djalloul-88 صديق المنتدى
عدد الرسائل : 1487 الهواية : كرة اليد كاروع لعبة عرفها الإنسان المزاج : صافي الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 2275 تاريخ التسجيل : 27/07/2010
| موضوع: ضقنــا ذرعًـا بكم أيّهـا الأساتذة المحترمون السبت 17 أغسطس 2013 - 16:37 | |
| خاطرة وجدتها في احد المنتديات نسبت لتلميذة ؟؟ تذم وتتذمر من أساتذتها أحيانا وتمدح أحيانا اخرى ...... حتى وإن كانت خاطرة أدبية لكن تعكس واقعا خفيا يعيشه التلميذ في مثل هذا السن ....تجسد في الأفكار اللا شعور ية التي أباحت بها هذه الروائية المبتدئة ضقنــا ذرعًـا بكم أيّهـا الأساتذة المحترمون ....... دَائمًـا أنتم المُحقون ونحنُ المُخطِئون. ...........دائمًـا أنتم تتكلّمون ونحن مُستمِعونْ ........ولكن اليوم سنكون نحن المتكلّمون وأنتم المستمِعون .
دائمًـا نُسأَلُ لما نحن متذمّرون وبما تقدّموه لنـا غير راضون ....... فــإسْمَعُوآ ما نحن مُجيبونْ .......... اسمعوآ حقائقكم التي دائمًا لهـا تُنكِرونْ ومنها تتهرّبونْ ...... -. سـأبدأ بالنّــآظر وما عسايا أن أقول في هذا القاهر .......سوى أنّه سيّد الظالمين و مستعبدٌ للمظلومين هو واحد من بين الذين يتهمون ويتهمون والتّلاميذ هم المُتّهمون يجدون الأعذار لأنفسهم وعن فهم التلميذ عاجزون أو بالأحرى يتعاجزون !! - سأنتقل للإدارة والتي تخصّنـا بالتّأنيب وتتوعّدنـا بمجالس التّأديب وتقول لما تلجؤون للشكاوي إن واجهتم من الأستاذ موقفًـا يخلو من التّهذيب وإن فعلنَـا فلنْ نلقـى منها سوى التهميش والتّكذيب . والآن الاساتذة ’’ - أستاذ الفيزيـاء بين كل لحظة ولحظة يردد على مسامعنا الوقت ضاع الوقت ....ومن شدة هوسه بالوقت صار في التدريس يسابق الريح ثم يقول : يا لولاد رانا متوخرين , فممنوع أن نهدأ أو نستريح نعيش معه في ارتيابات في الفيزياء ومرة في الكيمياء . - أمّـا أستاذ العلوم لا أعرف إن كان أستاذًا أو مهرّجًـا أو واعِظًـا أو إمامًـا أو مستشار علاقـات ..........دومًا تراه لا يكلّ ولا يملّ من انتحال الشخصيات وفي الجملة الواحدة يجمع بين ست أو سبع لهجات إمّـا السّوريّة أو الأردنية أو العراقية.....ليختمها بموشع الوطنيات وإن تطرقنـا للموضوعات تختلف بين التافهة والبذيئة وتصرفات لا تصنّف سِوى ضمن الحماقاتْ , وآه كم نحس معه بثقل الأوقات .. وها قد عجزت عن إكمال وصفه كل المصطلحات .
- أما أستاذ الإقتصاد فهو غريب عجيب والعجائب كثر لكن أغرب منه ما شهدنا حيث يدفع بألفاظه الجد مضحكة التلميذ إلى الهستيريا ثم يصرخ قائلاً : مالكم ؟ كفاكم سخرية يصف نفسه بالهادئ ويهددنا ويخوّفنا من عصبيته وما أخطر التعصيب , ولكنه لا يعرف أنه بكلتا الحالتين نضحك حتى نكاد عن الوعي نغيب . - والآن أستاذة الفرنسيـة وهي من بين الذين يخافون ويتظاهرون بأنهم مخيفون , فبعد كل مناوشَة مع أسامة وأفراد عصابته النازون تراهم خلف المكاتب دموعهم يذرفون , وليس على شفاههم سوى ألفاظ التوعد والتهديد ..مساكين لايعرفون أننا لا نخشاهم هم بالتحديد .!!!! - وأستاذة الرياضيات تخطئ أخطاءًا لا تعدّ ولا تحصى و تصفنا بالمهابيل !!! لكنّهـا نسيت أننا لقبناها سيدة المساطيل ,إن أبديت رأيك تقول صمتًـا أنا هي استاذة الرياضيات درست في الجامعة خمس سنوات ......وما يهمنا نحن ان كانت خمس أو حتّـى عشر سنوات إن كانت تعجز عن حلّ أبسط العبارات ’.......فبدل أن تساعد التلميذ في فهم بعض المعادلات تجدها تحل التمارين في كراسها الخاص بالمحاولات .. - أمّـا أستاذتا الإعلام الآلي و التكنلوجيا فلا يسعنـا سوى أن نقول لهم نحن لكما شاكرون لأنه لم يبدر منهم أي فعل يجعلهم في نظرنا سيّؤون .....فإننا لا نراهم إلا مرتين في الأسبوع نتعلّم فيها كيف نفتح البرامج ونصنع الصابون . - ولكن أتعرفون ما يحسّن أوضاع التلميذ النفسية والمعنوية ؟؟ مادتي اللغة الانجليزية والأدب العربي ’ أوّلاً أبدأ بمدحي لا ذمّـي فمن يذمّ أستاذة كأستاذة الأدب يكون غبيًّـا ولا تنطبق عليه سوى صفة الأميّـة ’ فمعها نسافر بكل متعة بين الأحقاب الزمنية حيث نتعرف على أشعار عنترة بن شداد وحاتم الطّـائي .......ومآثر الشجاعة العربية ’ لنختمها بأهم الأشعار والحكم والأمثال المتداولة في العصور الجاهلية . - أمّـا أستاذ الإنجليزية فما عساي أن أقول فِيه سوى أنّـه سيّد مدرّسي اللغـة الأجنبية , رغم عدم استخدامه للعربيّـة فإنّ معلوماته تصل إلينـا في منتهى السّهولية , والله لوكان شكري ومدحي له يقاس بعدد الأسطر الخطيّة لكتبت عنه وعن مغامراتِـه ما يسع قصّة روائية ..
- والآن جاء دور أهلنـا فـإذا عدنا للبيت متهجمون يسألوننا لما أنتم منزعجون فإن قلنـا من الأساتذة الذين يعانون الجنون ,قالوا كفى أنتم ذنوبكم لغيركم تُحملون !!!!! فما أنتم سـوى تختلقون الأعذار ومن الدراسة تتهربون , وإن وصفنا الأساتذة بأنهم لا مسؤولون ردوا قائلين لما أنتم تكذبون ؟ ولما أنتم نطقتم ولم ينطق السابقون , أومن العدل أن نصمت لأن السابقون بـ الأساتذة راضون وهنا نختار بين أن نكون على الرضا بالاساتذة مجبرون ’ أو نضلّ نتحدّث ويضلّ أهل البيت إمّــا غير مستمعين أو غير مصدّقين ’ وفي الأخير أود أن أقول لأهلنــآ إمــا صدقتمونـا أو كنتم لنا مكذّبين فنحن والله عن حقوقنـا لسنا بمتنازلين . وللأســاتذة أودّ أن أقول أنني قد سمعت العديد يلقي قصائدًا عليكم أيها المحترمون يذكرون فيها عيوبكم ’
وكيف مع التلميذ تتصرفون ثم يختمونها بكلمة ليس بالجدّ إنما نحن مازحون ’
لكن هذه المرة لن نلفظ بهذه الكلمة لأننا في كل ما قلناه محقون سواءٌ كنّـا لكم ذامّون أو مادحونْ , أي والله لن نعتذر عمّـا قلنا ولو كنا مخطؤون وعليكم أن تكونوا لهذه الحقائق متقبلون كما كان التلاميذ لأفعالكم متفهّمون ’
ولكي لا تقولوا أننا كالقطط والثعالب لأفضالكم ناسون, فعلى الرغم من كل شيء معكم نحن لله ممتنّون ,وعن نفسِي ما ينسِينِي الأساتذة ويجعلني غير متذمرة أنني حصلت على أغلى جوهرة ... منقــــــــــــــــول | |
|
حجة الاسلام مشرف قسم الشعب الأدبية
عدد الرسائل : 761 الهواية : المطالعة والشعر والنكت المزاج : مبسوط الوسام الأول : الوسام الثاني : الوسام الثالث : نقاط التقييم : 1051 تاريخ التسجيل : 24/08/2008
| موضوع: رد: ضقنــا ذرعًـا بكم أيّهـا الأساتذة المحترمون الأحد 18 أغسطس 2013 - 8:19 | |
| هذا لايمكن ان يسمى هذا ابداعا او احساسا شعريا . بل هو زفرات تمرد يبديها الجيل الجديد من العلم والمتعلم بحجة ان المربي لم يعد في المستوى والتلميذ هو النابغة والضحية . اتمنى ان يعرف صاحب هذه الكلمات رسالة شوقي : قم للمعلم وفه التبجيلا ......كاد المعلم ان يكون رسولا . وانه بفضل المربي وصرامة الادارة هو في هذا المستوى . رحم الله زمانا كانت المدرسة الجزائرية مضربا للامثال وانتاج العباقرة الادمغة.
| |
|
DahmaneKeddi مسـ في إجازة عمل ـآفر
عدد الرسائل : 4222 الهواية : المعلوماتية المزاج : ممتاز الوسام الأول : نقاط التقييم : 3805 تاريخ التسجيل : 04/07/2008
| |