارى وطشقند، ولا زالوا لم يظهر فيهم الإعلام الإسلامي بأنواعه المختلفة وكذلك الاقتصاد الإسلامي إلى آخر ما يحكمه الإسلام من كل جوانب الحياة، وللقوم في ذلك بعض العذر؛ فهم قد خرجوا للتو من استخراب روسي قيصري ثم بلشفي طويل جداً ناف على مائة وعشرين سنة وهم بحاجة ماسة إلى مساعدة البلاد العربية والإسلامية والكثرة الكاثرة منها قد قلبت لها ظهر المجن وأسلمتها لمصيرها، وأنا واثق إن شاء الله تعالى أن هذه الدول كلها ينتظرها مستقبل مشرق وسيكون لها أثر كبير في إنشاء الحضارة الإسلامية المرتقبة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed elalem
مشرف سابق
مشرف سابق
ahmed elalem


عدد الرسائل : 444
الهواية : كرة القدم واللعب على الكمبيوتر و البرمجة
المزاج : حسن
نقاط التقييم : 49
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6)   أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) I_icon10الإثنين 29 سبتمبر 2008 - 21:45

أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6) Wh75775738fs2hf9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (4/6)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (3/6)
» أيام في طشقند وسمرقند وبخارى (2/6)
» أيام في طشقند وسمرقند وبخارى5/6
» أفضل أيام الدنيا
» علاج فعال 3 أيام فقط! !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإشراقات العلمية :: منتديات العلم و المعرفة :: منتدى التاريخ-
انتقل الى: